مقالات الرأي

الأمر لا يحتاج لقراءة الفنجان او الضرب على الرمل

بقلم: شوقي بدري

 عندما اتت كارث الانقاد بعد سرقة السلطة ، كتبت وقلت . الانقاذ تحمل بذور فناءها في داخلها بالرغم من التنظيم المتطور الذي سرقوه من تنظيمات الشيوعيين وطوروها  بخبث وانعدام الاخلاق . لقد ساعدهم المحامي احمد سليمان  الشيوعي وعضو اللجنة المركزية  عندما انضم الى الكيزان وشرح لهم بدقه اسلوب العمل السري ،الامني التنظيمي ،استقطاب الاعضاء ،التجنيد ، كسب الاصدقاء التغلغل في التنظيمات العمالية الطلابية، لجان الاحياء واتحادات المرأة الخ . قلت أن   الغرض هو سرقة السلطة ليتمكنوا من النهب والسرقة ، وليس هنالك ما يكفي من  الاسلاب والغنائم للجميع. من نهب وسرق اغترف من السلطة والثروة يريد المزيد ومن لم  يتحصل على  ،،نصيبه،، سينتفض .ما حدث من انشقاق بين الوطنى والشعبي ما هو الا نتيجة حتمية لاختلاف اللصوص.

 الشعارت والتنظير من العادة يبدو رائعا وجميلا خاليا من كل عيب . الا ان غياب الشفافية والديمقراطية يظهر عند التطبيق .

 بما اننا بشرتعصف بنا الاهواء فالتطبيق يكون مستحيلا . لقد عشنا هذه  الحقيقة في شرق اوربا ، وتحمسنا بعدها للتجربة الصينية . ولكن واقع الحال اكد استحالة التطبيق . شعوب شرق اوربا  اكثر ميلا للفساد وحبا للتسيب والسرقة  ، مقارنة بجيرانهم  في غرب اوربا . لكل امه مميزاتها  وشخصيتها . نحن في السودان  لا نستطيع الالتزام  بالقوانين  والاحكام . العمل الجماعي والتناقم ليس من مقدراتنا المتأصلة . نحن لا نستطيع تأطير العلاقة حتى في داخل الاسرة . لكل منا رأيه تنظيراته  ولا نقبل النقد ولا نمارس النقد الذاتي ابدا . الحل هو أن يكون رجلا او امرأة قوية تدير العائلة او المجموعة تحت سياسة القطيع . يموت ذلك  الشخص القوي ويحدث ما يمثله المثل الصيني . …عندما تسقط الشجرة  تتناثر القرود ……. بدون ذكر اسماء الكثير من الاسر الكبيرة والغنية في الثلاثينات الاربعينات الخمسينات والسبعينات ، اين هذه الاسر الكبيرة اليوم ؟؟ لقد طواها العباب .السبب ان الجميع يريد أن يقرر ويسيطر.

    الاغلبية الطاغية  من الاتحادات  او الشراكات قد فشلت في السودان . الدليل……ان الناس كانت تستدل بشراكة تعتبر فريدة بين الاستاذ محمد احمد المحجوب والاستاذ بابكر بوب المحامي . لماذا ؟؟ نحن لا نعرف كيف نؤطر علاقاتنا  . الاولو شرط آخرو نور !! القيادة الجماعية تعتبر نوع من الفوضى وكل يقرر ما يشاء . الحاجة الماعندها وجيع او سيد ستفشل دائما ، في التسعينات ترددت بطريقة راتبة على القاهرة و بسبب وجود المقاومة وخاصة الحزب الشيوعي الذي اكن الكثير من الاحترام للكثير من اعضاءه وقادته . في تواصلي مع الصحفي الرجل الجنتلمان احمد عبد المكرم عرفت انهم  يفكرون في تكوين منظمة للنشر . وضعوا قائمة من 50 اسما شملت حتى الطيب صالح . افتيت انها  منظمة فضفاضة لا يجمعها اى رابط قوي . وسيمارس الاتكال وانتظار الآخر بالقيام بالمطلوب .  اقترحت ان امول انا طباعة ثلاثة كتب . ومن عائدها يمكن أن تطبع كتب جديدة ، ومن خلال المسيرة التي تبدأ بخطوة صغيرة يتعلم الناس من الغلطات ونستفيد من النجاحات . اقترحت نشر كتاب لشاب جنوب سوداني اسمه ارثر قابرييل كنت اعجب بكتاباته . وكتاب للعملاق احمد عبد المكرم طيب الله ثراه . وكنت على وشك نشر كتاب حكاوي امدرمان الذي طبع عدة مرات من ناشرين لم التقيهم ابدا . وكنت ادفع لشراء كتابي حكاوي وفي اكثر من مره عن طريق الانترنت …. 20 دولار للكتاب. كنت اقول ان كتاب حكاوي امدرمان ليس الكتاب الادبي الا انه سيجد رواجا . دفعت  ما يكفي لطبع ثلاثة كتب زائدا النثريات . تسلم احمد عبد المكرم  المبلغ واتصل بالاخ ….. الذي يدل اسمه على الشرف وهو صديق احمد عبد المكرم . انتظرت لسنتين  ولم يطبع سطر واحد . اختفى المبلغ . لم اغضب لانني شاهدت الظروف الكريهة التي عاشها حتى بعض  من كانوا في سعة من العيش .

 هذه الايام يقوم الاخ  الدكتور محمد بدوي مصطفى المقيم في  المانيا  بجهد خرافي . لقد خلق ما يعرف اليوم بدار بدوي للنشر وجريدة المدائن . تم نشر الكثير من الكتب منها اعادة  نشر حكاوي امدرمان . السبب في هذا النجاح هو ان محمد تأثر بمجتمعه الالماني فهو سياسي في المانيا وصاحب نشاط ادبي، موسيقي ، شعري واجتماعي . الالمان  يجودون شغلهم . دار بدوي نجحت لأن صاحبها على رأسها يسافر يجتهد  ويتابع كل كبيرة او صغيرة .

   لقد نبهت منذ زمن طويل أن  قاسم بدري هو الاحفاد والاحفاد هى قاسم بدري . نعم قاسم يعمل ليلا ونهارا  ولكن لكل انسان اجل محتوم . السؤال  ما هو العمل بعد مغادرة قاسم للاحفاد او الدنيا ؟؟؟؟؟ انا على اقتناع ان الاحفاد اذا لم تنهار فستصاب بهزة قوية . لقد انتهى عهد التجرد والعمل الرسالي . مجوس ومغول العصر الكيزان في الصورة .

 اول تجربة ديمقراطية اشارك فيها كانت فريق الهدف في منطقة الهجرة ، زريبة الكاشف  والركابية .  الدافوري او كرة الشراب كانت تمارس في كل حى شارع او زقاق في امدرمان . ومن كره الشراب او الدافوري كانت العلاقة مع كرة القدم لاغلب ابطال كرة القدم في السودان .  الدافوري كان  خلف مدرسة الهجرة  الملاصقة لجامع العم الامين عبد الرحمن  وليس بعيدا عن الشيخ قريب الله على شارع الوادي. تطور الامر الى استخدام كره القدم العادية  التي تحتاج لنفخ وعملية ،، تزرير ،،وتصبين  ، فلها مادة صابونية تمسح بها الخ . الكرة كانت تسقط على بيوت المنطقة ويطرق الباب وتستعاد الكره . كان هنال حوش ضخم عرف بحوش السراج لم يكتما بناءه يسكنه رجل اسمه ميسرة مع اسرته كحارس . عندما تضايق ميسرة  من المطالبات  التي لانهاية لها  لاسترداد الكرة . احضر ميسرة الكرة واستل سكينه وقام بذبح الكره .

     تقرر ان يتجه القوم  الى  تكوين  فريق كرة له لجنة، معدات، اشتراكات وميدان بعيد عن المساكن . كان الاغلبية بين الخامسة عشر او السادسة عشر  شقيقي الشنقيطي كان في الرابعة عشر وكنت اصغر لاعب لانني كنت في الثانية عشر وان كنت ابدو اكبر من شقيقي  .

 على عكس الكثير من ما يوصفون برجال الدين كان العم عوض عمر الامام قارئ القرآن في الاذاعة وامام الجامع الكبير ، المدرس في مدرسة  التقدم المسيحية  في المسالمة مختلفا ومنفتحاعلى الدنيا . البعض من ،، رجال الدين  ،، يحرمون لعب ،، التيوة،، او كرة القدم لانها تلهي المسلم عن العبادة وهى بدعة اتى بها الكفار، ويرفضون التعامل مع  المسيحيين . اهل الحي كانوا يطلبون من العم عوض عمر الامام ان يتوسط لادخال ابناءهم مدرسة التقدم التي كانت في المسالمة على حدود حينا الغربية . العم عوض عمر كان يدرس اللغة العربية والدين الاسلامي في مدرسة التقدم ، وله علاقات واسعة مع كل اهل امدرمان  بدون تحيزاو تمييز  . الحب الاخاء والاحترام كان يظلل علاقة المسيحيين والمسلمين . اقباط السودان كانوا فخر امدرمان لامانتهم تواصلهم مع الجميل مع الجميع تصدرهم  لاغلب متطلبات  المجتمع . يكفي ان الشاعر صالح بطرس هو من ابدع في  قصيدة

عصماء يحث المسلمين ويقود حملةومعه مسيحيي امدرمان  لاكمال بناء الجامع الكبير ….عندما مطل بنوه بعهده .الم يكن لبولص المسيحي خلوة في ابروف لتعليم ابناء المسلمين وكان يتكفل بمتطلبات الخلوة ومرتب الفكي ؟؟

يا مسجدا مطلت بنوه بعهده

حتي غدا و هو الحسير المعدم

بدأوك جودا بالصنيع و احجموا

ما كان اولي بان ذاك يتمم

عريان و راسك لا تزال تضج من

حر و من قهر لوجهك يلطم

و عليك هاميه الرباب مرنة

و من السوافي الهوج ما قد اقتم

امنارة الدين الحنيف تحية

من شاعر لك قد غدا يترحم

تري هل يذكر المصلون في هذا المسجد اليوم ان الفضل في حث الناس لاكماله لشاعر مسيحي ؟ ) 

    سمح لنا العم عوض عمر الامام  باستخدام ،،الخلوه ،، في منزله الكبير . كان في الخلوة سبورة او تختة  استخدمناها في عملية الانتخابات . كتبت اسماء الحضور وحصرت الاصوات . قاد العملية الفاتح عباس . ولكن الدينمو الذي حرك كل شئ هو يوسف عوض عمر الامام .

الغريبة انه قبلها كانت هنالك معركة امام دكان التوم المواجه لمنزل الاداري التجاني ابو قرون . استعان فيها الفاتح عباس بسوط عرس ضخم وحمل يوسف عكازا مضبب . بعد اللف حول قدرة الفول في بداية المساء تمكن الفاتح من تسديد شحطتين ليوسف . ضربة واحدة من العكاز سقط الفاتح واندفع البعض لفصلهما منهم الاخ عنايت  الذي صار ظابطا في الجيش وبيتهم ملاصق لدكان التوم  .عنايت فردة ميرغني الحاج ويذهبان كل صباح الى مدرسة الاحفاد الثانوية  ومن زملائهم الاخ امير عبد الله خليل الرحمة للجميع . انتهى الامر بمصالحة وصار الاثنان من اعز الاصدقاء . لماذا تصل العداوة اليوم الى الحد الذي اوصل السودان الى الوضع الحالي ؟

 هل كان الامر يحتاج لقراءة الفجان او ضرب الرمل ليعرف الجميع أن الكوزنة  هى طاعون العصر؟؟

     الغريبة أن انفراد الازهري بالقرار  جعله يقصي من عرف يالدينمو يحى الفضلي وقام باعطا ابراهيم المفتي رئيس تنظيم الاخوان الاول في السودان وزارة من ال16 عشر وزارة في الحكومة الانتقالية  . ازهري اول من تطرق  للدستور الاسلامي . اغضب  الاقصاء يحيى الفضلي ، وصار يضع كرسيا امام البرلمان ويخطب قائلا …… الصنم ده انا الخلقتو وحأكسره . يحيى الفضلي هو من قاد الحمله لاقصاء  المهندس ميرغني حمزة من قيادة الوطني الاتحادي لصالح الازهري . اضطر الازهري لاقتطاع وزارة جديدة من وزارة الداخلية اسموها وزارة الشؤون  الاجتماعية لارضاء الدينمو . هنا بدأ التلاعب بالديمقراطية !!

    انا على اقتناع تام ان العقارب والثعابين الذين قام بتربيتهم البروفسر مالك بدري ويس عمر الامام في نادي الاخوان  المسلمين الذي كان في وسط الحي ويواجه منزل آل عمر الامام  اول امام لجامع امدرمان هو السبب في ما اصاب السودان . كان مالك بدري يدرب الاطفال الذين اتى اغلبهم من خارج الحى على الجمباز والحصان الخشبي  الخ . ثم يجلسون وتتعرض عقولهم الصغيرة  لعملية تسميم كامل الدسم ويقومون بعدها الى الصلاة !! من اين اتى التموين ؟؟

  بعد أن فتك ناصر بزملاءه الاخونجية هرب البعض منهم الى السودان . ظهرت لاول مرة في امدرمان محلات  السندوتشلت والملك شيك مثل خيرات في المحطة الوسطى وبعدها ميامي . العمل كان يتم بطريقة عسكرية . ظهر مصريون لا يدل شكلهم على  انهم عمال مرطبات . انهم جمال ومصطفى . كما ظهرت مكتبة الكتبي على ركن نادي الخريجين  وتخص الكيزان وما خفى اكثر . وتدحرجت كرة الجليد .

 هل كان الامر يحتناج لقراءة الفنجان او ضرب الرمل، ليغرف الجميع ان الوحش قد ولد ؟؟

هنالك موضوع كتبته تحت عنوان  البروفسر مالك بدري وتربية الدبايب والعقارب …… من الاشياء التي  اذكرها في ذلك الوكر هى محاضرة قدمها كبير الثعابين القرضاوي عن الجهاد والحرب في  الجزائرفي مغارة اللصوص في شارع الوادي امدرمان  . التنظيم الاجرامي الذي بدأه  البنا الساعاتي مع اربعة من  الموهومين منهم عربجي ومكوجي وجد الكيزان موقع قدم في الجزائر وكان السرطان او ،، الانقاذ الجزائرية وشيخ عباس الذي كاد ان يورد الجزائر مورد الهلاك .  الغريبة مالك بدري وبعده بفترة ليست بالقصيرة شريكه في الجريمة يس عمر الامام قد  اعلنا عن عوار فكر الكيزان وخجلهم لما صار عليه الحال الا انهما لم  يعترفا  بما اقترفت ايديهم من جرم  . الا أن  الفاس قد وقع على الرأس  وخطورته على الاسلام  السمح في السودان وكل  والعالم . العقارب والدبايب الذي تم تفقيسهم  في شارع الوادي لا يزوالون على غيهم القديم ….. الغى هو التعاون على الشر .

   بجانب جحر العقارب والدبايب كان اجتماعناالمليئ بالحب التعاون لاختيار اسما لفريقنا . اقترح عبد القادر فرحات اسم ،، الرهيب ،، للفريق . لم تتم السخرية منه ولكن شرح له ان الاسم لا يليق بفريق رياضي يدعو لنشر الروح الرياضية . الكثيرونشجعونا . اذكر الاخ كليتون لاعب الهلال كان يشد من يدنا . عبد القادر  من آل فرحات المعروفين في امدرمان فلهم  صالون كبير للحلاقة واشتهروا بنشاطهم في ختان الصبية قبل ان يسيطر عليموضوع الختان  الاعمام  اسماعيل في شارع الوادي والعم اسماعيل الآخر في شارع كرري .

 تم الاجماع  على يوسف عوض عمر الامام ليكون مسؤولا عن معدات الفريق من كورة منفاخ ليبرالخ. اذكر أن الاخ عكاشا بعد ان خسرنا احد الماتشات قد اعتذر بأن الكرة لم تكن مستديرة بل  ،، مقلوظة ،،. قالوا له   …. أن  يوسف قد قطح قطعة جلد من يد فروة والده لرقع الكرة  . رد عكاشة الذي خفف طعم الهزيمة كان ….. مش تقول لي…. ما كل ما اشوت في القون الكورة تمشي القبلة .تم اختيار مسؤولا ماليا وسكرتيرا للفريق . توقف الفاتح الذي كان يمسك الطبشيرة  وقال …… طبعا لا أظن ان هنالك اعتراض على كمال الشايقي الذي لم يكن حاضرا ليكون كابتن الفريق . وافق الجميع لأن كمال كان صاحب شخصية رائعة وكان فنان بحق في لعب الكرة . لكم اتمنى لو أن الكبار الذين حكمونا كانوا على قدر من العقل والتشبع بالديمقراطية  التي مثلها صبية  في شمال امدرمان .

  من ابناء الحي او المنطقة اذكر ابشر الامين  فردة وزميل كمال سينة في مدرسة الاهلية .وشقيق ابشر  عباس ،، دليبة ،،  لانه كان يبالغ في قصصه .كنا نجتمع ونسير الى منزل عبد الله خليل ونواص الى مدرسة بيت الامانة خلف بيت الخليفة وسط الضحك والقفشات . يتجه ابشر وكمال سينة الى الاهلية المواجهة لمنزل ازهري . ابناء العم  بريمة هم حسن عمر وحمدتو اولاد العم كاورو الدباغ في حفر الدباغة هم عبد المنعم عبد الغفار ، قريب الله واحمد وآخرين  ، ميرغني الحاج  ، عكاشة . منير واشقاءه  احمد ومحمود . محمد مكي الذي كان رائعا في الدافوري تنبأ له احد المارة من الكبار بانه سيكون لاعبا عظيما في الهلال او المريخ . خال محمد مكي ودكتور يس مكي صنع بروازا لصورة والدتي التي تبعتني كل هذه السنين انشقت زجاجتها طالب الخواجيات ، الولاد والبنات بتغيير البرواز وارفض . البرواز يدكرني بالحلة ودكتور يس واهل وخاله النجار  . ه طبيب الاسنان   وصديقي الحبيب يس مكي  الذي درس الطب سويا مع زوجته السودانية طالبة الطب في المانيا . وكنت اقابله في الشارقة حيث عمل .عبر الحائط كانت اسرة الاخ عبد الله دواي وجارنا العم الملتحي دوكة والد ابو طالب الذي قتلته الكهرباء عندما تسلق صاري المولد  وشقيقه  الاخ الحبيب واحد ظرفاء امدرمان محمد دوكة .

 بعد رحولنا الى السردارية حضرت مجموعة من الاصدقاء لقضاء ساعات معي في ،،النجايل ،، التي اختفت في محازات شريط الترماج بين مدرسة الاحفاد  ومنزل سعد ابو العلا الذي صار دار حزب الامة .

   كل ذلك الحب  والانتماء كان يحتوينا مثل اغلب مدن قرى او حلال السودان . بجانب فريقنا وفي حينا كان هنالك  شيطان او وحش متمثلا في نادي الكيزان . احساسنا بالرغم من صغر سننا  كان ان ما يدوروسطنا شئ بشع وخطر. الاطفال الذين كانوا يأتون الى جحر العقارب لم يكن يختلطون بنا او يحيونا . يتجحنبون النظر الى عيوننا على عكس ما  تفرضه براءة الطفولة  وحب الآخرين والتطلع الى الصداقة . قالوا في المثل السوداني ….. السن بتضاحك  نديدا ……الا عند الكيزان

   ذلك النادي مثل تشوهات وتواجد كائنات غريبة لا تشبه سماحة وعذوبة السودانيين . في ذلك الوكر كان يتم تحويل البشر العاديين الى مسخ . يكفي ان عمنا مالك بدري بالرغم من تواجده المكثف في ذلك الوكر لم يأت ابدا لزيارتنا ولم نشاهده ابدا في منزلنا حيث يتقاطر الكثير من الناس. ونحن على بعد خطوات !!!! . بعد نشر عدة مواضيع عن  مالك بدري واضرابه . اكتفى مالك بدري بالاعتذار بانه وقتها كان مختلفا الا انه قد تغير بعد تركه الغى الكيزاني ويعترف بتقصيرة وخطأه . الا انه مثل المسخ عثمان ميرغني يكتفي بنقد مبتور ، لا يريد ،لا يقدراو يدعو ابدا الى استئصال كل السرطان الكيزاني .

