البيانات

بيان من تجمّع رؤساء مجالس الجامعات الحكومية بخصوص القرار المتداول بإعفاء وتعيين رؤساء مجالس الجامعات

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى زملائنا أساتذة وموظفي الجامعات الحكومية السودانية
إلى ابنائنا الطلاب
إلى جماهير الشعب السوداني

تدوالت وسائل التواصل الاجتماعي صورة لخطاب يحوي قرارا بإعفاء رؤساء مجالس الجامعات الحكومية وتعيين اخرين. وقد حدث مثل ذلك في بداية عام ٢٠٢٢ ، عندما نشر مجلس السيادة على صفحته في فيسبوك، قرارا يقضي بحلّ مجالس الجامعات الحكومية، اتضح لاحقا أنه تزييف، وتمّ نفيه أمام القضاء على إثر الدعوى التي رفعها مجلس جامعة الخرطوم. القرار المتداول بتأريخ 10 يناير 2023 يمثل جزءأ من الفوضى التي تضرب أطنابها في كل مؤسسات الدولة، يقودها الانقلابيون والفلول في سباق مع الزمن لخلق أكبر قدر من العوائق أمام العودة إلى مسار التحول الديمقراطي المنشود.
بداية، نؤكد لكم أن القرار المتداول لا يعنينا في شيئ، وقد أتي بغرض التغطية علي الاتي:

  1. الزيادات الخيالية في الرسوم الدراسية الجامعية لدرجة يمكن أن تحرم السواد الأعظم من أبناء الشعب السوداني من التعليم الجامعي الحكومي، وتجعله حكرا على شريحة من المقتدرين ماليا. وهذا امتداد لمشروع الانقاذ البغيض حين أعدم مصادر التمويل للجامعات الحكومية بهدف خصخصتها وتحريمها على المتفوقين من ابنائنا وبناتنا. والآن، فإن اكبر ما يعيق من مواصلة ذلك المشروع التدميري، هو وجود مجالس جامعات تتمتع بالإستقلإلية، ويمكنها أن توقف هذه الخطوة وغيرها من مساعي تحطيم المؤسسات الجامعية التي من المؤمل أن تقود مسيرة التنمية في الوطن.
  2. خلال العام المنصرم، قامت الادارات الجامعية باتخاذ خطوات أحادية مخالفة لقوانين التعليم العإلى ولوائح الجامعات، التي تشترط موافقة مجالس الجامعات على كل قرار يخص استخدام الموارد والأصول، أو اللوائح والترقيات، أو الرسوم الجامعية، وغير ذلك من القضايا الكبرى. وعليه، فإن الهدف من ترويج القرار المتداول، هو التغطية على المخالفات الإدارية، والحماية من المساءلة القانونية القادمة بإذن الله.
    إننا نؤكد أن مجالس الجامعات ستظل قائمة، لا تسلّم الأمانة إلا لمجالس شرعية يعينها رئيس الوزراء القادم، وذلك حفاظاً علي الجهود المبذولة لإبقاء جامعاتنا مؤسسات تعليمية تنويرية متاحة للمتفوقين من كل أبناء الشعب السوداني الأصيل.
    كذلك، نناشد كل القوى السياسية والمهنية والمجتمعية في السودان، بالالتفات إلى هذه الكارثة الكبرى قبل أن تصبح، لا قدر الله، المعول الهدّام لمؤسسات التعليم العالي في بلادنا.
    حرية – سلام – وعدالة، مدنية خيار الشعب
    تجمع رؤساء مجالس الجامعات الحكومية
    13 يناير 2023

مقالات ذات صلة

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x