التقارير

إنتهاكات حقوق الإنسان في واقع استمرار الحرب

مقذوف ينهي حياة أسرة بحي النهضة جنوب الحزام

تقرير: حسن اسحق

يأمل كثيرون أن تتوقف الحرب الدائرة منذ منتصف ابريل المنصرم، اصبحت القذائف المتبادلة بين الجيش السوداني وقوات الدعم تنهي حياة الكثيرين من الأبرياء، شهد حي النهضة الانقاذ سابقا، بمنطقة مايو جنوب الحزام، حدثا مؤلما، مقذوف ينهي حياة سبعة أفراد من أسرة واحدة، وتشير التقارير المرصودة جميعهم من اسرة واحدة، في ذات المنطقة اعتدت قوة من الدعم السريع علي كوادر مستشفى بشائر الطبية، وتشير بعض التقارير غير المؤكدة ان الجيش السوداني استهدف مسيد الشيخ الامين محمد الامين شيخ الطريقة القادرية المكاشفية بالمدفعية.

أكدت غرفة طوارئ جنوب الحزام الأربعاء 5 ديسمبر 2023 وفاة سبعة أفراد من أسرة واحدة من بينهم أربعة أطفال بمنزلهم بحي النهضة (الإنقاذ سابقاً) مربع 4 غرب، إثر سقوط مقذوف (دانة) حوالي الساعة 11:55 منتصف ليلة الثلاثاء 5 ديسمبر 2023، كما تدمر المنزل تماماً وتم انتشال الجثث بصعوبة من تحت الأنقاض، وأسماء الموتى، الجدة حواء مايو، والأبناء، انصاف عبدالله، وايلاف عبدالله، والاحفاد، حاتم صالح، وحسن صالح، ومشكا، وطفل رضيع.

كشف بيان غرفة طوارئ جنوب الحزام عن إعلان كوادر مستشفى بشائر الطبية يوم الثلاثاء 5 ديسمبر 2023 الدخول في إضراب عن الخدمة بسبب تعدي فرد يتبع لقوات الدعم السريع بإطلاق النار على المدير الطبي للمستشفى وأحد عضوية غرفة الطوارئ، بالاضافة لتهديد الطاقم الطبي المرابط في المستشفى.

استنكرت وادانت غرف طوارئ جنوب الحزام هذا التصرف الهمجي المرفوض، وتدعم خيار الإضراب حفظا لحقوق الكوادر الطبية وكرامتهم، ودعت قوات الدعم السريع لضبط أفرادها والمنتسبين إليها واحترام المواثيق والمعاهدات الدولية المتعارف عليها، حفاظا علي المرفق الذي يخدم مواطني المنطقة في المقام الاول والاخير.

تم استهدف مسيد الشيخ الامين عمر الامين شيخ الطريقة القادرية المكاشفية بامدرمان الأحد 3 ديسمبر 2023 بواسطة المدفعية ليلة الأحد باكثر من قذيفة استشهد علي أثره مواطن مريض مقيم بالمسيد وأصيب خمسة مواطنين، وقال شيخ الامين في تصريحات صحفية لإحدى المواقع الالكترونية بأنه لا زال يدعو طرفي النزاع بتحييد المسيد الذي يأوي عشرات المرضي والمسنين والأطفال والنساء ممن اضطرته ظروف الحرب للجوء المسيد بحثا عن الطعام والمأوى الآمن، واصفا الاستهداف الذي تم للمسيد بالأمر المؤسف أنه بني علي معلومات مغلوطة عن المسيد وساكنيه.

لقي نحو 40 شخصا مصرعهم في سوق “البابور “بمنطقة الفتيحاب بأم درمان جراء تدوين مدفعية قوات الدعم السريع الإرهابية المتمردة المتواصل للمنطقة ، وقد درجت قوات الدعم السريع علي استهداف الأحياء السكنية، مما تسبب في مقتل ونزوح آلاف المدنيين من مساكنهم بالخرطوم ودارفور.

