مقالات الرأي

اذا كنتم عربا اقحاحا فانتم ضيوف،، فتأدبوا امام اهل البلد  1

بقلم: شوقي بدري

 مشكلة السودان هى أن الكثيرين لهم ولاء لكيان ، تاريخ ،عقيدة  وحامض نووي خارج السودان ، نتيجة لعقدة غريبة . لم اعرف شعبا متعدد السحنات اللغات والمعتقدات ويتمتع باعرق تاريخ و حضارة في العالم وذكره الله سبحانه وتعالى في الانجيل 8 مرات ، ويصر على  ارتداء جلباب من يحتقرونه ويعاملونه كنفايات . الدليل  هو ما يحدث اليوم ومن  تنادونهم بالاشقاء . وهم اذا لم يكونوا من سبب المصائب فهم من لا يهتمون ويكتفون بالمشاهدة وكأن ما يحدث في السودان احد مباريات كاس العالم التي نظمتها قطر . صرفوا 220 مليار دولار وعشرات البلايين ، والكثير  من اشقاءهم لا يجدون الماء النظيف الغذاءوالعلاج .

 اليمنيون  هم اصل العرب  . اليمنيون يعيشون اليوم في اسوأ الظروف . القتلة المأجورين من السودان يهرعون الى  اليمن  لاضرام نار الفتنة والمشاركة في القتل بدلا عن البحث عن السلام والامن في اليمن السعيد . كل هذا تحت شعار الدفاع عن الحرمين ، والحرمان   وكل بلاد جزيرة العرب تحت سيطرة اسرة تفرض اسمها  على بلد رسول الله وتمارس نظاما قيصريا !!

 اغلب مصائب السودان  ناتجة من اصرارالسودانيين الموهومين بعروبتهم وتميزهم عن بقية اهل السودان  . بربكم هل هنالك اروع من أن تكونوا سودانيين ، وبس ؟

 نحن قد  تنازلنا عن لغتنا ثفافتنا  تراثنا تاريخنا ودماءنا لنرضي العرب . الايرانيون اقرب الى العرب وقد كانوا سادتهم وحكامهم في يوم من الايام  عرفوا الاسلام قبلنا بالف سنة . لم يتخلص الايرانيون من لغتهم تراثهم تاريخهم احتفظوا بهويتهم . السنا نحن شعب يستحق الشفقة ؟؟ لماذا قتلنا مليونين من الجنوبيين ونصف مليون من  اهل دارفور الاصليين ؟؟ قتلنا اهلنا في جبال النوبة جنوب النيل الازرق وسلحنا القبائل المخدوعة بعروبتها لقتل من اطلق عليهم لقب الزرقة . وذهبنا الى الجوامع لنصلي ونشكر الله على  النصر المبين !!!

 في مثل هذا اليوم قبل تسعة  سنوات قام جيشنا الباسلباغتصاب 221 سيدة وفتاة لفترة 36 ساعة في بلدة تابت  في دارفور. ولم نتفاعل مع هذه الجريمة  .وعندما قتل الزعيم الفلسطيني الرنتيسي في غارة اسرائيلية حزن كل السودان وانفجرت مذيعة التلفزيون السودانية باكية امام العدسات وكأنما المقتول والدها او شقيقها .هل نسيتم جبل الذهب عندما تخلص النساء السودانيا من اغلى ما يمتلكن وهو ذهب لدعم الفلسطينيين ؟ مستوى الرفاهية الذي يتمتع به الفلسطينيين في اسرائيل ما يحلم به اغلب السودانيين بعد 100 سنة . الفلسطينيون لا يزالون الى اليوم يضحكون على ،، عباطة ،، النساء السودانيات ودمامتهم ويصفوهن بالقرود  ، الا انهم لم يرفضوا ذهب القرود .

  في برنامج بوادينا يقدم  ابو عاقلة  احد حكامات غرب السودان وهى تغني للفارس ،، البشيل الكلاش وبجيب العبيد ،، اليوم هذا الفارس الذي اشيد به في التلفزيون القومي قد اتى الى الخرطوم ليكبر رخصته في القتل والنهب والاغتصاب . قام ابراهيم السنوسي ،، العفريتة ،، من صورة المسخ الترابي ومن يتشبه به في لحيته لبسه وطريقة كلامه بشرح كيف تخلص من معضلة النهب المسلح في  محافظته شمال كردفان

. بكل فخر وفي التلفزيون القومي وسط فرحة وتهليل الكثيرين ، وضح انه قد اعتقل ابطال النهب المسلح اطلق سراح وكل المدانين ومن نزلاء السجون من القتلة ومجرمي النهب المسلح وغيرهم وارسلهم الى الجنوب للحرب هناك بعيدا عن الابيض والخرطوم . لماذا نتباكى اليوم عندما  يترك الكيزان الحبل على الغارب ويخرجون المجرمين من السجون حتى صارت خاوية على عروشها  تشكوا الوحدة . الا يزال السجانون  يمارسون عملهم ويتلقون مرتباتهم ومخصصاتهم لعمل لا وجود له ؟ ويجب أن لا ننسى النيقرز و9 طويلة ورجال البوليس الذين ينهبون ويتسورون البيوت .

 قد يغفر الناس للجيش جرائمه ، لكن يبدو انه بعد ما أظهره البوليس السوداني من  لؤم انحطاط جبن والبعد عن الرجولة والانسانية ، فلن يجد الاحترام .

 اتو بهلال  من اعتى سجون السودان  وهو سجن بورسودان . اعطوه المال السيارات السلاح التدريب واطلقوه مثل كوشيب ليعربدا في دارفور كما يريدان  . في بعض الاحيان لا تنجع الكلمات . الانقاذ عمقت العنصرية . صار كتابة القبيلة فرض عين في كل المعاملات والتوظيف في عهد الانقاذ . هلال واهله مثل آل دقلوا لم  يكن عندهم ارض او حاكورة انتزعوا ارض الزرقة بدعم الانقاذ وحكومة حزب الامة قديما . مستريحة عاصمة هلال لم توجد من قبل وام القرى عاصمة آل دقوا  عبارة عن سكن عشوائي بدون شهادة بحث ……. لماذا سلح ما عرف بالقبائل العربية ضد الزرقة ….. اليست هذه بعنصرية  وانتهاك لحقوق الانسان ؟؟؟ لماذا لم يسلحوا اهل الارض الحقيقيين في دارفور ؟؟؟ اين حقوق الفور والدولة والارض عرفت تاريخيا بدار… فور . اين حقوق المساليت اهل الارض واصحاب المملكة ؟؟  لماذا لم تسلح الانقاذ الزقاوة ؟؟؟ اذا كنتم تدعون العروبة بغض النظر اذا كنتم جعليين رباطاب شايقية رزيقات مسيرية زيادية اذا انتم اغراب والسودان ليس بلدكم الاصلي لماذا تتصرفون كاللصوص وتسرقون اراضي اهل البلد ؟ الا تستحون وقد تمت استضافتكم بكرم ونبل . اليس هذا عنوانا لسوء الاخلاق وسوء الطوية ونكران الجميل ؟؟ اذا انتم لصوص ناكرين للجميل .

 الغريبة

 ان اهل الصادق رحمة الله عليه لا صلة تجمعهم مع العرب جدودهم رطانة من الدناقلة . جدتهم مقبولة فوراوية دينكاوية  . ويقفون مع من يعرف زورا وبهتانا بالعرب في السودان .

 قالوا لنا ان كل الرباطاب من ظهر درويش واحد اسمه رباط أتى والده من  ميناء مخا في اليمن . لرباط اخوين احدهم ركاب جد الركابية  والاخر منصور جد المناصير . اين اهل الارض منذ عشرات الآلاف من السنين  هل اصيبوا بالعقم ؟؟  بعد جيلين صار احفادي شقر الشعر بعيون زرقاء . بعد اربعة اجيال ستختفي كل جيناتي او تقل كثيرا وتتلاشافي النهاية . هل لا  يزال الرباطاب عربا بعد اربعة قرون ؟؟

 لقد اسقطم دولة  علوة في سوبا واستبحتم الارض العرض والثروة وعشتم تحت كذبة كبيرة ووصفتم انفسكم بالعرب وما انتم بعرب بل سارقي ارض هوية وقتلة . سوبا هدمت وكانت مبنية من الطوب الاحمرسرقوا حتى طوب سوبا . استمر سرقة الطوب حتى لبناء الخرطوم في العهد التركي . لقد سرقتم حتى التراث اللغة التاريخ وشوهتم كل شئ . هذا التشويه هو السبب اليوم في كل هذا الاقتتال ،الظلم والدمار ……. الحل هو نسيان كل ارتباط خارجي وهوية مزورة ، ولنلبس فقط جلباب السودان ….. الكل سوداني ونفتخر. في الدامر كان هنالك ولا يزال الكثير من اصحاب الكتب  الصفراء  يذهب الانسان ويذبح خروفا يدفع مبلغا من المال يمكث اسبوعا  يعود  ومعه  سلسلة طويلة بالاسماء ويرجعون اصله دائما الى الرسول صلى الله عليه وسلم . الخليفة عبد الله يرجع نسبه الى على الكرار المهدي الهندي الميرغني وكل من هب ودب يرجع اصله في السودان مصر المغرب المشرق الى النبي صلى الله عليه وسلم . انها المحن السودانية  .

 كتاب اسرار جهاز الاسرار للكاتبين ورجال الامن  العميد محمد عبد العزيز والعقيد هاشم  ابو رنات مدير مكتب عمر محمد الطيب رئيس جهاز الاستخبارات ونائب نميري . نجد أن نميري طلب تقريرا عن السياسي الجنوبي البينو اعتقد المسؤولان أن النميري يريد تقريرا صادقا لكى يتخلص من البينو الذي كان يريد أن يصير وزيرا . اعطوه اسوأ تقرير عن الرجل لأن سجله وسخ شمل كل انواع الفساد واستغلال المنصب . لدهشتهم قام نميري  بتوظيفه كوزير . النميري كان يوظف الضعفاء والذين لن يشكلوا خطرا عليه . منهم وزير ماليته الذي كان يعتدي عليه بالكف امام آخرين . مثل رئيس النقابات الذي عينه وقال له بعد فترة …. غنيت وعملت ليك بيت . الرد كان الحمد لله ياريس . قال النميري ما بيت واحد بيتين !!

