مقالات الرأي

يهود السودان ، ويهود إسرائيل

   بقلم: شوقي بدري


 كثر الكلام في هذه الأيام الأخيرة عن إسرائيل واليهود ، ويسعدني أن اقول انني قد كنت في علاقة حميمة مع كثير من اليهود في اسرائيل بالرغم من رفضي لاسرائيل كدولة دينية اقصائية . ولقد تعلمنا من كبارنا ان نحترم المسيحيين واليهود  والجميع في السودان . لا أظن ان هنالك سوداني قبلي قد ذهب الى اسرائيل في الوقت الذي كان هذا يعتبر من الكفر،  وعدت وكتبت عن هذا كما كتبت دفاعا عن  االسودانيين من اصل يهودي . وشجع هذا آخرين للكتابة وقد اخذوا عني بعض المعلومات، لهم الشكر . 
 عندما قررت حكومة اسرائيل التي يسيطر عليها الانشخناص او الاوربيون احضار الروس واهل شرق اوربا بالرغم من انهم عرفوا أن 70 % منهم ليسوا بيهود . كانوا يقولون …..لا يهم لأن ابناءهم واحفادهم سنخلق منهم يهودا وهذا يتعارض مع الدين اليهودي التي تمنع التبشير والاستقطاب .  وجود دولة اسرائيل مرفوضفي اليهودية لأن الدولة يبنيها المسيح الذي يأتي في آخر الزمان  ويني المعبد  ودولة اسراءيل . القصد كان خلق اكثرية اوربية ترفع قدر اسرائيل امام العالم . فالاوربي من المفروض أن يكون افضل من الشرقي واكثر تطورا وله مقدرة اعلى في الانتاج التحصيل وخلق الثروة !! انها ببساطة عنصرية . 
 اذكر انني  قد ذكرت قبل 3 عقود أن الروس كانوا ينتظرون نهاية  فترة البيع في سوق الخضره والفاكهة بسبب فقرهم لكي يتصدق عليهم الباعةواغلبهم شرقيون بما يتبقى من البضاعة . اليوم قد صار عددهم بفوق المليون  وصاروا قوة لا يستهان بها . 
 وزير  مالية اسرائيل اليوم  افيقدور ليبرمان هو الحاكم الفعلى في اسرائل وفي الحكومة التي هى الاضعف في تاريخ اسرائيل ، لانها مكونة من عدة احزاب متشاكسة منهم العرب  ولهم فقط 61 عضوا من 120 عضو برلماني . ليبر مان اتى لاسرائيل  من مولدافيا التي تعتبر اتعس منطقة في الاتحاد السوفيتي . عمل  كبلطجي وحارس في احد الملاهي تنقل في اوربا وعاش حياة مشبوهة قبل حضوره لاسرائيل ، التصق بناتنياهو وحزب الليكود وانتهي به على رأس حزب اسرائيل بيتنا الذي اسسه  . وللروس اليوم قوة سياسية  ومالية لا يستهان بها ولا تزال لهم صلات بروسيا !! وليبرمان يميني متطرف وهو الذي يهدد الدولة الدينية الاخرى في العالم بالدمار ، وهى  ايران . واليوم يشنون حربا  الكترونية على ايران . 
 رئيس الوزراء  نفتالي  بنيت  لا يمتلك سوى 6 اعضاء في البرلمان المكون من  120 عضوا. الا انه على عكس ليبرمان الذي اتى لاسرائيل وهو فوق العشرين مولود في اسرائيل ويتحدث العبرية باجادة كاملة . المؤلم أن اليهود من اصل يمني وشرقي يعيشون في شبه عزلة من الاوربيين الذين اتوا اخيرا وينعمون بظروف يحلم بها الآخرون ، ولهذا تنتشر الجريمة والمخدرات في  احياء الشرقيين . 
