مقالات الرأي

 السفير في برنامج الوراق ….هل هو جهل ام حقد الحاقدين على امدرمان (2)

بقلم: شوقي بدري

 الاخ عصمت زلفو صاحب كتاب كرري و شيكان فاجأني بسؤال في القاهرة ….. انت يا شوقي الكلام الجميل البتكتبو عن امدرمان ، عارف سبب عظمة امدرمان وتلاحم الناس سببو شنو ؟؟ لم اجد الجواب . قال  …. يا شوقي السبب هو كرري. حوالى 25 الف ماتو او جرحوا . الناس اتشايلت وساعدت بعض . مصيبة كرري جمعت الناس .

 تذكرت ان بعض الجرحي في كرري وجدوهم عائشين تحت الاشجار لانه وجد من تواصل معهم ضمد جراحهم اطعمهم  وسقاهم . النساء شاركن في العناية بالجرحى وان لم يعرفوهم . النساء في امدرمان  عملن في نقل الحجارة الطوب وكل الاعمال، صرن مسؤولات عن عائلة او اكثر . لقد كتبت كثيرا وقلت  ان امدرمان مدينة بنتها النساء . نساء امدرمان كن وسيكن   وسيواصلون ريادة مجتمعهن . في كل حوش في امدرمان كانت هنالك امبراطورة تربط وتحل .

 لم نخش البوليس البلطجية او الفتوات . كنا نخاف من شقيقاتنا امهاتنا ويندر ان  نعصي لهن امرا ولا  نغضبهن  ونتقبل كل  نصيحة .

   عندما يفحمه اولاد امدرمان وىلا يستطيعون قهرهم ، يعودون دائما للشاعر محمد  الواثق وديوانه امدرمان تحتضر .  يقول المثل السوداني . اهل البكا غفرو والجيران كفرو . المقصود ان هنالك من يبالغ في النواح والبكاء اكثر من اهل الميت . محمد الواثق قد كفر عن هجاءه لمدرمان لانه قد عاد الى حضنها واهل امدرمان  يتصفون بالتسامح وتقبل الآخر . الوراق والسفير بكل عبط يعودون لهذا الجرح المتقيح الذي نجاهد لنسيانه شفقة على محمد الواثق طيب الله ثراه

 اقتباس

لا حبذا أنتِ يا ام درمانُ من بلدٍ
من صَحْنِ مسجدِها حتى مشارفِها
أمطرتني نكداً لا جادَكِ المطرُ
حطَّ الخمولُ بها واسْتَحْكَمَ الضجرُ

ويقول الشاعر عادل حسن طه في مطلع قصيدته التي عارض بها قصيدة أم درمان تحتضر وجاءت بعنوان (أم درمان تزدهر):-

يا حبذا أنتِ يا ام درمانُ من بلدٍ
من بيتِ عَالِمِهَا حتى مَعالمها
شربتني غيماً لا ضَامَكِ القَدَرُ
لفَّ الجهادُ بها واستشهدَ البشَرُ

وقد وجدنا بمقدمة ديوان (ام درمان الحياة) للشاعر السماني الشيخ الحفيان الذي عارض به ديوان أم درمان تحتضر قصيدة قصيدة وبيتاً بيتاً، قوله:- (وديوان الواثق إن لم يكن يفضي الى غاية وضيئة وهدف نبيل لا يعدو في نظري أن يكون قاموساً يضم صنوفاً من الإقذاع والبذاء لا يشتغل بها إلا سفيه قليل الديانة). ويقول البروفيسور صلاح الدين المليك: (إن قصيدة أم درمان تحتضر فيها شئ غير قليل من الكراهية والاحتقار ولا نود ان نبسط القول في هذا فقد يكون للشاعر ما يدعو لذلك). بناء مستقبل أفضل، وطائفة نسبته للاستعلاء الصفوي الذي يصيب المتعلمين، وهناك من قال إن دوافع الحطيئة قد   تقمصته.

    لا نعتقد أن شاعرنا محمد الواثق قد خطر بذهنه أن قصيدته كوستي ستقوده إلى الحبس بيد أن هذا ما حدث عندما قام بعض مواطني كوستي بفتح دعوى جنائية ضده وعلى إثرها تم اقتياده من مكاتب كلية الآداب بجامعة الخرطوم حيث يعمل أستاذاً بها إلى قسم شرطة الخرطوم شمال كما يقاد الأشقياء، وكان ذلك في نحو العام 1995م. جاءت قصيدته كوستي على النحو التالي:

سُميتِ باسمِ غريبِ الدار نازِحها
أورَثَها مِن طباعِ الرُومِ ألونةً
فصارَ باخُوسُ ربِّ الخمرِ ربهمُ
حتى كأنَّ أذانَ الفجرِ يبلغهم

ا كان كوستي على قدرٍ من الشَرَفِ
من الفسادِ تَراءتْ داخِلَ الغُرفِ
ما بينَ مُنْهَمكٌ منهم ومُرتشِفِ
حيَّ على الشُرْبِ في حانوتِ مُنْحَرِفِ

نهاية اقتباس

 الجنون الذي مارسه محمد الواثق مارسه مع كل السودان وكثير من المدن حتى مدن ليبيا . توتي الوادعة لم تنج من لسان محمد الواثق .

 التشخيص الذي يمكن ان يكشف سبب مرض محمد الواثق يكمن في شطر البيت الذي يشتم فيه مدينة كوستي سادس اكبر مدينة سودانية قديما . يعود اسمها الى التاجر بابيس كوستاكس . كوستي لها سحرخاص . يصف اهلها انفسهم وهم فخورون   بكوستاوي وكوستاوية . كانت معبرا من الشمال الى الجنوب الشرق الى الغرب عن طريق القطار النقل النهري  والبري .جمعت كل قبائل السودان . انتقلت منها اغاني التمتم . البداية ببنات كوستي وهما بشائر وعمائر .انتقل التمتم الى العاصمة وكل السودان. يقولمحمد الواثق

 فصار باخوس رب  الخمر ربهم .

 باخوس هو رب الخمرعند الاغريق .والخمر سبب مرض محمد الواثق وهو المسؤول عن مصيبته لا دخل لامدرمان او كل السودان دخل بما حدث . اتى محمد الواثق بصديقته مونيكا التي يناديها بمونيك . جلس مع بعض اهل السكر ومعه مونيكا. وجود فتاة وحيدة وسط رجال يضعها في موضع غير محترم وانها لا تستحق الاحترام خاصة اذا كانت تتعاطى الخمر وسط رجال اغراب. عب محمد الواثق الخمر وهى ام الكبائر . غاب محمد الواثق عن الوعى . استباح السكارى مونيك . التي هجرته لانه فشل في حمايتها . هل لامدرمان ، مدن العالم وتوتي ذنب في ما  حدث ؟؟.

 عاد محمد الواثق لحضن امدرمان التي غفرت له ذنبه . عمل محمد الواثق كمحاضر في جامعة الاحفاد الامدرمانية . تزوج الاستاذة  خديجة عبد الهادي عبد المنعم  . وهى من اشهر الاسر السودان، ولهم علاقات واسعة جدا في كل السودان . انها اسرة ابو العلا ومنهم اعظم ابناء امدرمان  المحسن الكبير عبد المنعم محمد الذي يحمل اسمه الميدان الكبير في الخرطوم . منزله كان اشبه بالقصرويواجه الكلية على شارع الموردة . يجتمع في منزله الفقراء والشحاذين يوم الجمعة يشاركهم الاكل ويتصدق عليهم بالمال والكساء . من الاسرة حبيب امدرمان ومن اثرى وجدان السودان بالكثير من الاغنيات التي غناها عميد الفن احمد المصطفى ، منها  سفري السبب لى عنايا ، اسراب الحسان  ، يا ناري قيدي ،ولى المساء الخ .

