مقالات الرأي

الشوفينية ،العبط والعمالة مكنت الطامعين الاجانب من السودان

بقلم: شوقي بدري  

لعشرات السنين ناضلنا وحاولنا اقناع اهل السودان أن السودان هو الوطن وأن الولاء هو للسودان ثم السودان فقط . تألمنا لقتل ال 28 ضابطا في بداية الانقاذ وادنا  المحكمة الصورية والطريقة  التي دفنوا بها وهم احياء . الا اننا واجهنا السؤال المحير ماذا كان سيحدث اذا تسلم البعثيون السلطة في السودان ؟ البعثيون وهذا يشمل الاخ سعيد كسباوي ،الايستاذ شوقي ملاسي  حفيد الخليفة التعايشي  محمد سليمان ، بدر الدين مدثر عضو القيادة القطرية  وشقيقه تيسيرمدثر الذي انضم الى الانقاذ بعد أن كان بعثيا مثل البشير والكثيرين ،واليوم وجدي صالح صديق تاور والبقية من الافارقة المغيبين والمخدوعين . شعار البعث ينفي سودانويتنا التي هى الحل الوحيد لمشاكلنا ، يقولون ……. امة عربية واحدة ذات رسالة خالدة . هذا يتعارض مع الاسلام كما يعتقد الاسلاميون المهووسون .لأن ميشيل عفلق نبي البعث مسيحي . وهذا سيكون خميرة عكننة في السودان  وسيجعل الكثير من المسلمين المتشنجين يرفعون راية الجهاد  . والسودان كان ميدان المعركة بين البعث والكيزان ، وكالعادة يدفع السودان الثمن . البعث الناصرية افكار شبه فاشية تعظم فريق على الآخر على قاعدة عنصرية اقصائية. 

 اكبر خيانة للسودان كانت مايو ن ومن انجح مايو هو اخي محمود حسيب ابن عمة توأم الروح بلة وهم من النوبة الميري . محجوب حسين كان  قوميا عربيا مثل الدكتور صديق تاور البعثي وعضو مجلس السيادة ،خان اهله وزعيمه الاب فيليب عباس غبوش والجنود من ابناءالنوبة  لصالح مصر وافهم الجنود ان الانقلاب هو انقلاب ابناء النوبة . ولهذا ضمنوا صمت الجنود الذي كانوا من العادة يفشلون الانقلابات بالتبليغ عنها . هل ترون اصابع الهوسة في هذه الخيانات ؟ ايها السودانيون هل اصابتكم لوثة عقلية ؟؟ 

 الشيوعيون لا يزالون يفكرون بطريقة ملتوف استالين زنينوف وجيرزنسكي كيروف،ويدعون  لدكتاتورية البروليتاريا وهى الطبقة التي لم تتكون بعد في السودان . ولاحظ دكتاتورية !! 

 الطائفية لا تزال تسيطر على رزق سياسة ودين القطاع الاكبر من الشعب السوداني . يكفي أن نائبة رئيس البرلمان الكيزاني قبلت بنشوة يد احد اشبال المراغنة عندما ،، شرف،، البرلمان بحضوره  الشريف . أن العبودية تعشعش في رؤوس الكثير من السودانيين، وهم بها فخورون . هل نسيتم كيف هللوا وسعوا لاحضار السوريين وفرشوا لهم البحر طحينة ومكنوهم من الاقتصاد  وحملوهم على المساند الحريرية ن في الوقت الذي اعلنوا تقززهم من رؤية اللاجئين الجنوبيين  . ونسوا أن السودان كان ممتلئا بهم منذ بداية القرن الماضي  عملوا في المخابرات ادخلوا الفساد الرشوة والنهب وبدون اقل قدر من الولاء الى السودان . ثم اخذوا الاسلاب والغنائم وتركوا السودان بالجوازات السودانية التي تحصلوا عليها حسب القانون واستفادوا من حصة السودان للهجرة الى امريكا التي لم يكن السودان يهتم بها . السودان كان جازبا للمغتربين ، السوداني لم يكن يفكر ابدا في الهجرة. 

 اين هو العيب أن نكون سودانيين فخورين بلوننا شكلنا تاريخنا ونحن مهد البشرية واقدم حضارة على ظهر هذا الكوكب ؟ هذه حقيقة طمسها المصريوت ـــ وليس الهوسة ــــ في كتب التاريخ التي وضعوها لاطفالنا. كفاكم خداعا للنفس واحتقارا لانفسكم واهلكم. كل الوقت تهاجمون ما تسمونهم بالفلاتة. وهذا ايها الجهلاء بالنسبة لكم يعني كل من اتى من غرب افريقيا . والحقيقة هى انهم الفلاني الهوسة والبرنو . هؤلاء قدموا الكثير للسودان انهم اهل علم عزم ودين . وبما أن العمل هو عبادة فهم اكبر العابدين ، لانهم اكثر من عمل ولا يزال يعمل . هل شاهدتم سوريا في حقل او في مزلقان محطة كبس للقطن عتالة في ميناء بحري او بري او في ورشة عاملا في مصنع؟.  

من عرفوا بالفلاتة هم اكثر من  عمل في السودان .اكثر من صلى وصام وسجد حمدا لله . من يمارسون الشعوذة في اغلب الاحيان ليسوا من هذا الثالوث . واليوم السودانيون اكثر من  يمارس الشعوذة في العالم . البشير صرح باستيراد المصريين ليوازن بهم كتلة الفلاتة في السودان …. تصور . الحملة اليوم ضد الهوسة قد تحدث ضد السودانيين في مصر وتوجد بوادر وارهاصات …. انت واخد بالك يا عسمانة ؟؟؟ 

 الشيوعيون  الامميون تآمروا مع اشباه الفاشيين القوميين العرب وكان انقلاب مايو الذي لم يكن لنميري اى دخل او صلة به . لأن اهم رجلين كانا بابكر النور رئيس تنظيم الظباط الاحرار ومامون عوض ابو زيد الذي كان مسؤولا عن  المخابرات العسكرية . اتو بنميري لانهم قالوا انه انسان بليد يمكن تدويره والسيطرة عليه . قتل نميري بابكر النور وحد مامون جلدا واهين امام الناس بواسطة نميري . 

 تم تغيير السلم التعليمي ليوائم النظام المصري . تغير المنهج ليصير مصريا وطبعت الكتب في مصر عالى نفقة السودان . لهذا أن من ترون اليوم يهرعون لمصر ويدافعون عن مصر هم من درسوا وتم غسيل امخاخهم اذا وجدت بالتعليم  المصري . هل الفلاتة هم من اجرم في حق السودان ام هم من عملاء الدول الطامعة في السودان  ؟ 

 الكل يتشدق باصوله من خارج الحدود . اذا انتم وافدون مثل الفلاتة . والفلاتة اتوا الى السودان منذ القرن السادس عشر في طريقهم الى مكة . لماذا لا ترجعون الى الجزيرة العربية موطن جدودكم والحال فيها احسن من السودان ؟انتم ياسادتي الاغبياء تقفون في صفوف طويلة للحصول على تأشيرة دخول لمصر . واالسفارة اليوم تستخدم السماسرة وقد يصل سعر التأشيرة 100 الف جنيه … سلم لي على الحريات الاربعة . 

 رئيس القضاء بابكر عوض الله الذي انقلب على وطنه وسلم ناصر السودان في جريمة مايو قام ناصر بطرده من منصب رئيس الوزراء لأن ناصر يفضل التعامل مع الكاكي فقط . عزل  بابكر عوض الله وقبل بمنصب نائب  رئيس الوزراء ثم استبعد. عندما سالوه لماذا قبل بالاهانة قال …. من اجل المحروسة مصر . وحتى لو عملوني  قنصلا في الاسكندرية لقبلت . هل تعرفون فلاتي قام بهذه الخيانة للسودان ؟؟ 

 هل تعرفون أن هنالك جامعة هى اليوم خير من جامعة الخرطوم بكثير انها جامعة الحاج / السير احمد بيلو الذي كانت صورته على غلاف اعظم مجلة وقتها التايمز . الجامعة في مدينة زاريا في مقاطعة كادونا في شمال نايجيريا  وله سفر عظيم اسمه ،، حياتي ،، جده عثمان بن فوديو مؤسس الامبراطورية الاسلامية او امبراطورية الفلاني .وهم على الطريقة  القادرية امتدت الامبراطوريم من النيجر الى بلاد البرنو وعظم سشأن الاسلام في زمنه لانه كان عالما  ودارسا نشر العلم والعدالة  . الفولاني والهوسة كانوا دائما في حالة تحالف.عثمان بن فوديو هو من ارسل الانصار لمساندة انتفاضة المهدية ضد ظلم الحكام السودانيين الذي بعد 1861 حلوا محل الاتراك الذي سحبهم  سعيد باشا عندما صار السودان يكلف خزينته وجنوده يموتون في السودان مثل شقيقه المعروف بابي طيور. ترك سعيد باشا الأمر للسودانيين وتعهدوا بدفع جزية له، والظلم في تلك الفترة مارسه الحكام السودانيون . امثال  الياس باشا  امبرير،الشلالي ابو كوكة الزبير باشا الخ . 

 قرأنا أن رقية بنت جلاب كانت حافظة للقرآن وعالمة بتعاليم الدين الاسلامي ذاع صيتها في بارا  ارا د عثمان بن فوديو أن يتزوجها في بارا ، الا أن محمد عثمان الميرغني سبقه اليها واولدها الحسن ابو جلابية . الذي اشتهر بلهجته الكردفانية  مثل الازهري الكبير . ابوجلابية سكن كسلا  ولا يزال السودانيون يقسمون باسمه ويطلبون الشفاء المال والاطفال وهو ميت في قبره .. السودان لن يتقدم الا بعد الخلاص من الطائفية العسكرية الشوفينية  والاقصاء . 

 على العملة النايجيرية ال 200 نيرة تجد صورة أحد اعظم الآباب الافارقة . انه السير ابوبكر تفاو بليوا . انه احد العظماء واول رئيس لنايحيريا بينما صديق رئيسا لشمال نايجيريا  . اذدهرت الدعوة فيزمنه للدين الاسلامي واراد أن يلحق الشمال بالجنوب المتقدم . لم يعجب هذا اليوربا المسيحيين في ليقوس والابوا في انوقوا . عرفت المنطقة فيما بعد ببيافرا  مسرح الحرب الاهلية التي اشعلها اجوكو وقوان في صراعهم  ومات الناس بالمجاعات والحروب . 

 تآمر بعض الضباط من الابوا  واقتحموا القصر وقتلوا زوجة الرئيس  ابوبكر تفاوا بليوا الذي نزل بكل ثقة ونبل وخاطب الضابط الابوا وما صار تاريخا.. هل تفضلم بالاجابة لماذا قتلت . خاف الضابط أن  يتراحع الجنود  امام تلك الشخصية  الاسطورية فاطلق عليه النار . عندما كنت في شمال نايجيريا كنت  لا اتوقف عن التفكري في الشهيدين  ابوبكر تفاوا بليوا واحمد بيلو . 

 الكيزان والعسكر يريدون نشر الفوضي لشغل الناس واعطاءهم الاحساس انه لا امن بدون العسكر . وهذا يخدم ثالوث الشر مصر السعودية والامارات . العالم اليوم في حالة اهتزاز ستة من  الرؤساء االاوبيين  وغير الاوربيين قا استقالوا اولهم  بوليس جونسون الانجليزي الايطالي  رئيسة اشتونيا رئيس سريلانكا الذي صرح بدعم  اكرينا ، ابي الياباني تم اغتياله .قد ذهبوا في فترة قصيرة السبب الحرب الاكرانية. 

الاوراق النقدية ستفقد بعض قيمتها وسريعا. الذهب هو العملة الثابتة . والسودان عنده الذهب  والمفتاح عند النجار. مؤامرة الهوسة هى لصرف الناس عن التفكير في العدو الحقيقي . الذهب في النيل الازرق هو المقصود الآن. لا تصنعوا عدوا من الهوسة  انهم ابعد السودانيين عن الجريمة تسبيب المشاكل او  

الدخول في المؤامرات السياسية . العدو اماكم  لماذا تضحون بالهوسة  . 

 اليس من المخجل يا أهلي الاغبياء والحمقى أن تقوموا بقتل الهوسة المساكين والعدو الحقيقي هم المصريين الذي  طبعوا كتب التاريخ المزور التي قد دفعتم ثمنها من حر مالكم  ، وتم تشويه عقلية السودانيين بعد طمس تاريخهم الناصع وابدلوا تاريخنا واسماء ابطالنا بتاريخ مصر العرب والابطال العرب الخ. هل الهوسة او الفلاتة اخطر من المصريين الامارات التي  تبتاع دماء الابناء  

رخيصة والسعودية التي تتحكم في مصير السودان ؟؟ ها نحن شعب من المغفلين ؟ الا يكفي ما قمنا به في الجنوب وما سبب في الانفصال ؟. هل سبب الفلاتة انفصال الجنوب مذابح دارفور ؟ يا لكم من شعب بائس لا يعرف مصلحته . 

 لقد كتبت منذ عشرات السنين المواضيع محاولا ان ادخل في عقولكم المسدودة أن الفلاتة هم جزء من السودان تاريخه تركيبته  النفسية الخ … 

 من الموضيع التي يمكن قوقلتها … فلاتة ومصريون ، واخيرا وجدت الجواب ، هوس الهجوم على الهوسة ، بعض رجال الفن والرياضة  الخ.   

اقتباس  

فلاته ومصريون 

شوقي بدرى

اليوم عرفنا بأن البشير سيستورد عشره مليون مصرى . فكرة استيراد المصريين قديمه جداً . كان يرددها المثقفون الشماليون لحل مشكله ا لجنوب . وكانوا يقولون الجنوبيين ديل مافى زول دايرهم ، لكن نجيب المصريين يختلطوا بيهم . يطلعوا خلطه ممكن انحنا بعدين نعرسهم .
ثم اتت فكرة استيراد المصريين حتى يغيروا الموازنه العرقيه فى السودان . لان بعض السودانيين يفتكر ان الفلاته يتكاثرون بوتيره اسرع وسيكونون فى يوم من الايام اغلبيه . ولهذا تطرقوا لفكرة استيراد المصريين لكبح جماح التكاثر الفلاتى . ولهذا كتبت موضوع الفلاته المفترى عليهم .
…………………………………………..
الـفلاتة الـمفتري عـليهم
قبل أيام قرأت في سودانيز أوولاين للكاتب محمد عبد القادر سبيل موضوعاً عن إدخال خمسه ملايين من المصرين لموازنة كتلة الفلاتة الذين ادخلناهم السودان . ما يقصد بالفلاتة في شمال السودان هم كل الذين أتوا من غرب أفريقيا ، ولسوء الحظ هذه المجموعة لم تجد في السودان إلا جزاء سنمار . وقبل أربعين سنة في رواية الحنق حاولت أن أصور هذه المجموعة في شخصية رابع الفلاتى . الصديق المخلص لدبرياش الذي يرجع أصوله إلي المسترقين في السودان ??العبيد ?? . والفلاتة واجهوا ولا يزالون وسيواجهون كثير من التفرقة والإحتقار في السودان . وفي نفس الرواية أشرت إلي أنهم أكثر من قدم إلي السودان . وهم العمود الفقري للإقتصاد السوداني . وتجدهم في كل محطة قطار أو مزلقان . وفي محطات كبس القطن وفي كل محطات الشحن والمحالج وصوامع الغلال . 

وهم الذين ثبتوا في مشروع الجزيرة في أزمة بداية الثلاثينات عندما كانت الحواشة تأكل ولا تلد . وأضيفت كلمة جديدة للقاموس الإنجليزي وهي كلمة ( فز ) وهي حالة المزارع الذي يهرب ويترك الحواشة ، وأتي السودانيون من أصول غرب أفريقية وملأوا الفراغ . وسكنوا في العراء وكدحوا . ثم بدأ أهل الجزيرة فيما بعد ينادون بطردهم بعدما إنصلحت الأحوال . ولقد كانوا لسنين عديدة هم الأيادي العاملة الرخيصة التي إستخدمها المزارع في الحواشات . وكثيراً ما وجدوا التغول علي حقوقهم والتحيز ضد قضاياهم من الحكام والإدارة الأهلية وفي بعض الأحيان النظام القضائي . فالمجتمع كان ينظر لهم بنظرة يعني شنو ما فلاتة ! ، وهذه الكلمة المقصود بها قبائل الفولاني فرسان غرب أفريقيا ، إلا أنها بالنسبة للسودانيين تشمل أهل ودايّ والبرقو والبرنو والهوسا وحتي القرعان الذين يتواجدون في تشاد والسودان . والبعض يضيف إليهم الأمبررو وهؤلاء ليسوا بوافدين إلي السودان ، هؤلاء أكثر سودانية من بعانخي فلغتهم لغة نوبية . وكذلك الميدوب ولغتهم نوبية أو تشمل الكثير من المفردات النوبية . 

