اخبار محلية

الجنيه السوداني يسجل تراجعاً تأريخياً

وكالات/ slma

فقدت العملة السودانية نحو 8 في المئة من قيمتها خلال ساعات؛ حيث جرى تداولها عند حدود 530 جنيها مقابل الدولار الواحد في الفترة المسائية مقارنة بـ 490 جنيها في الفترة الصباحية. 

وأثار الإنخفاض الكبير للعملة السودانية مخاوف كبيرة في أوساط المنتجين والمستهلكين والمواطنين من أن يؤدي هذا الإنخفاض المفاجئ إلى تعطيل عملية الإنتاج وبالتالي وقف سلسلة إمدادات السلع الغذائية التي أصبحت أسعارها خارج السيطرة ،ولجهة أن معظم المصانع ومؤسسات الإنتاج في البلاد تعتمد بشكل كبير على العملات الأجنبية لتمويل مدخلات الإنتاج وقطع الغيار.
ويعاني الاقتصاد السوداني من أزمات كبيرة بعد التدهور المريع الذي طال كافة القطاعات بسبب الفساد الكبير الذي استشرى خلال فترة حكم الرئيس المعزول عمر البشير التي استمرت منذ 1989 وحتى الإطاحة به في ثورة شعبية في أبريل 2019 ، وقد اثرت تلك الأزمات على معظم الشرائح السكانية.
وشرع السودان خلال الفترة التي أعقبت سقوط عمر البشير في الإنفتاح نحو المجتمع الدولي بعد شطب اسمه من قائمة الإرهاب؛ وحصوله على تعهدات بشطب جزء كبير من ديونه البالغة 66 مليار دولار، ووعود بمساعدات تقدر بنحو 3 مليارات دولار؛ لكن المجتمع الدولي أوقف كل تلك التعهدات في أعقاب الإجراءات التي اتخذها قائد الجيش عبد الفتاح البرهان في الخامس والعشرين من أكتوبر بحلي مجلسي الوزراء والسيادة وإعلان حالة الطوارئ.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى