اخبار محلية

حكم بالإعدام على المتهم بقتل الشهيد ” أحمد صافي الدين“

متابعات/slma

ذكر تقرير نشرته “دارفور 24” أن محكمة جنايات الأبيض العامة قد أصدرت في جلستها اليوم الإثنين الموافق 14 مارس 2022 حكمًا بالإعدام شنقًا حتى الموت في مواجهة أحد أفراد جهاز الأمن والمخابرات بمدينة الأبيض أُتهم بقتل الشهيد “أحمد صافي الدين” بتاريخ 7 أبريل 2019م، وطالب أولياء الدم بالقصاص.

وأضافت: كانت محكمة جنايات الأبيض العامة برئاسة القاضي السر محمد أحمد، قد وجهت الإتهام لأحد أفراد جهاز الأمن والمخابرات السوداني تحت المادة 130 من القانون الجنائي لعام 1991م والمتعلقة بالقتل العمد.

واعتبرت المحكمة أن المتهم تسبب في وفاة الشهيد أحمد صافي الدين عقب دهسه بسيارة تتبع لجهاز الأمن والمخابرات يوم 7 أبريل في العام 2019م.

وتعود حيثيات القضية إلى إقدام المتهم على دهس الشهيد أحمد صافي الدين، وذلك عقب مطاردته بشوارع حي الأمير بمدينة الأبيض.

ووقعت الحادثة يوم 7 أبريل 2019م خلال الحراك الجماهيري للثورة الشعبية التي انطلقت في ديسمبر من العام 2018م، وكان المتهم يقود- حينها- سيارة تتبع لجهاز الأمن والمخابرات السوداني.

وقضت محكمة الأبيض في حكم سابق بالسجن 6 أشهر ودفع الدية بحق قاتل الشهيد “أحمد صافي الدين” قبل تحويل القضية من بلاغ حادث مروري إلى قضية جنائية.

وقرّرت المحكمة القومية العليا بعد تداول ملف القضية بإجماع اعضائها أن القانون الواجب التطبيق في هذه الحالة هو القانون الجنائي السوداني لعام 1991م وليس قانون المرور للعام 2010.

اتخذت المحكمة قرارها بإعادة أوراق القضية لتوجيه الاتهام في البلاغ تحت المادة 130 من القانون الجنائي السوداني المتعلقة بالقتل العمد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى