مقالات الرأي

السودانيون وحب الخرافة

بقلم: شوقي بدري

 البارحة عرف بطريقة رسمية  من حكومة ،، السعودية ،،أن البطاقة التعريفية للسودانيين الممنوحة لحجاج  البيت الحرام ، تصنفهم من الدول الافريقية الغير عربية . خرافة عروبة السودان هى ما اردنا ازالتها من ادمغة السودانيين لاكثر من نصف قرن . لان البرتغالي الذي أتى اهله للبرازيل قبل مئات السنين لا يفكر في برتغاليته بل برازيليته . نفس الشئ ينطبق على البريطاني الذي هاجر لكندا استراليا لا يقول انا انقلوساكسوني ويلشي او اسكتلندي او ايرلندي. والآيرلندي الذي له لغته الآيرلندية شبه الميتة يتكلم الانجليزية مثل الاسكتلندي او الويلشي ليس بانجليزي . وكل اهل امريكا الجنوبية يتكلمون الاسبانية خيرا من الكثير من  الاسباب الذين اختلطت لغتهم بالايطالية واللغات الاوربية الاخرى . خرافة عصام احمد البشير التي يتكسب منها …..كل من تكلم العربية فهو عربي …. لا يقبلها العقل . قالوا أن احد احسن من تكلم الانجليزية هو جواهرلال نهرواول رئيس وزراء للهند وونسون تشيرشل .هل نهروا انجليزي  . درسنا مع اخوة من الجنوبيين كانوا احسن من يتكلم العربية واصدق اسلاما هل هم عرب يا عصام ؟ لماذا تصرون على الخرافة ؟ واخيرا اتتكم الحقيقة من اهل الجلد والراس  بانكم والحمد لله كثيرا افارقة . لقد رفضكم اسيادكم العرب الا اننا الافارقة الفخورون بافريقيتهم وسودانيتهم نرحب بكم بعد تخلصكم من خرافة عروبتكم  . كما يمكن أن تستمروا في خرافتكم ، الا أن عليكم الاعتراف بافريقيتنا التي حاربتوها وكأنها مرض معدي . يا لبؤسكم وفراغ عقولكم .   خرافة عروبتكم هى  التي لها القدح المعلى في مصائب السودان …..  

 لماذا لا تفكرون ابدا فينا نحن من غير العرب والفخورون بافريقيتنا وسودانيتنا ونسمع صباحا ومساءا أن السودان قطر عربي ؟ على اقل تقدير قولوا السودان الافريقي العربي ، او السوداني السوداني . ما هو العيب في أن نكون سودانيين فقط . سوداني والكلام كمل ! هذا كان سينهي الحروب العنصرية التي استمرت لاكثر من 6 عقود  قضت على الزرع والضرع وملايين الانفس. 

 الضابط الذي ارسل لاستلام حامية الجنينة قال وكتب على رؤوس الاشهاد انه رفض أن يستلم العهدة بسبب اختفاء 500 رشاش كلاشنكوف . وأتاه الرد أن البادق قد اعطيت للعرب في دارفور للدفاع عن انفسهم ضد الزرقة . كم عدد البنادق التي وزعت  ،، للعرب ،، في كل دارفور ؟ 

 هل سمعتم ببلد تعلن الجهاد على مواطنيها  وتقيم عرس الشهيد للقتله وممارسي التطهير العرقي قصف الاطفال النساء والشيوخ بالقنابل والبراميل المتفجرة في جبال النوبة  فقط لانهم غير عرب ؟ لماذا استعان البشير صاحب حديث الغرباوية بالسفاح  المدان والمسجون هلال ثم حميدتي واهله ؟ لماذا لم يستعن بالبرتي القمر الفلاته المسلاليت الخ ؟ السبب هو أن هلال وحميدتي  الافارقة ومن يصفهم العرب بالعبيد يؤمنون بخرافة انهم السادة العرب . هل نسيتم ساحات الفداء…. ولتسل منهم دماء ولتسل منا دماء ، ولتسل كل الدماء ؟ أن هذا هو الخرف الحقيقي. فلتعودوا لرشدكم الذي عصفت به الخرافات والسخف … سوداني وبس. 

 في احد معارض التشكيليين العالمية وبحضور الفنان والبروفسر صلاح حسن الجرق من جامعة كورنيل في نيويورك والمصنفة كاحدى احسن عشرين جامعة في العالم قبل  اكثر من ربع قرن قالت فنانة كينية في منزلي بحضور الدكتور الجرق وعدة تشكيليين افارقة ……أن موضوع القبلية كان بسيطا وواضحا في كينيا ولكن ظهرت قبيلة جديدة اسمها ،، مرسيدس بينز ،، هؤلاء لا يهتمون بقبائلهم  القديمة يتجمعون في نواديهم الخاصة لهم كنائسهم  البعيدة حتى لا يأتيهم من هب ودب لا يحق حتى لمربياتهم وسائقي سياراتهم بالصلاة معهم في نفس الجامع او الكنيسة. 

 الدكتور صلاح الجرق له شهرة عالمية لو كانت عند احد العرب لصدحوا بعظمته ولدقت الطبول . قال لي التشكيليون الافارقة في عدة مناسبات عالمية أن صلاح كان يدهشهم لانه عندما يذهبون لاى دولة يجدون الاحترام والدعوات من السودانيين بطريقة تخجلهم ولا يجدون هذا من بقية الافارقة بل العكس يفرون منهم. والتشكيليون والمهتمون بالفن يتحدثون عن مدرسة الخرطوم كمكة الفنون ويعتبرون الفنانين السودانيين اعظم التشكيليين في العالم . الغلط وكما اقول دائما نحن لا نعرف كيف نسوق انفسنا ولا ندعم او نهتم  بعظماءنا. هاكم الدليل ……  من سنة 2021 

أكبر وأقدم جمعية علمية في مجال تاريخ الفن تختار التشكيلي السوداني صلاح حسن كأحد المتخصصين الأكاديميين المتميزين. 

 يمكن لمن  يريد أن يعرف اكثر عن النابغة صلاح حسن الجرق أن ،، يقوقل ،، شوقي بدري السبهللية وعدم الاهتمام ، صلاح الذي كتبت عنه  قبل اكثر من ربع قرن. 

 اسامة داؤود عبد اللطيف النوبي القح قد ترك قبيلته وانضم الى قبيلة جديدة اسمها ،، جيت سيت ،، لانهم يتحركون بطائراتهم  الجيت الخاصة الخاصة. وبكل سهولة وما يتنافى تماما مع اخلاق النوبيين الذين اشتهروا بالصدق ، الامانة ، حب الوطن والبعد عن الجريمة . لقد غيراسامة قبيلته ، وقبيلته الجديدة لا تعرف سوي المؤامرة السرقة النهب. 

 عندما زار العم كلمنت امبورو وزير الداخلية في حكومة اكتوبر حلفا عرف لدهشته انه لم يمر على سجن حلفا سوى سجين واحد وهو عثمان دقنا القائد الحربي في زمن المهدية ولم يكن مجرما وهذا بدون ادانة كان فقط متحفظ عليه خوفا من أن ينتفض مرة اخري وهو الذي كسر اسطورة المربع البريطاني الذي لم يكسر من قبل . وخلد تلك الحادثة الشاعر اللورد كيبلينق بملحمته الشعرية كشهادة عظمة المحارب البجاوي.. 

 رجال القانون الشرطة الخ . عندما ينقلون الى بلاد النوبة يقولون لهم انسوا كل المواد  القانونية هنا . لا يوجد هنا قتل كسر منزلي سرقة خيانة الامانة اغتصاب نهب الخ. التهم المعروفة هي 36 و37 . التي قد يمارسها بعض الشباب …. السكر والازعاج . اليوم يمارس اسامة داؤود عبد اللطيف خيانة ألوطن المشاركة في اغتصاب السودان والانضمام  الى القتلة واللصوص. بالنسبة للسودان فانت ملفوظ . واتمنى أن لا تكون قد صرت ضحية لخرافة عروبتك ايها النوبي. 

 شركة سودان تراكتور صاحبها الاصلي هو القاضي محمد صالح الشنقيطي وهو مولود في امدرمان مع نهاية القرن التاسع عشر. وهو صاحب شارع الشنقيطي المشهور في امدرمان . كان ابراهيم بدري قد سبقه مع توفيق صالح جبريل الشاعر في مدرسة الادارة . جنده ابراهيم بدري مع محمد على شوقي الذي احمل انا اسمه وعبدالله خليل رئيس الوزراء وآخرين لجمعية الاتحاد التي صار لها اللواء الابيض كزراع عسكري الخ . بعد الخيانة المصرية وعدم اشتراك الجيش المصري في انتفاضة1924 المسلحة كما وعد الجيش المصري وموت السودانيين والبريطانيين في الشوارع صار الجميع من معارضي مصر . شقيقي الاكبر يحمل اسم محمد صالح الشنقيطي. الشنقيطي الكبير وظف الاداري داؤود عبد اللطيف في شركته ثم صار داؤود  شريكا اصغر عندما كبرت الشركة ولها مكتب فاخر بالقرب من سانت جيمس في الخرطوم . توفى الشنقيطي ولم يكن له اولاد وكان من المقرر أن يعطيه ابراهيم بدري ابنه يوسف او عبد السلام ولكن الاثنان توفيا وهما في المهد.  

اعرف الشنقيطي جيدا لانه كان وصيا علينا   وعلى دخل ابراهيم بدري  واول من طرق بابنا عند وفاة والدي لانه اول من اعلم  بالخبر .وقد ترددت على منزله  ومكتبه قبل ذهابي الى اوربا وفي الاجازات كان بمثابة العم . وقد تنازل له كل آل بدري وآل والدتي الكثيرون من حق الوصاية علينا، بالرغم من الاختلاف السياسي لأن الشنقيطي كان من مؤسسي حزب الامة لانه من المحافطين وابراهيم بدري من الاشتراكيين  والرافضين لتتويج عبد الرحمن المهدي كملك على السودان . وتلك كانت عظمة الصداقة السودانية. 

 كان من المفروض أن يذهب ميراث الشنقيطي لاخيه وابناء اخيه واحفاد محمد علي شوقي الذي تزوج ابناءه من آل الشنقيطي ولا تزال هنالك الكثير من المطالبات والقضايا وتحصل الورثو على فتات. بقدرة قادر صار داؤود الخليفة المالك الاكبر لشركة سودان تراكتور ومن هنا اتت  بداية ثروة اسامة داؤود!! وتضخمت الثروة عن طريق التعامل مع الانقاذ وكمثال كان الدقيق المدعوم  يصنع كمكرونة شعيرية الخ ويباع باسعار عالية . نفس القدر من الدقيق المستخدم في الخبز يباع باضعاف ثمنه كمكرونة . افتخرنا  باسامة كوطني ناجح اليوم يرينا وجها كريها !!! 

 اهلى الكرام لقد ردت لكم كرامتكم وهويتكم السودانية . لقد طردكم الاعراب من جنتهم ……ارتاحوا الفقرا من غسيل الصابون. 

   الغريب أنهم قد استدعوا السفير السعودي للاحتجاج على توجيه الاساءة ووصف السودانيين ابناء ،،اشراف قريش ،، بالافريقيين !! من المحن السودانية أن الافارقة السودانيين يعتبرون وصفهم بالافارقة  اهانة بالغة تستدعى  السفير لمناقشتها. الاساءة الحقيقية هي أن السفير السعودي ،المصري الاماراتي يتدخلون في اخص خصائصنا . وهذه الحكومات لا تعرف حقوق الانسان ، العدالة  الاجتماعية ، تقاسم السلطة والثروة والديمقراطية. وهذه امور يستحيل شرحها لهذه الحكومات. انه مثل شرح السراب لرجل من الاسكيمو اعمي واصم. 

 من حق الجميع أن يعاملونا باحتقار . لقد فقدنا احترامنا لانفسنا فكيف نطلب من الآخرين أن يحترمونا . اولا اريد أن اعرف ما هو الشئ العظيم الذي عند العرب الذي يجعلنا نحن السودانيين الذين نمثل اعرق حضارة في العالم نركض خلف العرب اصحاب اسوأ تاريخ ويزدادون سوءا كل يوم .  يهاجم العرب اليهود لانهم من قتل المسيح عليه السلام . العرب قد ثقتلوا ثلاثة من الخلفاء الراشدين واثنين من الخلفاء عبد الله بن الزبير وعمر بن عبد العزيز . وكل هذا بسب الفساد وحب السلطة والمال. 