 صديقي يحيل الذي كنت ضيفا في زواج بنتيه يقضي اليوم سجنا لخمسة عشر  سنه . وقد سبقتها  احكام طويلة من قبل . عندما يحس بعض المواطنين انهم خارج المنظومة وانهم  مظلومين يطبقون معادلة …. اذأ لم تحترمني فلن احترم قوانينك . 
 في بداية شبابه تعرض يحيل لشاب كان يبيع جسده للعرب ثم بدا في سحب الصبية وصغار الشباب للعرب مدفوعين بفقرهم وحب بعض العرب لتلك الممارسات كنوع من الانتقام والتشفي في اليهود . اضطر يحيل للاعتداء على الشاب المخنث . لم ينفع دفاع يحيل وانه يحمي الحي من الشاب …. حكم عليه بالسجن لأن االبلد ديمقراطية وللجميع الحرية في القيام بما يريدون . 
 اسرائيل مليئة بكل انواع الاجانب بينهم مجموعة من السودانيين الذي يكسبون احترام الناس بسب ادبهم وبعدهم عن الجريمة والمشاكل . اليهود الاوربيون  يضعون المهاجرين من افارقة وغيرهم في احياء مثل تكفا ويعيشون في احياء فاخرة مثل رمادقان حيث البورصة او ،، ياد الياو ،، او نبي الله الخضر الفاخر والذي يفصله شارع واسع من ،، تكفا ،، . والفرق شاسع بين المنطقتين . 
اقتباس من مادة قبل عقدين  .  
  فاطمة احمد ابراهيم ويهود السودان . 
بالاشارة الي البوست 
فاطمة احمد ابراهيم :هل لها علاقة نسب باليهود؟!الى شوقي بدري 
القول بأن فاطمه من اليهود أو تحمل دماء يهوديه مثل ان نقول أن شوقي بدري ألماني . ألشئ الغير معروف ان والدة فاطمه الحجه عائشه محمد احمد كانت زوجه الدرديري نقد في العشرينات وهي قريبته . والدرديري نقد هو والد الدكتور عبده الدرديري الذي قتل في حادث الحزام الاخضر المشئوم ومحاولة نهب سنة 1974 ووالد الدكتورة سيدة الدرديري زوجة النطاسي والعالم الكبير الدكتور احمد عبد العزيز وعبد الرحمن الدرديري والدكتوره امال الدرديري زوجة فيصل فضل محمد احمد شقيق عائشه ام فاطمه وعبد الرحمن ونوسه واخرين , وشقيقتهم تعرضت لحادث قتل بواسطه الخادم الآسيوي في الكويت في نهايه التسعينات , ووالدة ابناء الدرديري هي مكه شقيقه الدكتور علي ارباب والوزير زيادة ارباب في الحكومات الآولي وحكومه عبود كان وزيراً للمعارف . 
والدة الدرديري نقد هي أم الحسن أبتر ( التومه) وخالة الدرديري ونقد هي آمنه أبتر زوجه عوض الكريم خال العيال الذي ينسب اليه الحي والسوق في بيت المال وعرف بخال العيال لأنه كان تاجراً في المهدية وعندما مرض لم يحسن ابناء اخته معاملة الزبائن وعندما شفى أسرع الناس لتجارته قائلين خال العيال جاء. 
الشيخ احمد ابراهيم والد فاطمه كان يدرس الفقه وترتيل القرأن في جامع مرفعين الفقراء في العباسيه – امدرمان وقد تتلمذ علي يده التلفزيوني المعروف حسن عبد الوهاب. 
دناقله امدرمان الذين هم أهل فاطمة تركزوا في منطقة بيت المال منهم آل حمد , الحاج وأبو شقه حمد , جارينتوت , البلوك , آل عثمان صالح , آل مرغنى , وآل سوركتى ومنهم سكينه سوركتى والدة عبد الكريم مرغني وأشقائه وآل ابو القاسم ومنهم النور وعلي ابو القاسم زوج بت النور من اسرة بابكر النور وحسن النور ,وآل النصرى وكركساوى وآل سوار الدهب وكثير من دناقله امدرمان . 
صلة فاطمه وبنت خالتها محاسن عبد العال هي ان خالهم تزوج ورده اسرائيل . والسودان كان مليئاً باليهود والمسيحيين ولقد أسلم كثير منهم وحسن اسلامهم وحتى اللذين لم يسلموا كانوا من خيرة السودانيين ولقد تزوج النبى صلى الله عليه وسلم باثنين من اليهوديات احداهن ريحانه بنت حى ابن اخطب . 
ولقد أعطت ورده اسرائيل السودان اعظم الرجال والنساء في شكل لباة ففاروق كان طبيباً وكان في نفس السنه الدراسيه التى دخل فيها الصادق المهدي وعمر نور الدائم ومأمون يحى الذي صار وزيراً في زمن نميرى وابراهيم جاد الله وعلي عثمان ابو عفان وزير في حكومه الصادق وآخرين في كليه العلوم وفتحي فضل الموجود ببراغ اللآن ومتزوج بالدكتوره خوليت الفضل من لاتين امريكا ودكتور فيصل رحمه الله عليه وفتحيه وفائزه وفوزيه وفاطمه وفائزه هي زوجه الدكتور منصور يوسف العجب من آل ابو جن من نظار وحكام النيل الازرق وكان العم يوسف العجب يصوم العام كله فيما عدا ايام العيد وكان عضواَ في الجمعيه التشريعيه والبرلمان الاول وأحد مؤسسى الحزب الجمهوري الاشتراكي. وزوج بنت ورده اسرائيل عبادي الذي كان وكيلاَ لوزاره الماليه وابنه خالد كان يدرس في برلين واظنه الآن في لندن . 
شقيق ورده اسرائيل هو اسحاق اسرائيل والد فريده والدكتور أبو بكر اسحاق الذي مات في بدايه شبابه والفت نظركم هنا الى الاسم ابو بكر واسم فاطمه فضل إبنه ورده. 
عندما مات النجاشى قال النبي صلى الله عليه وسلم للصحابه صلوا علي أخي لكم مات وكبر أربعه مرات ونزلت الآيه ( وإن من أهل الكتاب لمن يؤمن بالله وما انزل اليكم وما انزل اليهم خاشعين لله لا يشترون بآيات الله ثمناً قليلاً أولائك لهم اجرهم عند ربهم وان الله سريع الحساب ) صدق الله العظيم سوره عمران . 
فريده درست علم النباتات.وسميره تزوجت مصطفى الذي كان في اتحاد الشباب واصله من عطبره علي 
ما أظن . 
نميرى كان ينفذ السياسه المصريه وهي استغلال الاعلام لتشويه سمعه الآخرين فسعد ابوالعلا قد تزوج باول طبيبه سودانيه وهي زروى سركيس ازمريان ولقد تخرجت في نفس السنه مع الاخت خالده زاهر التى تزوجت عثمان شقيق عبد الخالق محجوب الاكبر. تكوى شقيقه زروى أول من انشأت مجله تهتم بشئون المرأه وأظنها قد درست حقوق أو آداب في جامعه الخرطوم . وآل ازمريان مسيحيون لم يساوموا في مسيحيتهم ولكن لم نسمع اي شخص يتحدث عن اهل ابوالعلا كأرمن أو مسيحيين . 
ولقد استخدم سدنه مايو الاعلام لتشويه سمعه الآخرين ولقد زعم زين العابدين محمد احمد عبد القادر بحضور منصور خالد في بورتسودان في سنه 1972 في احتفالات مايو بأن الاستاذ محجوب عثمان قد سرق اموال السفاره في يوغندا وهرب الي براغ وعندما عاد محجوب عثمان في 74 الي السودان بعد قرار الحزب سنرجع الي السودان حتى اذا نصبوا المشانق في مطار الخرطوم تأكدت هذه الكذبه واعطت وزارة الخارجيه الاستاذ محجوب عثمان شهادة خلو طرف . 
ولقد كان اليهوداو من اصل يهودي جزء من المجتمع السوداني وكانوا مميزين جداَ ومحبوبين. 
العم سليمان داوود منديل اول من جمع الدوبيت السوداني ونشره في كتاب وأول من نشر راتب المهدي وطبقات ود ضيف الله وأول من اصدر جريده تجاريه ثم ادمجت الجريده التجاريه وحضارة السودان في جريده واحدة باسم ملتقي النهرين وعمل معه التجانى يوسف بشير ورعى التجاني في ايام مرضه اكثر من الذي يتشدقون بالوطنيــه والاسلام . 
ويبدو ان اليهود كانوا في كل مدينه في السودان ويذكر عبد الله رجب صاحي ورئيس تحرير الصراحة في مزكراته ان منشى كان تاجراً يهودياًَ في سنجه وكان له بيت من الطوب يختلف من بقيه البيوت وهذا قبل العشرينات وعندما كان في فراش الموت كان يقوم ويقع ويصرخ ويزبد الي ان مات بين يدي رجب والد عبد الله وبقية الجيران ثم سافر التاجر محمد بشير مع زوجة اليهودي وابنائه حتى اوصلهم الي اهلهم في الاسكندريه . 
ويذكر عبد الله رجب ان الانجليز اتوا بمجموعه من اليهود اليمنيين خاصه ايام الحرب وكانوا متخصصين في تحويل الفحم النباتي الي قوالب بعد طحنه وخلطه ببزرة القطن التي لم يكن السودانيين يأكلونها قديماً هذا عندما انعدم الفحم الحجري في ايام الحرب ويذكر ثلاثه من اليمنيين في سنجه قديماً كان احدهم طباخاً يصنع الفول في السوق واللآخر خباز بفرن قاسم رحمة الله والثالث يجوب الشوارع وينادي علي الطعميه ويسميها فلافل وهنالك مجموعه كبيره من اليمنيين الذين كانوا في السودان هم يهود في الأصل . 
الياهو ابن اليسار سفير اسرائيل في الامم المتحدة وهو يهودي عاش وترعرع ودرس في السودان . احد آل منديل كان موظفاً في جامعه الخرطوم وكان مساعداً لجمال محمد احمد الذي كان مسجل الجامعه في بداية الخمسينات منديل تعرض لحادث سير واقعده عن العمل . 
كثير من الشوام الذين كانوا في السودان كانوا يهود مثل عائلة قرنفلي وآل ساسون الذين ارتبطوا بكردفان وابنهم موسى مؤلف الكتاب سبعه سنين في بلاد المصريين وبسببه حقق الأمن المصري مع حاجه كوكب السودانيه ام زوجة الضابط كسباوي فعندما قابلها بالصدفه في احد الهوتيلات في القاهره قابلها ببشاشه وود غير عادي وعندما سؤلت عن صلتها بالسفير الاسرائيلي قالت ده ولدي شلتوا في صفحتي اتربى مع اولادي . العم قاوون الذي يمتلك فندق الهيلتون في جنيفا ومن اثرياء العالم يعتبر نفسه سودانياَ ولقد اقام عرساً لابنه في هوتيل داوود في تل أبيب يشابه عرس الحردلوا في السودان سمعت عمنا رحمه الله عليه بدوي مصطفى يتحدث عنه بود شديد . وبدوى مصطفى هو من اول الاخوان المسلمين في السودان وعندما كان المفتي رئيساً للتنظيم كان هو وعلي طالب الله بمثابه نائب الرئيس والسكرتير العم بدوي مصطفى هو اول من ادخل الدين الاسلامي كماده اساسيه في الشهاده السودانيه عندما كان وزيراً للمعارف في حكومه الازهري الديمقراطيه الثانيه وهو زوج عازه الريح العيدروس . 
آل بسيوني كانوا تجاراً كباراً في التركيه ثم صارت لهم دكاكين في المهديه بالقرب من المحطه الاوسطي اليوم وكان بابكر بدري يستأجر منهم دكاناً في امدرمان وكان موسى ويعقوب بسيوني مسئولين عن ماليه وتجاره يعقوب جراب الراى اخ الخليفه عبد الله التعايشي وبالقرب من دكاكينهم كانت دكاكين آل عبودي اليهود وابراهيم عبودي كان يحفظ المصحف وانتقلت العائله لنيويورك في الخمسينات والستينات ولا يزالوا يتحدثون مع ابنائهم بلهجه امدرمان موريس عبودي له متجر كبير متخصص في لعب الاطفال والاحذيه النسائيه يردد باستمرار اغنيه البنسلين يا تمرجي جوزيف عنده شركه للتحف والصيني ابنه ابراهيم عبودي رئيسه الجمعيه اليهوديه في نيويورك الدكتور شلوم متخرج من جامعه الخرطوم وله مستشفى خاص في نيوجرسى والاصغر داوود وهو محامي . شقيق ابراهيم عبودي هو يوسف عبودي الذي كان يسكن بالقرب من السينما في الخرطوم بحري . آل عبودي لا يزالوا يحنون للسودان. 
. العم منديل كان صديقاَ لوالدى ابراهيم بدرى وكان يستورد الفوانيس من المانيا وهو الفانوس نمره خمسه وكان يساوى خمسه وثلاثين قرشاً مع الزجاجه وعرف بفانوس منديل وكان هنالك نوع أكبر قليلاً عرف بنمره سبعه . . 
الدكتور فاروق فضل متواجد الان فى ريدينق وهو متزوج من دكتوره بريطانيه اخصائيه نفسيه . 
محاسن عبد العال كانت متزوجه من القتصادي بابكر بوب زميل الدراسه فى براغ رحمه الله عليه وشقيقتها متزوجه من المهندس عمر بوب زميل الدراسه فى براغ الذى غادرنا قبل فتره بسيطه . وشقيقهم الفاتح الرجل الفاضل قد اكرمنى هذا الصيف بهديه عباره عن عراريق وسراويل بالرغم من اننا لم نلتقى ابداً. 
فى يوم 30 مايو هذا الصيف تزوجت ابنتى سابينا فى كازينو مالمو وبما إن الجلوس كان فى طاولات متكونه من 8 أشخاص فلقد كان من المفروض أن اجلس مع والدتها , ووالده ووالد العريس وجدة وجد العريس وخاله ابنتى وزوجها إلا اننى أصريت ان يكون دانيال بجانبى مما اضطر والده العروس ان تجلس فى مكان آخر ورداً على إستغراب الآخرين قالت ام بنتى انه دائماً يحب ان يكون بالقرب من صديقه دانيال . 
دانيال ملاميت اسرائيلى يهودى يمتاز بالعناد وقوه الشكيمه اشترك فى حرب 56 و 67 و73 واطلق اسمه على احد اطفالى . وبالرغم من اختلافنا فى الرأى والمشاجرات التى لا تنتهى ابداً الا أن صداقتى له بسبب انه رجل أمين وصادق . وفى يوم 25/12/1980 إتصل بى إبن عمتى ابراهيم مجذوب مالك رحمه الله عليه بسبب مشكله مالية وهو فى الدنمارك فإتصلت بدانيال بالرغم من انه فى الصباح الباكر فى يوم عيد الميلاد وكعادته قال لي سأكون مع ابراهيم بعد نصف ساعه فأخطرت ابراهيم، وبعد أكثر من ساعه يتصل ابراهيم غاضباً لان دانيال لم يظهر فى تيرمنال السفن فقلت له انظر الى أعلى اذا كانت السماء ليست هنالك فهذا يعنى ان دانيال لم يحضر وإتضح اخيراً ان ابراهيم قد تلكع وذهب لاحتساء البيره ولم يتواجد فى المكان 
 عرفت دانيال واهله لنصف قرن  لم يسببوا لي ابدا اى مضايقة او يغلطوا في حقي ولا بكلمة جارحة . وقد تعديت كثرا على داني واغلظت له القول وسخرت من نصائحه واكتشفت انه دائما على حق . اليوم داني مريض ويبدوا أن رئته لم تعد مستعدة لاكمال المشوار . . 
اليهود السودانيين فخورين بأصلهم السودانى وهو شقيق ناتنياهو الآخر الذى قتل فى مطار انتبى فى يوغندا عندما أختطف الفلسطينيون بمساعده أعضاء الجيش الاحمر الالمانى طائره  اسرائيلية وأنقذهم الكوماندو الاسرائليون وقتل قائد العمليه يوناثون ناتنياهو فى آخر لحظه قبل دخوله الطائره بواسطه قناص يوغندى ولهذا ركب شقيقه الموجه كشقيق البطل وصار رئيس الوزراء . 
الغريبه إننى كثير ما كنت احتد مع دانيال لانه يحتقر كل اليهود المغاربه ويشاركه كثير من اليهود اليمنيون هذا الشعور ويصفونهم بأنهم لصوص نشالون كذابون . وكنت أقول لدانيال ان الانسان لا يمكن أن يعمم كل البشر . والده دانيال كانت تحذرنى من الركوب مع سائقى التاكس وخاصه المغاربه وكلما أذهب اليها تحاول أن تتأكد من أننى لم أُخدع وهى سيده قويه الشكيمه شخطت فى شبابها فى بن قوريون مؤسس إسرائيل عندما كانت فراشه فى مكتبه لأن بن قوريون لم يكن منظماً . 
. فى كتاب امدرمان كنت أقول ان امدرمان كانت تضم كل الناس بدون أى تفرقه وذكرت بأن العم يوسف كان مسئولاً عن السنقوقه أو معبد اليهود فى الخرطوم وتمنيت أن لا يكون رجال الجبهه قد مدوا يدهم الى السنقوقه لانها بيت الله وذكرت ان مضايقه غير المسلمين فى السودان قد صارت نوعاً من الجهاد حتى قبل أيام الجبهه ولهذا اختفى اليهود أو من كانوا من اصل يهودى وأسلمو، فموريس قولدينبيرج واسرته ذهبوا الى انجلترا وبعضهم الى اسرائيل ولقد ترك المحل لعلى اكس السودانى الذى كان يسكن فى كوبر وهو صديق حميم للأخ محمد نور السيد من بحري . أذكر من المتعهدين كذلك هنرى العينى . 
 كركاسة 
 في  بداية الستينات  اكتشف الامريكان عن طريق التجسس على كوبا بالتصوير من الطائرات التي تطير على ارتفاع عالي انه توجد ملاعب لكرة القدم في كوبا التي لا يلعب اهلها كره القدم وبالتدقيق اكتشفوا أن روسيا قد نصبت صواريخا في كوبا التي على مرمي حجر من ميامي . قام جون اف كندي  الرئيس الامريكي بمحاصرة كوبا  وحبس العالم انفاسه عندما طالبت امريكا سحب الروس والصواريخ من كوبا . اخيرا وافق خروتشوف سكرتير الحزب الشيوعي وحاكم الاتحاد السوفيتي  . امريكا رفضت  وجود قاعدة روسية امام بابها .  
 حل مشكلة اكرانيا هو تعهد امريكا بعدم ضم اوكرانيا لحلف الناتو  . نقطة سطر جديد. روسيا مثل امريكا لن تقبل بقاعدة للعدو امام بابها . والكلام عن  الدفاع عن الحرية والديمقراطية في اكرانيا مرفوض ، حكام اكرانيا بعيدون عن الديمقراطية وينتشر الظلم والفساد في اكرانيا . اكرانيا قد تستفيد من ممارسة الحياد  اقتصادياً وسياسياً.

shawgibadri@hotmail.com

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى