مقالات الرأي

لقد آن الأوان للتدخل الاممي ووقف الكلاب المسعورة

 بقلم: شوقي بدري

 في سنة 1970 تعرفت بامريكي طويل القامة  كان قد اكمل دراسته في كلية القانون في جامعة بيركلي في كاليفورنا . اسرته من هيوستون عاصمة تكساس وقد قمت بزيارتهم اكثر من مرة  . اراد هيرمان أن يجوب يجوب العالم قبل الرجوع لامريكا التي كان يعاديها كمثقف اسود ويناصر حركة الفهود السوداء ويعتنق الفكر الاشتراكي . ذهب الى أفغانستان مرورا بالكثير من الدول . جاب امريكااللاتينية . استضيف في تلفزيون الجزائر .

 هيرمان كان  الشخص الوحيد الذي قابلته ويتعاطف مع افكار تروتسكي ويحمل افكارة ، افكار الثورة المستدامة . وقتها كنت امتلك  كتب تروتسكي وكونت فكرة صحيحة عن غلطات استالين ، وادينت مؤامرة  جيزنسكي البولندي الذي سيطر على الامن او الكي جي بي  وتحالف مع استالين  ،،الاجنبي ،، مثله. استالين لم يكن روسيا بل جورجيا  . دوشكافيلي  هو الاسم الحقيقي لاستالين  السفاح  الذي لثلاثة عقود اشاع الرعب في الاتحاد السوفيتي واوربا الشرقية.وخلق الاتحاد السوفيتي .

 طرد تروتسكي من الاتحاد السوفيتي التجأ الى المكسيك ارسل استالين من قتله في المكسيك ببلطة في منزله . تروتسكي كان الخليفة الشرعي للينين . حتى الفكرة الماركسية في دكتاتورية البروليتاريا مرفوضة . اى دكاتورية حتى ولو كان دكتاتورية الملائكة خطأ طالما لا توجد محاسبة .

  انتقل هيرمان هندرسون للسكن معي في غرفة الطلبة لفترة ، كان يعود للسكن معى بعد رحلاته ،حتى بعد أن رزقت باطفال احدهم اسمه هيرمان . لم تتوقف نقاشاتنا . ناقشنا كثيرا  التاريخ الاوربي . قال لى انه عندما كان طفلا صغيرا شاهد كلبين يتعاركان على الشاطئ بشراسة فائقة اراد  صاحب احد الكلاب ان يفصل بينما انضم كلب جديد الى المعركة ، ثم آخرون . حاول صاحب الكلب الاول ان يفصل بينهم . اعتبرت الكلاب الرجل جزءا من المعركة وهاجمت الرجل بشراسة واشبعته عضا .

 هيرمان الذي صار صديق عمر كان يقول لي ، انه عندما درس تاريخ الحرب العالمية وهو في بداية الدراسة ، وكيف تطورت الحرب بين بلدين الى حرب عالمية ، كان بعقلية الطفل يفكر في معركة الكلاب عن الشاطئ ويتخيل ان المعركتين متماثلتان .

   ام ثلاثة من اولادي الكبار كانت تتكفل برعاية كلبة شقيقتها قبل اكثر من 50 سنة وكنت اضيق بالكبة لانها تحتاج للخروج عدة مرات في اليوم ولمسافات طويلة . قبل فترة ليست بالقصيرة صار لها كلبان من النوع الضخم الذي يتدلى شعرهم ويعرف ب ،، بيردت كولي . ابننا ،، جاك ،، التحق بمعهد للبيئة قسم الصيد . كطالب صيد كان عليه  شراء كلب صغير السن بمواصفات خاصة ليكون الكلب طالبا في المعهد حتى يتعلم الكلب ويتعلم الطالب كيف يتعامل مع الكلاب ويدرس نفسياتها ويدربها على العمل  والتعامل مع وظيفتها  . الصيد يعني الكثير للسويديين خاصة في الشمال  .

 الوعل الكبير المعروف بمووس ،، في اوربا امريكاالشمالية  قد يصل  وزنه الى اكثر من طن . الاصطدام به بسيارة يؤدي كثيرا الى موت السائق .

 حضرت يوما لاجد المنزل كساحة حرب   وكلب الصيد الذي صار كبيرا وقويا قد اشتبك مع الذكر الآخر في حرب شرسة . والسيدة شاشتن وبنتيها عاجزات عن عمل شيئ . تم الاتصال بجاك  بواسطة التلفون الذي نصح بعدم التدخل كمباشرة . طلب سكب كمية كبيرة من الماء على الكلبين ، ثم تغطية الكلبين ببطاطين قبل فصلهم حتى لا ينظرا الى بعضهما  . تمت السيطرة على الكلبين وتم فصلهما . المشكلة كانت تجفيف الارضية الخشبية من الماء بسرعة .

 ما يحدث اليوم في السودان هو حرب بين كلاب مسعورة. الكلبان الكبيران هما الجنجويد وجيش الكيزان . هذا الجيش لا دخل له بمصلحة السودان . منذ بداية سيطرة  الكيزان على الجيش بواسطة الكوز الصادق وبقية الكيزان من امثال الترابي على عثمان حاقدين الخ، بعد الانقلاب صار الدخول الى الكلية الحربية حصريا على الكيزان ومن والاهم . الجيش جيش الكيزان .

 فشل الجيش اليوم في ادارة حتى معركة الخرطوم المحصورة ، نتيجة لاستيعاب طلبة في الكلية الحربية بتحصيل علمي متردي وكثيرا بدون لياقة جسدية .  الوفاء قبل الكفائة . فشلت كل الجيوش العربية مجتمعة من هزيمة  المجندين اليهود وعصابات الارقون والهاقانا بقيادة مناحم بيقن وشامير . السبب هو أن تلك الجيوش لم تخلق لخوض حروب . دورها كان الحفاظ على الانظمة العربية الفاسدة السيطرة على الشعوب التي اتوا من رحمها . واليوم يخرج علينا جنرال مآفون ويرد امام العسات العالمية …. انه لا يمكن ان تكون هنالك سلطة بدون سيطرة  الجيش ….. تصور.

 ان مهمة العتالي هو حمل اغراض ووضعها في المكان المحدد او نقلها ووضعها في مكان آخر باحترافية مستخدما المعدات المعينات وظهره . العتالة اليوم علم يدرس . هذا لا يعطي العتالي الحق في أن يتدخل في عمليات القلب المفتوح . المهندس المختص ببرمجة الكمبيوترات لا يمكن أن يكون خياطا بارعا في عمل عمود الجلابية او عراوي الزراير . من الخطأ مقارنة  ومساواة   الجيش بالمدنيين . ما هو الجيش حتى يساوى باكثر من 40 مليون سوداني . هذه معادلة باطلة . 100 الف عسكري ما هم الا  ،، هيئة ،، يدفع المواطن تكاليف اكلها شربها سكنها وتسليحا لحمايته وليس للركوب على اعناق البشر . الجيش كان ولا يزال  جيش احتلال يبطش بالشعب وينهب ثروته بكل قوة عين . لقد صار عند العسكر ايمان تام بأن الشعب السوداني  ما هو الا خراف وماعز يجز صوفه يفرى جلده ويؤكل لحمه .

