مقالات الرأي

الاشتراكية ليست شعارات ، هتافات ، زعيق ورايات مرفوعة 2

بقلم: شوقي بدري

    الطبيب الذي يتكفل بالكشف على كل نصف سنة ويغضب عندما لا اظهر  يصفني بعدم الاهتمام وعدم الاعتناء بصحتي   وكانها صحته هو .غاب لفترة . سألوني اذا كنت اريد مقابلة طبيب آخر واخبروني أن عندهم طبيب اسمه محمد التحق بالعيادة حديثا وهو متوفر . وافقت بسرعة  مستشهدا بشهادة اخي ورفيق براغ الدكتور عبد الرحمن عبد الحميد طيب الله ثراه صاحب ثلاثة تخصصات ودرجة الدكتوراة الخ . قدمت له شهادات طبيب سوداني ليساعدة في ايجاد عمل او فرصة للتخصص في اسكندنافية . عندما عرف ان الطبيب قد عمل في السودان لسبعة سنوات قال لي . هذا يعني أن هذا الطبيب ،، بيعرف ،، طب احسن منى . انا اشتغلت في السودان هاوس مان سنة ونص الاتعلمتوا في الفترة القصيرة دي كنت محتاج عشرة سنين عشان اتعلموا في الدنمارك . الدكتور هناك داية تمرجي فحيص جراح بتاع امراض نساء وولادة  ، اطفال عظام اشعة الخ . هني كل شئ متوفر والدكاترة كتار. في السودان بتمر عليك عشرات الحالات في الوردية . فكرت في انو محمد ده حيكون تمام معاي ، لأن الاسكندنافيين ومنهم ابنائي بناتي واحفادي يغرقون في شبر موية لا يعرفون الابتكار والتفكير خارج الصندوق الا من رحم ربي . 

 دكتور محمد طلع دكتور سوري تفتيحة وانسان مهذب وعالم ، وكما قال الدكتور عبد الرحمن عبد الحميد عثمان طيب الله ثراه يعرف الكثير بسبب عمله في دولنا . انتهت المقابلة بسرعة . وبدأ الدكتور في الشكوي عن حاله . هذا يعتبر خروج كامل عن اصول العمل في السويد …. المريض يجب ان لا يسمع شكوى من الطبيب المدرس او الموظف الخ . 

 دكتور محمد هرب من سوريا مثل الكثيرين  عمره 58 سنة عمل كجراح لمدة 30 سنة  . كان يقول أن الناس في سوريا كانت تهرع اليه وتترجاه فقط لشرب كاس شاي معهم . يجد التوقير الاحترام يقف الناس لتحيته . خلق لنفسه اسما في بلدة . في السويد اصابته صدمة واعتبرها منتهى قلة الادب لانهم منذ اليوم الاول سقط كل شئ ولم يخاطب الا باسمه المجرد ،،محمد ،،فقط . احسست أن الأمر موجع جدابالنسبة له .  

قلت له هذا البلد اشتراكي حتى النخاع ، لقد اسقطوا  الالقاب والرتب في بداية القرن الماضي . الا أن الامر صار عرفا لا يحيد عنه الناس منذ 1967 عندما وقف احد اساطين الطب ومن الباحثين المشهود لهم وهو رئيس اكبر منظمة علمية في السويد وطالب  كل  المشتركين  بمناداته باسمه الاول فقط وهو ،، برور ،، . وبدا ما عرف ب  ، دو  رفورم ،،او ،، انت للاصلاح ،،. كان من العادة في كل الدول الاسكندنافية والجرمانية ان  لا يستخدمون كلمة ،،دو،،  او انت لمخاطبة الآخرين فيما عدى افراد اسرتك اصدقاءك  المقربين او من عرفتهم لفترة طويلة . نفس الشي ينطبق على الدول الناطقة باللغات الاسلافية مثل كل اليوغوسلاف الشيك  الاسلوفاك الروس البيلوروس البلغار البولنديين  الاكرانيين الخ . في هذه الدول بالرغم من ،، الشيوعية ،، لا يقبل الانسان ان ينادى بدون لقب وصيغة الجمع وسيادتكم، السيد الدكتور ، السيد المهندس ، السيد المدير حتى اذا كان يعمل لوحدة في دكان صغير يبيع البطاطس فقط ، يناديه الزبائن بألسيد المدير. سمعت انه قديما في بولندة كان الابن والابنة يخاطبون والدهم بصيغة الجمع في بعض المجتمعات. 

 اراد الشيوعيون  أن يطبقوا نظريات مثل الثورة الفرنسية  الذين  صنعوا تقويما محتلفا جعلوا  الاسبوع 10 ايام باسماء ثورية الا انهم فشلوا في التطبيق .  الشيوعيون الشيك منعوا التحية مثل  يوم سعيد وجعلوا التحية هى ،، تشست براتسي  ،، او شرف العمل ،، . لم تنجح هذه السخافات لأن الناس لم تكن تحب العمل . 