 البينو قبض عليه في السعودية وهو يحمل حقيبة مليئة بالمخدرات وهو وزير في رفقة رئيس الوزراء الجزولي دفع الله . السودان بلد المحن والمصائب .

 الصادق كان يكره من يسرق منه الاضواء او تكوت عنده شخصية استقلالية . لهاذا ابعد احسن ابناء الانصار الدكتور الكاتب السفير  على حمد ابراهيم الذي زاملني في ملكال الاميرية وكان ظاهرة كونية في علمه خلقه ومقدراته . الدكتور محمود برات والكاتب كان مندفعا واننتظم في تنظيم الاخوان  قبل الترابي . عندما على شأن الترابي كشف محمود برات  الكثير من عوار الترابي الذي رافقه لفترة وقال أن الترابي كان يهمل حتى الصلاة ويكذب . الرد كان  أن الترابي صرح بأن دكتور علم النفس الدكتورمحمود برات مجنون . التصق هذا الهراء بمحمود برات وصار الناس لا يهتمون برأيه او تحليلاته ، فقط لأن الترابي قد صنفه كمجنون وتعاملوا معه كمجنون . قابلته في مأتم الدكتور محمد عبد الكريم بدري في نهاية الثمانينات عرفني مباشرة  بالرغم من انني لم التقيه  منذ 1959 . كلامه كان موزونا ومرتبا فقد كان مدرسنا في ملكال ويتكلم  لغة النوير  بطلاقة .

 فضل الله برمة  من اكبر اللصوص ويتوج كل هذا بالانتهازية والخيانة . برمة كان من المفروض أن يبتحرك من داخل الجيش مع بعض كوادر الانصار من جنود وظباط  الانصار . جبن برمة ولم يتحرك وشارك في الهجوم على محمد نور سعد نورين ووصفه وجنوده الذين تدربوا في ليبيا بالمرتزقة  وتم سحقهم في الخرطوم واعدم محمد نورسعد .وواصل نرمة العيش.

 الكباشي النور الصافي  من ابناء المسيرية جده كان من ملازمية الخليفة عبد الله كما اخبرني . بدأت صلتنا بعداوة شديدة . كتب موضوعا  عن رفضه لاستقلال جنوب السودان . قال انهم حتى اذا انفصل جنوب السودان  فلن يتنازلوا عن كاكا التجارية . ردت عليه بموضوع تحت عنوان ،،ايبي نجل،، . وتعني في لغة الشلك كيف حالك ؟ او ازيك يا زول . وتقال عند السخرية من شخص بسبب فساد رأيه او تشدقه . قلت له أن كاكا بلدة شلكاوية 100 %  عرفت بفشودة ولكن  اسمها كدوك وهذا اسم علم مثل  ادوك وهواسم وزير التعليم العالي  الاخ بيتر ادوك مثلا . تغيرت بعد فترة علاقتنا الى شبة صداقة . الكباشي هو الذي قال لي انه كان طالب جامعة الخرطوم الذي كان الصلة بين برمة والمقاتلين الذين اتو من ليبيا  . الكباشي النور الصافي كان دوره تنوير المقاتلين عن  الشوارع المداخل المخارج حول المطار واماكن اخرى  .هو من اخذ من سينسفون طائرة نميري  عند نزولها بصواريخ محملة على ثلاثة  بكاسي تواجدت في منزل مبارك الفاضل في نمرة اتنين. تعطل البوكسي الاول ثم الثاني وعندما تحرك الثالث بعد جهد كانت الطائرة في زاوية بعيدة لا يمكن منها رؤية الطائرة .

 مبارك وشقيقه اشتروا بكاسي خردة ولواري خردة وضعوا فلوس القذافي في جيبهم . بعض اللواري توقفت قبل الوصول الى العاصمة  . اضطر المقاتلون للمشي مما لفت نظر المخابرات. نجى النميري ، خان برمة محمد نور سعد اعتقل كباشي . قال له برمة كما سمعت من كباشي …. أمسك خشمك وانا بطلعك منها .

 مصيبة هذا الوطن هو ولاء الكثيرين لدول أخرى . اللواء طلعت فريد مكتوب في شهادة ميلاده وبقية اسرته  عثماني في خانة القبيلة .عرفنا هذا عندما اعيدت شهادات الميلاد في  مدرسة بيت الامانة تأهبا للانتقال الى  المدرسة الوسطى . طلعت فريد  سلم حلفا وعشرات القرى الى ناصر بالمجان ووقع على اتعس اتفاقية . حتى تكاليف انتقال اهل حلفا التي قدرت باكثر من 100 مليون دولار او 35 مليون جنيه سوداني خفضها ناصر الى 15 مليون لأن طلعت فريد قد خوله لتحديد مبلع التعويضات . هذه ال15 مليون لم تدفعها مصر الى اليوم . واليوم يموت السودانيون على ابواب مصر اخت بلادي . اما اليهود فمرحبا بهم في مصر .

 عند حرب اليمن سمعنا المتشنجين يقولون انهم على استعداد للموت دفاعا عن ارض الحرمين !! تطير الناس ورفضوا السماح للسوريين من دخول بلادهم بعد  الحرب . اثبتت الايام ان السوريين ما دخلوا بلدا الا كما قال ابن خلدون ….. دخل العرب النوبة وملؤوها عيبا وفسادا . في نفس الوقت قال الوزير الكوز عن الاشقاء الجنوبيين الذي اجبرتهم الحرب الى دخول الشمال ……الجنوبيين تعبونا بعفنهم ووساختهم  . ماذا يقول الاشقاء المصريون عن السودانيين اليوم ؟؟ لقد تكونت مقابر عند معبرارقين  عندما يموت السودانيون  في الانتظارالطويل للدخول الى مصْر بعض اهل الاستثمارات والبيوت السودانيين في مصر ومن حملة الاقامة في مصر منعوا من الدخول وممارسة نشاطهم ولهم موظفين وعمال الخ  . الحريات الاربعة مطبقة لصالح جانب واحد وطبعا ليس هو الجانب السوداني . والحكومات السودانية تغض النظر عن هذا الظلم  بسبب الجبن والخوف من أن تطيح بهم مصر عن طريق عملاءها الذين لا يمكن  احصاءهمفي السودان .

   نحن شعب يمارس ،، المسخرة ،، انقلاب ناصر في مايو لم يكن لينجح لولا خيانة الاخ محمود حسيب النوباوي الميراوي . محمود حسيب خدع العم فيليب عباس غبوش والجنود من جبال النوبة واقنعهم أن الانقلاب هو انقلاب اولاد النوبة . ولهذا لم يفشي اولاد النوبة سر الانقلاب كما حدث من قبل . محمود حسيب كان قوميا عربيا  اشترك في محاولة الانقلاب الناصرية في 1959 وارسل الى السجن . يبدوا هذا غريبا ، لكن الاغرب هو ان دكتور صديق تاور النوباوي بعثي …. تصور  .  ابن عمي وزوج اختي نقيب الاطباء الدكتور احمد عبد الله الشيخ من قادة البعثيين .  تمتع بلون ليس بالفاتح  يحسد عليه لا تخطئه العين . اين هو والبقية من …. امة عربية واحدة ذات رسالة خالدة ؟؟….. تصور .

 نحن السودانيين المفتخرين بسودانيتنا والرافضين لاى انتماء خارج السودان ، لا نقبل بتصنيفنا كعرب . السبب هوانه لا يجمعنا الكثير مع العرب  . العرب  بلغتهم الحالية وشكلهم  عرفهم العالم بعد الاسلام ؟ نحن اصحاب اعرق حضارة في العالم 12 الف  سنة . لماذا نحجل من تراثنا تاريخنا وشكلنا ونريد مثل الكثير من الافارقة المخدوعين ان نصير عربا كما في النيجر تشاد افريقيا الوسطى مالي الخ . اوضح مسخرة هو اصرار المصريين على عروبتهم. اين ذهب الفراعنة ؟؟ المصري القح له شعر مجعد . عندما ظهر ابطال السينما في مصر كان اغلبهم يميل الى البياض والشعر  الخيلي المستقيم او الاشقرمن بقايا المحتلين من كل اركان العالم  . طالب الجمهور بممثل بملامح مصرية خالصة . تم خلق فتى الشاشة الاول عماد حمدي . شكله مصري شعره مجعد .

   اغلب مصائب السودان  تونس الجزائر المغرب انهم ليسوا بعرب الا انهم يريدون ان يصيروا عربا وهم لا يحملون الجين  ،، جي وان ،، الذي يحمله العرب الحقيقيون . اليوم يبدأ الكثير من المغاربة من سوس  ، ريف وشلوح في المغرب وكما في الجزائر في الرجوع الى اصلهم الامازيقي بفخر. البعض يعترض على اطلاق اسم عقبة بن نافع على المدارس والمنشآت . الحقيقة هى ان عقبة بن نافع غاصب مغتصب كان يعطي جنوده الحق في اغتصاب  الفتيات الامازيقيات وارسال  السبايا اذهب والفضة  الى  معاوية بن سفيان ورجال بلاطه  .