 اخيرا بعد أن شبع الجيش وبطر سئم الجيس التعب والاكل الكعب . اتوا بالجنجويد ليقوموا باعباء الحرب القذرة . الحال اليوم كما قرأنا ……  كنا نداريها وقد مزقت  واتسع الخرق على الراقع
كالثوب إذ أنهج فيه البلى  أعيا على ذى الحيلة الصانع

. ولم يعد الجنجويد وحدهم من يشكل بعبعا . هنالك  كتيبة البراء بن مالك  يقودها ،،البراي ،، بن كوز، اسود البرق الخاطف خاطف لبن الرضيع  ، الدفاع الشعبي هيئة العمليات وكتائب الظل عرفها المجرم  الاكبر ب ،، يعرفونها جيدا ،، كما قال على عثمان  حاقد . كل هذا بجانب الكثير من الكيزان الذين نصبوا انفسهم اباطرة لهم حرسهم الخاص من الامن يضعون كل من لا يعجبهم شكله في الحراسات بدون سبب قانوني . مليشيات مناوي جبريل وغيرهم تمثل انتهازية القادة جشعهم انانيتهم وخيانتهم الى اهلهم . لقد باعوا دماء اهلهم ببساطة لحميدتي .

 اخيرا أتى البشير بموافقة الكيزان على استئجار بعض الكلاب المسعورة  لعقر كل من  لا يرضون عنه . الغرض كان التطهير العرقي وتحجيم اهل دارفور الاصليين . 2013 اتى الكيزان بالكلاب المسعورة للقضاء على الشباب الذي خرح بصدورهم العارية مطالباين بحقهم في الحرية الديمقراطية و في الثروة المنهوبة .

اتت مرحلة  حميدتي وانضم الى الكلاب المسعورة من الكيزان . صار الكيزان الكلاب المدللة استمتعوا بالعظام الدسمة المسكن الجميل  وتركوا حميدتي وكلابه المسعورة  يواصلون عمل الكلاب المسعورة التي استكانت ونامت على الحرير والريش .

 في  الاربعينات  انتشر داء السعار في السودان  . في  بداية الخمسينات صار  السعار وابو فرار او التهاب السحايا  من الامراض المخيفة التي يتكلم عنها الناس باستمرار . منع الزحام في دور الرياضة لمكافحة السحائي واجبرت دور السينما على استقبال نصف المقاعد . الشوارع كانت ترش بالمياه بواسطة عربات البلدية  لتلطيف الجو . بعض من نجى من الموت اصيب بعاهات منها فقدان السمع .

 بخصوص السعار  صار البوليس يجوب الشوارع خاصة مع الفجر ويقوم باطلاق الرصاص على الكلاب التي لا تحمل قلادة معينة توضح انها قد تم تحصينها من مرض السعاربعد دفع 25 قرشا . كانوا  ياخذون الكلاب المقتولة الى البيطري للكشف عليها للدراسة .  بطل تلك الملحمة كان العم الشاويش ميرغني طيب الله ثراه كان بطلا يردد اسمه الاطفال . من يتعرض لعضة من اى كلب يتعرض الى عشرين حقنة مؤلمة في وسط البطن . انخفض العدد وصار اقل الما مع التقدم العلمي .

   اذكر حادث الحصان  الذي اصيب بالسعر وصار يعض كل شي ومن ضحاياه في السوق امرأة عرفت بالحلبية كانت تستجدي في السوق الكبير . تم قتل الحصان رميا بالرصاص . اتي رجل من البطري اخذ رأس الحصان قالوا انه للكشف عليه . عاش الناس لفترة في حالة خوف من كل الكلاب . اليوم يخاف الناس من الجيش بعد أن ظهر  زعماء من عرفوا بشر من خلق امثال احمد هارون  على عثمان كرتى وبقية الكلاب المسعورة .

  من الحوادث التي هزت امدرمان  موت الرجل العظيم كبير مهندسي البلدية العم الفحل  في 1955. كان له جروا صغيرا   نقل له مرض السعارالذي يمكن ان ينتقل عن طريق اللعاب  . كان جارنا في  حى الملازمين ويستأجر منزل الياس دفع الله الياس شقيق مدير جامعة الخرطوم  النزير دفع الله الياس ويواجه منزل النطاسي الكبير محمود حمد نصر والمربي الاستاذ  محمد احمد عبد القادر . وقتها كان ابنه غازي الفحل   في الحادية عشر من عمره وشقيقته فاطمة الفحل اظنها اصغر منه عمرا ، تزوجها الدكتور خالد حسن التوم  ،والتي صار لها دورا اجتماعيا كبيرا  اجتماعيا  كبيرا امدرمان .الحادث .  الحادث انحفر في عقول الكثيرين من سكان امدرمان وخارج امدرمان  .الجرو الصغير سبب ألما  كبيرا للكثيرين في العاصمة . لم التقي بغازي وبقية الاسرة منذ ذلك التاريخ ، الا ان وقع الحادث لا يزال ماثلا امامي .

    اليوم السودان مليئ بالكلاب المسعورة وعددها يقاس بمئات الآلاف او اكثر. والبعض في طريقه الى السودان من دول الجوار . لقد سال لعاب الكثيرين  للغنائم والجواري اللائي اختطفن من اهلهن وزويهن . الفلول الكيزانية من اكثر الكلاب المسعورة شرا وضررا بالبشر الزرع والحجر . لقد صرحوا على  رؤوس الاشهاد وعلى لسان كباشي بانه يجب ان يكون سودان حسب رغبتهم او لا  سودان …. تصور

 يذكرني حال الفلول والكيزان برجال ال اس اس النازيين الاجانب . لقد انضم الكثير من الاوربيين خاصة من اصحاب الشعر الاشقر ومن يمثلون الجنس الآري الى ال اس اس. هؤلاء كانوا على  احساس تام بانهم الشعب الآري الذي هو الوحيد الذي له الحق في الحياة . وهذا نفس شعور من يطلقون على انفسهم عبطا وجهلا ،، عرب غرب افريقيا ،، والعرب لا يعترفون بهم يسخرون منهم ومن السودانيين المخدوعين بعروبتهم . كما يسمون انفسهم بالقرشيين !!!تصور . القرشيون في السعودية اقلية ضئلة جداوفي غرب افريقيا والسودان  ينمون مثل الاعشاب البرية . اين شريف ندى القلعة ؟؟

