البيانات

بيان من هيئة محامي دارفور وشركاؤها

بسم الله الرحمن الرحيم

الهيئة تطالب المفوض الأممي لحقوق الإنسان بزيارة سجون الهدى وبورتسودان والفاشر والجنينة والعمل على تحرير إمرأة وطفليها وقيادي محلي رهائن لدى مليشيا مسلحة بشمال دارفور وقد ظلت حكومة الولاية عاجزة .

تؤكد الهيئة بأنها تلقت إتصالا من المكتب القطري لحقوق الإنسان بالسودان للقاء بالمفوض الأممي لحقوق الإنسان للسودان وذلك يوم ١٥ / ١١/ ٢٠٢٢م ، وقد قبلت الهيئة بلقائه. ترى الآتي :
ضرورة ان تتضمن زيارة المفوض الأممي للبلاد زيارة لسجون الهدى وبورتسودان والفاشر والجنينة للوقوف على أحوال محتجزي ولايتي غرب وشمال دارفور المحتجزين بالمخالفة للقانون في أفظع عملية منظمة لإنتهاك حقوق الإنسان تشهدها البلاد من سنوات، كما تأمل الهيئة أثناء زيارته لمدينة الفاشر في ان يسعى لتحرير إمرأة وطفليها وقيادي محلي من نازحي معسكر زمزم تم إحتجازهم كرهائن لدى زعيم اهلي مسلح .
تؤكد الهيئة في ظل إنهيار منظومة أجهزة الدولة الإدارية والتنفيذية، وتخلي الأجهزة العدلية والقضائية بالبلاد عن مهامها ووجود اكثر من ثلاثمائة محتجزا من ولايتي غرب وشمال دارفور في الإحتجاز غير المشروع وبينهم أطفال وطلاب وبعضهم أصيب بالمعتقل بأمراض مزمنة وفتاكة منها داء الدرن .
شيوع ظاهرة أخذ القانون باليد وغيرها من الظواهر والأوضاع المنتهكة للحقوق، هذه الأسباب جعلت من مباشرة المؤسسات الدولية لمهامها في حماية المتأثرين بإنتهاكات حقوق الإنسان بالسودان ضرورة قصوى، مما يستدعي مراجعة اوجه القصور

١٢/ ١١/ ٢٠٢٢م

مقالات ذات صلة

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x