البيانات

هيئة محامي دارفور وشركاؤها

بسم الله الرحمن الرحيم

(متابعات 81)

اقتحام سجن كوبر بمدينة نيالا بواسطة الدعم السريع وإطلاق سراح المحكومين بالإعدام ، والإستيلاء على الأسلحة والذخيرة بمخازن السجن وقتل احد شرطة السجن .
إخلاء سكان الأحياء الوسطية بمدينة نيالا لمنازلهم وتوجههم لذويهم بالأحياء الجنوبية .
ارتفاع عدد شهداء الأسبوع الماضي ليبلغ عددهم (30 شهيدا) وتجاوز عدد شهداء الدانات والقذائف منذ نشوب الحرب لأكثر من (150 شهيدا).

نتيجة للظروف والأوضاع الأمنية بولاية جنوب دارفور ومدينة نيالا تم في الأيام الماضية إطلاق سراح كل المساجين بإستثناء المحكومين بالإعدام والمنتظرين في جرائم القتل وعددهم في حدود (13 سجينا) .
في يوم 27/ 6/ 2023 هاجمت قوة مكونة من أربع عربات دفع رباعي مزودة بكافة انواع الأسلحة سجن كوبر بمدينة نيالا، وتمكن المهاجمون من عناصر قوات الدعم السريع من إطلاق سراح جميع السجناء المحكومين والمنتظرين في بلاغات جرائم الإعدام بسجن كوبر بمدينة نيالا ، واثناء الهجوم على السجن قامت القوة المهاجمة بقتل احد أفراد شرطة السجن والإستيلاء على كل الأسلحة والذخيرة الموجودة بمخازن السجن .
من جانب آخر قامت غالبية الأسر القاطنة حي الوادي غرب بمدينة نيالا وأحياء نيالا وسط بإخلاء منازلها وتوجهت إلى أحياء جنوب الوادي بعد ارتفاع حصيلة الشهداء خلال الأسبوع الماضي إلى أكثر من (30شهيدا) من جراء سقوط الدانات والقذائف على المنازل بأحياء وسط المدينة ، إضافة إلى عشرات المصابين ، كما تجاوز عدد شهداء الأحداث منذ نشوب الحرب (150 شهيدا) ، ولم يتبق بحي الوادي نيالا وأحياء نيالا وسط سوى القليل من الشباب لأغراض الحراسة .
تؤكد الهيئة بان الأمور إذا سارت بهكذا منوال ستلحق نيالا بمدينتي الجنينة وزالنجي بإستيلاء الدعم السريع والمليشيات على المدينة مما يؤدي إلى تعطيل المرافق الحكومية والأعمال الرسمية والخاصة ،ووقوع المزيد من الإنتهاكات وأعمال النهب والسلب والقتل الجزافي والترويع .
تجدد الهيئة مطالبتها بالوقف الفوري لهذه الإنتهاكات والحرب العبثية، كما وتطالب الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي بالتدخل لحماية المواطنين .

29/ 6 / 2023

مقالات ذات صلة

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x