 في فترة  ربيع براغ والاصلاح وحرية الصحافة صار التلفزيون الشيكي يصطاد الرجال اصحاب الملابس وربطات العنق الجميلة والذين يتبخطرون في الميادين الكبيرة في شوارع وسط المدينة وفي منتصف النهاروحولهم هالة من الاهمية والسلطة . يطلبون من الشخص أن يعرف نفسه للجمهورومهنته  . وبعد ان يربت السيد على الشعر واستعدال الكرفته وتقديم نفسه كالمهندس فلان  الطبيب ، المدير والمسؤول علان . يسألونه عن طبيعة عمله واهميته للدولة الاشتراكية . وبعد تحديد اهمية المتحدث والعدد الضخم الذي يعمل تحت امرته واهمية المؤسسة التي يعمل فيها، يكون السؤال …. لماذا سيادتكم متغيب عن العمل .وتبدا الجقلبة والتبريرات . لم اشاهد براع ابدا خالية من البشر الذين يزحفون بطريقة تجعل التحرك صعبا، لا يدري الانسان ماذا يؤدون من عمل !!   

بعد ما يماثل انقلاب العنبج برهان توقف البرنامج في براغ . ولكن الطرقات والميادين والمواصلات تمتلئ طيلة اليوم بناس يجوبون الطرقات ولا يذهبون الى العمل بطريقة محمومة كما في المانيا واسكندنافية . 

 عرفت الكثير من السويدين الذين يقاومون المرض ويذهبون الى العمل . ابنة الشمال بلد المناجم الصناعة الثقيلة باربرو هولمستروم  عمل اهلها في المناجم والسكك الحديدية  وكلهم شيوعيون واشتراكيون . هى والدة ابنتي نفيسة بدري. درست في جامعة اوميو كفنية في العلاج بالاشعة . لم تتخلف ابدا او تتأخر عن العمل في المستشفى التعليمي . قبل15 سنة انكسر ظهرها . اجريت لها عملية ضخمة  وزودت بدعائم معدنية ومسامير طويلة عندما شاهدتها بعد اخراجها منظهرها لم استطع ان اصدق أن الجسم البشري يمكن أن يتحملها  . سبب الاصابة انها لم تكن تنتظر زميلها او زميلتها لتحريك المريض سويا  حسب اللوائح لأنه يكون مشغولا كذلك . في بعض الاحيان يكثر المرضىى وبعضهم شباب متألمون ورجال في منتصف العمر يعانون ويريدون أن يعودوا للعمل والانتاج . اعطوها اجازة لمدة سنة كاملة بمرتب . ويمكن تمديد المدة . بعد ستة  اشهر عادت الى العمل . عذرها…….. هذه الدولة قد تكفلت بتعليمي والمرضى يحتاجوني وزميلاتي وزملائي يفتقدوني ، من انا بدون العمل . 

 الرجل الجنتلمان  سفن اوفاليوس جد جاك ، سابينا وفاطمة بدري عمل في شركة اسكانسكا العملاقة للبناء . عمل في نفس  المكتب حيث يزود العمال  بلآلات  والمعدات  لمدة 47 سنة . لم يتأخر يوما ولم يسجل غيابا او يذهب الى الطبيب . سكن في وسط مالموا لم يتلقى مخالفة بسبب وقوف السيارة او خلافه . اسفن اوفاليوس لا يختلف عن السويديين قديما وهم الذين رفعوا البلد من …. العبودية الى الرفاهية …. وهذا عنوان مجموعة من  مقالاتي التي يمكن قوقلتها . 

وزيرة الاسكان وهى شابة وام لطفلين سكنت في مدينة لند الجامعية على بعد 650 كيلو متر من العاصمة .عرضوا عليها شقة في العاصمة اسطوكهولم . رفضتها وقالت … أنا هنا لاحل مشكلة السكن ، كيف احرم اسرة من السكن في هذه الشقة التي تعرضونها على . قضت اربعة سنوات وهى تنام على كنبة مكتبها في البرلمان . 

 مونا سالين نائبة رئيس الوزراء فقدت منصبها والفرصة ان تكون اول رئيسة للسويد . السبب انها استخدمت كرت الدولة لشراء اشياء بسيطة واكلات عندما كانوا موجودين في البرلمان لايام عديدة اثناء مناقشة انضمام السويد الى المجموعة الاوربية .  اعادت المال لانها كانت مفلسة فزوجها الطباخ بو سالين كان عاطلا عن العمل . لم يشفع لها انها ارجعت المال . الغلط هو الغلط . 

 هذه الايام يتم شواء سكرتيرالدولة لرئاسة الوزراء . السب هو انه قام بصيد نوع من الاسماك يحظر صيده ويعرف بثعبان  البحر. قبض عليه وغلطته انه انكر في البداية أن الشباك تخصه . عاد واعتذر ودفع غرامة عبارة عن  3880 كرونة تعادل 400 دولار  . هذا الحدث قديم  الا أن هذا يعني انه قد كذب يوما ما وهذا يكفي للشواء .  

 احد الوزراء فقد منصبه الجديد لانه كان يوظف فتاة لمراقبة اطفاله عند خروجه في المساء مع زوجته ، الا أن المبلغ تراكم وفاق الالف دولار وهو لم يبلغ الضرائب .  دفاعه هو انه لم يحسب المبلغ لانه حدث بمبالغ بسيطة في فترة طويلة . هذا كان كافيا لطرده .  

 انا اورد هذه الاشياء لاقولما كنت اقوله للشيوعيين في براغ  ….. اذا كنت قد بنيت النعيم لماذا تمنع الناس من السفر والتنقل لماذا تبني الاسوار كما حدث في الدول الشيوعية . واذا كنت على حق لماذا تمنع الناس من التحدث الانتقاد التظاهر. بدون الصحافة التي هى السلطة الاولى بالنسبة لي فلا يمكن ان تكون هنالك ديمقراطية وشفافية . ماركس لم يكن شيوعيا كان اشتراكيا . اللينينية والاستالينية هما من لخبطا الامور . والماركسية احد مدارس الاشتراكية  وليست سيدتها المطلقة . 

 الشاعر الرقيق المرهف جيلي عبد الرحمن والذي لا يغلظ  القول لاى انسان قام بصفع روسي عملاق امام مجموعة كبيرة من الناس في اليمن الجنوبي . ذهب كثير من الشيوعيين والاشتراكيين للعمل في اليمن الجنوبي للنهوض بع. منهم الدكتورحسن فرح الذي يكتب بانتظام في الاسافير اليوم . المحامي غازي سليمان قال لي امام الاستاذ محجوب عثمانمن اعظم السودانيين الرحمة للجميه ان محجوب من ارسله الى اليمن الجنوبي ووجد ان الحكام والسودانيين كانوا يعملون بدون مرتبات فانضم اليهم .هنالك  الكثير من الشيوعيين اللذين نرفع لهم القبعات ونعتبرهم قدوة بالنسبة لنا . جيلي عبد الرحمن  الشيوعي العظيم كان يترجم الشعر الروسي والادب الروسي ويرفض أن يتلقى عائدا ، على عكس السوريين وبقية العرب . عندما حضر الشيوعي المصري خالد محي الدين الى موسكو لا حظ ان جيلي وزوجته واطفاله ليس عندهم شقة مثل من هم اقل منه درجة واهمية . العذر كان ان جيلي لم يتقدم بطلب للحصول على شقة تخصه. لم يكن الشيوعيون السودانيون  عند الحضور للمؤتمرات يطالبون بالذهاب مع اسرهم الى البحر الاسود للاستجمام والسباحة أوامتلاك الفراء لزوجاتهم . لهذا كانوا يصفون الشيوعيين السودانيين برهبان  الاشتراكية ؟ وطبعا  يوجد دائما الشاذ الذي  يؤكد القاعدة . 

 جيلي  كان يطالب المسؤول الروسي بتحريك المساعدات  السوفيتية للنهوض باليمن الجنوبي . عذر الروس  كان انهم لا يمكن ان يتعاملوا مع الشيوعين الصينيين في الحكومة اليمنية . وحتى بعد التخلص من ،، الصينيين ،، لم يتحرك المسؤول . على عادة السودانيين هاجم جيلي المسؤول وقال له …… ما يهمكم هو سرقة الاسماك وبيعها في عرض البحر الى اليابانيين الذين لا يسمح لهم بالصيد في المياة اليمنية الغنية بالاسماك . عندما بدأ المسؤول بالتملص والتحايل،  كانت صفعة قوية لم يستطع اللص الروسي أن يتكلم بعدها  . هذه القصة سمعتها من اكثر من شخص احدهم احد الحضور الدكتور حسن فرح الامتخرج من جامعة لنينقراد والذي يعيش في جمهورية استونيا على بحر البلطيق مع اسرته احفادة وابناء احفاده . 

 التعامل مع الدول الدكتاتورية غلطة كبيرة لا يقوم بها الا الاغبياء .الدكتاتوريات لا تحترم او تعامل بني وطنها بانسانية كيف نتوقع منهم الانسانية  . الاتحاد الاوربي لا يمثل ملائكة الا انه يتمتع بالكثير من المعقولية السبب هو وجود الشفافية الديمقراطية المعارضة الكتاب المفكرين اصحاب النظرة الانسانية والضمير الصاحي  . الحقوق محفوظة للجميع . هنالك عضو برلماني في السويد عمره 19 . رئيسة  حزب الوسط في العشرينات . نيامكو صابوني المولودة في الكونقو صارت وزيرة وهى في العشرينات ، ثم صارت رئيسة الحزب اللبرالي  . ولم تكن الوزيرة السوداء الوحيدة . الاشتراكية والديمقراطية تعطي نفس الفرص للجميع . 

 قال اخي الهادي ،، الضلالي ،، طيب الله ثراه .حكومة نميري كان فيها غلطات كتيرة  لكن كان غلط معاك زين العادين تمشي لى ابوه الاستاذ  عبد القادر محمد احمد في مكتبته  او تمشي لى عمنا حسن عباس ابو خالد في الموردة/ بانت . ممكن تمشي لى عمنا نور الدين الخدرجي في السوق ابو الرشيد او عمنا عوض ابو زيد الجزار والد مامون  . ناس الانقاذ ديل تمشي لي منو ؟؟ الروس ديل تمشي لى منو ؟ ما عندهم والى ، وما عندهم قشة مرة . ما عندهم انسانية شفافية او حرية رأي ، ما تعرض له ويتعرض له الشعب الروسي من بطش لا يمكن وصفه . تمشي لي منو ؟ لقد اعطاهم سياد بري ما لا يمكن أن يحلموا به من قواعد وتسهيلات في بربرة واعطاهم حق السيطرة على اكثر دولة استراتيجية و1850 كيلو متر من الشواطئ الغنية بكل انواع المخلوقات البحرية اسماك رخويات قشريات وثديات. عندما صار سياد بري رئيسا لمنظمة الامم الافريقية . طاف كل الدول الافريقية مشجعا الجميع للتعاون التجاري الاقتصادي السياسي  العلمي مع الاتحاد السوفيتي والدول الشيوعية . بكل بساطة خانوا الصومال عندما كانت الصومال على وشك الانتصار على اثيوبيا وربما احتلال اديس اببا كما صرح الصوماليون . تم تزويد  هايلي مريم باحدث الاسلحة والمحاربين اليمنيين والكوبيين !! التاريخ هو خير معلم . 

  اليوم وزير خارجية روسيا في طريقه  الى سودان .  السبب هو اطلاق سراح المهربين ولصوص الذهب وقاتلي المعدنين السودانيين من الروس  الذين قبض عليهم بالثابتة ، يهمهم فقط استمرار تدفق الذهب السوداني الى روسيا .  

هل اذا قبض على سودانيين في جرائم كبيرة في روسيا هل يستطيع وزير خارجيتنا اطلاق سراحهم ؟ هل نحن شعب من المعيز والنعاج ؟؟ قولوا للروسي الحكومة لا تتدخل في سير العدالة كما في كل البلاد المحترمة ،، شولة ،، اذهبوا الى الجحيم نحن بلد  بسيادة . 

 احد الاخوة السودانيين من الموردة واسرة عبد الغني ترزي المؤتمر اصطدم بمدير كورس اللغة الرفيق زلاتوهلافك المثلي والذي اصطدم ببعض السودانيين من قبل منهم عبد الله عباس المشور بزاوية ووجد الشتم كما قام بطردي من الكورس عندما سألني امام الطلاب وانا اوجه صراخة وتهديدة للطلبة باستخفاف واحتقار …..الا تحترمني ؟ قلت له طبعا لا احترمك . والسبب انه كان يتحرش بالطلبة الاجانب خاصة  الطالب ميقيل  المهذب من امريكا  اللاتينية . تم طرد ابن الموردة  وارسل خطاب الى الملحق الثقافي الاستاذ احمد اسماعيل النضيف . اطلعني الاستاذ النضيف على الخطاب وركز المدير الشيكي على ان الطالب السوداني  قال له . انت عاهرة . واستعمال كلمة انت غير مقبولة عند التخاطب مع المدير او اى شخص لا تربطه صله من المتكلم . لم يتطرق المدير للجانب الآخر من الجملة . 

 المدير ازلاتوهلافك كان يعتبر مركز اللغة حيث نسكن وندرس عبارة عن بوفيه به كل الالوان والاشكال من الشباب . كان يفترس من يروق له  ويعرف أن الطالب المسكين الذي اتى من آسيا لاتين امريكا يخشى ان يعاد الى بلده . بعد المواجهة الثانية وما اسمعته من كلام طردت من شمال بوهيميا لاكمال الدراسة في مورافيا بدلا عن بوهيميا . 

 الآنسة الشيوعية ابنة الشيوعيين والدها وامها عاشا في المانيا في زمن الحرب كعمالة مسخرة في المانيا مثل الكثير من اهل الدول المحتلة فقدا ابنهم الاول في المانيا وعادا الى الوطن وهم اكثر ايمانا بالاشتراكية . الينا درست الفندقة وعملت في مطعم . تردد رجل في منتصف العمر وبدا في التودد اليها ، واخيرا عرض عليها أن تعمل في مطعم يديره هو . والغرض كان أن تكون عشيقته وتتعاون معه في السرقة . وهذا يحدث كثيرا  في الدول الشيوعية . عندما ردته اكثر من مرة . تعرضت لزيارة من المراقبة  للمطاعم والفنادق وعندما لم يجدوا ما يعاقبونها بسببه , قالوا أن اظافرها طويلة . بالرغم ان اظافرها لم تكن طويلة وزميلتها داشا اسكومالوفا  كان لها اظافر طويلة وتزينها بلون احمر فاقع لم  تتعرض لمضايقة . داشا اسكومالوفا  هى التي تزوجها الدكتور عمر العبيد بلال الشيوعي صديقي وزميل السكن والذي دبسني بتقرير انني عدو للشيوعية .عمر صار وزيرا عند نميري واتى بالنفايات وتم اعتقاله بعد سقوط نميري . المضايقات استمرت مع الينا الى أن استعان والدها  بزملاء كبار . اذا انعدمت الحرية الشفافية يعربد الفساد . الحرية والشفافية عاشت لفترة قصيرة في ايام ربيع براغ . 

 قارباتشوف اراد أن يحقق ما طبق في ربيع براغ  وسحقه الروس الا أن الفتق قد كبر على الرافي والمعسكر الاشتراكي  قد نخره الفساد . لقد طرد بليكانوف والعقلاء من الاشتراكيين بواسطة البلاشفة . وقال لهم تروتسكي …. اذهبوا الى مزبلة التاريخ انتم لا تستطيعون ادارة حفلة شاي ناهيك عن ثورة . تروتسكي طرده استالين ثم ارسل قاتلا ليقتله ببلطة في المكسيك . 

 الاشتراكيون الحقيقيون هم امثال  السويدي بيرالبن هانسون  اب النظام الاشتراكي ومطور السويد . خلفه تاقا ايرلاندر معلم كبار الاشتراكيين امثال  فيلي براند موحد المانياومحرك انطلاقها . سكن في السويد ايام الحرب هربا من النازية وشاركة الاشتراكي العظيم  برونو كرايسكي  رئيس حكومة النمسا لفترة طويلة ترك بصماته في تطور النمسا . الاثنان يتكلمان السويدية بطلاقة ….. هذه الاشتراكية التي تقدم ولا تهدم وتبطش . 

 حادثة صغيرة جدا لفتت نظري ايام لاربيع براغ  في الجريدة الرسمية  ،، رودي برافو ،، الحق الاحمر .كتب صحفي انه اكتشف أن اللمبة في مدخل عمارتهم قد احترقت بعد أن قام بفكها اكتشف انها ليست من صنع ،، تسلا ،، الشيكية  التي تنتج كل المعدات الكهربائية ، بل اجنبية من اوسرام  . وهذا يعني انها قد خدمت المبنى  لاكثر من عشرين سنة  . لماذا تحترق لمبات الاشتراكية بسرعة  ؟ من المؤكد ان الكثيرون قد لاحظوا المغزى من القصة . 

 الصحفي الذي كنت احب ما يكتبه كان بافل كهوت كاد أن يكون  المتكلم باسم التغيير وربيع براغ . بعد  ان استلم الجنرال اسفوبودا الحكم  صار باقل كهوت وآخرين يطبلون للجنرال وحكومته . عندما انتعشت حركة  ،،لوخ فالنسا ،، عامل ترسانة السفن  في بولندة ومنظمته  المعادية للشيوعية تسلم الحكومة الجنرال جاروزلسكي . الانقلابات العسكرية تحدث حتى في الدول الشيوعية !! 

 لم اعرف شعوب تتمسك بالالقاب والمظاهر التطبيل النفخة وبناء حواجز مثل سكان شرق اوربا سوى مصر والدول العربية . بالرغم من شعارات الشيوعية كان العامل يحس بالدونية عندما يتعامل مع اصحاب المكانة والالقاب . الغريبة أن صديقي الحميم والاقرب الدكتور عبد الرحمن عبد الحميد عثمان  وهو من اعلام الشيوعيين في مدرسة خور طقت وبراغ قال منتفضا بعد ان ناديته باسمه المجرد بعد تخرجه مباشرة…… عثمان بس  ؟ يعني عثمان حافة كدا وما دكتور عثمان ؟؟! بعض المبعوثين السودانيين الى السويد او من اتى على نفقته الخاصة لانه لا رسوم على الدراسة في السويد ،طلب البوفسيرات حضورهم عن طريق الايميل  . وبكل لطف طلبوا منهم ان يتوقفوا عن مناداتهم ببرفسور او دكتور لأن هذا يتعارض مع روح الجامعة وطالبوهم باستعمال الاسم الاول فقط . 

 ابراهيم مجدوب مالك تعرض لانسداد في القناة اللعابية . اجريت له عملية ، كنت في زيارته كان يحتد في الكلام كعادته كمدرس قديم مع سويدي  وضح فيما بعد انه الاخصائي ورئيس القسم  وكان يتبسط في الكلام مع ابراهيم الذي كان يشتكي  عن حاجته والممرضة مشغولة ولا ترد . ذهب الرجل واحضر لابراهيم ما يحتاجه . ردا على اسئلة ابراهيم ذهب الاخصائي واتى بورقة ورسم العملية التي اجراها احد زملاءه لابراهيم . وضح اسباب الانسداد والواجب عمله في المستقبل الخ . المشكلة في السويد انه لا يختلف لبس البروفسر عن الكناس في المستشفى ، لا يحق لاى منهم ان يرتدي خلاف اللبس الرسمي قميص بدون اكمام بدون ساعة خاتم بنطلون ابيض وحذاء ابيض بسيط لا يسمح بالعطور التي يشتمها الانسان في الاطباء السودانيين من بعد امتار والكرافتة الجميلة التي تنقل العدوى مع البدلة الجميلة التي لا تناسب اداء العمل في المجال الطبي . 

 الاخ برانكو المكدوني يعمل كمغني وعنده احساس بالاهمية . تعرض لعملية وكما حكى لي انه عندما افاق من البنج احس بالعطش الشديد كالعادة بعد البنج، بدأ في الصراخ طالبا ما يشرب . تواجد شخص خارج الغرفة ذهب واحضر له كوبا من العصير  واردفه بآخر . في الصباح حضر نفس الشخص مصحوبا بعدد من الناس . اكتشف برانكوا أن من قدم له العصير هو البروفسر . بدا برانكوا في محاولة ترك السرير للاعتذار الا انهم اوقفوه وطالبوه بالاستلقاء  . اعتذر برانكو انه لم يعرف انه يتحدث مع البروفسر لأن البروفسر في يوغوسلافيا  يرتدي اجمل بدلة ويضع الكثير من الاقلام يمشي امام الجميع الذين لا يمشون الا بعد خطوات خلفه .  البروفسور قال لبرانكوا … انت طلبت العصير وانا اعمل هنا من حقك أن اخدمك ………يوغوسلافية من المفروض أن تكون دولة اشتراكية !! 

 قبل 6 سنوات تعرضت لالم فظيع بسب حصوتين . اخذني الاسعاف الى المستشفى . احسسني الجميع وكأني مالك المستشفى او انهم من سبب لي كل ذلك الآلم . بعد عملية تفتيت الحصوتين نادوا على شخص باسمه الاول  حضر شخص لطيف وعرفت انه اخصائي الاشعة . طمنني بأن كل شئ على ما يرام . سألته اذا كانت الحصوة ستتكرر  قال وهو يعتذر بأدب لانه جاهل بالامر وعلى أن اسأل اخصائي الكلى فهو فقط اخصائي الاشعة .  

الاطباء والعاملون في المستشفيات من الاصل السويدي يأتون الى المريض وكأنه ولى نعمتهم ومالك مصيرهم . هذا على عكس الاجانب الذين يحسون الجميع بأنهم نوع خاص من البشر ، خاصة عندما يتعاملون من اجني ولسان حالهم يقول نعم انا اجني مثلك الا انني لست من مجرتك وعليك ان تعرف حدودك . احد الاطباء الافارقة كان يتعامل معى بتعالي كبير ونفس الشئ حدث مع طبيب عراقي  اسمعته من الكلام ما جعله  يهرب عندما يقاتبلني في مركز الحي الصحي  حيث تتم المقالبة والعلاج او تحويلها الى المستشفي الكبير  حيث الاخصائيين . تقدمت بشكوى حولوني الى طبيب سويدي كان يعاملني  باهتمام واحترام فائق . 

    احد الاخوة الاطباء والذي تخرج من براغ ومن الشيوعيين ،، المهمين ،، كنت عندما اطلب منه مرافقتي لزيارة بعض الاصدقاء عندما نكون في كوينهاجن يقول لي ،، ياخي انا حكيم ما ممكن امشي لي زي ديل . هذا الحكيم كانت له 3 عيادات في ثلاثة  مدن .  صار يفتخردائما بأنه قد ادخل الملايين من عياداته . ومن العادة وقتها أن يدفع المريض 7دولارات للزيارة وتدفع الدولة 100 دولار لكل زيارة للاخصائي . بعد سنين اعيد الدكتور الى السويد بواسطة الانتربول من غانا لان  ،، الحكيم ،، كان يعالج الموتى . كان يكتب تقارير عن المرضي الذين زاروه والنصائح التي اعطاها لها والتمارين الرياضية الخ . واخيرا وضح ان بعض هؤلاء المرضي لم يدخلوا عيادته سوى مرة واحدة فقط او  انهم قد  انتقلوا الى جوار ربهم منذ زمن  او غادروا المدينة . لم يقدم لمحاكمة لأن المحاكمة ستهز ثقة الشعب بالاطباء  والطب …. الاشتراكية  ليست شعارات ومسيرات انها تربية . 

 في السبعينات  غضب الدكتور الزراعي  عبد المنعم بابو فاتح عندما كان مضيف التلفزيون السويدي يخاطب الملك السويدي بدون القاب ويناديه ب ،، دو ،، والملك يرد بكل اريحية . الملك السويدي طالب بأن يسمح ببيع الطوابع وكروت البوستال في القصر الملكي لأن السياح يطلبونها ، ورفض طلبه . عند زيارة سلطان بروناي قدم الملك السويدي وساما لسلطان بروناي ارعدت الدنيا وغضب الجميع لأن سلطان بروناي انسان فاسد و دكتاتور وهذا يتعارض مع  الشعور الاشتراكي . قبل فترة قصيرة اعلن الملك عن اسفه لأن ابنه لن يصر ملكا لان الحكومة قد غيرت الدستور وصارت الاميرة فكتوريا التي هى الاكبر  ولية العهد . والسويد في الحقيقة يحكمها النساء ولهذا تتقدم بدون تشنجات وبطولات زائفة . الدكتور برور ريكسي العالم والمسؤول الكبير رسخ ما عرف ب اصلاح  ،،دو،،  وتعني انت في 1967 صار الكثيرون  يضعون دبوسا على جاكتاتهم يقول ناديني بأنت . واختفت المخاطبة بالالقابا و صيغة الجمع التي هى ،، في ،، او انتم وليست دو .  

 حاولت ان اخفف عن الرجل الجنتلمان الدكتور محمد السوري  الذي بعد الهيلمانة والتطبيل في سوريا صار ينادونه باسمه الاول فقط في السويد. كنت اقول له انهم يخاطبون ملكهم  بدو او انت . قال انه بدأ في التعود لانه حتى  البروفسيرات تناديهم الممرضات باسمهم المجرد فقط .  

 الدكتور محمد عمل مع طبيب عربي في عيادته وبسبب التجاوزات  واللخبطة في الحسابات  ، اغلقت  العيادة . ذهب الى مكتب العمل وعندمل لم يجد العمل حاول المساعدات  والدعم الاجتماعي  . طلبت منه المسؤولة بكل بساطة البحث عن عمل  في اى مجال ، قال للمسؤولة لافحامها انا طبيب هل تريديني أن اعمل في مطعم مثلا ؟ الجواب كان ….لم لا ؟ العمل هو العمل . ابنتي نفيسة عملت كمضيفة لسنتين قبل أن تلتحق بالجامعة . عمل معها  طياران  كمضيفين  عندما لم يجدا عملا . احدهم مسكون بالطيران لدرجة انه صنع طائرة صغيرة بنفسه .  

 . في قسم الجراحة  للمسالك البولية حكى لي الدكتور معاذ الخليفة كيف  تمت عملية معقدة اخذت ساعات طويلة . عند الانتهاء من العملية  هرع الاطباء  لصالة الطعام للاكل وشرب القهوة . وجدوا الكناسات ،، منجعصات ،، يشربن ويأكلن ويدردشن  بدون الالتفات للبروفسر والدكاترة الذين وقفوا في انتظار الكناسات . الشخص الوحديد الذي تذمر كان الدكتور معاذ الشيوعي وله ابن اسمه راشد تيمنا  بعبد الخالق محجوب او راشد . رد البروفسر…..يجب ان ننتظر زميلاتنا . غضب معاذ بسبب وصف الكناسات بزميلاتنا . رد البروفسر الذي تربي تربية اشتراكية صحيحة .. هل تستطيع أن تجري اى عملية اذا لم تتواجد الكناسات لنظافة صالة العمليات ، الادوات والمعدات  الخ ؟؟ 

 اصطدم احد الممرضين عدة مرات  والممرض عضو النقابة ولجنة المستشفى مع صديقي الحميم حامل شهادة الدكتوراة وثلاثة تخصصات . دكتور / دكتورعبد الرحمن عبد الحميد في مستشفى مدينة تروليبورج . تم فسخ عقد دكتور عبد الرحمن الشيوعي بواسطة سلطة المدينة ، تلقى عبد الرحمن  تعويضا كبيرا بالرغم من أن صديقي عبد الرحمن لم يكن على حق . عبد الرحمن منذ ايام براغ يعاني من شعور بالاهمية وعدم المقدرة على تقبلالرأى الآخر . بالرغم ذكاءه لا يخفي انه يؤمن بأنه متفوق على الجميع . بالرغم من حبي له كنت اصطدم به بسبب استخفافه بالآخرين . الخلق .  

 في سنة 1994 كان هنالك معرض ضخم  للفنانين الافارقة في مالمو ، قام  الدكتور صلاح  حسن الجرق وهو محاضر في جامعة كورنيل ومؤسس معهد حداثات المقارنة ومجلة  الفن الافريقي والحائز على تكريم عالمي عدة مرات وهو شخصية عالمية . اتصل بي للحضور. من المشتركين بشخصهم او انتاجهم ، كان العملاق الصلحي الفنانة كمالا  ، وقيع الله  ، حسن موسى من فرانسا وآخرين . كان رئيس الوزراء يوران بيرشون يقف في ركن السودان ويطالع الفن السوداني  باهتمام . لم يثر ظهوره اى اهتمام كعادة الاسكندنافيين مع الحكام الرياضيين الممثلين الوزراء الخ ولم يكن له حرسا اوموكب . تقدم منه الدكتور معاذ ووضع يده على كتفة وقال له كيف حال رئيس الوزراء . ابتسم رئيس الوزراء ورد التحية . 

 يوران  بيرشون سكن جاري لسنين عديدة . بعد فترة قصيرة من تنصيبه  تمت المطالبة بطردة من شقته التي ورثها من والدية وتواجة المكتبة المركزية ومدرسة ثانوية تخرجت منها ابنتي سابينا. السبب أن اغلب سكان العمارة لم يعجبهم دخول وخروج الزوار الكثيرين . بيرشون قال انه لا يملك الفلوس لشراء منزل . وبعد فترة كلف شركة لبناء منزل بالاقصاد . قدم لمحكمة لانه لم يتحصل على اذن خاص لأن المنطقة تعتبر محمية لم يشفع  انه ترك الامر للشركة . حملوه هو المالك المسؤولية . هذه هى التربية الاشتراكية . في موكب اول مايو سمعت سيدة من لاتين امريكا تعمل في السوبرماركت تصف رئيس الوزراء لويلي ماكينا من ترنداد بالرجل المتعب . السبب أن الرجل لسنين عديدة كان يحضرمعه الزجاجات الفارغة دائما مما يجعلها تترك مقعدها وتقوم برصها لتدفع ثمنها . 

 السيد كارلسون كان اشتراكيا رائعا اتي من ما عرف بالبيوت الشعبية التي كانت طفرة حققتها الاحزاب الاشتراكية وانقذت السويديين من مرض السل الفقر والضيق  في المنازل الغير صحية حتى بعد نهاية الحرب الاخيرة ، والاشتراكية الانسانية التي تسمح بحرية الرأي وتداولا السلطة هى ما قدمت اسكندنافية . كارلسون كان محبوبا حتى من اعداءه السياسيين انجز احسن نتيجة في الانتخابات مما جعل الحزب الاشتراكي وحدة يفوز بالاغلبية بدون دعم الحزب الحزب الشيوعي والذي صار اسمه حزب اليسار وتقودة اليوم شابة صغيرة من اصول اجنبية  تمتلك عقلية سياسية ممتازة ومقدرة كبيرة على المناظرة . رفض كارلسون رفضا لا رجوع منه تقلد منصب رئيس الوزراء . قال انه قد بلغ الستين والبلد تحتاج لدماء شابة . لا ادري لماذا كان القادة الشيوعيون لا يتخلون ابدا عن مناصبهم . عندما كان رئيس الوزراء السويدي كارلسون في زيارة ريقان مع زوجته اندهشت نانسي ريقان زوجة ريقان لوضاعة ملابس زوجة  كارلسون . الرد كان نحن نعيش على مرتب  زوجي الذي لا يكفي لشراء الملابس الفاخرة وانا لا اسمح لنفسي بارتداء ملابس فاخرة . 

 عندما اذهب مع احد الزوار  السودانيين الى الدنمارك احذره بأنه سيصدم بطريقة لبس الدنماركيين . وقد تجد مديرا او مقدم برامج في التلفزيون سياسيا معروفا او وزيرا وملابسهم توحي بانها تخص من يكافح ليجد قوته . وبالرغم من كل هذا يصدمون عندما نذهب الى رجل اعمال وتكون ملابسه اقل كثيرا من عادية . انها التربية الاشتراكية . 

 احد الاخوة / الابناء  اليمنيين اراد أن ياخذ  اذنا لكي يترك العمل مبكرا .عندما سأله رئيسه عن السب ، كانت الاجابة لانه ذاهب لمشاهدة شقة يرغب في استئجارها لأن زوجته ستنضم اليه من اليمن ويريد أن يذهب الى البيت ليستحم ويرتدي بدلة وربطة عنق .  قال له الفورمان ستضيع فرصتك في الحصول على الشقة  البدلة وربطة العنق ،، شبهة ،، لا تكسبك الاحترام وقد تثير السخرية . اذهب وانت بملابس العمل ،، الاوفرول ،، فهذا سيكسبك الاحترام  ، العمل في السويد مقدس بغض النظر عن  نوع العمل . …. كسب الابن اليمني الشقة . 

    في المطاعم المقاهي وكل مكان  يشاهد الانسان العمال يتحركون بثقة وهو يرتدون الاوفرول . ولهذا ملابس العمل دائما انيقة ومن خامات جيدة . 

 في تشيكوسلوفاكية من المفروض أن تأتي الى الامتحان مرتديا بدلة كاملة وربطة عنق وحذاء ملمع والا تطرد من الامتحان . الكثير من السودانيين وبعض الشيك لم تكن عندهم بدلة كانوا يبحثون عن من في حجمهم ويمتلك بدلة جميلة  لاستعارتها ……. ويرفعون شعار الشيوعية ومحاربة البرجوازية !! في السويد لا يمتلك الطلاب بدلا .والبروفسيرات يأتون بدراجات هوائية اكل الدهر عليها وشرب . مدير عام الفولفو  ،،ييلنهامر ،، في مدين قوتنبيرق يذهب لعمله بدراجة هوائية . ملك الدنمارك العجوز كن يمشي ويجالس اصدقاءه القدامى  في مقاهي ميناء نيهاون ليس بعيدا عن القصر الملكي ؟ عندما مات في بداية السبعينات بكاه حتى السويديون . 

 اطفال الملك  السويدي الحالي درسوا في مدارس مع بقية الطلاب السويدييت وكانوا يأكلون طعام المدرسة العادي الذي يقدم مجانيا لكل التلاميذ .  كل التلاميذ في السويد ي1هبون لنفس المدارس التي تمتلكها البلديات وتشرف عليها وزارة التربية .ابناء الميرغتي درسوا في مدرسة ،،الاشراف ،، الخاصة، وكلو من دم وعرق الشعب السوداني  . لم يختلطوا ابدا باطفال الشعب . على بعد 150 متر من مدرسة الاحفاد الثانوية للبنات في السردارية كانت مدرسة المهدي الثانوية للبنات المختلفات عن بنات الشعب السوداني . 

 بروفسير القانون كان يحضر  لكليتنافي براغ لتقديم المحاضرات  وبما أن الامتحان شفهي فكان يطلب من الطلبة الحضور الى مكتبه  على نهر الفالتافا وكلية الحقوق . كان من كبار الشيوعيين ولم يكن متقدما في العمر . اشتهر بأنه يضع سريرا في غرفة داخلية ويراود الفتيات . السودانيات  ، العربيات والافريقيات كن يذهبن  للبروفسر كمجموعة بغرض الشعور بالامن  . 

 كلية القانون صارت جارة لفندق الانتركونتنتال الذي هو عن الانفتاح واستقطاب الاستثمار الغربي  توقعا لسيل السواح. عنداستلام العمال الشيك كان الاجر اقل ما اتفقوا عليه . عند الاحتجاج عرضت عليهم  الشركة المالكة للهوتيل افلاما عن عملهم . البعض كان يجلس يرقد او يتظاهر بالعمل كالعادة . اضطر الشيك للعمل الحقيقي بعدها خاصة بعد المرتب الكبير . اذكر رسما كاريكاتيريا  في المجلة الهزلية ،، ديكوبراز ،، تمثل رجالا يتكئون على جواريفهم ورئيس يقول لهم . هذه  الجواريف لها مهمة اخري غير الاتكاء . …. ولهذا انهارت المنظومة . 

 كركاسة  

 من الشيوعيين مئات البشر من النساء والرجال الذين اثروا حياتنا وكانول قدوة لنا . في الرابط ادناه صورة فتوغرافية لشاعر الشعب محجوب شريف . هذه الصورة مع العزيزة مريم محجوب كانت  لاربعة عقود في غرفة نومي اشاهدها قبيل النوم وعند الاستيقاظ وتعطيني قوة  . اليوم تصاحبها وفي غرفة الجلوس مع صورة البطل الدكتور مامون محمد حسين الاذي لم يهزه الحكم بالاعدام والتعذيب الوحشي في بيوت الاشباح . 

   

مقالات ذات صلة

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x