التقارير

ورشة الايغاد في مومباسا :  تعزيز قدرة الصحفيين والعاملين في وسائل الاعلام من اجل بناء السلام 

تقرير : حسن اسحق احمد 

الهيئة الحكومية للتنمية ’’ ايغاد ‘‘ بالتعاون مع وكالة التنمية النمساوية اقامت ورشة عمل لبناء القدرات حول الممارسات الحساسة للنزاع للجهات الاعلامية العاملة حقل النزاعات، في مقاطعة مومباسا الساحلية بكينيا من الحادي والعشرين حتي الثالث والعشرين من يونيو الجاري، ركز التدريب علي المناهج المتعلقة بالنزاع، والممارسات التي يجب ان تتبع نحو بناء السلام في منقطة القرن الافريقي، واهمية الاعلام في تغطية النزاعات في القارة الافريقية، ودور الاعلام الايجابي في التغطية. 

 تؤكد الورشة ان اشراك مجموعة من الجهات الفاعلة لمواجهة هذه التحديات امرا في غاية الاهمية، بدءا من الحكومة والمجتمع المدني، ووسائل الاعلام لها ادوار فاعلة يجب ان تؤديها، اضافة الي الغرض من انشاء وحدة دعم الوساطة، تهدف الي تعزيز، وبناء القدرات في المنطقة، والدول الاعضاء  في مجال الدبلوماسية الوقائية. 

تشير الورشة الي تحديات العمل في مناطق النزاع، الي انه يجب علي كل العاملين في التنمية والاعلام، علي حد سواء اعطاء الاولوية لمنهج عدم الاضرار، وتنفيذ برامج السلام، والاستقرار، وعدم الحاق الاذي. 

أهداف التنمية المستدامة 

الهيئة الحكومية للتنمية ’’ ايغاد‘‘ تسترشد بعدد من الركائز الاساسية لاعضاء الدول التي تكون منظومة الايغاد، علي سبيل المثال، التكامل الاقتصادي، والتنمية الاجتماعية، ثم الزراعة، وحماية البيئة، واضافة الي اجندة السلام، وقضايا النوع الاجتماعي، وفي ذات الوقت، تسترشد رؤية الايغاد بالسياسات والمبادئ القارية المتمركزة في استراتيجياتها المؤسسية، وكذلك، في اطار عمل الدول الاعضاء فيها، والعمل علي تحقيق اهداف التنمية المستدامة ’’  Sustainable Development Goals ‘‘. 

تم انشاء وحدة دعم الوساطة المعروفة ب’’ Mediation Support Unit ‘‘ في عام 2012، وتهدف الي تعزيز، وبناء القدرة المعيارية للمنطقة، والدول الاعضاء فيها، في مجال الدبلوماسية الوقائية، واسترشادا باستراتيجية السلام والامن 2016 – 2020، ومن اجل تعزيز القدرة الاقليمية في الوساطة ودبلوماسية الوقاية، وكلفت وحدة دعم الوساطة بالاطلاع بانشطة اساسية. 

ومن الانشطة الاساسية التي كلفت بها وحدة دعم الوساطة، هي تعمل علي انشاء قائمة الوساطة والخبراء الفنيين، واجراء المشاورات علي المستوي القطري،وتوفير الروابط التشغيلية، والوظيفية مع المؤسسات الوطنية للدول الاعضاء، اضافة الي دعم، وانشاء اليات تمويل مستدامة، وكافية وموثوقة، ومرنة لتسهيل مبادرات الوساطة السريعة، ثم دعم انشطة تنمية القدرات، وتطوير ونشر المبادئ التوجيهية للوساطة، والتوجيه، وتبادل الدروس المستفادة، وبناء السلام، ومنع الصراع، والديمقراطية، وتحقيق الحكم الرشيد، وحقوق الانسان، واخيرا الانتخابات. 

تعمل وحدة دعم الوساطة علي تقديم الدعم الفني والتشغيلي لعمليات الوساطة، ومواصلة دعم مساعدة جهود الوساطة في العمليات الاقليمية الاخري، والعمل علي تعزيز قدرة الايغاد في مساعدة جهود الدول الاعضاء لتعزيز الحكم الرشيد، والديمقراطية والانتخابات ذات المصداقية، وحقوق الانسان، ثم تعزيز مبدأ الشمولية، من خلال اشراك النساء والشباب في عمليات بناء السلام. 

 تعزيز قدرة الصحفيين  

من المعروف ان القرن الافريقي منطقة معرضة للصراعات مع بلدان خارجة من الصراع او اخري عائدة الحروب، رغم كل هذه التحديات، تعرف المنطقة، بانها واحدة من اسرع مناطق القارة الافريقية نموا اقتصاديا في العالم، تؤكد الورشة ان اشراك مجموعة من الجهات الفاعلة لمواجهة هذه التحديات امرا في غاية الاهمية، بدءا من الحكومة والمجتمع المدني، ووسائل الاعلام لها ادوار فاعلة يجب ان تؤديها. 

تنفيذ برامج السلام 

تشير الورشة الي تحديات العمل في مناطق النزاع، الي انه يجب علي كل العاملين في التنمية والاعلام، علي حد سواء اعطاء الاولوية لمنهج عدم الاضرار، وتنفيذ برامج السلام والاستقرار، وعدم الحاق الاذي، يعني النظر في عواقب عمل واحد محليا ودوليا، اضافة ذلك، يجب علي الممارسين والمهنيين تحليل جميع الاثار المحتملة لانشطتهم المخططة وفهمها بالكامل، والسماح بفرصة التفكير في هذه الاجراءات بعد اكتمال المهمة. 

تؤكد الورشة، ان التدريب يهدف الي تعزيز قدرة الصحفيين، والعاملين في وسائل الاعلام في اعداد التقارير المراعية للنزاع، من خلال تزويدهم بالادوات، والمهارات المهارات المناسبة، من اجل اعتماد نهج حساس للنزاع، وجمع المعلومات وعرضها في سياقات النزاع، اضافة اشراك الشبكة الاعلامية، وتعزيز قدراتها علي الاستمرارية، والاستدامة. 

أهداف الورشة 
تهدف ورشة الي فهم كيفية التمييز بين المبادئ الممارسات الحساسة للنزاع، وايضا توعية العاملين في مجال الاعلام، والجهات الفاعلة في بناء السلام بمنهج يراعي النزاع، والمساهمة في الحد من مخاطر الانتكاس الي الصراع العنيف، وتعمل الورشة علي تعزيز قدرات الاعلاميين، ومؤسساتهم علي منع النزاعات وحلها وادارتها، ومساهمة الصحفيين في جهود بناء السلام في منطقة الايغاد، وتعزيز مهاراتهم والجهات الفاعلة في ادوات الوساطة ومهارات التفاوض. 

نتائج الورشة 
تعمل الورشة علي توعية المؤسسات والعاملين في مجال الاعلام، والبرامج، والافراد بالممارسات الحساسة للنزاع، والوعي بالاليات المناسبة للابلاغ في حالات النزاع، وزيادة، وتحسين، وتعزيز وتقوية قدرة المهنيين العاملين في سياقات الصراع، وتعزيز مهارات وممارسي بناء السلام بشأن ممارسات/ وادوات الوساطة ومهارات التفاوض. 

المنهجية 
تهدف منهجية الورشة ان النشاط عبارة عن ورشة عمل تدريبية لبناء القدرات للجهات الفاعلة ذات الصلة بهذا المفهوم، ثم التقارير المراعية للنزاع لبناء السلام او الجهات الاعلامية العاملة في مناطق النزاع.

مقالات ذات صلة

5 1 vote
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x