في كتاب المؤرخ بن عذاري نقرأ: ووصل عقبة بن نافع الفهري إلى إفريقية … فافتتحها ودخلها ووضع السيف في أهلها … وبعدما أثخن قتلا في أهل المغرب (العزل الابرياء) ففزع منه أهل إفريقية واشتد خوفهم ولجوا إلى الحصون والقلاع وأوغل في الغرب يقتل ويأسر (الأهالي العزّل الأبرياء) أمة بعد أمة، وطائفة بعد طائفة …… فقاتلهم قتالا شديدا، حتى ظن أنه الفناء … وفي كتاب ( فتح المغرب) لمؤلفه حسين مؤنس نقرأ : “و اصبحت ولاية افريقية كلها تحت رحمة المسلمين فأخدوا يغنمون ما يجدونه حتى جمعوا غنائم طائلة و يظهر انهم لم يغادروا ناحية الا وصلوها و بلغوا سفوح الجبال حيت ترعى قطعان البربر فاستاقوا كثيرا من الماشية و اجتمع للمسلمين من دلك كله ثروة طائلة” فلما تيقّن الزعيم ألامازيغي أكسيل (كسيلة) بعد إسلامه، أن غاية عقبة والامويين ليس هو نشر دين الاسلام والإنصراف، بل غايتهم السيطرة وقهر الأمازيغ واستعبادهم ونهب أموالهم، فصمم على طرد الامويين من شمال افريقيا، فجهّز كسيلة خيله وجيشه وسار مع مجموعة من جنوده الأقوياء في أثر عقبة حتى أدركه في طريقه الى تهودا مع حراسه الثلاث مائة فأبادهم كسيلة جميعا بعد معركة حامية .

المصدر: موقع البوابة الامازيغية وهو موقع إلكتروني أمازيغي على الانترنت، يهدف الى التعريف بالحضارة الامازيغية و رفع الوعي الامازيغي ونشر كل ما هو جديد حول القضية الامازيغية و لزيارة البوابة الامازيغية تفضل عبر الرابط التالي: www.portail-amazigh.com ستجد مواضيع حصرية مبسطة ، حول الحضارة والثقافة الامازيغية وآخر مستجدات القضية الامازيغية .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

هل ندين رماة الحدق من اهلنا لدفاعهم عن ارضهم شرفهم مالهم ضد  وحوش البدو الذين ارادو استباحة ارض كوش المذكورة في كتاب الله 8 مرات كما يحدث الآن ؟؟

 الدساتير والقوانين لا توثر كثيرا في محاربة العنصرية التهميش الاحتقار ورفض الآخرين .  القوانين الغير مكتوبة هى من يحكم المجتمعات .ما يحدد ويحارب كل هذا او يناصره هى القوانين الغير مكتوبة  ؟ الحياة اليومية الاحتكاك التعايش تتحكم فيه القوانين الغير مكتوبة . مثل التعامل مع الآخرين من منطلق انهم عبيد ويمكن قتلهم استعبادهم  اغتصاب نساءهم ونهب ثرواتهم  كما حدث للجنوبيين اهل جبال النوبة زرقة دارفور جنوب النيل الازرق . في كثير من الاحيان نجد العرف والقوانين اقوى  تأثيرا من الدين الحنيف . الختان الفرعوني مثلا يعارض الدين .لا يزال يمارس في  السودان وبعض الدول .

 القاضي الشرعي ابراهيم مالك  كان يتكلم بالفصحى وينادي عمتنا عشة بدري….. يا عائشة . اراد ان يذهب الى الحج في نهاية عمره . رفض أن يحمل جوازا مكتوب عليه سوداني . قال انه ليس بعبد وليس بسوداني فهو  رباطابي عربي حر، لن يكتب بيده ويقبل أن يصف بالعبد  . كلمة سوداني في شرعه تعني العبد !! رفض الذهاب الى الحج . مات على ما اذكر في صيف 1961 لانني نقلت خبر موته لوالدي .

 حفيد  ابراهيم مالك  الدكتور خريج جامعة  الخرطوم و سانتا مونيكا في امريكا المعز مالك ابراهيم مالك . بما انه في عمري وابن اختي فاطمة ابراهيم بدري فقد كنا بمثابة الاشقاء .  في ابو ظبي اراد المعز ان يشتري عربة او شاحنة لا اذكر لارسالها الى السودان . وبما انه كان صاحب منصب رفيع في شركة ادما العاملة للبترول فلم يستطع احد اهل ابوظبي من منافسته في الدلالة . اكتفى العربي بوصف المعز المصنف في السوداني بانه اصفراني فاقع اللون  بالعبد . تمنيت لو أن  القاضي ابراهيم مالك كان حاضرا .

    انتهى الامر الى المحكمة ، الا ان  القاضي بالرغم من الشهود الخ  قد برأ العربي وقالوا …. كلنا عبيد الله وهذه ليست اساءة . في شبابنا كنت كالعادة  انفجر غاضبا وادخل في مشادات قد تنتهي الضرب عندما تستعمل هذه الكلمة مثل ما يوصف البعض بحلبي فلاتي او حبشي كنوع من الشتم .

 المعز في اثناء نقاشاتنا  الكثيرة في زمن الشباب كان يقول…….الجنوبيين ديل مافي زول دايرهم . الحل ،، نطلقهم ،، يختلطوا مع المصريين لانه ما عندهم مانع يزوجوا بناتهم للجنوبيين . بعدين يطلع خليط انحنا بنقبل بيه . كنت اقول لابن اختى…. ومنوا القال ليك الجنوبيين قبلانين بيك او قبلانين بالمصريين .

 اذا لم  تتغير هذه الافكار فلن يقف الاقتتال .

   ……. هذا الكلام المذكور اعلاه وادناه موجود في مقالات قديمة تحت عنوان  ،، العنصرية …. محل الرهيفة تنقدا ………. .

 اقتباس
صديقي و زميل دربي و ابن عمتي عثمان عبدالمجيد علي طه و هو الوحيد من ال بدري الذي ربطتني به صداقه في صغري وشبابي عمل في مصنع المؤسسه الغذائيه في بحر الغزال . و لقد عرف كل حياته بجيمس و هذا الاسم اطلقه عليه جاره و ابن خالته ابوقرجه كنتباي ابوقرجه تأثرا بافلام سينما العرضه في الخمسينات . ثم نقل الي المصنع في كريمه . و تعرف هنالك بتاجر شايقي و احتاج التاجر لخدمه في الخرطوم فارسله عثمان الي شقيقه الاصغر مامون الذي كان ضابطا في الجيش . و الذي ساعد التاجر مساعده عظيمه .
طه هو صاحب العماره طه البلده بالقرب من الحصاحيصا و هؤلاء جعليون لا يخالطهم ادني شك بان العباس جدهم . و منهم الضابط الكبير عبدالرزاق علي طه و وزير المعارف الاول من  مؤسسي بخت الرضا عبدالرحمن علي طه . و عبدالمجيد علي طه والد عثمان هو اول سوداني يصل الي رتبة ميجر و عرف بالبطوله و لقب بالهرماس . و عبدالحليم علي طه و بابكر عبدالمجيد علي طه هو اول الدفعه العاشره في الكليه الحربيه التي حكمت في ايام مايو .
و شاهد عثمان (جيمس ) فتاة جميله فاتحة اللون . و عندما عرف انها ابنة اخ صديقه التاجر تقدم لخطبتها . و عثمان كان مسكونا منذ صغره بفكرة الزواج من بت فاتحة اللون لانه ( اخضر ) .  غضب وثار عم البنت و هدد بقطع راس عثمان عبدالمجيد لانه عبد يتجرأ علي شرف الشايقيه و ان اسمه جيمس ، و انه قد قابل اخوه العبد الضابط الذي هو اكثر منه سوادا .
و حضر وفد للتأكد من مزاعم العبد و قابلوا يوسف بدري و تاكدوا انه ابن اخته ام سلمه ( غير الشقيقه ) . و ذهبوا للعماره طه . و قال احد شيوخهم لعم البنت ( تقول لينا الود عبد ، ده طلع احر منك ) .
لجيمس الان مجموعه من الاولاد من تلك البنت .و جيمس كان يقول ( بلاهي شوف ديل ، انا مولود في بيت بالطوب الاحمر و الاسمنت في شارع العرضه ، عم البت دي مولود في بيت مزروب بالشوك و برضوا ما راضين بي . !) .
اليس هذا با لشئ المخجل الذي يحدث في مجتمعنا ؟؟ في مصر والدول العربية كلما كان لون البشر فاتحا او اشقرا زادت قيمتهم في نظرتهم الة انفسهم ونظرلاة الآخرين وهذا اتفه واسحف نوع من التفكير . هذا المرض موجود في السودان بطريقة اعنف . ارملة شقيقي الشنقيطي الطبيبة الاخصائية  نفيسة خالد موسى هى ابنة عمتنا صالحة بدري . لها ابنة وحيدة اسمها صالحة . تقدم للزواج منها شاب اماراتي . طالبهم بحضور ولى امر العروس . رفضوا  بقية الاقرباءحسب الشرع .  صار الامر مسؤليتي . أثتاء في حديثي مع والدتها قالت لي بفخر  … وبعدين صالحة لونها ابيض . اصبت بالتقزز والغضب . هذه المخلوقة دكتورة اخصائية …… تصور .

 هذا اللون الذي كسبه بعض اهل بدري ويحافظون عليه ككنزيعود الى زوجة بابكر بدري التركية نفسية  احمد المليجي  ابنة عم الممثل المصري محمود المليجي  التي قتل والدها واشقاءها في  1885 عند دخول الانصار للخرطوم وكانت طفلة ؟

اذكر قبل الانتظام في المدرسة الثانوية كان عمنا خالد موسي ناظر مدرسة المؤتمر يدرسنا الحساب والجبرة والهندسة الخ . وبما انه كان يحب والدي كثيرا كان يقترح علينا الزواج من احدى كريمتيه وأن يتزوج احد ابناءه شقيقتي ابتسام . ولحيرتي قالت عمتنا صالحة …. لكن ابتسام ما لونا غامق … تصور . هذا مرض يحتاج السودان للتخلص منه .

 احببنا الدينكا والجنوبيين لأن والدي كان يعتبرنفسه دينكاويا يفتخر باسمه ماريل . يطلق علية في المنزل اسم بنج او الرجل الكبير . والدتي تحب النوبا وجبال النوبا مسقد رأسها اخوته وابناء عمومتها متزوجين من نوبيات . والدي كان يقول لنا أن الدينكا والمصريين هم نفس الناس انهم نيليون لا دخل لهم بالعرب. كثيرا ما تمنيت لو انني من الدينكا او النوير . اقرب احبابي واصدقائي ومن كانوا تاج رأسي كانوا من الدينكا او النوير .

