اخبار عالمية

مجموعة السبع ستبذل كل ما هو ممكن لـ”محاسبة” بوتين وداعميه

وكالات:slma

أكدت الدول الأعضاء في مجموعة السبع، الخميس، أنها “لن تدخر أي جهد لمحاسبة” الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، وداعميه، وبينهم رئيس بيلاروس ألكسندر لوكاشنكو، على غزو أوكرانيا.

وقالت هذه الدول في بيان مشترك “لتحقيق هذا الهدف، سنواصل العمل معا ومع حلفائنا وشركائنا في العالم اجمع”، مضيفة إثر اجتماع عقدته في بروكسل “على الشعب الروسي أن يعلم أننا لا نكن له أي عداء”.

كما أبدت الدول المجتمعة، استعدادها لفرض “عقوبات إضافية عند الضرورة” على روسيا على خلفية غزوها لاوكرانيا.

وقالت دول السبع في بيان مشترك “نحذر من أي تهديد باستخدام أسلحة كيميائية وبيولوجية ونووية”، مذكرة ب”التزامات روسيا بموجب المعاهدات الدولية التي وقعتها وتحمينا جميعا”.

وخلال مداخلته عبر تقنية الفيديو خلال الاجتماع، قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، إن احتمال استخدام روسيا أسلحة كيميائية في أوكرانيا يشكّل خطرا “حقيقيا”، متّهما موسكو بأنها استخدمت بالفعل قنابل فوسفورية ضد مدنيين في البلاد.

و حذّر زيلينسكي من “مخاطر حقيقية لاستخدام روسيا الواسع النطاق لأسلحة كيميائية على الأراضي الأوكرانية”، مشيرا إلى أن كييف لديها معلومات تفيد بأن القوات الروسية “استخدمت قنابل فوسفورية ضد أشخاص مسالمين في أوكرانيا”.

إلى ذلك، أكد مسؤول أميركي لوكالة فرانس برس، أن مجموعة السبع بصدد دعوة المنظمات الدولية لإعادة النظر في علاقاتها مع روسيا.

وأوضح أن دول مجموعة السبع “متفقة” على أن “المنظمات الدولية والهيئات المتعددة الأطراف يجب ألا تواصل نشاطاتها في روسيا كأن شيئا لم يحصل”.

من جانبه، اقترح الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون خطة طوارئ للأمن الغذائي، بالتوافق مع مجموعة السبع، بهدف التعامل مع خطر “مجاعة” محتملة في دول عدة على خلفية الحرب في اوكرانيا.

ودعا ماكرون إثر قمتين لمجموعة السبع وحلف شمال الأطلسي، موسكو إلى التحلي “بالمسؤولية” على هذا الصعيد، محذرا من خطر “مجاعة” قد تتسبب بها الحرب في الاشهر ال12 الى ال18 المقبلة جراء نقص في مخزون دول عدة من الحبوب.

مقالات ذات صلة

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x