بماذا يقيّم الله البشر ؟ ?? إن أحسنكم عند الله أتقاكم ?? والتقوي هي المحك والمقياس ، ففي السودان نقول للإنسان الملتزم بدينه الإسلامي كثير الصلاة والعبادة بأنه فلاتي ، وسيدنا عمر قال لمن قدم له شخصاً بأنه الأحسن لأنه يعبد الله طيلة الوقت فقال : من يطعمه فقالوا : كلنا نطعمه فقال : كلكم خير منه . ليس هنالك من يعمل في السودان مثل من يطلق عليهم لقب الفلاتة ، حتي نسائهم يعملن بجد وإجتهاد ، ولقد كانت في كل ركن من السودان مكان للدعارة ، ولم نري أبداً هذه المجموعة تشارك في الداعرة أو بينهن عاهرات محترفات . 

هؤلاء من وصفوا بالفلاته سكنوا فى الاحراش , حولوا الاحراش الى مدن ومزارع . من اللذين حضروا مع المهدى استقر فى ربك . وكانت منطقه مليئه بالمرافعين . وكلمه ربك تعنى بلغه البرقو مرفعين . والآن ربك مدينه زاخره بالحياه فى السودان . 

هنالك نكتة أن أهل شرق قالوا إن الفلاتة : أدخلوا الكدنكة ورمضان . والحقيقة إن اغلب الدين الإسلامي أتانا من غرب أفريقيا . والكدنكه هى الطوريه التى اتى بها اهل غرب افريقيا وهى اهم اداء للزراعه . 

ولا يزال بدو الجزيرة العربيه وكثير من أهلها بعيدين عن تعاليم الدين الإسلامي ، بل إن بعضهم لا يصلون ويجهلون العبادات ، ولكن ( الفلاته ) يكرسون كل حياتهم للدين والعبادة . ويأتون سائرين . وتفتك بهم الوحوش والأمراض والتعب . ويتعرضون للنهب والقتل . ولكنهم يواصلون طريقهم إلي الحجاز . 

أغلبية من يطلق عليهم إسم الفلاتة في السودان هم من الهوسا . والأخت عشة موسي احمد وشقيقتها جداوية ، هما ما عرف بعشة الفلاتية وجداوية أول عازفة عود سودانية . وهؤلاء من الهوسا ، وكذلك الأستاذ ومعلم الأجيال ورسام مجلة الصبيان . وخالق شخصية عمك تنقو هو الاستاذ عثمان تنقو ، شرحبيل احمد هو من الفولانى ، وكذلك الشيخ مرفعين الفقراء الذي يتوسط جامعه وخلوته العباسية وكان والدنا الشيخ احمد ابراهيم والد المناضلة فاطمة والشاعر الفز صلاح احمد ابراهيم ، يدرس أهل أمدرمان أصول الدين والقرآن فى هذا الجامع . ولقد ذكر الاعلامى المميز حسن عبد الوهاب انه درس على يده القرآن ، فى مرفعين الفقراء .
ولا يمكن ان ننسى الاسلامي والبطل الانصارى قدح الدم . وجامعه فى وسط فريق فنقر . ولقد اطلق عليه المهدى اسم قدح الدم لان الدم تجمع فى مقبض سيفه حتى صار مثل القدح . 

من المفروض أن نستيقظ كل صباح ونحمد الله لأنه سخر لنا ما نسميهم بالفلاتة ، فهم أهل عزم ودين وإنتاج ، ولقد حاربوا مع المهدي وأبلوا أحسن البلاء ، وبعد موت فاطمة زوجة المهدى تزوج فلاتية في الأبيض . 

أنا لا أعفي نفسي من الغباء والعنصرية والشوفونية وكما ذكرت في مكتبة شوقي بدري في سودانيزاوولاين , إنني عندما كنت في الثانية عشر شاهدت فتاة صغيرة تقوم بضرب شقيقي بابكر ، وهي تقف أمام بوابة بنك الصمغ في السردارية أم درمان . والفتاة في السابعة أو الثامنة من عمرها . فقلت لها يا فلاتية ، وكأنني أحسب أن الكلمة إساءة بليغة ، فقالت لي : الفليتة ووجع ألقـ …  . 

فأحسست بالخجل ولمت نفسي ، ولا أزال إلي اليوم ألوم نفسي ، وكنت أتذكر حاجة حوة التي كانت تأتي كثيراً إلي منزلنا ، وكانت والدتي تهب لمقابلتها بالترحيب ، وعندما تكون أمام صينية الغداء أو الفطور تعزم عليها . 

سمعت أحد الجارات تشتكي من أن والدتي تسمح للفلاتية لتأكل معها ، والدتي كانت تقول كل الوقت أنهم أحسن خلق الله. كان الناس ولا يزالوا يقولون انهم سحره . ونحن صغار كنا نسمع انهم يسرقون مصارين الناس وان لهم عين شريره تسبب الخراب والدمار . وانه يضرون بالناس ويقولون الما بسوى الضر ما فلاتى حر . وعندما كانوا يأتون لقريه او بلده كان الناس يقدمون لهم بعض الحليب . لانهم يؤمنون بان السحار لا يستطيع ان يشرب الحليب . وبعض اهل غرب افريقيا وكثير من السودانيين مصابون بحساسيه اللكتوز او سكرالحليب . وعندما يرفض الفلاتى الحليب يقومون بطرده واسرته . قائلين انه سحار لانه قلب البيضه . وهذه السخافه اعطتنى فكره للقصه القصيره واسمها الحليب . . 

بنك الصمغ الذي تحدثت عنه موجود ويقع مباشرة جنوب مكتبة البشير الريح ، وهو حوش ضخم جداً ملك للخواجة صبحي وكان يعمل به كميه ضخمة من نساء غرب أفريقيا ، ويقمن بتشميس الصمغ وتعبئته في شوالات ، ولم أري نساء وسط السودان يقمن بجهد ضخم مثل هذا . فالفلاتيات كن يكسبن عيشهن بعرق جبينهن . فهن يبعن المراروالفول المدمس أو يغسلن الثياب وقديماً كن يقمن بعملية طحن وفندكة العيش والبهارات وكل الأعمال ، ولا يأكلن بأثدائهن . 

نحن نجهل كثيراً عن أفريقيا وخاصة غرب أفريقيا وهم وسطنا وفي ديارنا ، ولا يحتقروننا ، ولا ينشرون النكات السخيفة عنا ، ولا يبتزوننا ولا يهضومننا حقوقنا عندما نعمل في بلادهم ، ولا يبعثون الجنود المدججون بالسلاح لكي يقتلونا كما حدث في القاهرة ، ولم أسمع بكشة في تشاد ، أو نيجيريا ضد السودانيين ، كما حدث في ليبيا ، ولا يطلقون علي السودان لقب زقريلوا في ليبيا ، وتعني الصرصار ، ولا يسموننا بالبربري كما في مصر ، أو العبد كما في لبنان أو كور في السعودية . 

حاجة سريرة كانت تحمل وعاءاً ضخماً من الألمونيوم تبيع فيه حلوي بييضاء مصنوعة من الدقيق والسكر ، وعندما كانت تأتي تعبه إلي منزلنا في السردارية ، كانت تجلس وتمد رجليها المتعبتين وتستأنس مع أمي ، وكنا نسألها لماذا لا تبيع المرارو ?? الفول المدمس ?? وكانت تقول : أنا ما فلاتية أنا حاجة سريرة . وكنا نناديها بحاجة سريرة ، ولم أعرف أن سريرة هو إسم قبيلة في غرب أفريقيا إلي أن شاهدت المسلسل التلفزيوني الجذور ، فترحمت علي روح حاجة سريرة ، وتذكرت كيف كانت تتوقف في الطريق عندما كنا نلعب الكرة ، وهي في طريقها لفريق فلاتة في العباسية ، وتدس في يدي قطعة حلوي . 

الهجرة المنظمة فشلت في كل الأوقات حتي داخل القطر ، وقد حاول الإسرائيليون الإشكناز ?? الغربيون ?? إيجاد معادلة عندما صار سفرديم الشرقيون ?? سفرديم ?? اغلبيه فقبل حضور الروس كان اليمنيون يمثلون اربعين فى المائه من اليهود . فأتوا بالروس ولكنهم لم يكونول يهوداً ولم يكونوا مختونين ، ولم يعرفوا اللغة العبرية ، ولم يستسيغوا الطعام الشرقي ، وأتوا بعادات . خاصة الإجرام والجريمة المنظمة . وسيطر اهل إستراخان . وهم اليهود الذين أتوا من إستراخان في الإتحاد السوفيتي ، تعني التهريب والغش ، والمخدرات وكل ما هو سيئ. ووجد البوليس الاسرائيلى صعوبه فى التغلغل بينهم او كشف تنظيماتهم . 

وعندما حاول صدام حسين أن يفرض السيطرة علي حقول البترول في كركوك ، أتي بالعرب من الجنوب خاصة الناصريه ، وهؤلاء يعرفون في العراق بالشجرة الخبيثة . ويتفشي بينهم الجهل . وصار العرب السنة يجأرون بالشكوي منهم ، أكثر من التركمان والأكراد . ولم تنجح تلك الفكرة ، وعمقت المشاكل بين الأكراد والعرب . حتي عندما أراد صدام حسين إبتعاث المصريين ، كره العراقيون صدام حسين أكثر فأكثر . وكان العراقيون يقتلون المصريين لأتفه الأسباب. وكما قال لى احد العراقيين العراقى صار لمن يشوف المصرى راسو يطير . . 

ما يحتاجه السودان هو قوة عاملة تستطيع أن تسكن بعيداً عن المدينة ، وأن تفلح الأرض وتشق الترع . ولا تسبب زعزعة في النسيج الإجتماعي للمجتمع. بابكر بدرى قال قديماً والله المصريين يجوكم يخلوكم خمسه تتفرجوا فى تعريفه . بابكر بدرى عاش فى مصر مع شقيقاته وامه كأسرى بعد هزيمه ود النجومى . وود النجومى كان يحسب حسب خطابه للخليفه عبد الله التعايشى ان المصريين سيؤازرونه ويساعدوه الا انهم حاربوا مع الانجليز . وتعرض الاسرى السودانيات للاغتصاب . والرجال للصفع والجلد . بل لقد قال احد الضباط لبابكر بدرى تعبتونا ومليتوا لينا البلد (………) . فقال له بابكر بدرى البلد كانت مليانه قبال ما نجى حسب سجلات الدوله هل نحن تعبناكم كاسرى ولا انتوا كحكام . . 

المصريون تطلعاتهم وإنتماءهم أوربي . فحتي المليونيرات في الخليج والسعودية ، يفتخرون بأصلهم البدوي ، ويحبون أن يرجعوا إلي البداوة في بعض الأوقات ، ولكن المصري يريد أن يصير أفرنجي وبيه وباشا ، وعلي إستعداد أن يخلع الزغبوط بإسرع فرصة. ليصير افندى . . 

الآن علي ظهر هذا الكوكب أقدر ناس لجلب المصائب والكوارث لأنفسهم و للأخرين هم العرب ، وأين ما حلوا في أي دولة كما شاهدناهم قديما في شرق أوربا ، أو في أوربا الآن ، أو في أمريكا . يكونون السبب في إدخال الفساد والرشوة ، والتعاون مع الأمن ، ومسح الجوخ للرؤساء والمسؤولين وزرع الفتن وبيع الآخرين . بمعني بسيط لا يعملون أي شئ إلا لو لو . طبعاً لا يصح التعميم ، ولكن هذه هي السمة العامة .
الفلاته من أشرف السودانيين … اذا استيقظت فى الصباح ووجدت نفسي فلاتياً لحمدت االله .

مقالات ذات صلة

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
1 تعليق
Newest
Oldest Most Voted
Inline Feedbacks
View all comments
ادم الطاهر البرووووف
ادم الطاهر البرووووف
1 سنة

التحرر وثم معرفت نزع الحقوق والحقوق تنزع ليسوتو تهدي كمثال الصفقه بمي يسمونها الاستقلال وتزيف الحائق

زر الذهاب إلى الأعلى
1
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x