 صدمت عندما ذهبت وانا في السابعة عشر من عمري لاستخراج شهادة الجنسية . ذهبت الى يوسف بدري لمساعدتي في ملئ البيانات . امام خانة منذ متى يعيش  جدودك في السودان …. كتب العميد يوسف بدري ….. منذ دخول العرب في السودان . قمت بشطب العبارة واخذت الفورم وخرجت . كنت افكر في اهل والدتي الدناقلة . بالنسبة لي انا افريقي او كوشي نوبي فقدت لغة امي كما فقد الرباطاب لغتهم تراثهم تاريخهم  مثل الكثير من قبائل الشمال الشرق والغرب . والدي يحمل شلوخا على وجهه جدتي مشلخة من المؤكد مختونة فرعونيا شفتها السفلى موشومة  كيف نكون عربا ؟؟ نحن سودانيين نعم سودانيين .

 قبل تلك الحادثة و بعد ان تهشم انفي عدة مرات بسبب المعارك المتواصلة وماتشات الملاكمة  وملامحي  الزنجية والتي افتخر بها  طالعني العميد يوسف بدري بظرة مدققة وقال لي ….. النخرة العبدية دي جبتها من وين . اوجعني السؤال  فقلت له بكل رباطابيتي …. لانو امي ما حلبية  . افلتني بسرعة واعطاني ضربة على الظهر واتبعها بابتسامة . لماذا نحكم على الناس في السودان بانوفهم شفاههم لونهم وشكلهم  ، ثم نريد أن نخلق امة محترمة ؟؟

 من اعظم اولاد الدينكا  الاقر وابن  رمبيك الحبيبة  ومن ترفع له كل القبعات بروفسر القانون في جامعة الخرطوم  بيتر نجوت كوت   . بيتر اكمل شهادة الدكتوراة في السربون على عكس الترابي الذي لم يكمل دراسته وليس بدكتور في القانون الا انه رجل زكي جدا. الترابي اكمل الجزء الاول وكان من المفروض رجوعه لاكال دراسته . بسبب اكتوبر وظهور نجمه وتهليل الناس واصل الزفة . .

بيتر طيب الله ثراه تكلم الالمانية وكان وزيرا  للتعليم العالي في  الحكومة  التي شارك فيها الزعيم جون قرنق . كتب  لبيتر والكثيرين  عمرا جديدا عندما كانوا طلبة في الاجازة  في الستينات في حكومة الصادق وحزب الامة . كانوا في طريقهم الى حفل زواج مزدوج في واو . وبينما هم يلعبون الوست هزموا ب ،، اسنافيك ،،  . اصروا على متابعة اللعب . وقبل نهاية العشرة لعلك الرصاص  وتساقط اهل الحفل قتلى  . الاوامر الى الجيش كانت قتل الجميع …. ما تطلع كديسة . نجت عروس ومات عريسها نجى عريس وماتت عروسه . قتل الكثير من اعيان المدينة واو بلد اول وزير داخلية جنوبي ومدفون فيها العم  كلمنت امبورو . الاخ  الابن جورج بوك ابن الخرطوم الكاتب في الاسافير والمتواجد اليوم في امريكا . كتب لوالده ووالدته حياة جديدة فقد خرجا مبكرا من الحفل .جلس الجنود الابطال اكلوا وشربوا بدلا عن المدعوين الذين كانوا موتى او هربوا . رفض الجميع تصديق ما كتبناه كل الوقت . الأمر كان بعيدا جغرافيا وضد بشر لا يعنون لهم الكثير . الصورة التي كانت عند الجميع هى أن الجيش مقدس . اليوم عرفوا أن الجيش ليش بجيش السودان والجنجويد ما هم الا قتلة سفاحين ولصوص احضرهم الكيزان للنهب القتل وتصفية اهل الارض في دارفور واليوم في الخرطوم .

 الصادق وحزب الامة  هم  السبب في فساد وبطش الجيش السوداني . حتى في عهد عبود لم يكن للجيش ميزانية خاصة وحرية  الشراء والتصرف في المال . كانوا تابعين لمكتب مشتروات السودان  الذي يشتري كل شئ من الابرة الى الطائرة الجرارات الادوية الكتب الخ . الغرض كان رشوة الجيش وتحفيذه للقتل والبطش بالجنوبيين وكل من يريد ان  يشق عصا الطاعة . تلك البداية كانت المقدمة للفساد الكبير للجيش في عهد الموسسة العسكرية التجارية في عهد نميري وصديقه الزبير رجب . المؤسسة العسكرية كانت تتاجر في كل شئ حتى الفرك والصلصة ….. تصور .

لا نحتاج للكلام عن فساد  مليشية الكيزان  التي كانت تستلم مرتبات ل 240 الف جندي اثبتت الحرب الاخيرة انهم جنود وهميون .

 بيتر كان يتحدث عن تلك المجزرة ومجازر كثيرة عرفتها وعرفت ابناء احد الضحايا منهم الاخ فيليب دينق والزراعي مارتن مجاك  من ابناء رمبيك الحبيبة . والعم مجاك والد مارتن كان قسيسا وبينما هو جالس امام منزله توقفت سيارة جيش افرغت بعض الرصاص في جسدة وذهبت لحالها .

بيتر حكى لي عن المه وصدمته عندما شاهد   المجرمين والقتلة الذين سلحهم  ،، وزير الدفاع  ،،  فضل الله برمة  وعرفوا بالمراحيل . واخيرا صاروا يعرفون بالفرسان …. تصور هؤلاء الفرسان اليوم من ينهبون  المواطن الاعزل   ويقتلون الاطفال العجائز ويغتصبون الحراير يسرقون السيارات والاثاث ويرسلونها الى  اهلهم  وسط التهليل والزغاريد للفرسان  الشاوس . يقول فضل الله برمة امام عدسات التلفزيون أن اهل المسيرية اجبروه على  تسليحهم  والا ففي امكانهم  شراء حتى طائرات !! عندما حضر خالنا محمد صلاح ابن امنة  اسماعيل ابتر ومع بعض اعيان لقاوة وطلبوا بنادق صيد من وزير الداخلية  العم نقد الله ، ذكروه بانهم انصار ومن حزب الامة . رد الوزير نقد الله …..انا ما وزير حزب الامة انا وزير  الشعب السوداني ….ورفص اعطاءهم تصاريح لشراء بنادق . برمة فاسد وخائن احتفظ به الصادق لانه ،، بيسمع الكلام ،، درق سيدو . لماذا لم يستعن الصادق باللواء فضل الله رئيس برمة وعن طريقه تزوج برمة شقيقة زوجة فضل الله حماد  خديجة لها الرحمة . الصادق لا يحب الرجال الاقوياء مثل فضل الله حماد الذي شاهدته لآخر مرة في منزل برمة في الثمانينات . ومن ذلك المنزل اقتاد الكيزان برمة حامي الحمى وزير الدولة للدفاع الى السجن الاهانة والتحقير ولم يسلم الصادق كما حكى بنفسه . الصادق كان زيرا للدفاع  ، الا انه لم يكن ملتفتا لوزارة الدفاع . في تلك الفترة تم نهب وفساد كبيرفي مشتروات الجيش  في المالية والتجارة خاصة بواسطة مبارك الفاضل . عندما ارتفعت الاصوات منددة بالفساد ،  قال عمر نور الدائم بملئ شدقيه  ….. البيتكلم حنضربوا بي مليشياتنا . كان هذا في زمن الحرية والديمقراطية ….. تصور  . تلك المليشيات التي هددونا بها اتت من النيل الابيض المسيرية في كردفان  وقبائل دارفورمنهم الرزيقات  . واليوم التاريخ يعيد نفسه  بعد أن صار المجرمون اعلى كعبا واكثر لؤما ، جشعا وقسوة .

 برمة الذي سلح المراحيل  هرب من السودان عندما سخنت الدنيا  مع دخول الجنجويد. ذهب الى منزله الكبير في لندن . في الثمانينات لم يكن برمة يمتلك منزلا في امدرمان او الخرطوم . كنت ازور اسرته  بسبب المصاهرة  وانهم يسكنون في منزل شقيقتي في امدرمان التي كانت تسكن في باريس. المشكلة في السودان ان الشرفاء قد اختفوا الكل لا يفكر في الوطن . اللصوص لم يعد يختشوناتو يخافون  . الاهل كانوا اول من ينتقد ، اليوم هم اول من يدفع ويهلل .

 ماقام به المسيرية عن طريق المراحيل في جنوب السودان لم يهز شعرة من اغلب الشماليين . اليوم بدأ الشماليون في تصديق ما كنا نقوله كل الوقت عن ظلم الجنوبيين، وتم وصفنا بالجنون  كراهية الشماليين والاسلام الخ .

 ارتكب  الرزيقات ابشع المذابح في الضعين واشترك حتى النساء في طعن وقتل  نساء الدينكا حرق المئات وتم استرقاق واغتصاب النساء بيع بعض الاطفال بعشرة من الخراف للطفل . كتب الرجل الحقاني  الشجاع الدكتورعشاري ودكتور بلدوا بالتفاصيل عن المذبحة  والفظائع واسماء لمشاركين . رفض الجميع التصديق . وصف عشاري بالجنون الحقد ووضع في السجن في زمن الديمقراطية . ارسلوا له الفاتح سليمان  مدير دائرة المهدي ليهدده ويرغبه في سحب ما كتب وقال . هل تصدقون اليوم ما قام به الفرسالن او المراحيل ، الدعم السريع او  الجنجوي في الجنوب  بعد ان عشتم حوادث الخرطوم ؟؟ التسوي كريت في القرض بتلقا في جلدا .

 

مقالات ذات صلة

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x