التقارير

ختام فعاليات مبادرة جامعة الجزيرة

تقرير: نصر الدين محمد أحمد 

إختتمت جامعة الجزيرة سلسلة ورشها لإيجاد حل الأزمة السودانية، كانت الخاتمة بورشة عن محور السلام، حملت عنوان: “قضايا الحرب السلام في السودان مداخل تنمية” ، تحت شعار: (السلام عماد التنمية والإزدهار).

إختارت اللجنة المكلفة بصياغة مبادرة جامعة الجزيرة حول إيجاد حلول لأزمات السودان _ إختارت أن يكون محور السلام في خاتمة الورش التي عقدت بمدينة ود مدني في نهار 14/ 11/ 2023م بحضور لفيف من أهل الشأن السياسي ومنظمات المجتمع المدني، ومراسلي القنوات الفضائية ومندوبي الصحف اليومية والمواقع الإخبارية الإلكترونية على رأسها مندوب SLMA.COM

نوقشت قضية السلام بكل شفافية ومن منظور أكاديمي بحت، رآه كثير من الحضور بأنه جانب مشرق لغد افضل.

افتتحت الجلسات بالطريقة الروتينية التي دأب عليها الجامعة، تلاوة القرآن الكريم ثم نشيد العلم فكلمة مدير الجامعة بالانابة الذي أكد بان هذه المبادرة ملك لكل أهل السودان وما جامعة الجزيرة إلا جهة منظمة، أكد كذلك أنه سوف يكون هنالك ورشة للمناقشة كل التوصيات ستحدد لحقاً.

قسم الورشة إلى ثلاثاء جلسات، حوت الجلسة الأولى على محاضرة بعنوان:المتغيرات الديمقراطية وتأثيراتها  على قضايا الحرب والسلام في السودان. قدمها الدكتور: عبدالحليم البشير الفاروق، عقب عليها د. عبدالعال عبداللطيف، لقيت هذا المحاضرة نقداً لازعاً لمحاولته _ محاولة مقدمها _ تبرير والاستماتة في تربية الحركة الإسلامية من تهمة صنع المليشيات في مقدمتها الدعم السريع ، واللصاق الصراع في بعض المكونات الاجتماعية والتغيير الديمغرافي الممنهج والغزو السكان من غرب أفريقيا، لكنه أكد دور الحكومات في استغلال القبائل لتكريس ايدلوجيتها.

الجلسة الثانية:

كانت بعنوان: أسباب ومصادر الحروب والنزاعات الأهلية في السودان. ترأس الجلسة د. عمران عباس 

ناقش الجلسة أربعة أوراق اولها الدولة والقبيلة والنزعات المسلحة في السودان. قدمها الدكتور: أحمد عبدالله استاذ مشارك كلية التربية حنتوب.  كانت ورقة شجاعة نوعا ما حيث  حمل صفوة ونخب القبائل أسباب الصراع باستغلالهم في أغراضهم الضيقة.

ثم جاءت الورقة الثانية بعنوان: صراع والموارد والاسلحة الصغيرة والصراعات المسلحة في السودان قدامها أ. د . صلاح الدين الدومة. جامعة أم درمان الإسلامية.  أعترف بأنه لم يضع عنوان الورقة وقدم لها النقد، حرر نفسه من قيود الورقة والعرض التقديمي عبر البروجكتر، ليناقش عبر ورقته أسباب تسليح القبائل وتكوين المليشيات بكل شفافية،  ليدوي القاعة بالتصفيق الحار لملامسته عين الحقيقة، وجرأت في نقد النخب الصفوية.

الورقة الثانية كانت بعنوان مهددات الأمن والسلام في السودان قدمها الدكتور فرح من كلية التربية حنتوب، ثم الورقة الأخيره ضمن الجلسة الثانية قدمها الدكتور محمد خالد بدلا للدكتور محمد عبدالرحمن جامعة القضارف الذي تغيب لظروف خاصة به، حملت الورقة عنوان المصالحات والعدالة الانتقالية في السودان: كالية لصنع الاستقرار في السودان، عقب عليها الدكتورة تيسير الرشيد محمد فضل الله. 

قبل أنها الجلسة قدم الدكتور أحمد حمد نوري  تقرير جامعة الجزيرة للتنمية البشرية في السودان. والذي يعد أول تقرير للتنمية البشرية في و الأخير، حيث لم تقدم أي تقرير حتى الآن. كانت التقرير في العام 2014 من جامعة الجزيرة ومعاونة مع برنامج الأمم المتحدة الانمائي undp بالإضافة إلي وزارة الزراعة الاتحادية ووزارة التنمية الاجتماعية الإتحادية.  كانت تقرير شامل ومفصل وتوافقي بين الحكومة السودانية و المنظمات الاممية، حيث خلى من التشاكس المستمر في العلاقات السودان مع المجتمع الدولي.

كانت الجلسة الثالثة والأخيرة فاكهة الورشة او كل المبادرة لذا رأينا أن نفرد له مساحة خاصة بالإضافة إلي تسليط الضوء على محاضرة البرفسور محمد حسين أبو صالح الذي أقيم في اليوم التالي.

مقالات ذات صلة

1 1 vote
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x