مقالات الرأي

تحرر العقل من الخرافات (2)

بقلم: صدام علي ادم (عولمة)

ماهو عمل العقل عند الانسان :-
العقل في الجسم هو الجهاز الذي يوجه ويأمر ويختار ويرفض ويحب ويكره ويسعد الروح او يتعسها وتخزن به تجارب الحياة العلمية والعملية فهو غرفة عمليات دائمة العمل ، والعقل يتكون من جانب مادي وهو المخ.
الذي يتكون من ملايين الخلايا ومن جانب غير مادي يمثل الوعي وهو علي مستويين مستوي الوعي العقلاني (المدرك).
ومستوي العقل اللاواعي غير المدرك ( مستودع المعلومات).
ان عقلك هو اثمن ما تملك وهو دائمآ معك ولتدرك قواه المذهلة يجب عليك ان تتعلم كيفية استخدامه وتشغيلة.
الانسان بين العقل الواعي واللاواعي :-
علي الرغم من ان العقل هو من غير مجري البحار والانهار وحرك والجبال والهضاب واخراج من الصحراء الجرداء طعام وغذاء وجعل من البحر والبر والجو وسيلة للانتقال .
وهو من اوصل الانسان الي الفضاء وصنع الطائرات والسفن والقنابل الذرية واكتشف الكثير من الاشياء ، فعلي الرغم من تلك الاكتشافات الا ان العقل ما زال مجهولآ ومحيرآ للانسان .
ولم نستطيع ان نتوصل كيف نصل من خلال العقل اي التوافق مع النفس وكيف نصنع منه وسيلة السعادة وراحة البال التي يبحث عنها الجميع في هذه الحياة التي يغلب عليها الشقاء والماديات.
يجب ان نعلم ان كل شخص يملك ذات عليا وهي الضمير وذاتا دفينه وهي الغرائز والرغبات وان الغرائز واحدة في كل جنس البشري سواء كان الشخص قديس في كنيسة او امام في المسجد او كان متعلمآ او جاهلآ فالغرائز واحدة ولكن الرغبات والعقل هو ما يجعل البعض يسيطر عليها ويجعل البعض الاخر ينجرف نحوها.
عزيزي القارئ يجب ان تعلم ان العقل الواعي لٱ يعمل جيدآ اذا اقحمنا عليه بعض المعتقدات التي تفكر بها دائمآ فعند الخوف الذي نتركة يسيطر علينا فهو يجعل العقل الواعي لٱ يعمل بصورة جيدة فكل انسان يملك عقل واعيآ وعقل باطنآ وهو العقل اللاواعي.
العقل المدبر الحقيقي :-
يتمسك العديد من الناس بعناد بالتمييز القديم بين اللاواعي الغريزي والواعي العقلاني مع اعطاء افضلية للاخر لَكن كما اوضحت فإن هذا الراي لٱ يمكن الدفاع عنه فالعمليات اللاواعية تتحكم بشكل كبير في ادراكنا الواعي فأمور مثل المكان الذي توجه انتباهك.
فإن العقل المدبر الحقيقي ان الناس يميلون الي عدم الثقة في اللاواعي علي اعتبار انه يبدو خارج السيطرة.
فإننا نبلي بلاء حسنا في التعامل مع اللاواعي بالا نقف في طريقه وهذا ما نفعله حقآ يومآ بعد يوم.
ماهي انواع العقول :-
عزيزي القارئ صديقي المتابع فإن للعقل انواع كثيرة جدآ حدد منهم نوع عقلك من هذه الانواع التالية هل عقلك : متحرر ، متقلب ، متعصب ، متحجر ، جاهل ، الجبان ، مذدوج ، الرجعي او متخلف ، ومن بعدها سوفة نأتي بشرح وافي لاي نوع منهم علي حداها .
1/ العقل المتحرر :
يعتبر هذا النوع من العقول متفتحآ اذ من الممكن مناقشة و التفاعل معه ، كونه يتقبل الاراء المعارضة له ٍ يرحابه الصدر ، فهو غير متعصب لفكره ، لانه ان كان علي خطأ يعترف بذلك وان كان علي صواب دافع عن رايه دون ان يتعدي علي حق الطرف الاخر ويحترمه.
2/العقل المتقلب :
لٱ يثبت العقل المتقلب علي راي واحد وانما يتقلب من راي الي اخر ، لانه لٱ يعتمد علي صدر ثابت او معلومات محدودة ،وينتقل من فكرة لاخري بشكل غير منظم ، وهي دائم القلق ، وغير ثابت ، هذا هو الامر الذي يجعله المناقشة معه صعبة ولا فائدة منها.
3/العقل المتعصب :
يصعب النقاش والحديث مع العقل المتعصب ، لانه لٱ يعترف بصحة اراء الطرف الاخر ، ويعتقد بأن الاخر دائمآ علي خطأ ، وانه هو الوحيد صاحب التفكير الصحيح ، كما يدخل النقاش بصوت عال ، ليضغط علي الطرف الاخر وليثبت رايه وان كان علي خطأ وهذا هو الامر الذي يجعل النقاش معه مضيعة للوقت فقط.
4/العقل المتحجر :
يتميز العقل المتحجر بأن التفكير فِيَھ توقف عند حد معين ، لٱ يتجاوزه ويظل متشبثآ به ، ولا يحاول الخروج به الي العالم المحيط ، الامر الذي يجعله صامتآ عند اجراء حوار مع الطرف الاخر.
5/ العقل الجاهل :
يظن العقل الجاهل انه وصل الي مراتب عليا في كل شيء ويعتقد انه ليس بحاجة الي التزويد من الاخرين ، او الي التعلم والقراءة ، ويري ان ما لديه يكفيه لدخول في اي نقاش ، بالاضافة الي الاستعلائه علي الطرف الاخر ، الامر الذي يظهر سطحيته وسذاجته و بساطة معلوماته خاصة عند التعميق معه في اي حديث.
6/العقل الجبان :
يكون العقل الجبان ممتلئآ بالمعلومات ، الا انه لٱ يشارك الحديث مع الاخرين ، ولا يناقشهم ، ويخاف من مواجهتهم بالاضافة الي انه يتجنب الحديث في القضايا الكبيرة مثل :
القضايا الدينية والسياسية والثقافية ، ولا يشارك الا في الاحاديث الذي يري انها بسيطة ، ولا تلحق به اي ضرر علمآ انه بينه وبين نفسه لٱ يكون راضيآ عن هذه التصرفات.
7/ العقل المذدوج :
يعتبر العقل المذدوج من اخطر انواع العقول ، فهو يدعو الي الحوار ويناقش الاخرين بطريقة متحضرة كونه قوي الحجة ، ويقف في وجه التطرف والتعصب ، الا انه في الواقع قد لٱ يكون متقتنعآ بما يقوله او يفعله ، ويظهر ذلك بشكل واضح في طريقة تعامله من الاشخاص المقربين اليه.
8/العقل الرجعي او المتخلف :
يعيش العقل الرجعي او المتخلف علي الخرافات ، بالاضافة الي انه لٱ يؤمن بالعلم ، ويري ان التطور شيء يخالف الدين، لذلك يحاربه ، ويحاول إلغاءه ، ويصدق ما يصدر من انصاف المتعلمين ، ويري ان اقوالهم حقيقة ، علمآ انه يقف في وجه المراة ويمنعها من اخز حقوقها ، ويمنعها من المشاركة في جوانب الحياة المختلفة ويلغي دورها واهميتها في المجتمع.

مقالات ذات صلة

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x