التقارير

إنطلاق مؤتمر السلام المشترك لقادة الإدارت الأهلية بأبيي، آمال في إتجاه الإستقرار

متابعات/slma
تقرير/ كربينو دوت, عنتيبي, يوغندا


إنطلق صباح يوم الثلاثاء المؤتمر المشترك لقادة الإدارة الأهلية لدينكا نقوك والمسيرية العجائرة في فندق إمبيريال جولف بعنتيبي يوغندا. المؤتمر تنظمه بعثة الأمم المتحدة المؤقتة لحفظ الأمن في أبيي تحت الشعار: “السلام من خلال الحوار” في محاولة لوقف العنف وإحلال الإستقرار في منطقة أبيي الغنية بالنفط والمتنازع عليها بين جنوب السودان والسودان. مداولات المؤتمر تستمر لمدة ثلاثة أيام (17-19 مايو 2022م), حيث توافد ممثلو القبيلتين الجارتين من أبيي والخرطوم يوم الإثنين الموافق 16 مايو 2022م.


البعثة تشارك بكامل قيادتها: قائد القوات, القائم بأعمال رئيس البعثة اللواء بنجامين سوير, كبير موظفي البعثة ألسندر روز, الناطق الرسمي, البروفسور دانيال أديكيرا, إلي جانب ضيوف ممثل الحكومة اليوغندية السفير جولياس جوشوا كيفونا, مبعوثة الخاصة للأمين العام لمنطقة القرن الإفريقي.


تشارك دينكا نقوك في المؤتمر بوفد يتألف من 15 عضواً بقيادة كبير السلاطين بلبك دينق كوال, سلاطين العشائر التسعة وممثل للشباب ومثله للمرأة. أيضاً يتكون وفد المسيرية العجائرة من نفس العدد بقيادة (الصادق الحريكة عزالدين), عمد بطون العجائرة ومن ينوب عن الشباب والمرأة.


من جانبهم أبدى ممثلا دينكا نقوك والمسيرية العجائرة حضورهما للمؤتمر برغبة أكيدة وأمينة لتحقيق التعايش السلمي بين القبيلتين الجارتين. كما دعا السفير اليوغندي جولياس جوشوا كيفونا إلي التمسك بثالوث السلام عبر شراكة المجتمع المحلي, الحكومات الوطنية من جانب الإقليم والمجتمع الدولي من جانب آخر في تحقيق الرفاه. من ناحية أخرى شدد قائد بعثة اليونسفا والمبعوثة الخاصة للأمين العام لمنطقة القرن الإفريقي إلي إهتمام مؤتمر عنتيبي بقضايا الأمن والتعايش السلمي فقط والتي بدوره سيؤدى إلي مناقشة القضايا السياسية التي هي من صميم الحكومات في جوبا والخرطوم.
في ملاحظة قوية قالت حنا تيته إذا كانت حكمة المجتمعات الإفريقية تكمن في كبار قادة المجتمع فعلى سلاطين دينكا نقوك والمسيرية العجائرة فعل شيء من أجل مستقبل الأجيال الحالية, معلنة إفتتاح المؤتمر للمداولات. في اليوم الأول يناقش المؤتمرين “الوضع في منطقة أبيي وبيان المشاكل”. في اليوم الثاني سيتم تقسيم المشاركين إلي مجموعات للتدوال حول القضايا الرئيسية الناشئة من النقاشات. وفي اليوم الثالث والأخير, مناقشة الوثيقة الختامية لمؤتمر السلام المشترك لقادة الإدارة الأهلية.

مقالات ذات صلة

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x