مقالات الرأي

الدور التاريخي لحركة وجيش تحرير السودان قيادة الأستاذ عبدالواحد محمد احمد النور حول القضية السودانية

بقلم : عدلان عبدالرحمن عبدالله

نتحدث اليوم في هذه المقال للأمانة والتاريخ الدور الذي لعبها حركة وجيش تحرير السودان قيادة الاستاذ عبدالواحد محمد احمد النور في القضية السودانية أن لى الحركة مبادئ أساسية لن تتنازل عنها ومتمسكه بها وهو بنا الدولة السودانية.

إذا نظرنا بصورة واضحة إلى ميثاق الفجر الجديد في 6 يناير 2013 وكانت هذا الميثاق يضم كل الأحزاب والقوة السياسية المختلفة بتوقيع ميثاق الفجر الجديد والذي شاركة فيها الجبهة الثورية وهذا الجبهة كانت من ضمن مؤسسيها حركة وجيش تحرير السودان إذن هنا سؤال لماذا الحركة لم تكن جزو من اتفاق سلام جوبا الذى شاركة فيها الجبهة الثورية وهذا السؤال يرجعني الي أسس ومبادئ الجبهة الثورية ومبادئ ميثاق الفجر الجديد.

ونص هذه الميثاق على إعادة بنا الجيش والشرطة بما يحقق القومية والمهنية وكذلك أيضا إعادة بنا سلطة القضائية مستقلة وقادرة علي تطبيق القانون وكانت المبادئ والأهداف الأساسية هي كل الآتي:-
1/ مشكلة الهوية السودانية.
2/ نظام الحكم في السودان.
3/ علاقة الدين ب الدولة.
4/المواثيق الدولية.
5/ العدالة والمحاسبة .
6/ الدستور الانتقالي.
7/ قومية الأجهزة و مؤسسات الدولة/ وحقوق المرأة/ وحقوق الانسان والحريات إلي اخر مع كل تفاصيلها الدقيقة .

ولكن سرعان ما نجد كل هذه الأحزاب والحركات المسلحة تركت هذه المبادئ وذهبت إلي تقسيم السلطة والثروة وجز منها شاركت نظام البشير وآخرون مع المجلس العسكري أو اللجنة الأمنية التابعة لى نظام البشير وهنا كانت الحركة ثابتة في المبادئ .

وايضا دور الحركة كانت واضحة بعد ثورة ديسمبر المجيدة اول جهة سياسية أو حركة مسلحة تخرج وتقول رأيها بصدق في أمام الشعب السوداني إنو هذه سرقة لى الثورة وإنها شراكة مع العسكر ولن تشارك في إي حكومة سرقت الثورة .

وبعد ذلك الحركة قدمت للشعب السوداني مبادرة اسمها الحوار السوداني السوداني واليوم كل من المجتمع الدولى يتحدث عن الحوار السوداني السوداني.
وايضا في هذه الحرب كانت لى الحركة دور واضح جدا وايضا الحركة لديها رؤية ومشروع لى بنا الدولة السودانية في كل المجالات وحل جزور الأزمة السودانية وأيضاً كانت ذلك عبر مشروع تحالف الشعب العريض.
كل الأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني عارفة هذة المشروع الذى قدمتها الحركة وجيش تحرير السودان و80% من الشعب السوداني مدرك بهذا المشروع.

مقالات ذات صلة

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
2 تعليقات
Newest
Oldest Most Voted
Inline Feedbacks
View all comments
محمد اسحاق ابراهيم
محمد اسحاق ابراهيم
8 شهور

نعم تمسك لكن اذا الحركه داير تغير كان تحرب الدعم السريع في دارفور تحرير دارفور من المليشيات الجنجويت ثم تنتظر اكتمل الحرب في خرطوم بعدي ذلك يتي يومن للجلوس للحور السوداني السوداني غير ذلك إلا الحركة متفوض ما دعم السريع الان الدعم السريع مسيطرة في جميع ربع دارفور اذا لم تحرب الدعم السريع إنتظر إنفصال دارفور ثم يم تحرير حركة جيش تحرير السودان من قبلا لميليشيات الجنجويت وانا هذا ليست سياستي او كلماتي عنه رعي من الإمارات

محمد اسحاق ابراهيم
محمد اسحاق ابراهيم
8 شهور

🤣😂🤣نعم تمسك لكن اذا الحركه داير تغير كان تحرب الدعم السريع في دارفور تحرير دارفور من المليشيات الجنجويت ثم تنتظر اكتمل الحرب في خرطوم بعدي ذلك يتي يومن للجلوس للحور السوداني السوداني غير ذلك إلا الحركة متفوض ما دعم السريع الان الدعم السريع مسيطرة في جميع ربع دارفور اذا لم تحرب الدعم السريع إنتظر إنفصال دارفور ثم يم تحرير حركة جيش تحرير السودان من قبلا لميليشيات الجنجويت وانا هذا ليست سياستي او كلماتي عنه رعي من الإمارات

زر الذهاب إلى الأعلى
2
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x