البيان الختامي للمؤتمر العام السادس لمكتب حركة جيش تحرير السودان بجمهورية ألمانيا الاتحادية

الحرية – العدل – السلام – الديمقراطية
حركة / جيش تحرير السودان
القطاع التنظيمي
المكاتب الخارجية
مكتب جمهورية ألمانيا الاتحادية
البيان الختامي للمؤتمر العام السادس لمكتب حركة جيش تحرير السودان بجمهورية ألمانيا الاتحادية.
تحت شعار:
لا للحرب نعم للحوار السوداني السوداني ولا لحكم العسكر



في الفترة ما بين 9مايو إلى 17 مايو 2026، اختتمت اجتماعات المؤتمر العام السادس لمكتب حركة جيش تحرير السودان بقيادة الأستاذ عبد الواحد محمد احمد النور مكتب ألمانيا، وسط أجواء ديمقراطية وثورية مفعمة بروح النضال والمسؤولية الوطنية، وبمشاركة واسعة من عضوية المكتب والرفاق والرفيقات، حيث شهد المؤتمر نقاشات عميقة وشفافة تناولت مجمل القضايا التنظيمية والسياسية والوطنية.

استهلت الجلسة الافتتاحية بكلمة رئيس المكتب السابق، الذي قدم عرضاً شاملاً لمسيرة المكتب خلال الدورة الماضية، مستعرضاً أبرز الإنجازات والتحديات التي واجهت العمل التنظيمي والسياسي كما تقدم بجملة من التوصيات المهمة للرفاق، داعياً إلى تعزيز وحدة الصف والتمسك بمبادئ الثورة، والعمل بروح جماعية من أجل تحقيق تطلعات الشعب السوداني في الحرية والعدالة والسلام والديمقراطية.

وعقب ذلك، جاءت كلمة مسؤول شؤون المكاتب الخارجية الرفيق جلال لتل، الذي قدم تنويراً سياسياً شاملاً حول تطورات الراهن السياسي السياسي في في السودان، موضحاً خط الحركة السياسي ومواقفها الثابتة تجاه القضايا الوطنية الشائكة التي ظل يعاني منها الشعب السوداني،منذ خروج المستعمر كنتاج طبيعي لفشل الازمة المتعاقبة علي كرسي السلطة،وهيمنة الصفوة علي مقاليد الدولة واقصاء عامة الشعب من المشاركة في تأسيس وطن محترم يستوعب كل أبناءه ،دون تمييز علي اساس اللون والجنس والدين والعرق،السبب الذي القي بظلاله الي بروز بوادر تمرد منذ وقت مبكر،وأكد مسؤول شؤون المكاتب الخارجية، موقف الحركة الواضح والمحايد تجاه الحرب الدائرة في البلاد، مشدداً على أن الحركة تقف على مسافة واحدة من أطراف الصراع، انحيازها لمعاناة الشعب السوداني وحقه في الأمن والسلام والاستقرار.

كما أوضح أن رؤية الحركة للحل تتمثل أولاً في الإيقاف الفوري للحرب وإنهاء معاناة المدنيين، ومن ثم الشروع في عملية حوار سو حوار سوداني – سوداني شامل لا يستثني أحداً إلا المؤتمر الوطني وواجهاته وصولاً إلى معالجة جذور الأزمة السودانية وبناء دولة المواطنة المتساوية والعدالة والسلام الاجتماعي والمستدامة.
وأشار أيضا إلى المجهودات الكبيرة التي بذلتها الحركة عبر السلطة المدنية في مواجهة الآثار الإنسانية الكارثية للحرب الدائرة، مؤكداً أن الحركة استقبلت ما يقارب تسعة ملايين نازح من شتى أقاليم السودان، ورغم محدودية الموارد والإمكانات، إلا أن الواجب الإنساني تجاه المتضررين فرض : علي الحركة بذل كل الجهود الممكنة لإنقاذ ما يمكن إنقاذه وتقديم العون والمساندة للنازحين والمتأثرين بالحرب.
وأضاف أن الحركة واصلت تواصلها وتنسيقها مع كافة المنظمات العاملة في المجال الإنساني وسهلت لها المسارات ووفرت التسهيلات الممكنة حتى تتمكن من الوصول إلى المحتاجين والمتضررين في مناطق النزاع والا مناطق النزاع والنزوح، انطلاقاً من مسؤوليتها الوطنية والإنسانية تجاه بانية تجاه المواد تجاه المواطنين. وقد ناقش المؤتمرون تقارير الأداء التنظيمي والسياسي والمالي، وأجروا تقييماً موضوعياً لمسيرة العمل خلال المرحلة السابقة، مؤكدين ضرورة تطوير الأداء، وتوسيع قاعدة العمل الجماهيري، وتعزيز حضور الحركة وسط جماهير الشعب السوداني وقواه الثورية في المهجر.
كما أكد المؤتمر موقف الحركة موقف الحركة الثابت تجاه قضايا الشعب السوداني، ورفض كافة أشكال القمع والاستبداد والتهميش مجدداً الالتزام الكامل بخط الحركة السياسي ومبادئها الراسخة في بناء سودان جديد قائم على المواطنة المتساوية والعدالة الاجتماعية وفصل الدين عن الدولة. وحيا المؤتمر نضالات جماهير الشعب السوداني في الداخل ومناطق النزوج واللجوء، مترحما على الشهداء ومتمنيا الشفاء العاجل للجرحى والعودة الآمنة للمشردين والمفقودين.
وتخلصت نتائج انتخابات في الاتية :
1 مجلس التحرير الثوري:ـــــــــ
الرفيق / ابودجانة عبد الكريم الجزولي.ـــــــ. رئيساً
الرفيق / حبيب ادم محمد .ــــــــــ. نائباً
الرفيق / عبد الناصر اسحق آدم .ـــــــــ. مقرراً
عضوية مجلس تحرير الثوري كل من:
الرفيق / جلال حسين عبد الرحمن
الرفيق/ بابكر إبراهيم عبدالله
الرفيق / عبد السلام يحيى اسحاق
الرفيق / موسي حامد محمد
الرفيق / الطيب عبدالله عبد الجليل
الرفيق / عبد الشافع عبد الله بابكر
2 / المجلس التنفيذي :
الرفيق / ادم محمد عبد الله ـــــــــــ رئيساً للمجلس التنفيذي
الرفيق / محمد عثمان ادم ــــــــ نائباً
الرفيق /علي أحمد ابكر ـــــــــ مسؤول شؤون المالية والتخطيط الاقتصادي
الرفيق / عبد الناصر عبد الرحمن حسن ِــــــــ نائباً
الرفيق / نور الدين آدم ادريس ـــــــ مسؤول الشؤون التنظيمية.
الرفيق / محمد عمر ادم (جنكور) ــــــــ مسؤول شؤون الاعلام
الرفيق / ابوبكر محمد عبد الكريم بوش ــــــــ نائبا
الرفيق / محمد عبد الله ادم (تنقو) ـــــــــ مسؤول شؤون العلاقات الخارجية
الرفيق / محمد محمد هارون (جلفاك)ـــــــ مسؤول الشؤون السياسية.
الرفيق / عز الدين صالح إسماعيل ــــــــــ مسؤول شؤون التأهيل والتدريب.
الرفيق / مجاهد عبد الجبار يحيي ـــــــ مسؤول شؤون الاجتماعية.
الرفيق / مصطفى عبد الحبيب نورين ـــــ مسؤول الشؤون الادارية والمراسم.
الرفيق / محمد إسماعيل ادم ــــــ نائباً
الرفيق عز الدين صالح يعقوب ــــ مسؤول الشؤون الإنسانية والمنظمات.
الرفيق هارون خاطر ضحيةـــ نائباً
وأكد الرفاق في المؤتمر دعمهم الكامل للقيادة الجديدة، داعين إياها الي مواصلة مسيرة العمل النضالي و التنظيمي بروح المسؤولية والانضباط، وتعزيز دور المكتب في خدمة قضايا الشعب السوداني ودعم نضالاته المشروعة من أجل الحرية والسلام والعدالة.
كما جدد المؤتمر العهد على مواصلة النضال السياسي والتنظيمي حتى تحقيق أهداف الثورة السودانية، وبناء سودان جديد يسع الجميع دون تمييز أو إقصاء، قائم على أسس العادلة والمواطنة المتساوية والديمقراطية وفصل الدين عن الدولة.
اختتم المؤتمر أعماله بالتأكيد على ثوابت الحركة المتمثلة في الحرية، العدل السلام الديمقراطية، وبعزم راسخ على مواصلة النضال حتى يتحقق السلام الشامل وبناء دولة علمانية وديمقراطية ذات دستور دائم. كما توجه المؤتمر بتحية إجلال إلى الشهداء الأبرار الذين مهدوا الطريق بدمائهم الزكية، مجدداً العهد بالسير على خطاهم حتى النصر.
صدر تحت توقيع / مجلس التحرير الثوري.
19 مايو 2026
المصادقة والاعتماد / مسؤول القطاع التنظيمي
الرفيق / مالك عبد الرحمن محمد
اجازة / مسؤول شؤون المكاتب الخارجية
الرفيق / جلال علي محمد علي لتل
اعلام مكتب الحركة / جمهورية المانيا الاتحادية