 ال اس اس الاجانب كانوا من دول البلطيق الدنمارك بعض السويديين  بلجيك هولنديين الخ . عندما كان الجيش الاحمر يطبق من الشرق كان الحلفاء من الغرب . احس الاجانب من  ال اس اس  انهم لا يمكن ان يعودوا الى بلادهم لانهم قد خانوا بلادهم  وقتلوا اليهود وبطشوا بهم . لم يكن امامهم الا أن  يواصلوا الحرب .او الهروب الى لاتين امريكا  ، وهم الذين الحقوا اكبر الخسائر باعداء المانيا  . فقط على ابواب برلين  قتلوا 300 الف من الجنود السوفييت  . لم يتركوا خلفهم الا الخراب حتى داخل المانيا نسفوا حتى الكباري لاعاقة من يلاحقهم  … هذا ما تقوم به الكلاب المسعورة الانقاذية اليوم . يقول  الكباشي يا نحكم زي ما عاوزين او مافي سودان ……. تصور  ….هذا هو حال كلاب المسعورة .

 الفلول هم من شجع على النهب قصفوا كل شئ بحقد وكراهية على كل ما هو جميل ورائع .لماذا تحرق دار الكتب التي كانت توفر الكتاب بارخص الاسعار، ما هو ذنب الجامعات  ارشيف الاراضي  الوثائق  القومية . انهم يتفوقون حتى على  هولاكو فاتح بغداد . حتى بيوت الله من جوامع لم تسلم. اقتحموا الكنائس نهبوها ، نهبوا حتى المصلين  طالبوهم باعلان اسلامهم ، وهم ابعد الناس عن الاسلام . الم يجاور النبي صلى الله عليه وسلم اليهود وتزوج منهم  كما تزوج ماريا القبطية والدة ابنه ابراهيم .

 الاستخبارات العسكرية وكما قال احد الكيزان ان حالة الحرب اليوم هى احسن فرصة لاغتيال قوى الثورة السودانية . وكما كانوا يقولون قديما …. أن هنالك جهة ثالثة تقتل الابرياء والشباب في المظاهرات . لهذا تم اعتقال قادة الثورة  السودانية هذه الايام .

 لقد اثبت قوش انه جاسوس رجل مخابرات  فاشل . انقلاب اكتوبر 2021 خطط له قوش مع المخابرات  الاوطة والخيار . الغريبة أن العبيط السيسي قد اشترى الترماج . تحالف مع كيزان السودان واليوم لا يتحصل عل  بلح اليمن او عنب الشام . اراد الاستيلاء التام على السودان الذي كان اكبر سوق للبضائع المصرية المعطوبة ، وبقرة حلوب رفدت الاقتصاد المصري باللحوم الصمغ السمسم القطن الكركدي  الذهب الفحم النباتي  العجول الجمال الخ. اليوم لا يوجد سودان …. طلعت سايد لعبة قون . وقوش طلع قيروانة .

 يا زعماء الرزيقات المسيرية  وبقية القبائل التي  تسمح لابناءها  بالتصفية العرقية طرد القبائل من ارض اجدادها كما يحدث في الجنينة كاس وقرى ومدن دارفور .القيام بتخريب العاصمة التي يسكنها كل قبائل السودان ، نهب المواطنين العزل اغتصاب بنات الناس قتل المواطن الذي لا دخل له بالحرب احتلال داره تشريده تحت شعارالانتقام من الجلابة . الجلابة اليوم هم اولاد الغرب حتى في جنوب السودان الجلابة من غرب السودان . انفصال الجنوب من اهم اسبابه هم مذبحة الضعين عندما ارتكبت فظاعات غير مسبوقة ضد آلاف الجنوبيين المسالمين الذي سكنوا بأدب معقولية وكسبوا رزقهم من عرق جبينهم . كانوا على اقتناع ان من سكنوا معهم لعشرات السنين سيطبقون القانون يحكمون العقل ويمارسون شرف الجوار بدلا عن قتلهم حرقهم نهب ممتلكاتهم استعباد نساءهم بيع اطفالهم . اين الشرف النخوةالنجدة والاسلام .

 كان للرزيقات انصع وانظف سمعة ممثلة في البطل مادبو الذي اجبر  سلاطين باشا على التسايم بعد اعلانه لاسلامه بعد معركة ام ورقة التي هزم فيها سلاطين باشا بواسطة مادبو. تألم الناس لاعدام الزعيم الرزيقي  العجيل الجنقاوي في الابيض . لم يتقبل الناس قتل البطل مادبو بواسطة حمدان ابو عنجة .

  كلن للرزيقات وجودا مشرفا في العاصمة . احمد عقيل  صار ياور ألحاكم العام بعد على شقيق محمد نجيب . تزوج  احمد العقيل من كلتوم ابنة  الوجيه صالح جبريل صاحب القلعة في وسط امدرمان التي حمل اسمها  حى القلعة . كلتومهى  شقيقة  الشاعر المعروف توفيق صالح جبريل والد الوطنية السودانية  واحد مؤسسي جمعية الاتحاد السياسية . 

 احبت امدرمان التي كانت تمثل كل السودان  الدكتور عقيل احمد عقيل من الاوائل الذين تحصلوا على الدكتوراة من السوربون . كما صار عقيل احمد عقيل اول  وكيل لوزارة الخارجية . وخلف عقيل   صديقه سيرانوا الصغير كما لقبه  توفيق صالح جبريل واهداه قصيدته  كسلا اشرقت بها شمس وجدي الخ . عمل سيرانو او محمد عثمان يس في كسلا مع توفيق وصادقه  بالرغم من فارق السن .

 عقيل احمد عقيل كان نجما في امدرمان . ربطته صداقة رائعة من رفيق دربه محمود ابو بكر  شاعر صه يا كنار وضع يمينك في يدي . عندما اراد الشاب محمود ابوبكر ود المامور الانضمام الى الجيش كان رفيق دربه يريده ان يواصل دراسته الجامعية . فخاطبه الشاعر الشاب  محمود ابو بكرالمولود في بور اعالي النيل  بالقصيدة التي صارت المحفوظة القومية ،

يخاطب فيها الشاعر صفيه بلقبه ،،كنار ،، وهو عقيل احمد عقيل . اين ما يقوم به  ابناء الرزيقات من قتل نهب اغتصاب ، من تلك اللوحة الرائعة التي رسمها كبارهم .

 القلعة  خلدها  شاعر الحقيبة ابو صلاح في الاغنية… يا بدور القلعة وجوهرا دي العيون النوركن  بجهرا . القلعة بنيت بطوب خاص احضر بالمراكب من سنار وزودها احسن نجار ابواب السنط في امدرمان ،،السني،، بباب مميز . ترددت على القلعة لان والدي كان يرسلني كثيرا لى توأم روحه توفيق الذي كان بمثابة الوالد لنا توفيق ولد في  جزيرة مقاصر بلد الدناقلة وهو كنزي  في اغسطس 1997 وهو خال عقيل احمد عقيل . ولي الشرف في الكتابة عنه كثيرا واطلاق اسم الساحة التي امام منزله باسم حديقة العشاق توفيق صالح جبريل . للمنزل او القلعة اعمدة بيضاءعالية ومسطبة رائعة يجتمع فيها اهل الدار ولها دهليز يجالس فيه توفيق اعظم الشعراء الكتاب واعلام المجتمع . لهذا عرف توفيق بساكن الدهليز . في تلك القاعة تعلم عقيل احمد عقيل من عشيرته النوبية  الكثير .وله نصيب وميراث مادي ثقافي وانتماء الى القلعة ومن خاله العبقري الشاعر والسياسي توفيق يجد كل ابواب العاصمة مفتوحة امامه . عقيل كان فخرا لآل جبريل وهم عشيرة كبيرة انتشروا في كل العالم اليوم ولا يزال الكثيرون منهم من  سكان امدرمان  الذين شردهم وحطم مدينتهم ابناء عمومة عقيل احمد عقيل !! لقد كان لاهل القلعة مجلة اسمها نداء جبريل شارك فيها البنات والاولاد ومن المؤكد ان عقيل قد شارك فيها مع بنات واولاد خيلانه وخالاته . اين نحن اليوم من ذلك الابداع والروعة  والكلاب المسعورة تعربد في كل السودان .

قبل انتخابات  الحكومة  الانتقالية في  بداية الخمسينات كان منزلنا لا يخلو ابدا من  كبار السياسيين ورجال الادارة الاهلية الذين كونوا الحزب الجمهوري الاشتراكي  .رفضوا محاولة تنصيب عبد الرحمن المهدي ملكا على السودان بزعامة العم محمد على شوقي  مدير الاراضي  صديق والذي واحمل اسمه انا. خافوا من  فقدان  التعليم المجاني العلاج المجاني التدخل في المجالس الريفية  والتغول على الاراضي الزراعية والمراعي كما يلوح في الافق والتفريط في  كل المشاريع ووسائل الانتاج التي كانت في ملكية الشعب ممثلة في الحكومة والادارة والخدمة المدنية التي لا دخل لها بالسياسة .وقد حدث ، بدأ كل هذا  من حكومات الاحزاب ،الدكتاتوريات العسكرية وبعقائدية بشعة في عهد الانقاذ .

 من رواد منزلنا قديما كان الاعمام الناظر ابو سن والذي سكن في منزل الحزب الجمهوري الاشتراكيبالقرب من منزلنا  وما جعل لنا صداقة مع ابناءه عبد الله وحمودة على مستوى الاشقاء الرحمة للجميع . من الزوار العم سرور رملي من ود رملي شمال بحري , الناظر يوسف العجب النيل الازرق العم بوث ديو من شرق الزراف فنجاك غرب النوير . الناظر محمد تمساح سيماوي المشهور ب ،، زانوق ،، لانه كان عادلا يزنق المتهمين ،والعم منعم منعم منصور والد الكاتب الوزير ابراهيم منعم منصور  كردفان . كان المترددون كثر في حفلات الشاي المسائية التي قد تمتد الى  قرب منتصف الليل . من رسخ في ذهني هو العم  ابراهيم موسى مادبوا الذي كان يبدو مرحا سهلا ، يربت على رؤوسنا ويتبسط معنا عندما ينادينا والدي  لتحية الضيوف كالعادة السودانية .

  العم عبد المجيد الذي انتقل معنا الى الجنوب ثم سنجة عبد الله وامدرمان كان يحضر الشاي والعشاء الذي كان يتكون على شرف الضيوف من سجوك انواع مختلفة من الاجبان الفول البيض وما تيسر . في احد الايام  لم يكن ذلك الطعام من يوافق مزاج العم ابراهيم موسى مادبوا واستفسر عن وجود كسرة فقط وبعض الملاح . تصادف وجود بعض ملاح النعيمية . اعجب به العم ابراهيم موسي مادبوا واستفسر اذا كان هنلك زيادة لاخذها معه . سالتني والدي اذا كنت استطيع الذهاب الى منزل جدتي في فريق السيد المحجوببسرعة  ؟ وقتها لم تكن هنالك اضاءة في الشوارع وسوق حى الملازمين لم يشيد بعد وهنالك مربعات  ضخمة من الحجارة المرصوصة  .كان على ان امر بخيران الملازمين مار بمدرسة  فاطمة طالب للبنات المظلمة . احسست باني بالرغم من صغر سني ساحضر ما يطلبه  ذلك العم الودود . احسست بالفخر عندما احضرت السلطانية بالملاح .

   كنت اسعد كلما اقرأ عن العم ابراهيم موسى مادبو . قرأت له ما كتبه عنه صديقه الحميم الاداري البريطاني بيلفور في كتاب حكاوي كنتربري السودانية  . بلفور آخر من غادر السودان من الاداريين , كتب  الجميل  الرائع عن الناظر . وكان يزور الناظر عندما كان مريضا في مستشفى لندن . وكان الناظر يداعبه ويناديه …. ها الولد الاسمو بلفور . وعندما اخبر بلفور الناظر قديما بانهم سيتركون السودان قريبا وسيحكم السودانيون بلادهم ، رد الناظر كان الحكمة التي رددها الناس ولم   يهتموا ، وحدث مايحدث اليوم منذ الاستقلال …… هى نان ما ركبتونا لوري لا نور لا فرامل ولا بوري .

   كان طلعت فريد من اكثر المتشددين في حكومة عبود العسكرية . عندما وصل الضعين في طوافه لم يجد التكريم المواكب والحفلات . سأل الناظر غاضبا لماذا لن تقم له الضعين مهرجانا مثل كل الاماكن الاخرى . الرد كان حكيما وشافيا . عشان فراش الامام الصديق لسة اخضر كيفن نفرح ونعمل حفلات .وكانت تلك ادانة مبطنة للنظام العسكري .

   المهدية لم تنصف الرزيقات بالرغم من ان مادبو هو الذي حرر دارفور من النظام التركي الا أن المهدي جعل ابن عمه خالد زقل  اميرا على دارفور . وخالد زقل كان نائبا لسلاطين باشا . الرزيقات كانوا ولا يزال الكثير منهم ،، ،،. بعض الرزيقات من الانصار كانوا يجمعون الزكاة من الرزيقات ويسلموها لآل المهدي بعد اخذ نصيبهم !! يقولون للناس من لا يدفع الزكاة لآل المهدي لا يدخل الجنة !!

 اغتنم الناظر زيارة  الامام الهادي الذي عرف بمعقوليته ، وساله امام الجميع . هل عدم دفع الزكاة لآل المهدي يمنع الانسان من دخول الجنة . رد الامام الهادي كان ….. ان اعمال الانسان هى من يدخل الانسان الجنة  . وحسمت القضية بحنكة وبساطة .

  يقول  الجنجويد انهم قد ظلموا ومن ظلمهم هم اهل العاصمة . هل من ظلمهم هم العرامة والدباغين امثال  جارنافي زريبة الكاشف العم كاورو وابناءه  العربجية امثال الصادق الحصان سقيد شواش حبه حباه الجد فضل المولى أم العجلاتية امثال عبد الرحمن ككس الطيوبة خلف الله ابكرنك النيع عوض كوج الحبشي زرقان ام عمال المطاعم والمقاهي الذين يعملون الى منتصف الليل مثل جلوال في قهوة شديد، قسم الذي يمسك   الطابية في مهدي احمد .ام الجزارين وشيخهم بابكر الكلس المغيرة  متوكل ود ام زميم وود بتيك على عليليبة زميم  محجوب حمد العم معدي مؤسس حزب تقدم السودان الذي كان يطالب برجوع الانجليز وتمت عزومته لمقابلة الملكة اليزابيث في 1965 عند زيارة السودان . هل هم  السمكرية طسم عبد الباسط ، ام الطيانة  البنايين النقاشين العتالة  الخدرجية  الصرماتة النقلتية الخ . هؤلاء الناس لم يغادروا امدرمان بعضهم ذهب الى الخرطوم مرو واحدة في ثورة اكتوبر لمرة واحدة . الكيزان هم من ظلم الجميع . ولقد افتخر اهل الانقاذ بانهم ليسوا من اولاد العاصمة .

  يتردد ان لاعب الكرة سانتوس في بداية رحلته الكروية تحصل على 10 جنيهات  بسبب ابداعه في الماتش . سلم العشرة جنيهات لاهله الذين جن جنونهم واتهموه بانه اذا لم يسرق المبلغ فانه قد مكن احد المشبوهين من نفسه . لم يرتاح اهله الا بعد التأكد منم النادي الخ .

 في بداية الستينات استلم احد شباب امدرمان  عطاء ادارة منتزه وكازينو الريفيرا . منعه اهل تماما من صرف قرش واحد في البيت او ان يطعم ابناءه من فلوس الكازينوا . والكازيتوا لا يسمح فيه ببيع الخمور . الا ان الزبائن يحضرون خمورهم من بار حليم وبار الريس بالقرب من الكازينو . كان هذا كافيا  لتحريم فلوس الشاب بسبب الشبهة . اليوم تقوم الكلاب المسعورة بتحميل شاحنات جمبو بالسيارات الاثاث المفروشات المكيفات الثلاجات المسروقة الخ . وبدلا عن ان يخجل اهلهم وينكسفوا ، يزغردون ويذبحون الذبائح وتقام الزيجات !!!!

 من عرفوأ ب  ،،عرب ،، بحر ابيض من سليم , بزعة  دار محارب صبحة  نزي انتشروا في كل مناطق شمال اعالي النيل لدرجة انه كانت لهم بلدة بين ملكال وخورفلوس عل نهر سوباط عرفت بحلة العرب. بعد مذبحة  الضعين  ووقوف حكومة الصادق مع الجناة  صار الفتك باهلنا الجنوبيين  مباحا . تعرض بعض الدينكا للشتم وعندما رفضوا العمل لأن اليوم كان يوم عيد الميلاد . انتهى الامر بمشاجرة قتل فيها احد ،،عرب ،، ومن يحمل دماءهم بعض ابنائي بحر ابيض . تكون جيش صغير  للانتقام في الجلين  . لم يجدوا الدينكا الذين توقعوا الهجوم وهربوا . لم يجدوا الا الشلك الذين تختلف شلوخهم  تماما عن شلوخ النوير والدينكا . لم يفرق الامر بالنسبة ،، للعرب ،، .  قتل مئات من اهلى الشلك ….. السبب هو أن حكومة الصادق قد اعطت الضوء الاخضربعد الوقوف مع مجرمي مذبحة الضعين .

  قام الدكاترة بلدو وعشري  بالكتابة و بالوثائق عن مذبحة الضعين التي تشبه محرقة اليهود في الحرب العالمية . اعطى الدكاترة  اسماء المجرمين واسم سائق اللوري الذي دحرج برميل الجازولين الذي استخدم في حرق اهلنا الجنوبيين .

عندما طالب الدينكا نقوك وآخرين من المناضل جون قرنق طيب الله ثراه أن يزودهم بالسلاح قال لهم …. انتم الدينكا قد تحاربون ابناء عمومتكم ولكن لا تحاربون ابدا ابناء اخواتكم . الرزيقات ديل والمسيرية فيهم اولاد اخواتكم .

قال قرنق الرجل العاقل للصادق الذي عاش واهله في ترف ونعيم جراء كذبة فظيعة اطلقها جدهم محمد احمد عبد الله ود الفحل وبسببها قد امتطى اهل المهدي ظهور الكثير من المسيرية ،  الرزيقات وغيرهم …. الناس السلحتوهم ديل  لمحاربتنا جندوهم ادوهم نمر . بعدين لمن نصل لسلام سيكون من المستحيل جمع السلاح مرة اخرى .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 عن ما قريب سيطفوا على  السطح في الدول الاسلامية بمناسبة بداية القرن الهجري من يدعون  انهم  المهدي المنتظر وسيتنافسون فيما بينهم ، ويتبعهم الكثير من الاغبياء المخدوعين ومن يعانون من عقدة العبيد والباحثين عن راعي يسلموه اعناقهم بتلزز . السودان متعود على  هذه السخافات  ود الترابي الكبير اعلن عن انه المهدي في الحرم قبل مئة سنة من محمد احمد عبد الله ود الفحل . تم حد الترابي في الحرم بحضور الشيخ الصابونابي الذي كان اهل سنجة عبد الله وكل المنطقة يحلفون بحباته وهو ميت . الصابونابي  وعى الدرس وكان يقول لمن يطالبه  بكرامة او معجزة كما كان يشاع عن بقية الشيوخ ……. الاستقامة خير من الف كرامة .

