البيانات

بيان حول مشاركة حركة/ جيش تحرير السودان في مؤتمر القضايا الإنسانية بالقاهرة

الحرية – العدل – السلام – الديمقراطية

شاركت حركة/ جيش تحرير السودان في مؤتمر القضايا الإنسانية الذي انعقد بالعاصمة المصرية القاهرة خلال يومي 18- 20 نوفمبر 2023م.
وقد مثّل الحركة في المؤتمر الرفيق الدكتور/ كمال عبد العزيز عبد الشافع عضو مجلس التحرير الثوري ، الذي شارك بكلمة ضافية خلال المؤتمر.

إن قيام مؤتمر القضايا الإنسانية رغم تأخره من الأهمية بمكان للشعب السوداني الذي أصبح بين نازح ولاجيء ومحاصر في المدن ، أيضاً يمثل المؤتمر أهمية كبيرة لحركة/ جيش تحرير السودان التى تستضيف آلاف النازحين في أراضيها المحررة الذي لجأوا إليها طلباً للحماية والأمن والاستقرار، ورغم إمكانيات الحركة الشحيحة إلا إنها وفرت لهم كل ما تستطيع من خدمات وأمن واستقرار، ولكن موجات النزوح الأخيرة جراء حرب 15 أبريل أكبر من إمكانيات الحركة مما يستدعي التدخل العاجل من المنظمات الدولية والإقليمية والوطنية الشريفة، وهؤلاء النازحين في أمسّ الحوجة للمساعدات الإنسانية لا سيما الغذاء والدواء والتعليم والإيواء.

قد شارك في المؤتمر لفيف من منظمات المجتمع المدني الإقليمية والدولية والوطنية، الى جانب الشخصيات العامة على المستويين الدولي والوطني، وقد كانت النقاشات حول قضايا الإحتياجات الإنسانية ، وطرق استقطابها ، إلى جانب خطط التعاون بين الفاعلين لوصول العون والمساعدات للمحتاجين في كل أرجاء السودان.

على الرغم من أن غرض المؤتمر هو الشأن الإنساني، إلا أن النقاشات والمداولات التفصيلية والمقترحات التي خرج بها المؤتمرون أكدت بان تقديم العون الانساني مهم، ولكن يجب أن يكون هنالك ضغطاً لوقف الحرب والدخول في عملية سياسية سودانية حقيقية وشاملة بعيداً عن النفاق والإقصاء للمحافظة على ما تبقى من السودان.

كانت مشاركة الحركة فرصة جيدة كواحدة من الفاعلين في المشهد السياسي والإنساني للبحث حول طرق التعاون عملياً للوصول إلى المحتاجين ، الى جانب رؤية الحركة الشاملة لإنهاء الحرب وبناء دولة سودانية وفق أسس جديدة، وقد كان المؤتمر فرصة ليسمع المؤتمرون صوت حركة/ جيش تحرير السودان وتسمع منهم عبر النقاشات الرسمية أو المقابلات على هامش المؤتمر.

د/ كمال عبد العزيز عبد الشافع
عضو مجلس التحرير الثوري
22 نوفمبر 2023م

مقالات ذات صلة

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
1 تعليق
Newest
Oldest Most Voted
Inline Feedbacks
View all comments
abd almokaram
abd almokaram
3 شهور

متابعه

زر الذهاب إلى الأعلى
1
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x