اخبار عالمية

صور أقمار صناعية تكشف: دلافين تدافع عن قاعدة بحرية روسية

وكالات/slma

تظهر صور الأقمار الصناعية أن روسيا وضعت دلافين مدربة عند مدخل ميناء رئيسي على البحر الأسود؛ للمساعدة في حماية قاعدة بحرية كبيرة، وفقًا لصحيفة “واشنطن بوست”.

وكشفت الصور، التي التقطتها شركة “ماكسر تكنولوجيا” وجود دولفين عند مدخل ميناء سيفاستوبول في شبه جزيرة القرم، الذي ضمته القوات الروسية من أوكرانيا في عام 2014.

وقال إتش آي ساتون، محلل الغواصات الذي تحدث لأول مرة عن الدلافين للمعهد البحري الأميركي، الأربعاء، إنه يمكن استخدام الدلافين لمواجهة الغواصين الأوكرانيين المتخصصين الذين يحاولون دخول الميناء لتخريب السفن الحربية الروسية، مشيرا إلى أن الولايات المتحدة وروسيا دربتا في السابق ثدييات بحرية للقيام بهذا الدور.

وتتفق شركة ماكسر للأقمار الصناعية التي التقطت الصور مع هذا التحليل.

وتوجد بعض السفن الحربية الروسية في ميناء سيفاستوبول، بعيدًا عن مدى الصواريخ الأوكرانية.

وقال مسؤولون أميركيون وأوكرانيون إن السفينة الحربية الروسية “موسكفا”، التي غرقت هذا الشهر في البحر الأسود بعد أن أصيبت بصاروخين أوكرانيين، مما وجه ضربة كبيرة لقدرة البحرية الروسية.

منذ الستينيات، دربت البحرية الأميركية الدلافين وأسود البحر للمساعدة في الحماية من التهديدات تحت الماء، لأنها تمتلك أكثر أجهزة سونار تطوراً عرفها العالم، مما يسهل عليها نسبيا اكتشاف الألغام وغيرها من الأشياء التي يحتمل أن تكون خطرة في قاع المحيط والتي يصعب اكتشافها باستخدام السونار الإلكتروني.

كانت الولايات المتحدة كشفت عن برنامج تدريب الثدييات البحرية في التسعينيات، مما سهّل ذلك على المسؤولين مواجهة الادعاءات المستمرة من قبل نشطاء حقوق الحيوان بأن الثدييات استخدمت كأسلحة هجومية، وهي أسطورة روجها فيلم الخيال العلمي عام 1973 “يوم الدلافين” حيث يدرب أحد العلماء الدلافين على التواصل مع البشر.

وذكرت تقارير أن روسيا استخدمت قاعدة سيفاستوبول خلال الحقبة السوفيتية لتدريب الدلافين لأغراض عسكرية مثل زرع المتفجرات على السفن أو البحث عن الألغام. وبعد تفكك الاتحاد السوفيتي، استخدمت أوكرانيا منشأة سيفاستوبول لتدريب الدلافين على جلسات العلاج، لكن موسكو استأنفت تدريب الثدييات البحرية العسكرية بعد السيطرة على المدينة الساحلية في عام 2014.

مقالات ذات صلة

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
1 تعليق
Newest
Oldest Most Voted
Inline Feedbacks
View all comments
عادل إدريس
عادل إدريس
1 سنة

تدريب الدلافين أمر محير

زر الذهاب إلى الأعلى
1
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x