 نحن اولاد امدرمان نتواصل ونعرف ان من تتواصل معه ونثق به لن يخزل . الاح على احمد حسن من آل ابو العلا درس معنا في براغ . عندما تقدم الاخ احمد رستم طالبا يد ابنة شقيقته ، هرح الى اخي الشنقيطي في وزارة المالية طالبا رأيي في احمد رستم الذي زاملته مع شقيقه عبد المنعم  في مدرسة ملكال والسكن في امدرمان والدهم كان باشكاتب المديرية  . بيتهم في امدرمان يواجه دار الرياضة امدرمان وهم اسرة معروفة فجده رستم صاحب الشنب الضخم من حكم على  البطل على عبد اللطيف بالسجن . تردد علي كثيرا على الشنقيطي لان الاتصال وقتها كان صعبا واخيرا اعطيتهم الضوء الاخضربخصوص زواج احمد رستم الذي كان معنا في السويد .

 السيدة  سلوى ابنة عم الاستاذة خديجة  تزوجت اللواء الفاتح عبد العال شقيق المناضلة محاسن عبد العال ابنة خالة المناضلة فاطمة احمد ابراهيم والشاعر صلاح احمد ابراهيم المهندس  مرتضى الرشيد والهادي الخ . خال فاطمة محاسن الآخرين هو محمد الفضل اول مدير للسكك الحديدية النقل النهري  الذي تزوج السيدة زهرة اسرائيل . وابراهيم اسرائيل كان سكرتير  نادي الخريجين . آل اسرائيل صاهروا اسرة مؤرخ السودان الاول الاستاذ محمد عبد الرحيم الذي له مجموعة من الكتب التاريخية منها دفع الافتراء ردا على المصريين وتطاولهم . كتاب حوادث 1924 كتاب ابطال السودان الخ . الاستذ محمد عبد الرحيم هو والد الاستاذ المربي بدر الدين والد الكوماندر هاشم بدر الدين . تلك الزيجة  سمحت لمحمد الواثق  ان يستقبل  باحترام  وسط اسرتنا واغلب الاسر الامدرمانية .

يقول خالد موسى ان امدرمان مدينة بلا قلب . نقلا عن سلاطين لانهم عندما نبشو قبر المهدي والقوا بعظامه في النيل لم يتحرك اهل امدرمان . هذا الكلام لم نسمع به من سلاطين صاحب كتاب السيف والنارولا أظن ان سلاطين الذي  عاش الى عشرينات القرن الماضي وقد اوردت بنته انه كان يحب السودان ولم يستطع العيش في بلده النمسا  سلاطين لم يغب عن امدرمان سوى بضع سنين بعد هروبه من الخليفة.واربعة سنوات عندما حاربت النمسا بريطانيا في الحرب العالمية الاولى .

   في الخرطوم  قتلت المهدية 26 وعشرين الفا من الرجال سبى 20 الفا من النساء والفتيات اخذ المهدي 20 منهن . اخذ الخليفة وكل الامراء والزعماء العشرات كان للمهدي ما يقارب ال70 امرأة  وللخليفه ما قد يكون اكثر . النور انقارا كان له في ابروف مسكنه ما يقارب المئة من النساء . عرف بانقارا لان عيونه كانت محمرة دائما بسبب الخمر . تغير الاسم من انقارا الى عنقرة . نهبوا الجميع احتلوا المساكن جلدوا وعذبوا الجميع . لسنين لا تحصى كتبت عدة مقالات تحت عنوا التشابه بين المهدية والانقاد . ثار الكثيرون . واليوم يشاهدون النتيجة .

 كره الناس المهدية. يكفي ان حسن النجومي الذي كان على رأس السلاح الناري في جيش عبد الرحمن النجومي ، قد وضع علما ابيضا على رمحه ورحب بالجيش الغازي، وقال كرهنا حكم البقارة . واليوم نرحب بالبند السابع ودخول جنود الامم المتحدة للسودان .

 يقول خالد موسى بكل سذاجة ان الفرقة السودانية هى التي هزمت السودانيين في كرري لأن الجنود البريطانيين لم يكن مدربين على الحرب…. تصور …… كتسشنر عاش في السودان قبل كرري . وقد حارب في معركة التيب في شرق السودان وتلك اول مرة يكسر فيها المربع الانجليزي بواسطة جنود  عثمان دقنا تاجر الرقيق المشهور مثل  ابو قرجة الزبير باشا الباشا ادريس ابتروالكثيرين منهم  من  انضموا الى المهدي بسبب غضبهم على محاربة الحكومة للرق . جرح كتشنر جرحا  كبيرا في معركة التيب .ارسل الى مصر ويريطانيا للعلاج .

