التقارير

تقرير حكومة غرب دارفور عن انتهاكات حقوق الإنسان والوضع الإنساني بمحلية جبل مون

متابعات/slma

بسم الله الرحمن الرحيم
ولاية غرب دارفور
الأمانة العامة للحكومة
إعلام مكتب الوالي

تقرير عن انتهاكات حقوق الإنسان والوضع الإنساني بمحلية جبل مون

الرحمة والمغفرة للشهداء وعاجل الشفاء للجرحي والمصابين وعوداً حميداً للمفقودين.

شهدت ولاية غرب دارفور أوضاعاً أمنية وانسانية بالغة التعقيد خاصةً محليتي جبل مون وكرينك .

واليكم التقرير عن الوضع الإنساني والامني لمحلية جبل مون:-

بتاريخ 17 يناير /2021 م شن مسلحون على ظهر مواتر وخيول هجوماً عنيفاً على قرية كرو كرو بمحلية جبل مون، وأسفر الهجوم عن مقتل ثلاثة مدنيين وجرح ستة أخرين.
من جهة أخرى تم إحضار ثلاثة جثث لمستشفى الجنينة الملكي يعتقد أنها تنتمي للذين قاموا بالهجوم على القرية .

بتاريخ 19 نوفمبر /2021 م أعاد المسلحون الهجوم، وتم حرق قرى كل من ام سيالة، قوز منو، حلة أوين، معسكر هجيليجة للنازحين، هشابة، انارة، عمار جديد، معسكر ارشروا، حجر هوان، بدا، قناطرة، وبئر بطحة وإرجا .

بتاريخ 2 ديسمبر /2021 م شن مسلحون الهجوم على موظفي محلية صليعة أثناء القيام بواجبهم في منطقة المشروع وتم إختطاف وإغتيال كل من عبدالحليم إبراهيم وناصر عبد ناصر، كما تم ضرب بقية المواطنين بأعقاب البنادق والشتم والسباب، وقد إصطحب الهجوم عمليات نهب وسلب للمنازل والممتلكات والماشية والمحاصيل الزراعية ونزح المواطنيين إلى داخل جبل مون، صليعة ولجأ البعض إلى الجارة تشاد .

تقدر عدد المنازل التي تم حرقها بأكثر من 1000 منزلا ويقدر عدد النازحين بـ 17200 نازح .
يعيش النازحين أوضاعاً إنسانية مزرية ويفتقدون المأوى والماء والغذاء والكساء والحماية.
تلك الهجمات المتكرر ادت الي تأثر عدد 35 قرية أخرى واضطروا للنزوح إلى داخل جبل مون .

بتاريخ 8 ديسمبر /2021 م شن مسلحون الهجوم على قرى فالكون، حرايا، قرضايا، ام كتر وطليحايا وتم مقتل 26 مواطناً تم دفنهم بمدينة صليعة وجرح 5 اخرين تم ارسال إثنين منهم للجنينة وتوفى أحدهما متأثراً بجروحه وتم دفنه مع شهداء قرية مرحاكة في مقابر حي الصفا بالجنينة بتاريخ 9 ديسمبر /2021 م .

بتاريخ 10 ديسمبر شن مسلحون هجوماً على قرى جفلوا وتمباسي وبقيو كفاني قرقر ونقرا و ام شباك وحلة قوز منو بمحليتي كرينك وسربا وتم مقتل 6 مواطنين وجرح 7 اخرين وتم فقدان 6 مواطنين، وقد تم إحضار الجثامين إلى مستشفى الجنينة بتاريخ 11 ديسمبر وتم دفنهم في مقابر الغابة بحي المدارس بالجنينة .

في يوم 10 يناير /2022 م اغار مسلحون على قرى بردي، غبيش، هجيليجة، واقرا وتم إغتيال 15 مواطن وجرح شخصين، و بحسب إفادات أهل المنطقة والقرى المجاورة أن المسلحون ينتمون لإحدى المكونات ومسنودين بعدد 14 مركبة تابعة لإحدى الجهات العسكرية، الأمر الذي باشرت فيه الجهات الأمنية عمليات تحقيق وتقصي الحقائق وتعلن عنه عند إكمال التحقيق حتى تنال تلك الجهات عقابها وفق القانون .

في 20 يناير /2022 م تم اختطاف واغتيال السيد سليمان أحمد عمر المدير التنفيذي السابق لمحلية الجنينة من مزرعته بجبل مون .

بتاريخ 26 يناير /2022 م اعتدى ثلاثة مسلحون ينتمون لإحدى القبائل وتم مقتل ثلاثة مزارعين داخل مزارعهم جوار مدينة صليعة .

يوم 5 يناير /2022 م هاجم نفس المسلحون بنفس اسنادهم بالمركبات والخيول ومواتر على المواطنين في قرية جمينة بمحلية جبل مون وتم مقتل 15 مواطن وجرح 8 اخرين تم تحويل اثنين منهم إلى مستشفى الجنينة، وفي 7 يناير هجموا على مدينة صليعة عاصمة محلية جبل مون بمركبات إحدى القوات العسكرية في تحدي للحكومة وتم مقتل رجل وامرأة وجرح عدد 2 مواطن و2 من القوات المسلحة والأجهزة الأمنية ثم باشرت الجهات العسكرية مهامها في التحقيق وجمع المعلومات حول كل الحوادث والتي ستعلن فوراً عن النتائج التي تتوصل إليها و لا تهاون في التصدي لتلك الإنتهاكات وسنتجاوز المحنة.

الرحمة والمغفرة للذين فقدوا أرواحهم وعاجل الشفاء للجرحى والمصابين .

الاربعاء 16/ مارس /2022 م
المكتب الصحفي لحكومة غرب دارفور

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى