مقالات الرأي

تحرر العقل من الخرافات (1)

بقلم: صدام علي ادم عولمة

عزيزي القارئ اسأل نفسك هذه الاسئلة وجاوب عليها بدقة قبل ان تذهب الي المقال اختبر نفسك من انت :
هل انت متحرر ام من الذين يدعون بالتحرر المذيف ؟
هل الحرية تعني التحرر ؟
هل العادات والتقاليد هي ضمن اسباب عدم تحرر الانسان من الخرافات ؟
هل وصلت من خلال عقلك الي توافق في كيفية صناعة السعادة لنفسك ام لا ؟
كيف نحن نتحرر من قيود المجتمعات ؟
كيف نستغل الحرية بالشكل الصحيح ؟
لماذا نحن دومآ نتسأل هل العرف شئ مننا ام نحن شيء منه ؟
هل الاعراف والاديان جزء من انتكاسة المجتمعات لتحرر من الخرافات ؟
هل هناك فرق بين العقل والدماغ والمخ ؟
المقدمة :-
ان الخوف هو عنوان راسخ في ثقافتنا السودانية ، فمع كل حدث لٱ سابق له ، او ظاهرة جديدة ، او اختراع متقدم مبتكر في العالم والدول المتقدمة كمبدا لتقدم الشعوب والمجتمعات تقفذ الشياطين في وجه الناس وتصرخ الذات الخائفة علي ارثها وقيمها وما قرت عليه من صيغ ومقولات ، لتعاند الجديد ومحاولة استبعاده وانكاره ، مرات بلغة التشكيك ومرات اخرة بلغة التكفير والحاد الناس ، ثم فجاة تستسلم له مهزومة و مقهورة امام وجوده الجامع المفروض بقوة الواقع وقوانين السوق والعصر ، من دون ان تتوقف الذات المرتعدة امام لغة المستقبل وادواتة المبتكرة عن الشكوي جراء غربتها الوجودية بأذاء سطوة الجديد وهذا خضوع واستسلام لسلطة الظاهرة من قبل المستهلك وطن نفسه علي حراسة الماضي وفقد المستقبل .
لقد احتلت قضية تحرر العقل ولا تزال مكانة محورية في التاريخ الحديث والمعاصر وشغلت الكثير من اقلام الفكر السياسي والادب والشعر والفلسفة لدي مختلف شعوب الارض بنسب متفاوتة وبظروف تاريخية مختلفة من بلد لأخر .
التعريفات :-
تعريف العقل:
ماهي العقل في اللغة:
هي التثبت في الامور والامساك والامتناع عن ايقاع صاحبة في المهلكات .
اما العقل اصطلاحآ :
فهو العنصر الاساسي في العقل البشري المعرفي اذ انه القاعدة الاولي في الادراك والتمييز والقدرة علي اتخاز القرارات.
ايضآ هو مجموعة من القوة الادراكية التي تتضمن الوعي ، المعرفة ، التفكير ، الحكم ، اللغة والزاكرة وهو غالبآ ما يعرف بملكية الشخص الفكرية والادراكية ، ويمتلك العقل القدرة علي التخيل والتمييز والتقدير وهو المسؤول عن معالجة المشاعر والانفعالات موديآ الي مواقف وافعال.
تعريف التحرر :
هي الافراج عن اي نوع من علاقة تبعية او الاعتماد علي شيء واحد ضد ٱخر .

  • ايصآ تعني التحرر الانتقال من حالة التبعية الي حالة الاستقالية التي تنتج فيها جميع روابط الخضوع او انكسار او الوصاية او السلطة الابوية.
  • والتحرر ايضآ هو مصطلح يستخدم لوصف مختلف الجهود الرامية اي الحصول علي الحقوق الاساسية او المساوة وعلي وجه التحديد في كثيرة مـــِْن الاحباب لمجموعة محرومة.
    مفهوم التحرر :-
    مفهوم التحرر هو الطريق الذي يؤدي الي الحرية ، فهو الخطوة الاولي لسعي نحو الحرية ، اي ان الانسان يتحرر من القيود التي تقيد افكاره ، وتقيده من ممارسة حياتة الطبيعية بالشكل الذي يريده ، فعو يعني ان تبعد عن عقلك كل الافكار التي في راسك ولا تقتنع او تؤمن بها ، والتحرر مـِْن الاوهام التي تجعلك تراه الحياة سوداوية ، فمن خلال التحرر يقوم الانسان بكسر كل الحواجز التي تعيقه.
    مفهوم الحرية :-
    الحرية مفهوم مطلوب مهم في حياة الانسان ، ولا يستطيع الانسان ان يعيش حياة طبيعية من دون وجود الحرية في حياته ، لانها اكبر من كلمة تقال ، فهي تأخز مكانة كبيرة في تفكير الانسان وعقله ، و من اجل الحرية حصلت الكثير من المعارك بين الشعوب والمدن لانها تحمل قيمة مقدسة ونفسيه وانسانية.
    وايضآ ان مفهوم الحرية واسع وكذلك التحرر ومهما اختلفت النظرة الي ممارستها فهناك مبدا واحد : ما من حرية مطلقة ، هي تبقي نسبية تبعآ لعوامل متعددة و اهمها نظام المجتمع الذي يعيش فيه والتربية وغيرها ، من حيث الظاهر ، منذ الولادة ، نحن لسنا احرارآ وانما نكتسبها مع الوقت : ان ابسط الامور اننا لم نختر الاهل او الاسم او المدرسة وحتي هناك البعض من لم يختر التخصص الجامعي.
    وان الحرية هي نوع من الممارسة والادراك يوم يصبح في ايدينا الحق في اتخاذ اي قرار وفي اي مجال كان : سياسيآ او عمليآ او شخصيآ.
    ماهي الاختلاف بين الحرية والتحرر :-
  • الحرية :
    هي ان يفعل الانسان ما يشاء من دون تدخل الاخرين او فرض راي الاخرين عليه.
  • فحريتك ينتهي عندما يبدا حرية الانسان الاخر.
  • اما التحرر :
    فيعني كسر لكل القيود التي تقيد الانسان علي ممارسة حياتة بشكل الطبيعي من دون الخضوع علي العادات والتقاليد وبناءآ علي ذلك فإن التحرر منطوي تحت افعال جيدة تعود المنفع للمجتمع والانسان نفسه.

مقالات ذات صلة

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x