 لقد وصف الشاعر كيبلينق في قصيدته فظي وظي السودانيين باشجع البشر وقال ما معناه  حاربنا الزولو  البورميين والكثير من الشجعان ومن هم اقل شجاعة ولكن تبقى انت ايها الشعث في السودان اشجع الشجعان  . وهذه شهادة منا بهذا .

 الجيش البريطاني كان يشمل الكثير من الجنود المصريين وعددهم اكبر من السودانيين  والجيش البريطاني . وقد شتتوا جيش محمود ود احمد وقبضوا على محمود ود احمد في معركة النخيلة .وهرب بقية الجيش ومنهم عبد الله ود اب سن من ابكار الانصار واول من ناصر المهدي وقال اخوه الحاردلوا ساخرا .

 عبد الله اخوي سويتوا الدحيح والدي

قطعتوا التبراوب  لا سعن لا ري  

. ده ماكسير خمامير وشراب عجينا نى

. ده طرش الحديد  الجانا من بومبي .

 قبلها قال الحادلوا شاكيا من ما يشبه ما يحدث اليوم …… المهدي داك ما راجلا قدل فوق عزة  ….. الا خليفة المهدي دخلنا في طيز وزة .

 ناس قباح من الغرب ما بشبهونا يوم جونا

 نحنا اولاد ناس عزاز زى الكلاب سوونا

 يا يابا النقس ويا الانجليز الفونا .

 الحاردلو يستنجد  بالنقس او ملك اثيوبيا وبالانجليز .

 عند هروب الخليفة قال

 انا مبسوط  وكل يوم اجر في قصيدي

 رب العزة وراني جرية سيدي

  تاخر اهل  الزيداب في تقديم الطعام والترحيب بجنود على فرفار  ومنهم جرحى  قال  على فرفار لجنوده بالرغم من اعتراضهم لأن بين أهل الزيداب الكثير من الانصار…. اركبوهم شلكاية كبيروصغير . الشلكاية هى الحرب الكبيرة .وكانت مذبحة الزيداب الشهيرة . ما يحدث اليوم هو ما حذرنا منه كل الوقت .

 عندما يتطرق السفير  ويتكلم عن كرام المواطنين عن خطابهم للحكومة لايقاف منح شهادة الحرية  للرقيق . يجبن السفير ومقدم البرنامج من ذكر اسم  عبد الرحمن المهدي على الميرغني الهندي الخ . ويتكلمون عن جنود الفرقة السودانية  وأن احفادهم موجودون اليوم ولا يذكرون الاسماء خوفا على الاحفاد !!. اعلب الناس فرح لدخول الجيش الانجليزي لدرجة أن الناس في رفاعة قد هللوا وزغردت النساء عندما شاهدوا البواخر البريطانية والجنود  . البواخر واصلت طريقها  الى مدنيبدون الاتوقف في رفاعة  . تعرض اهل رفاعة للضرب والنهب بواسطة جنود احمد فضيل الذي ساقهم كالبهائم  في الطريق الى امدرمان ، الا ان غافله عبد الله ود اب سن وعبر يالاسرى النيل . نعم احفاد الكتيبة السودانية  موجودون اليوم ونتمنى لو  ان الفرقة السودانية موجودة  اليوم ليقفوا ضد جرائم جيش الكيزان  واشرار الجنجويد .

