مقالات الرأي

تحرر العقل من الخرافات (3)

بقلم: صدام علي آدم (عولمة)

ما هو الفرق بين العقل والدماغ والمخ :-
1/ العقل :
هو ليس جزء في الدماغ وإنما عملية وصف الأنشطة والوظائف العليا التي يكون فيها الإنسان واعيآ بشكل شخصي مثل : الشخصية – التفكير – الجدل – الذاكراة -الذكاة وحتي الانفعال العاطفي ويعدها البعض ضمن وظيفة العقل.
2/الدماغ :
هو جزء الكامل الموجود في الجمجمة والذي نعرفه جميعآ وهو من أهم اجزاء الجهاز العصبي في جسم الإنسان ويقوم بحفظ المعلومات ويحللها ويسيطر ويدير علي معظم أعضاء الجسم.
3/المخ :
هو من أحد أجزاء الدماغ حيث يتألف دماغ الإنسان من عدة اقسام : المخ والمخيخ والبصلة السياسائية ويهتم المخ بشكل عام بالوظائف الإدراكية والحسية والعقلية ووظائف اللغة.
من هو الإنسان الحر :-
فليس التمرد علي كل سلطة خارجية هو حرية ، بل لٱ بد من النظر لهذة السلطة اولآ ما هي ؟
هل هي تستحق التمرد او الخضوع ؟؟
وهل هي سلطة نافعة ام ضارة ؟؟
وهل التمرد عليها يقدح في شرف الإنسان ام لٱ يقدح ؟؟
والعجيب انك تري في هذا الزمان من يتمدح بالتمرد علي السلطة السياسية من اشباه المثقفين بينما هو لم يتمرد علي سلطة الدولة او سلطة المال المصلحة الشخصية او سلطة الرأي السائد او سلطة المشهورين بالعلم والحكمة ( هو عكس ذلك تماما ) فتجده يتبع لنظام كرتوني جهوي هدفه الأساسي زراع الفتن والتفرقة بين مكونات الشعب السوداني بلا مشروع وبلا مبادي .
وليست الحرية هي ان تفعل ما يحلو لك بلا اعتبار لراي الناس وذمهم وقدحهم ، فكم من شخص تمرد علي سلطة العرف والراي الناس واطلق العنان لشهواته الجنسية ومصلحته الشخصية ولكنه ليس( حر ) بل هو سقط في احط الدرجات في نظرة المجتمع وفقد مدح الناس ورضاهم.
فإن الانسان الذي وقع في عبودية العقل فهو صار مجرد آلة يتم التحكم فيها من خلال الاقناع الايحاء ، حتي يقتنع بالاباطل والاوهام الذي فعل.
ماذا تعني بأنا حر :-
انا حر : هي عبارة عن ذو حدين : فإما ان تعيش الحرية بطريقة ايجابية وتدرك كيف تستغل هذه الحرية وتتحرر من قيود معينة و تعود بالفائدة علي المجتمع
واما ان تعيشها بطريقة سلبية لدراجة ترجع والاساءة الي المجتمع.
لان الحرية لٱ تعني فوضة اي ان تفعل كما تشاء ، كما يعتقد بعض اصحاب النفوس المريضة الهدف هو شويه للحرية ، فالحرية هي قيمة انسانية نبيلة فلا يحق لاحد مصادرتها الا اذا شكل في انتهاك حق الاخر.
عندما نقول انت حر ننعني به انت حر بما لٱ تضر فينتهي حريتك عندما يبدا حرية الانسان الاخر.

مقالات ذات صلة

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x