مقالات الرأي

هل ينجح اتفاق وقف إطلاق النار الذي وقع في جدة بين الجيش والدعم السريع ؟؟

بقلم: آدم موسى أوباما

بدأت الحرب بين الجيش والدعم السريع في 15 ابريل 2023م ودخلت شهرها الثاني وليس هناك منتصر في هذه الحرب اللعينة ،وشهدت البلاد انتهاكات جسيمة لحقوق الأنسان تمثلت في عشرات القتلى والاف الجرحى والمفقودين، وتدمير الممتلكات العامة والخاصة، وشلل تمام في منظومة الرعاية الصحية.
هذه الحرب العبثية تسبب فيها النظام البائد الذي اشعل الفتنة بين الجيش والدعم السريع، وهذا كان واضحا في بيانات حزب النظام البائد التي تدعوا إلى التحريض وإيجاد ظهير شعبي يقاتل إلى جانب الجيش مما سيدخل البلاد في حرب أهلية سوف تقضي على الأخضر واليابس .
النظام البائد مدعوم بمجموعة سلام جوبا أقاموا أعتصام الموز أمام القصر الجمهوري في سبتمبر 2021م،مما مهد الطريق لانقلاب البرهان وحميدتي و النظام البائد على حكومة الفترة الإنتقالية بقيادة السيد رئيس الوزراء السابق د عبدالله في ٢٥اكتوبر ٢٠٢١م.

الوضع الذي تمر به البلاد الآن يتيح الفرصة للقوى السياسية السودانية ولجان المقاومة ومنظمات المجتمع المدني ان تتحرك لانهاء هذه الحرب اللعينة وتشكيل حكومة مدنية تتولى قيادة البلاد في الفترة الإنتقالية حتى قيام انتخابات حرة ونزيهة بنهاية الفترة.
حديث وزير الخارجية الأمريكي السيد بلكن بشأن الوضع في السودان وضرورة الانهاء الفوري للاعمال العسكرية والدخول في حوار يؤدي إلى تشكيل حكومة مدنية، يمثل فرصة للقوى السياسية السودانية ولجان المقاومة ومنظمات المجتمع المدني والنقابات المهنية للتحرك ،ودعم المبادرات والوطنية والاقليمية والدولية لانهاء الحرب .
الحرب بين الجيش والدعم السريع خلقت أزمة انسانية كارثية
واصبحت حياة السودانيين مهددة بالجوع ونقص في المواد الغذائية بسبب استهداف المصانع وتوقفها وخروجها عن الخدمة.
بذلت الأمم المتحدة بقيادة السيد فلوكر بيرتس مجهودات كبيرة للتوصل إلى وقف دائم لاطلاق النار بين الجيش والدعم السريع، إلا أنه لم يكن هناك إلتزام من قبل الطرفين بوقف إطلاق النار ، إلى أن جاء اعلان جدة لحماية المدنيين في 11 مايو 2023م .

الصراع في السودان يهدد الحياة المدنية والاستقرار الاقتصادي والاجتماعي على المدى الطويل .

اهم بنود اتفاق جدة هي .

١/اتفق الطرفين على ان الهدف من هذه الاتفاقية تحقيق وقف إطلاق نار قصير الأمد وذلك لتسهيل وصول المساعدات الإنسانية .

٢/يدرج الطرفين بموجب هذه الاتفاقية اعلان جدة (الالتزام بحماية المدنين في السودان )كمرجع،
ويعيدون تأكيد جميع الالتزامات الواردة فيه،بما في ذاك الالتزام بالاجلاء والامتناع عن الاستحواذ واحترام جحماية الموافق الطبية والمستشفيات ومنشآت المياه والكهرباء والامتناع عن استخدامها للأغراض العسكرية.

٣/تدخل هذه الاتفاقية حيز التنفيذ بمجرد توقيع الأطراف عليها ،تبدأ فترة وقف إطلاق قصيرة الأمد لمدة (48)ساعة من التوقيع على هذه الاتفاقية ودخولها حيز التنفيذ .
٤/يجوز للطرفين الموافقه على تجديد او تحديث هذه الاتفاقية لفترات إضافية ولتجديد هذه الاتفاقية .

وقف إطلاق النار قصير الأمد.

أ/يتفق الطرفين على وقف إطلاق نار قصير الأمد، دخول هذه الاتفاقية حيز التنفيذ بعد ثمانية وأربعون ساعة(48)، يلتزم الطرفان باستغلال الوقت ودخول هذه الاتفاقية خيز التنفيذ وبدأ فترة وقف إطلاق نار قصير الأمد بالعمل بالاتي.
١/إبلاغ قواتهما بشروط هذا الاتفاق.
٢/توجيها قواتهما للامتثال لوقف إطلاق النار قصير الأمد.
ب/يبدأ حساب وقف إطلاق النار قصير الأمد، بعد ثمانيه وأربعون (48)ساعة من التوقيع على هذه الاتفاقية ودخولها حيز التنفيذ ويظل ساريا بعد ذلك لمدة (٧)ايام.
ج/ينفذ كل طرف هذه الاتفاقية بالكامل وبحسن نية ويضمن التزام جميع القوات الخاضعة لقيادته وسيطرته، في جميع الأوقات بالكامل.
د/يطبق وقف إطلاق النار قصير الأمد في جميع أنحاء السودان.
هذه بعض نقاط اتفاق جده الذي وقع في ٢٠ مايو ٢٠٢٣م برعاية المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية، وقع نيابة عن القوات المسلحة اللواء بحري ركن / محجوب بشرى احمد رحمة .
اما قوات الدعم السريع وقع عنها العميد ركن /عمر حمدان احمد حماد.
يعتبر اعلان اتفاق جدة خطوة كبيرة لإنهاء الحرب في السودان بين الجيش والدعم السريع، لكن تحتاج إلى خطوات ،تتمثل في المشاركة الوطنية لبعض الشخصيات السودانية الوطنية التي لديها تأثير على الطرفين لتنزيل الاتفاق الى أرض الواقع.
بالرغم من دخول اتفاق وقف إطلاق النار حيز التنفيذ إلا أن هناك خروفات من قبل الطرفين.

نواصل…..

مقالات ذات صلة

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x