التقارير

دراسة جديدة توصي بزيادة التثقيف المدني

تقرير ــ الهادي عبد الله

أوصت دراسة جديدة بضرورة العمل على زيادة التثقيف المدني برؤية استراتيجية حكيمة تبني الثقة الاجتماعية، وتعزز الوعي بأهمية المشاركة السياسية من خلال نشر الثقافة السياسية بفعاليّة، وإعادة النظر في طبيعة العلاقة البنيويّة بين السلطة والجيش.

بالإضافة إلى ضرورة تفكيك نظريّة جدلية الهامش والمركز بمفهومها السياسي، وإعادة النظر حول طريقة بناء المدينة في السودان، والتي كانت وماتزال تتشكل على أساس أثني، أو طائفي، أو ديني، أو ثقافي.

وشددت الدراسة التي حصل عليها موقع (slma) بضرورة الاهتمام العاجل برعاية وتوسيع مشروع ”SNAP“ ليشمل مناطق البلاد كافة، والسعي نحو ممارسته على كل المستويات.

وأجرى الدراسة الباحث محمد أبكر موسى، بعنوان : ”البنيّة المعرفيّة لمنهج snap وفاعليته في الانتقال الديمقراطي في السودان“، وسعى من خلال اتباعه منهج المُقاربة الوصفيّة التحليليّة إلى البحث حول مدى قدرة المنهج على ترسيخ ثقافة اللاعنف وبناء السلام، وكيفية إسهامه في الانتقال نحو تحقيق الديمقراطيّة في البلاد.

وهدفت الدراسة، إلى التعرّف على طبيعة العلاقة بين منهج SNAP، ابستمولوجياً واستراتيجياً، بالوعي العام للمجتمعات من خلال معرفة بنيّته، ومدى فاعليته في إذكاء روح المُقاومة السلميّة، وسُبل إسهامه في عمليّة الانتقال الديمقراطيّ، بالإضافة إلى التعرّف على توقعات وتصورات المجتمع المبحوث حول مستقبل ثقافة اللاعنف وبناء السلام في السودان.

وشددت على ضرورة إعداد منظومة تعليميّة نوعيّة معززة بحركة تثقيف مدنيّ مستمر، ويشكّل المدخل والأساس لقابلية المجتمع للتغيير إلى الأفضل.

وأضافت بأن طبيعة وعوامل المجتمع الداخليّة تشكل الأصل في إحداث التغيرات سواء عبر ثورة أو انتفاضة أو احتجاجات للسعيّ نحو الانتقال الديمقراطي وسبل تعزيزها.

وأقام مركز مصادر الشباب بمنظمة منتدى الشباب ”السبت“ حفل تكريم وتوزيع الجوائز للفائزين في مسابقة “الكتابة البحثية والتفكير النقدي النسخة الثانية 2021، وقد تضمن الفعّالية منتدى نَاقَشَ الورقة البحثيّة الحائزة على المرتبة الأولى في المسابقة للباحث محمد أبكر موسى.

وحضر الفعالية لفيف من الباحثين، والطلاب، واساتذة جامعات، وأصحاب مراكز ومعاهد بحثيّة، والمهتمين، وقد وجدت الورقة الاشادة، وتفاعل كبير، والاهتمام بالاطلاع عليها، والسعي لنشرها من قبل الحضور خاصةً فيما يتعلق بالمتغير المستقل في الدراسة، وهو منهح “SNAP” المقدم من معهد ” USIP” في واشنطن، وهو اختصاراً لـ ”Synergizing nonviolence action and peace building“، ويعني التضافر بين التحرّك اللاعنيف وبناء السلام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى