مقالات الرأي

أثر استخدام التكنولوجيا في وطنا الحبيب

بقلم: إلياس إسماعيل عبد الرحيم إدريس

كيف نستخدم التكنولوجيا الحديثة؟

تستخدم التكنولوجيا لخدمات عامة لكن هل نحن نستخدمها لهذا الاطار؟
السودان وأزمة التكنولوجيا الحديثة..
في وطنا لا تتوفر الخدمات الجيدة التي يستفيد منها المواطن السوداني في كل جوانب حياتية خاصة بعد التطور التكنولوجي الهائل ،في كل العالم بل أصبحت التكنولوجيا تدخل في مجالات الحياة واستخدمت في كل المجالات والتخصصات وأسهمت بصورة كبيرة في تطور العالم وتقدمه إذ أصبحت اكبر المعاملات المالية والتجارية تدار بواسطتها وكذلك استفاد منها الإنسان في مجالات عديدة فهي لا تفارق كل المؤسسات العامة والخاصة…وكذلك تدخل بيوتنا عبر الجوال الصغير الذي يستخدمه غالب أفراد الأسر السودانية ولكن نستخدمه لفائدة تعود علينا ام استخدامنا للجوال سلبي؟
ولكن هل الحكومة تراعي ذلك وتسعى للتطوير والاستفادة من ذلك؟ أرى عكس ذلك فالحكومة بسياساتها الغير رشيدة احيانا تعرقل الأمر بقطعها شبكات الاتصال والانترنت مما يسهم في خسائر كبيرة للحكومة نفسها وللشعب الصابر لأن القطع يعطل سير العمل …واذا نظرنا لشركات الاتصالات المتعددة داخل السودان نجد أن هذه الشركات نتيجة لعدم الرقابةمن قبل الدولةتزيد اسعار الانترنت وكذلك المكالمات…وهي شركات خاصة لاتذهب اموالها لخزينةالدولة وهذا امر سلبي مثل هذه الشركات تبعيتها للدولة امر في غاية الأهمية لضبط الأمر ومد الخزينة بأموال تسهم في تسيير دواليب العمل بالدولة …أيضا كثرت الشركات امر سلبي جعل هذه الشركات تعمل ولكن دون الطموح..
لماذا لم تأسس الحكومة شركة تتبع للدولة وتوفر كل الاحتياجات التي تساعد المواطن..وتسهم في استقرار الانترنت ؟
اما تدخل الحكومة وقطعها للانترتت أمر غير مقبول للان للاتصالات ارتباط بالإنسان وحياته اليومية.. يجب ألا تتدخل الحكومة في هذه الأمور الأساسية نموذج قطع الانترنت في الفترات السابقة.. سجلت فيه خسارات كبيرة وأزهقت ارواح بسببه إذ نحن كشعب نطالب ألا تتدخل الحكومه في مثل هذه الأمور الأساسية واذا تدخلت تدخلها يكون إيجابي..
وعلينا محاربةالسلبيات بكل جوانبها لكي نصبح نموذج يحتذى به ونستفيد من هذا التطور لتتطور بلدنا وتنهض.
ولابد من تنوير الشباب بواسطة مختصين في هذا المجال من فني برمجيات ومصميين في هندسة البرمجيات لكي نستفيد منهم ونسهم في تقديم عروض جيدة نشارك بها في مسابقة عالميةفي عالم التكنولوجيا الحديث……الخ
لابد أن نستفيد من التكنولوجيا في جميع الخدمات العامة والخاصه داخل الوطن .

وعلينا محاربة جميع السلبيات وأن نسهم في وضع حلول جذرية وموضوعية وبدائل لكي نصبح نموذج جيد في هذا المجال ونواكب التطور.

مقالات ذات صلة

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x