البيانات

بيان من هيئة محامي دارفور وشركاؤها

بسم الله الرحمن الرحيم

شجب واستنكار لتعرض شباب من قبيلة المسيرية للإستهداف والإعتقال التعسفي بسبب الإشتباه الجزافي العام بالخرطوم لشباب المسيرية بموالاة الدعم السريع .

تلقت الهيئة عدة إبلاغات من ذوي شباب من أبناء قبيلة المسيرية بالخرطوم وذلك نتيجة لتعرض عددا من أبناء قبيلة المسيرية للإستهداف الممنهج من قبل منسوبي الجيش بالطرقات والشوارع والمواصلات العامة واتهامهم بموالاة قوات الدعم السريع، وهؤلاء الشباب لا علاقة لهم بالدعم السريع أو الحرب الدائرة ،كما تم إعتقال بعضهم لمجرد استفسارهم عن قبائلهم والرد بانتمائهم لقبيلة المسيرية وكأن الإنتماء القبلي لهؤلاء الشباب قد صار في حد ذاته اشتباه جنائي، بل ارتقى لمصاف التجريم والقتل :
1/ في يوم 20/ 5/ 2023 تم توقيف الشاب حسن برام قادم برام (مسيري أزرق أولاد ام سليم اولاد سليمان) وذلك بارتكاز للجيش بمنطقة أبو حمامة وعقب استفساره عن قبيلته ووجهته تم قتله بالرصاص .
2/ في يوم 20/ 4/ 2023 تم إعتقال قادم أحمد هرون (مسيري أزرق أولاد ام سليم أولاد عبود) من ارتكاز الجيش بمنطقة السلاح الطبي أمدرمان ولا يعرف مكانه حتى الآن .
3/ في يوم 21/ 5/ 2023 تم إعتقال صالح موسى أحمد الفضل (مسيري أزرق, الزرق بنو سعيد)من إرتكاز الجيش بالمهندسين امدرمان ولا يعرف مكانه حتى الآن .
وفي هذه الحرب العبثية استشهدت فنانة التراث الشعبي الكردفاني شادن محمد حسين من جراء القصف الجوي لمنزل اسرتها بالمهندسين امدرمان يوم 13/ 5 / 2023 .
تنبه الهيئة من خطورة النتائج السالبة جراء الإعتقالات التعسفية والاستهداف الممنهج لشباب أبناء قبيلة المسيرية بمجرد الإشتباه العام الجزافي بموالاة الدعم السريع كما وتطالب بالإفراج الفوري عن جميع المعتقلين .

11/ 6 / 2023

مقالات ذات صلة

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x