   اكبر دليل على كيف يتغير الكائن الكوز هو التلميذ عبد العزيز حميدة الذي سكن ليس بعيدا من الهجرة مع قريبه عبد الرحيم عند بعض اهلهم . عبد العزيز  كان في فصل شقيقي الشنقيطي وربطتهم صداقة قوية . كان يحضر الى منزلنا في زريبة الكاشف . كان يحمل ادب ولطف اهل الاقاليم فهم  اسرة جميلة ومحبوبة في سنار . عندما اتيت الى مدرسة الاحفاد الثانوية كان قد مرت عليه سنة تحت سيطرة اسوأ الكيزان  على عبد الله يعقوب الذي كان مدرسا في الاحفاد والكوز  الصادق عبد الله عبد الماجد الذي لم يكن متشنجا بل من يجبرك على احترامه . على عبدالله يعقوب هو من بدأ مؤامرة طرد نواب الحزب الشيوعي من البرلمان ومن اتى  ،،بتنين ،، البنوك …….البنك ،، الاسلامي  ،،.

 عبد العزيز حميدة صار  كائنا كيزانيا كامل الدسم . عيونه لا تتوقف من الدوران نفسه يتصاعد وكانما تركبه كل ابالسة الكون . يبدو وكأنه يصارع قوة شريره تأكل جوفه . لم يكن يتكلم مع صديقه القديم الشنقيطي لم يحدث لسنين الدراسة ان  تبادل معي كلمةوزاحدو . كل الناس فيما عدى الكيزان كان اعداءا بالنسبة لهم  .

 شخص وديع اسمه الشيخ الامين من ام دوم سكن عند بعض اهله في امدرمان جلس على نفس الدرج مع   بابكر عمر الذي يحمل  ،،شلخ تي،، بالقرب منهم جلست  وزميلي عكاشة سعد خضر ، ونحن في مدرسة بيت الامانة . تبادلنا الحب والصداقة لعبنا الكرة تهاظرنا حكيبنا نكات ود نفاش ومنلوجات محمد سعيد ضربا في الاذاعة وعبد الكريم بلبل . قابلت الشيخ الامين في الاحفاد الثانوية كان قد صار كائنا غريبا  وشخصا متحورا كيزانيا .لم اجد منه تحية او ابتسامة

واحدة  ناهيك عن التحية .

عهبد العزيز   ظهر   وكأنه مجنون او من يعاني من مرض نفساني . اطلق على نفسه اسم ،، ابو عزيزة،، . ذلك الفيروس الذي زرعه  المدرس على عبد الله يعقوب نقله ابو عزيزة الى اسرته  والناتج هو شقيقه الاصغر  البروفسر مامون حميدة الذي لا تكفي الكلمات لوصف  سوء طويته .

    رسالة العم عوض عمر الامام كانت حب تعاون تقبل الآخر . كما كان متفتحا ومواكبا لايقاع الحياة . ارسل ابنه يوسف ليدرس في مدرسة النقل الميكانيكي بعد أن اكمل المدرسة الوسطى ابناءه محمد وعمر كانوا من الطف البشر . يوسف  كان يطلعنا على كتبه المدرسية بفخر ،  ونشاهد ادوات العمل في الميكانيكة الحدادة الخراطة  الخ من مفتاح انجليزي ، مفتاح بلدي ،مدقاب، زمبة اجنة الخ .

 كنا نذهب للعب الكرة الى الفضاء الذي يحتله معهد المعلمين العالي . في ذلك الفضاء ذهب اهل امدرمان لصلاه الاستسقاء التي دعى لها العم  عوض عمر الامام . انها مطرة الخمسينات المشهورة والتي اصابت بعض البيوت  بالخراب، هطلت مباشرة بعد نهاية الصلاة . وكانها مرصودة وعلى موعد . حتى منزل عوض عمر الامام لم يسلم منها . اتت المطرة العنيفة مع الاستقلال واستبشر الناس خيرا بقدومها . وقتها كان المساحة شرق امبدة تزرع .ولهذا لأن الارض كانت طينية  ، تشقق نادي المريخ القديم . اضطروا لنزع الطبقة الطينية تماما بالجرافات وما عرف بالانجليزي ب ،، كوتن صويل ،، لبناء استاد المريخ الحالي . كما كانت تزرع المناطق غرب امدرمان  وشمالها حتى الفتيحاب كانت تزرع .

مقالات ذات صلة

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x