الخرطوم العاصمة المثلثة

في تطور ذي صلة بالاوضاع في اقليم دارفور غربي السودان، أرسلت 50 منظمة حقوقية وجامعات ومراكز بحثية ومجموعات ناشطة في الدفاع عن حقوق الإنسان رسالة الخميس 30 نوفمبر 2023 إلى وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن للمطالبة بوضع حد للانتهاكات الواسعة التي ترتكب في السودان خلال الحرب الدائرة الآن، وجاء في تلك الرسالة التي حصلت دبنقا على نسخة منها:
“نخاطبكم بقلق بالغ بسبب الفظائع المستمرة والمتزايدة في السودان ، بما في ذلك جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية وربما الإبادة الجماعية. ونحث الولايات المتحدة على اتخاذ إجراءات ملموسة لحماية المدنيين ومنع المزيد من الفظائع بما يتماشى مع قانون إيلي ويزل للحماية من الإبادة الجماعية والفظائع‘

وذكّرت الرسالة بالهجمات التي تستهدف المدنيين والبنية التحتية المدنية ، بما في ذلك المستشفيات والمدارس ، وانتشار العنف الجنسي والمبني على النوع الاجتماعي، وجددت الرسالة الاتهام الموجه للدعم السريع بارتكاب واحدة من أكبر عمليات القتل الجماعي منذ بدء النزاع ، حيث تم اغتيال أكثر من 1300 من المساليت في أردمتا.

و أعلنت لجان مقاومة شمبات الأراضي بالخرطوم بحري سقوط عدد من الضحايا إثر قصف مدفعي استهدف الخرطوم بحري وتحديداً منطقة شمبات، و أكدت لجان المقاومة أن ثلاثة مدنيين على الأقل قتلوا صباح اليوم الأحد نتيجة قصف مدفعي على منطقة شمبات في بحري، و إصابة العشرات بجروح متفاوتة بعضها خطيرة.
فيما واصل الجيش السوداني تكثيف غاراته الجوية من خلال الطيران المسير على مواقع و تمركزات الدعم السريع في مناطق مختلفة بمدن العاصمة الثلاث، الخرطوم وأم درمان وبحري، هذا في وقت بثت فيه صفحات مؤيدة لقوات الدعم السريع على “فيسبوك” مقاطع فيديو لمجموعة من الجنود يتبعون للأخيرة وهم يحتفلون بسيطرتهم على منطقة حطاب شمال مدينة بحري.
وفي سياق متصل أكد شهود عيان أن قوات الدعم السريع قصفت منطقة الفتيحاب القريبة من سلاح المهندسين التابع للجيش، مما أسفر عن مقتل ثلاثة أشخاص ووقوع عدد من الإصابات في صفوف المواطنين، فضلاً عن تسببه بأضرار جسيمة لبعض المنازل، و أكد شهود العيان مقتل 3 مواطنين في “سوق البابور” بمنطقة الفتيحاب بأم درمان جراء تدوينها بواسطة قوات الدعم السريع.

أكدت غرف طوارئ الفتيحاب ان قوات الدعم السريع قامت صبيحة الأحد 3 ديسمبر 2023 بقصف مدينة بقذائف المدفعية بشكل مكثف مما أدى إلى مقتل 4 مواطنين، واصابة العشرات، بهذا يرتفع عدد ضحايا القصف الممنهج على المدنيين منذ السبت 2 ديسمبر 2023 إلى 8 قتلى.

استهدفت يوم السبت 2 ديسمبر 2023 قوات الدعم السريع الفتيحاب بقذائف المدفعية مما ادى الى استشهاد مواطنين، قرشي حمد شبيلي بمربع 1، وآسيا بخيت ابنعوف بمربع 7، وبابكر أحمد عبدالمطلب بمربع 2، وايضا أوقع القصف عدد من الإصابات في صفوف المواطنين، وتسبب في ضرر بعض المنازل، كشفت لجان مقاومة الفتيحاب يوم الأحد 3 ديسمبر 2023 بأم درمان عن مقتل ثلاثة مدنيين جراء تواصل القصف المدفعي من قبل مليشيا الدعم السريع على المنطقة، كما تسبب قصف المليشيا في وقوع عدد من الإصابات وسط المدنيين وتسبب كذلك في ضرر بمنازل المواطنين.

مافي مليشيا بتحكم دولة
اتهم تجمع أحياء امبدة السبيل الجمعة 1 ديسمبر 2023، قوات الدعم السريع بممارسة الانتهاكات والتضييق علي المواطنين بمنطقة امبدة السبيل بشكل صارخ وتحيل حياتهم الي جحيم وذلك بشكل يومي مستخدمين السلاح في تهديد ونهب المواطنين المسالمين بل ووصل بهم المطاف إلى قتل المواطنين داخل منازلهم من أجل السرقة، مشيرة إلى اقتحام العيادات والمراكز الطبية التي ظلت تعمل طوال الفترة السابقة في ظروف سيئة ومعقدة متحملة كافة الصعوبات من اجل الاستمرار في تقديم دورها الإنساني بعد توقف كل المستشفيات الحكومية والخاصة في العاصمة، اوضح البيان ’’ نحن إذ ندين هذه الانتهاكات نطالب المنظمات الحقوقية الدولية والإقليمية والمحلية بضرورة حماية المواطنين في منطقة امبدة السبيل من صلف وتجبر هذه المليشيات المنفلتة التي أحالت حياة المواطنين إلى جحيم في المنطقة‘‘.

ادعي بيان من صفحة تجمع أحياء امبدة السبيل ان الشاب المفقود وضاح محمد بشير وجد مقتولا بعد أن تم اختطافه وتعذيبه من قبل قوة تتبع لقوات الدعم السريع، أنه يبلغ من العمر 36 عاما، كان يسكن ام درمان الدوحة، فقد في يوم 14 نوفمبر 2023، واخر مكان تواجد فيه امبدة السبيل شارع المثلث.

مراكز البحوث

أدان المركز الأفريقي لدراسات العدالة والسلام “بأشد العبارات” اعتقال 66 طفلاً في ولاية غرب دارفور من قبل قوات الدعم السريع واستخدامهم كرهائن تابعين للجيش السوداني، وسط مزاعم بتجنيد الأطفال في النزاع المسلح.
وقال المركز الإفريقي لدراسات السلام والعدالة في بيان منشور عبر موقعه على الإنترنت أنه تم القبض على الأطفال، الذين تتراوح أعمارهم بين 14 إلى 16 عامًا، يومي 6 و7 و8 نوفمبر الجاري بعد الاستيلاء على القاعدة العسكرية للجيش السوداني (الفرقة 15) بغرب دارفور.
وأوضح ان اعتقال الأطفال تم من المناطق المجاورة لمعسكر اردمتا للنازحين ونقلهم إلى القاعدة المشتركة السابقة للقوات السودانية التشادية والتي استولت عليها قوات الدعم السريع في 15 أبريل ولا يزالون محتجزين هناك.
اقليم كردفان

قتل 4 مواطنين وأصيب 8 آخرين في قصف جوي بالطيران التابع للجيش على منطقة الكوكوتى التابعة لمحلية غرب بارا بولاية شمال كردفان يوم السبت 2 ديسمبر 2023، وبحسب شهود عيان تحدثوا لراديو دبنقا يوم الأحد 3 ديسمبر 2023 فإن القصف أدى لمقتل كل من، سكر أدم حميد إبراهيم ،حساب عبدالرحمن شنيدرة ،عبدالعظيم سليمان أبوكجة وعبدالغفور سليمان أبوكج، وأوضح الشهود مع مصادر أخرى مطلعة فإن حيثيات القصف الجوي وماذا كان يستهدف في تلك المنطقة لم تتضح بعد.

مقالات ذات صلة

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x