 من هو المهدي الجديد .انا ارشح جبريل وخلفاءه اردآزول ،مناوي وحجر .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 انتهى الامر  بعشاري في السجن في وقت الحرية والديمقراطية . بلدو غادر السودان وقتها،  كما يقوم به السودانيون اليوم جراء ظلم ابناء المسيرية الرزيقات وآخرين , من الذين انضموا الى الجنجويد . عادوا الى اهلهم محملين بالمسروقات وما نهب من المساكين الذين تعبوا وشقيوا ، كما حرموا انفسهم من روعة الوطن. عاشوا مرارة الغربة لعشرات السنين  ذاقوا الم الكفالة  جليد اوربا وامريكا ، شيدوا المنازل وعمروها اتي الجنجويد قتلوا واحتلوها ونسمع انهم قد اختطفوا بنات المسلمين طالبوا بفدية او باعوهم كرقيق . الغريبة انهم يطالبون المسيحيين الذين لم يرى السودان منهم الا ما هو جميل ورائع بدخول الاسلام ……..  تصور .

 كان في الامكان نكران مذبحة الضعين ووصف الامر بأنه مؤامرة اوربية . اليوم كل شي موثق بالكاميرات وتشدق المجرمين ببطولاتهم منها جلد شيخ فوق السبعين في الخرطوم امام داره . لقد اتى بهم الكيزان لقتل الشباب  في انتفاضة 2013 وقبضوا الثمن . تدوا وشكم وين امام القبائل الاخرى ؟؟ سيكون هذا كسوأة عمر بن العاص التي لا تزال تقبح التاريخ .

 مذبحة  الضعين دافع عنها الصادق وابن عمه المجرم الآخر وسارق قوت الشعب السوداني مبارك الفاضل . قام احمد المهدي بالاعتداء على احد اعضاء البرلمان من غرب السودان بالعكاز تحت قبة البرلمان البرلمان ولم يفتح الله على ابن امرآة بكلمة ولم يتحرك اهل النائب البرلماني . حدث نفس الشئ  مع احد اعلام الرزيقات عندما اعدتى عليه رجل امن الكيزان بشرى الصادق المهدي، ولم تتحرك خيول الرزيقات . لقد كتبت انا وتناولت الامر عندما صمت الرجال والنساء .

 لنا حب ، احترام وفخر بالرزيقات , بدأ هذا مع سيرة الفارس مادبو الذي صار اخا لسلاطين باشا بعد ما هزمه ماديبو في معركة ام ورقة . اهدي مادبو احسن خيله  صقر الدجى لسلاطين باشا الذي  اعاد اليه نحاسه الذي غنمه سلاطين قبلها .

 افتخرنا بثبات مادبو عندما قتله حمدان ابو عنجة  انتقاما لاسر حمدان واجباره لحمل صندوق  ثقيل للذخيرة على رأسه حتى ترك الصندوق اثرا لا يختفي . الدنيا تتغير وما قام به الجنجويد لن يستمر الى الابد . وارجوا ان لا يجد  قبائل من انضم الى الجنجويد ما تعرض له اهل العاصمة من ظلم .

 في بداية الخمسينات  تكون الحزب الجمهوري الاشتراكي . الغرض منه كان المحافظة على الاشتراكية التي طبقت . صارت كل مؤسسات الدولة في يد الشعب تحت رعاية الحكومة .مثل مشروع الجزيرة السكك الحديدية الطيران النقل النهري المواني النهرية والبحرية  المدارس المعاهد الجامعة المستشفيات الشفخانات  النقل الميكانيكي المخازن والمهمات حيث يصنع كل ما تحتاجه  الادولة الخ .

 صار ابراهيم بدري رئيسا للحزب الجمهوري الاشتراكي . لم يقبل الكثير من زعماء القبائل تسلط الطائفية  وخافوا من التنازل عن حق الشعب في ملكية مقومات الدولة . وقد فقد الشعب السوداني كل مكتسباته عندما سيطرت الطائفية  على السياسة في السودان .  

    كنا نشاهد في منزلنا في الملازمين  العظماء من رجال الادارة الاهلية بطريقة راتبة . استأجر الحزب دارا  بالقرب من دارنا سكن فيها لفترات بعض رجال الادارة الاهلية . كان اغلب التمويل يتم عن طريق مشروع امهاني  الزراعي  والذي يشارك فيه عمدة امهاني خارج كوستي كمالك وصاحب سهم .

 اللص والخائن فضل الله برمة هو اول من سلح ما عرف بالمراحيل   . تلك كانت بداية المليشيات المسلحة بواسطة الحكومة . الغريب انها كانت تسمي نفسها بالحكومة الديمقراطيبة وكان للكيزان بالرغم من اعتراض رجال حزب الامة وزير كوز باضان وهو عبد الله محمد احمد …. تصور  . الدكتور عمر نور الدائم كان يصرخ والزبد يملأ شدقيه ….. البتكلم حنضربوا بي مليشياتنا !! وبعد كدة ما حنسلمها الا للمسيح الدجال …. سلم لى على العدل والحرية .

 هذه المليشيات كانت تآتي من دارفور لتخرب تقتل تهدد وتمارس عنف البادية . اتى بها الخليفة عبد الله  وما مارسته كان اسوأ من ما مارسه الجنجويد الآن . احضرت في اول مارس 1954 قتلوا كل من وجدوه امامهم في القصر الجمهوري . احضروا عند حريق العملة كعملية تصحيحية لانه لا يصح لرئيس وزراء أن يضع رسمه او توقيعه على عملة بلد ديمقراطي . حضروا في المولد 1962 قتلوا اعظم رجال البوليس .

    فضل الله برمة لم يكن يمتلك منزلا في العاصمة . بعد أن صار وزير دولة للدفاع  تسلم عمولات من شركة البيدفورد وشركة رويال اوردنانس البريطانية المختصة في التسليح وشركات اخرى . اليوم يمتلك منزلا كبيرا في لندن ، ذهب اليه عندما سخن الجو في السودان بسبب الحرب .    خان جموع الانصار الذين تسللوا الى امدرمان كما يتسلل الجنجويد اليوم ، الا ان صاحب براءة الاختراع ملك لبرمة وغازي العتباني الذي هيأ المساكن والمأكولات من صفائح الجبنة الطحنية الشاي السكر الزيت الدقيق الشرموط العدس الفول وكل ما يحتاجه المخدوعين من اهل دارفور لتنصيب الصادق رئيسا على السودان . اذا عدنا  لحساب الربح والخسارة . بماذا يدين  مواطني  العاصمة لاهل دارفور ؟  الانقاذ التي كانت دارفور ممثلة فيها بالكثير من الكيزان  سرقت نهبت وحرمت دافعي العتب الضرائب في العاصمة من الاستفادة من حقوقهم . عندكم الكثير من الامثلة من ترك ، السيسي ، على الحاج  شيخ ساطور . لقد قال الكيزان انهم يتشرفون لأنهم ليسوا من ابناء العاصمة . اين كمنت قوة المسخ الترابي ؟ الم تكم مليشياته ومن ادار حرب الجنوب من ابناء دارفور . هل نسينا خليل ابراهيم الذي خلف اخاه جبريل  الذي لا تحتاج جرائمه لتوضيح . ابناء دارفور عاشوا معنا في امدرمان بعد نهاية المهدية . كانوا من احسن ابناء امدرمان التي تتقبل الجميع ولا تحمل الاحقاد التي نراها اليوم في تصرفات الجنجويد . يخالج الانسان الاحساس انهم لا يمتون بصلة لعالم البشر . انهم كلاب مسعورة .

  المعضلة هى  ان الكيزان الذين عادوا الى الحياة والجنجويد والجيش اليوم جميعا من الكلاب المسعورة . الحل الوحيد هو تحصين الجميع والاستعانة  بعشرات الآلاف من الشاويش ميرغني طيب الله ثراه . لهذا اقول ان الجميع احط من الوحوش واجبن من الارانب عند الخطر ، لهذا اختفى رجال البوليس الذين تفننوا في الفتك بالمتظاهرين ، يكفي استعانتهم بتسعة طويلة والنيقرز .

 البوليس والامن تبخروا عند الخطر . مصر اعلنت عن دخول 7الف ظابط . ما الذي يحدث في نادي الامن الذي كلف ربع مليون دولار ؟ هل صار حديقة جديدة للحيوان بدلا عن القديمة ؟.

 من  مقال بيت الضيافة

 اقتباس

تخطيط المصرين كان ان يكون هنالك ظباط معلنين وظباط يعملون في الخفاء المعلنين معرفون والثلاثه المخفين هم الرشيد ابوشامه, كامل عبدالحميد ـ ابن اخت عابدين اسماعيل المحامي ـ ويعقوب اسماعيل عقيد مظلات نفس هذا التكتيك مارسه المصريون في سنه 1924. فبالرغم ان ابراهيم بدري كأحد المؤسسين الخمسة لجمعية الاتحاد ، قد جند عبدالله خليل لتنظيم جمعية الاتحاد السريه التي خرج من عبائتها تنظيم اللواء الابيض فان عبدالله خليل وبعض الظباط بقوا في الخفاء لتامين قوت وتعليم ابناء الشهداء والمعتقلين ولقد كان صالح عبدالقادر وبقيه المعتقلين عندما يسالون عن عبدالله خليل كان يردون ده خاين ده بتاعكم ولكن عبدالله خليل لم يكن خائناولقد ساعد اسر المعتقلين والشهداء علي سبيل المثال بنات عرفات رئيس تحرير جريدة الفجر فلقد اشتري لهن منزلا في شارع العرضه وزويدن بماكينات خياطه ثم تزوجن من بعض الرجال الوطنين منهم ابوالريش وعلي شريف التاجر بطوكر.

 بعد نجاح مايو وجد الرشيد ابوشامه وكامل عبدالحميد ويعقوب اسماعيل انفسهم خارج حلقة الذكر فلقد كان للمصرين مايكفي من بيادق الشطرنج واحكمت المخابرات المصريه يدها علي كل شئ حتي طريقه لبس نميري واسلوب حياته ومن يقابل وكيف !!! وتخلص المصريون من الرشيد ابوشامه واللواء الرشيد دياب فبينما هم في وظائف وهميه في سنه 1970 في القوات العربيه المشتركه في مصر كان اللواء الرشيد دياب يقوم بشتم النظام المايوي ويصف رجاله باشياء اقلها عدم الرجوله وبالطيبه والغفله السودانيه لم يفكرو بان المخابرات المصريه كانت تسجل كلامهم واخيرا صار الرشيد ابوشامه سفيرا في براغ سنه 1980 . اول قرار تتخذه المخابرات المصريه بعد نجاح مايو هو ارجاع اولاد عبدالحليم للخدمه واول قرار يتخذه المجلس كان ارجاعهم . ثم فتح الباب ودخل اولاد عبدالحليم برتبهم الجديدة وزيهم الرسمي وكان قرار ناصر ان يستلم احد اولاد عبدالحليم قيادة اللواء الثاني دبابات الذي يتكون من الدبابات الروسيه (ت 55) وهذا قرار سليم عسكريا وناصر يعرف قيمة الدبابات ففي حرب فلسطين كانت احد اسباب هزيمة الجيوش العربيه سؤ الدبابات والمعدات المصريه لان فاروق اشتري مخلفات الحرب العالميه الثانيه ووضع اغلب الفلوس في جيبه ولقد كان الفساد مستشريا في مصر حتي وسط المعارضه وحكومه الوفد بقيادة النحاس باشا فلقد اشتركت زوجته في فضائح تسويق القطن .

 نهاية اقتباس

 من دعوا للاتحاد مع مصر في جمعية الاتحاد واللواء الابيض . اكتشفوا بعد الخيانة المصرية  المعهودة في 1924 انهم قد استحمروا . صار اغلبهم من اعداء الاتحاد مع مصر وكونوا الاحزاب الاستقلالية .

 مشكلة البرهان اليوم  تماثل مشكلة الخليفة عبد الله الذي خوفا على حكمه تخلص من كل القادة المتمرسين  امثال عبد الرحمن النجومي الذي ارسله لمصر لموته . ابوقرجة الذي سجنه وارسله الى سجن الرجاف وحرره البلجيك عندما احتلوا المنطقة . تم تسميم حمدان ابوعنجة وقبض على الزاكي طمل بسبب شعبيته بسب عدله وضع في ما يشبه القبر وقتلوه صبرا بدون طعام او آكل وكانوا يلقون عليه العقارب . المثل يقول…… الزاكي عدل والجداد قدل . الأنصار مثل اليوم كانوا ينهبون كل شئ بداية من الدجاج الذي يمثل وجبة شهية.

 استعان الخليفة بمن لا فكرة له بقيادة الجيوش مثل الشاب محمود ود احمد سفاح المتمة وعلى فرفار  سفاح الزيداب وود الدكيم الخ . عندما كان الانجليز على الابواب لم يكن هنالك من يقود  الجيش من القادة الكبار كما يحدث الآن بعد طرد رجال الجيش الحقيقيين لارضاء حميدتي .عثمان دقنا  الذي كسر المربع الانجليزي لاول مرة في التاريخ في معركة التيب  وجرح اللواء كتشنر لدرجة ارجاعه للعلاج لفترة طويلة . لقد اجبر الشاعر الانجليزي كيبلينق للاعتراف بشجاعة السودانيين في قصيدة خالدة مدحهم فيها .رفضت خطة عثمان دقنا بالهجوم ليلا لتحييد الرشاشات القاتلة . مثل  الدعم السريع وضع الخليفة كل شئ تحت الراية الزرقاء تحت قيادة اخيه يعقوب . رجال الراية الزرقاء حصلوا على الغذاء الجيد المرتبات المريحة واحسن التسليح .كانوا لا يدفعون للسلع التي ياخذونها من المتاجر الخ .

   اى نوع من الكلاب المسعورة يسيطر على العاصمة . لقد منعوا الناس من دفن موتاهم . قبل بضعة ايام عرفت من الدكتور النجومي انهم اضطروا لدفن اثنين من القتلي في الملازمين بعيدا عن المقابر . حرموا البشر من احضار الماء من البحر لغسل سيدة ميتة  في  حلة حمد بحري !!

 يقولون عند الشراء  السعر بالميت  …..  القصد هو انهم قد اجبروا على دفن الموتى داخل المنازل . وعند  شراء المنازل يكون السعر ،، بالميت ،، او بدون الميت . او يقولون  ،، اطلع ميتينك  كنوع من الانتقام او التهديد . وهذا ما يحدث اليوم . وما يحدث اليوم في العاصمة مارسه الجيش في الجنوب وفي دارفور جبال النوبة  وجنوب النيل الازرق الخ . واكمل حميدتي وبقية الكلاب المسعورة المأساة . الجميع كلاب مسعورة .

  قديما كانت الحرب تحصل بشرف . بعد قرار سعيد باشا خديوي مصر ان يترك السودان في 1860 لانه مكلف وجنوده يموتون ومات فيه شقيقه ابو الصقور. وصل الى اتفاق مع السودانيين لتولي الحكم ويعطونه  جزية سنوية . صار ابوسن مديرا للخرطوم وحكم السودانيون مثل الزبير باشا ،ابو كوكة ، الشلالي خالد زقل  النور عنقرة .  الياس ام بريرالجعلى صار حاكما على كردفان . رفض الغديات دفع الطلبة لجلابي ، لانهم مناجل ،، جمع مانجلك ،، او ملوك . هاجمهم الجيش . وعند موت زعيمهم لم يسمح لهم بفتحة   لنقل جثة زعيمهم كتقليد سوداني . بعد سقوط التيارة ابو ديس والابيض ،سلم مصطفى مدير الابيض والحاكم محمد سعيد جراب الفول  و ود دفع الله الى القديات وضربوا اعناقهم انتقاما لعدم الفتح لاخذ جثة زعيمهم  كما متعارف علية . الشعب السوداني اليوم محاط بثلاثة مجموعات من الكلاب المسعورة . اسوأ الكلاب المسعورة هم  امثال احمد هارون …. امسح اكسح قشو ما تجيبو حى تعمل لينا  عبئ اداري . اما الجيش فبعد مذبحة فض الاعتصام امام القيادة  فقد جردته من آخر خيط  لشرف الجندية والانسانية .

 في زمن  الكلاب المسعورة صار كل شئ مزورا ، البروفسيرات  شهادات الدكتوراة الاطباء في المستشفيات الجنرالات العملة المتداول او التي تطبع ….. رب رب رب كما قال الكوز . حتى السفراء روساء الاحزاب . كيف يصير اللواء او ،، الباشا برمة رئيسا لحزب الامة . برمة خائن لم يتحرك كما متفق عليه في 1976من داخل الجيش مع القوات من ليبيا . لص لانه فجأة بعد توليه لمنصب وزير الدولة للدفاع قد اغتنى وامتلك منزلا في الخرطوم ومنزلا كبيرا في لندن ذهب اليه  عندما ارتفعت الحرارة في الخرطوم .

 الصادق لم يكن وزيرا للدفاع لانه كان مشغولا بمناوراته السياسية وخططه التكسيرية ومنافسة الميرغني  وافشال اتفاقية السلام الميرغني قارانق .

    نحن من اكثر الشعوب تطورا لقد كان على رأس وزارة الدفاع امرأة  وهى الاخت خديجة حسين لها الرحمة زوجة فضل الله برمة . انا لا اعارض  بل اسعد اذا شاهدت سيدة تحكم السودان ، الا انه من المفروض أن تكون ملمة بوظيفتها . قال القيصر الروماني لابنه الصغير انت اقوى انسان في العالم  . انا احكم العالم والدتك تتحكم في وانت تتحكم في والدتك .

   بسبب عملي في متطلبات الجيش فيما عدى السلاح عرفت من جوليان نائب رئيس بريتيش ايرو سبيس التي تمتلك شركة رويال اوردنانس، المصري عبد الله الذي كان يتكلم معهم عوضا عن برمة للحصول على العمولات للصادق وبرمة ، ويطلب عملة جانبية لنفسه . ونفس الشي  حدث مع  شركة البيدفورد . كنت ازورخديجة واولادها عندما كانت تسكن في منزل شقيقتي التي كانت تسكن في باريس مع زوجها ابن خالة خديجة وابن خالى . قبلها ذهبت لبرمة في منزله في القيادة لتهنئته بمنصب  زير الدولة للدفاع . وجدت معه  اللواء فضل الله  حماد رئيس برمة وعديله . بعد رجوعي ذهبت لفضل الله برمة ومعي القاضي وثاني ظابط مجلس بلدي امدرمان ووكيل وزارة الاعلام الخ محمد صالح عبد اللطيف  وقيع الله طيب الله ثراه . اردنا الدخول رفض رجل الامن والشاويش امام المنزل  صرخ الاثنان ممنوع دي اوامر خديجة . اردت أن اترك رسالة لفضل الله برمة الذي كان يزورنا بطريقة راتبة لزيارة ابن خالى الذي يسكن منذ ايام دراسته معنا في منزلنا . الرد كام ممنوع نستلم  اوراق …. دي اوامر خديجة ……..  قديما قال جندي للواء  ابراهيم النور سوار الذهب انه ذهب الى منزل الفريق عبود وعندما شاهد زوجته سكينة قام بتحيتها غضب اللواء ابراهيم النور سوار الذهب  تم عقاب العسكري .  خديجة حسين كانت يقطع لها تعظيم . هو الجيش ده خسر بالساهل .

 عندما استلم الكيزان السلطة ، كانت وزيرالدولة للدفاع وزوجها داخل المنزل وتم القبض على فضل الله برمة بكل بساطة .

 كركاسة

 لقد ولى زمن  دفن الرؤوس في الرمال . يجب كشف كل الاوراق بلا محاباة خجل او خوف . سنسمع كل الكلام الفارق من الالتزام بالادب وعدم وصف البشر بالكلاب . اين هم الادب وغير الادب عندما يحرم المواطن من العيش العلاج التعليم الامن والحياة بكل بساطة . واخيرا يحرم المواطن من  القبر . والجثث تنتشر على  الطرقات في الجنينة وتنهشها الكلاب  . ومن قتلهم هم  الكلاب المسعورة التي اتى بها الجنجويد من خلف الحدود .

 مشكلة السودان اليوم هي الكلاب المسعورة .

 البند السابع والتدخل الاممي هو الحل .

 

مقالات ذات صلة

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x