منوعات

دراسة: النمل لديه القدرة على اكتشاف السرطان لدى البشر

وكالات/ slma

اكتشفت دراسة جديدة أن النمل لديه القدرة على شم الخلايا السرطانية لدى البشر، مما يشير إلى أنه يمكن استخدام هذه الحشرات لتشخيص السرطان في المستقبل.

اكتشف باحثون من المركز الوطني الفرنسي للبحث العلمي (CNRS) أن فصيلة النمل “فورميكا فوسكا” لديها حاسة شم متطورة.

وكشفت تجارب محدودة أنها كانت قادرة على التمييز بين الخلايا السرطانية والخلايا السليمة لدى البشر، وذلك بفضل حاسة الشم لديها. لكن الباحثين قالوا إنه يجب إجراء المزيد من الاختبارات السريرية قبل اعتماد هذه الطريقة على نطاق واسع في المستشفيات.أثناء الدراسة، أجرى العلماء اختبارات على 36 نملة، قامت بشم الخلايا في بيئة معملية.

أولا، قام المختصون بتعريض النمل لرائحة عينة من الخلايا البشرية غير السرطانية.في الخطوة الثانية، عرّض الباحثون النمل لرائحة نوع من الخلايا السرطانية، وبعد ذلك قام الباحثون بتعريض النمل لخلايا سرطانية مختلفة. وأظهرت النتائج أن النمل يميز بين الخلايا السرطانية والسليمة.

وقال الباحثون إن فصيلة فورميكا فوسكا من النمل، تستطيع اكتشاف المركبات العضوية المتطايرة، المنبعثة من الخلايا السرطانية، إلا أنهم أكدوا على الحاجة لتقييم فعالية هذه الطريقة باستخدام المزيد من التجارب السريرية على الإنسان قبل اعتمادها بشكل رسمي.

هذه ليست المرة الأولى التي يستخدم فيها العلماء حاسة الشم عند الحيوانات لتحديد الخلايا السرطانية، حيث أثبتت العديد من التجارب والدراسات بأن الكلاب لديها المقدرة على شم المركبات العضوية المتطايرة التي تنبعث من الخلايا السرطانية، وفق ما أوردت صحيفة ديلي ميل البريطانية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى