قضايا المرأة والطفل

العنف ضد المرأة

بقلم: إسراء محمد آدم (سرو)

مقدمة:

العنف هو كل سلوك معنوي أو مادي ترافقه قوة من الأذي للآخرين ، أيضاً هو أفة إجتماعية سلبية تؤدي إلى نتائج سلبية ، إعاقة ، تخريب ممتلكات الذات أو ممتلكات الآخرين.

العنف له أنماط كثيرة منها العنف الموجه للذات مثل:(العنف التجاري، إنتهاك الذات).

العنف بين الأشخاص أو العنف الجماعي ومنها العنف الإجتماعي والسياسي والإقتصادي والعنف المرتبط بالإضطرابات النفسية والعنف الإلكتروني.

العنف أيضاً له عوامل كثيرة وأشكال متعددة، لكن هنا نتحدث عن العنف ضد المرأة.

يعتبر العنف ضد المرأة من القضايا المهمة جداً ويجب محاربته كي يعيش المجتمع خالي من العنف.
حيث يتناول العنف ضد المرأة أشكال مختلفة منها العنف الجسدي ، النفسي ،اللفظي والإقتصادي. وأيضاً العنف ضد المرأة له أسباب كثيرة منها: إجتماعية ،نفسية، إقتصادية وسياسية ،كما يتناول آثار منها صحية ونفسية وإجتماعية وإقتصادية.

العنف ضد المرأة:

يعتبر العنف ضد المرأة أي سلوك عنيف يُمارس ضدها ويقوم على التعصب ويؤدي إلى إلحاق الأذي بها جسدياً ، نفسياً و جنسياً.

يعد تهديد المرأة بأي شكل من الأشكال وحرمانها والحد من حريتها في حياتها الخاصة أو العامة أمر غير مقبول وترفضه العهود والمواثيق الإقليمية والدولية، ويشكل العنف ضد المراة إنتهاكاً واضحاً و صريحاً لحقوق الإنسان فهو يمنعها من التمتع بحقوقها الكاملة.

يجدر بالذكر أن عواقب و آثار العنف ليس على المرأة فقط بل يؤثر أيضاً على الأسرة والمجتمع بأكمله ، ذلك لما يترتب عليه من آثار سلبية إجتماعية وإقتصادية وصحية وغيرها.

أشكال العنف ضد المرأة:

العنف الجسدي:

يعد من أكثر أنواع العنف ويشمل ممارسة القوة الجسدية وذلك بإستخدام الأرجل أو الأيدي أو أي شيء يلحق الأذى بها و لديه عدة أشكال مثلاً، قد يكون على شكل ضرب أو صفع(الكف) وغيره.

العنف النفسي:

وهو مرتبط بالعنف الجسدي، فالمرأة التي تتعرض للعنف الجسدي تعاني من مشاكل نفسية كبيرة ويأتي هذا العنف من خلال إضعاف ثقة المرأة بنفسها وتقليل من قدراتها وإمكانياتها و تظهر آثاره عن طريق شعورها بالخوف أو الإكتئاب أو فقدان السيطرة على الأمور من حولها وإنخفاض مستوى تقديرها لذاتها.

العنف اللفظي:

يعد من أكثر أشكال العنف تأثيراً على الصحة النفسية للمرأة ويوجد بكثرة في المجتمعات مثل شتم المرأة بألفاظ بذيئة ، إحراجها أمام الآخرين ، السخرية أو الصراخ فيها.

العنف الإقتصادي:

يتمثل في محدودية حصول المرأة على الأموال وعدم مشاركتها في إتخاذ القرارات المالية حتي لو كانت الأموال ملكيتها و في بعض المجتمعات يمكن للرجل أن يبيع ممتلكات المرأة بدون إستئذانها.

أسباب العنف ضد المرأة:

توجد العديد من الأسباب التي تؤدي إلى العنف ضد المرأة منها ما يلي:

أسباب إجتماعية :
تتمثل في الأعراف الإجتماعية والعادات والتقاليد التي تقلل من فرص المرأة في الحصول على التعليم والعمل والمعايير الثقافية المجتمعية التي تقبل العنف ضد المراة كوسيلة لحل وتسوية الخلافات بين الأشخاص.

أسباب نفسية:

تتمثل في تعرض الشخص منذ الصغر إلى العنف ومشاهدة العنف بين والديه، بالإضافة إلى غياب الأب في البيت أو الأسرة.

أسباب إقتصادية:

يعود السبب في ذلك إلى ضغوطات الحياة والظروف الإقتصادية الصعبة و إسراف المرأة في الإستهلاك.

أسباب سياسية:

يوجد في العديد من دول العالم قضية العنف ضد المرأة والدولة لا تعاقب الرجل على تلك الإفتراءت والمعاملة السيئة.

آثار العنف ضد المرأة:

من تلك الأسباب نجد أن هنالك آثاراً سلبية تترتب على العنف ضد المرأة نذكر منها ما يلي:

آثار صحية ونفسية:

يسبب العنف ضد المرأة العديد من الآثار النفسية والصحية والإصابات مثل الآلام والإضطرابات و محدودية الحركة و إعتلال الصحة بشكل عام ومن الآثار النفسية: الإكتئاب والشعور بالإجهاد ومشاكل في النوم واضطرابات في الأكل، كما يمكن أن يقود المرأة إلى محاولات الإنتحار.

آثار إجتماعية وإقتصادية:

يشكل العنف ضد المرأة عائقاً أمام مشاركتها في الأنشطة المنتظمة ، فقد تعاني المرأة نتيجة العنف من العزلة وعدم القدرة على العمل، كما ينتج عنه عدم تمكنها من الإعتناء بنفسها وأطفالها بالشكل الصحيح.

الوقاية من العنف ضد المرأة:

يجب أن توضع قوانين يعاقب عليها كل من يرتكب أو يعتدي على المرأة ،وأن يعد العنف ضد المرأة من الأمور التي تخضع للعقوبة كما يجب تعزيز جانب التصدي للعنف الممارس ضدها عبر المناهج الدراسية التي تضم برامج التعرف بالعنف، بالإضافة إلى إتباع وسائل الخطط الإقتصادية التي تمكن المرأة من تعزيز دورها في المجتمع ، ووضع الإستراتيجيات التي تعزز المساواة بين الرجل والمرأة ومهارات التواصل فيما بينهم، وأيضاً ضرورة توضيح قيام العلاقة بين الأزواج داخل المجتمعات على مبادئ الإحترام ويجب نشر الوعي حول هذا الموضوع، وأيضاً يجب إستخدام القانون المدني والدستوري والجنائي لحماية المرأة التي تتعرض للضرب المبرح أو العنف.

إن النساء لديهن كامل الحق لحماية أنفسهن ورفع قضايا لإسترداد حقوقهن من الحماية القانونية.

مقالات ذات صلة

2.3 3 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
1 تعليق
Newest
Oldest Most Voted
Inline Feedbacks
View all comments
Sharif adam abaker
Sharif adam abaker
1 سنة

خالص الأحترام

زر الذهاب إلى الأعلى
1
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x