البيانات

بيان من هيئة محامي دارفور وشركاؤها

بسم الله الرحمن الرحيم

هيئة محامي دارفور وشركاؤها

بيان حول التهجير القسري والقتل الجزافي بجنوب دارفور بين عناصر من قبيلتي الفلاتة والرزيقات

تشهد عدة مناطق بجنوب دارفور هذه الأيام صراعات دامية بين عناصر من قبيلتي الفلاتة والرزيقات وتم حرق وإتلاف للقرى ونهبها وتهجير آلاف من سكانها وبحسب المعلومات الأولية المتداولة فإن منشأ الصراع التنازع بين افراد ينتمون للقبيلتين المذكورتين في قيمة حصيلة مُبيع مستخرج نباتي غير مشروع.
ومهما كان سبب الصراع يجب ان يظل محدودا ولكن لشيوع الثقافة القبلية بين الأفراد والجماعات واستغلال رمزية القبائل في الصراعات الخاصة تطور النزاع إلى حرب مسلح اُستخدم فيه كافة انواع الأسلحة كما انضم إلي الحرب العديد من منسوبي قوات لها الصفة الرسمية، وإذ تبدي الهيئة قلقها الشديد من جراء ما حدث، تعلن عن تضامنها مع كافة اسر الضحايا وتجدد مطالبها بالآتي :
١/ نزع السلاح من كافة القبائل والعناصر الأخرى المسلحة على ان يكون بيد الجيش والشرطة فقط .
٢/ يجب تفعيل دور الأجهزة العدلية وملاحقة الجناة وعدم الركون للتسويات القبلية والتي قننت لغياب القانون واشاعت ثقافة اخذ القانون باليد.
٣/ تناشد المنظمات والجمعيات بتقديم العون للمتأثرين بالإنتهاكات الذين يتواجدون بالعراء والأسر الفارة من جحيم القتل الجزافي.
٤/ تنقل الهيئة تعازيها الحارة لأسر الضحايا والجرحى سائلين الله تعالى ان يحقق الأمن والسلام بين كل المكونات القبلية في دارفور والسودان.

٢٠٢٢/٤/١م

مقالات ذات صلة

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x