ما يقوم به العرب من خيانة قتل ظلم اساءة الى من يعتبرون اخوتهم ناهيك عن السودانيين الموهومين بعروبتهم  يفوق الوصف . السودان يكسب الكثير  بالخروج من مستنقع العرب. ايعجبكم ماذا فعلوا ببلادهم ؟ اذا اراد السودان أن ينعم بالسلام فعليه الفرار من العرب فرار السليم من مريض الكرونا الايدز والطاعون .نعم هذا الكلام صادم الا انكم يا اهلى لا تريدون أن تفهموا والمريض النفسي قد يتعرف للصعقات الكهربائية لعلاجه ، وما اكثر المرضى النفسيين في حكومات السودان اليوم. 

 بسبب الارجوزات الذين يتحكمون اليوم في مصير السودان  فيجب أن نعرف أن العرب وغير العرب لن يتصدقوا علينا باقل مقدار من الاحترام   . يمكن أن نعود الى الملعب بعد أن نكون قد زدنا قوة مناعة ومقدره وتخلصنا من القتلة اللصوص الفاسدين في حكومتنا التي لاوجود دستوري لها. فلنقفل الباب بعد التخلص من هذه الارجوزات وبعد أن نتعافي سنخرج الى العالم اقوى اعقل واقدر. ولن يكن هنالك ولاء لأى أيديلوجية تنظيم خارج الحدود حتى ولو كان على راسه امهاتنا.        

 السودانيون الذين يبيعون اليوم اغراض المنزل المهمة لكى يأكلوا لا يزالون يؤمنون بخرافة أن السودان هو سلة غذاء العالم … تصور. هل هنالك دولة على ظهر هذا الكوكب تؤمن بالخرافات مثل السودان  . عندنا  المهدي الذي يقول أن قائد جيشه هوسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ، وفي مصيرنا  يتلاعب حميدتي  وجنجويده . عندنا من نصب نفسه كخاتم الاولياء ولا ولى بعده ويتبعه الملايين .  عرف نفسه بالختم خاتم الاولياء ، واتى بدين جديد اسمه الختمية وله كتاب مقدس اسمه الراتب. عندنا الولي الطيار الذي طار بنعشه  وابن التراب الذي خرج من بطن امه التي ماتت وهو في رحمها ثم خرج بعد  الدفن من الرحم والطوب والتراب .وصارت هنالك بلدة تحمل اسم ابن التراب وعائلة يعتقد في صلاحها  ومقدرتها في وهب الذرية السعادة الغنى كما يمكن الاضرار بمن لا يؤمن بهم . كبيرها اعلن  النبوءة في الحرم وحد قبل اكثر من مئتين من السنين وحفيده كان  يتحكم في السودان الى وقت غريب . أحد اولياء السودان عندما لم يجد مركبا خاض نهر النيل بدون أن تبتل ثيابه وعرف بالخواض ويعتبر وعائلته من الاولياء  والصالحين ويحملون اسم الجد . نحن شعب يؤمن حتى بروفسيراته  وعلماءه بالخرافة ويدعون الآخرين للايمان بها  ، يقبلون ايدي احفاد الدجالين بحب وشغف. شعب بهذه العقلية ليس غريبا أن يتحكم في مصيره الشعوب التي قبل نصف قرن لم يكن يعرفون القراءة والكتابة  والمدنية الا من رحم ربي. 

  رئيس مصر الحالي لا يتمتع بالكثير من الذكاء والتفهم للسياسة العالمية مثله مثل الطغاة الثلاثة الذي عانى الشعب المصري بسبب تخلفهم ودكتاتوريتهم. ولكن  السؤال الذي تكرم به  السيسي حتى بمستوى ذكاءه المتردي يعتبر غريبا .  كات يستفسر لماذا لا يزرع السودان اراضيه الغنية 200 الف فدان  . احد ابر الاسباب يا السيسي هو وجودنا كجيران لمصر التي من مصلحتها ان يعش السودان في فوضي وحروب دائمة . السودان هو اكبر سوق للبضائع المصرية الرديئة والمرفوضة عالميا . السياحة في مصر اليوم معطوبة . كلما تردي الامن العلاج التعليم الخدمات في السودان كلما سعدت مصر لأن ما يتحدثون عنهم من 7 مليون سوداني يقيمون في مصر الاغلبية الساحقة منهم  اصحاب اموال قاموا ببيع منازلهم باسعار جد غالية لأن اسعار الارض والمساكن في السودان اضعاف سعر المساكن في القاهرة مثلا و وبذه الاموال قاموا يشراء شقق او فلل. والبعض أتي بدولارات مقتطعة من المال السوداني واشتروا اكثر من شقة . شقة ليسكنوا فيها  واخرى ليعيشوا منها.  مئات الآلاف من السودانيين المهاجرين الذين تحصلوا على معاشات في اوربا امريكا قاموا بشراء شقق في مصر ويعيشون في  مصر ويدخلون الى مصر المال الذي كان من المفروض أن يستثمر في السودان . الكثير من المغتربين السودانيين في الخليج ابتاعوا مساكنا في القاهرة وتسكن اسرهم في القاهرة ويدرسون يتعالجون هنالك . هذا بجانب المليونيرات السودانيون الذي اشتروا اغلب الشقق ولهم استثمارات هائلة . …. المستفيدة هى مصر.  

 اذكر أن الامم المتحدة في  التسعيناتكانت  تعطي اللاجئين السودانيين 285 جنيها لمساعدات بجانب 300 جنيه لجيب الحكومة المصرية لادارة شؤون اللاجئين. وقتها كان الدولار يساوي 3،4 جنيه مصري . وطبعا مصر كانت ترفع عدد اللاجئين. مصر تعرف جيدا سياسة اللعب بالآخرين فهى في المكان الاول تتلاعب بالمواطن المصري الذي ينضرب في كل ساعة على قفاه. وجود هذه الكميات الضخمة من السودانيين في مصر تعني انهم رهائن عند مصر وهؤلاء الرهائن يدفعون لمصر الفدية كل دقيقة. وسيسكتون عن التجاوزات المصرية كاحتلال الارض السودانية في حلايب شلاتين ونتوء حلفا. بعد قتل الفرقة السودانية الصغيرة بقيادة الشهيد الضابط محمود في خيانة حلايب .كما يمارس التطهير العرقي اليوم بجانب التعدي على  حقوق الانسان ودستور الامم المتحدة بسبب تمصير الشعب البجاوي السوداني عن طريق الترهيب والترغيب . كما ترفض مصر تماما الذهاب الى المحكمة الدولية مجلس الامن لحسم قضية حلايب .حكومة  مصر التي… تدي شعبها بالقزمة …. مش حتفكر في مصلحة الشعب السوداني . 

 سد النهضة سيجعل السودان يحتفظ بكل حقه في مياه النيل وسيكون في امكان السودان أن يزرع اكثر من موسم واحد . سيكون الماء دائما في مستوى واحدا اغلب العام . وسيكون الابحار ممكنا طيلة العام . الا أن مصر التي تقوم الآن بري محاصيلها بمياه الصرف الصحي ترتجف عند اكتمال سد النهضة ووجود حكومة ديمقراطية في السودان تطالب بكل نصيبها في الماء والارض المحتلة . 

 بعض الصحفيين المفكرين السياسيين يقولون بالمفتوح ان على مصر أن تحتل السودان لانه اصلا مملوك لمصر تكرم به عبد الناصر على السودانيين . ويستشهدون بما قامت به روسيا في اكرانيا . اولا مصر ليست روسيا . وفي السودان شعب يسترخص الموت وتشاهدون اليوم الشباب ؤيخرج بصدوره العارية مقابلا الرصاص . انسيتم رماة الحدق ؟ 

 من عادة اعلام مصر وحكوماتها الكذب بدون تردد . يقولون أن السد سينهار وسيغرق كل السودان المسكين . وفي نفس الوقت يهددون بهدم السد ولا يفكرون في ،،اشقاءهم ،، السودانيين الذين سيغرقون …… انها المسخرة بعينها.

مقالات ذات صلة

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x