البيانات

وباء جدري القرود يواصل اجتياحه لمناطق جبل مرة

لا يزال وباء جدري القرود يواصل اجتياحه لعدد من المناطق بجبل مرة، في ظل ندرة الأدوية والرعاية الطبية اللازمة، وعدم وجود أي تحرك حقيقي من المجتمع الدولي والأمم المتحدة ووكالاتها والمنظمات المحلية والإقليمية والدولية لإنقاذ هؤلاء المنكوبين.

المناطق التي وصل إليها الوباء:

قولو، دربات، جاوا، سوني، يارا، ديرا، برتا، فلقا، فقوري، سورتنقا، أبونقا.

لا تزال حالات الإصابات في ازدياد مستمر، حيث بلغت الحصيلة الإجمالية للمصابين حتي هذه اللحظة عد 347 إصابة موزعة في المناطق المشار إليها.

إن الصعوبات التي تواجه تلك المناطق المنكوبة تتمثل في: عدم وجود كوادر طبية مؤهلة، انعدام الدواء وصعوبة الوصول إلى المستشفيات في المدن لوعورة الطرق وقلة وسائل الحركة وانعدامها في بعض المناطق، كما ان المواطنين في حوجة ماسة للتوعية بالوباء وكيفية التعامل معه عبر جهات متخصصة وذات دراية بالوباء.

إن غياب المنظمات الدولية والإنسانية قد فاقم من الأزمة ، بحيث لا يوجد سوي عدد قليل من المنظمات العاملة مثل منظمة أطباء بلا حدود والتي تعوزها الإمكانيات المطلوبة للتصدي للوباء بالكفاءة المطلوبة.

إن الأمر المهم، والذي يعتبر رأس الرمح في التصدي للوباء هو إعادة فتح وتأهيل المستشفيات والمراكز الصحية التي اغقلت بسبب عدم وجود الكوادر والأدوية والمعدات الطبية اللازمة، مثل مستشفى دربات الريفي، مركز جاوا، ومركز سوني وغيرها.

نجدد مناشدتنا للأمم المتحدة ووكالاتها وكافة المنظمات المحلية والإقليمية للقيام بواجبهم الإنساني والأخلاقي تجاه المنكوبين، والتحرك الفوري لوقف انتشار الوباء قبل حدوث كارثة إنسانية لا تهدد مناطق جبل مرة وحدها بل تهدد كل السودان وجواره الإقليمي.

محمد عبد الرحمن الناير
مسؤول القطاع الإعلامي والناطق الرسمي
حركة/ جيش تحرير السودان
20 مايو 2026م

مقالات ذات صلة

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x