 لقد كتبت عن الدكتورة خالدة زاهر وطالبت باطلاق اسمها على حيها ،،ريد،، الذي يحمل اسم المفتش البريطاني ريد .  كتبت عن اسرة زاهر سرور الساداتي ووصفتها بالاسرة الامدرمانية الاميز . جدهم  حسب الله السادات كان رأس مية في الكتيبة السودانية . يقول لى  اخي الاصغر حسام  زاهر المتواجد اليوم في كندا ونتواصل بطريقة راتبة  . ان جده لوالدته  عجب ارباب الذي اتى مع الفرقة السودانية  كان يداعب بابكر بدري ويصفه بالدرويش لانه كان في كرري وهم كانوا الكتيبة السودانية على الجانب الآخر . التحق ابناء زاهر سرور بمدارس الاحفاد مدرسة الدرويش كما يصفها عجب ارباب . واول من التحق بها هو المناضل  انور والاستاذ الاديب هلال زاهرسرورالذي درس كل المدة في الاحفاد وصار مدرسا فيها الى ان صار مدير لمعهد التونج في جنوب السودان . امدرمان لها اكبر واعظم قلب . اعطتنا من الاصدقاء ما  فاق حبنا لهم حبنا لاشقاءنا .

 الصداقة  الجوار والزمالة كانت مقدسة ولا تزال مقدسة في امدرمان . عند وفاة والدي كنت في السادسة عشر وخلفي  احدى عشر   شقيقا وشقيقة . بالرغم من عدد اهل امي الكبيرمن الاباترة آل ابتروكل ضناقلة بيت المال وكل آل بدري طالب محمد صالح الشنقيطي بحقه في ان يكون وصيا علي ابناء صديقه  خاصة الجانب المالي لأن ابراهيم بدري ووالدتنا كانوا مصابين  بظاهرة  الكرم المبالغ . تنازل الجميبع ل محمد صالح الشنقيطي الذي ترجع اصوله  لشنقيط عاصمة موريانيا القديمة . من اختلف ابراهيم بدري مع اصدقاءه ورفضه التام للطائفية وخط جزب الامة المحافظ ولانه كان اشتراكيا  يرفض الرأسمالية  . اطلق على شقيقي الأكبر اسم  محمد صالح الشنقيطي واسمي محمد على شوقي واخي عبد السلام على صديقه عبد السلام الخليفة ابن الخليفة عبد الله المتزوج بقوت القلوب  ابنة عبد الرحمن المهدي . كما اطلق اسم الشاعر الفحل محمد سعيد العباسي على اخي الصغيرتكريما لصداقة الشيخ محمد سعيد العباسي مع يوسف بدري الكبير . كان من المقرر  أن يكرم ابراهيم بدري صديقه وغريمه السياسي الذي لم يرزق بطفل باخي يوسف بدري الا ان يوسف  مات في صغره …. هذه هي امدرمان .

  يتكلم الكوز عن  استباحة  مدينة امدرمان . ويعطي فكرة مريضة انهم قد استباحوا المدينة مثل انصار المهدي من غرب السودان من قتل سلب اغتصاب جلد واهانة  . منع الجنود من ألتعرض لشرف النساء ولم يزد الامر من سرقة المال  والاغراض اذا توفرت . ترك الخليفة مئات الآلاف من جنيهات الذهب وهرب كما ترك الكثير من نساءه خلفه . رخصت الغلال بعد غلاء وعنت لأن الناس  فتحت مخازن الغلال والماكولات من قديد سمن سمسم فول عسل الخ وكل ما كان الخليفة يدخره لنفسه نساءه حاشيته خدمه وجنوده .تم توظيف الرجال والنساء في عملية البناء وانتعشت التجارة . كتشنر الذي كان يجيد لهجة السودان كاهلها كان يستشير التجار واعيان امدرمان في شؤون التجارة والادارة  ويرضخ لرأيهم .

 كتب بابكر بدري في المجلد الثاني صفحة 3 عن استباحة المدينة ….

 اقتباس

استسلم الناس ولكن الذي يحمدون عليه انهم لم يرو عنهم انهم يلتمسون العروض ابدا .دخل علينا في اليوم الثاني عسكريان انجليزيان فاخذا ريالين مجيديين وشمعتين وتركا باقي النقود وكل شئ في يردونه الى مكانه  واظنهما اخذ كل واحد ريالا وشمعة على سبيل الانتيكة . جاء بعدهما ثلاثة عساكر سودانيين  صاروا يجمعون كل شئ من النحاس والخرز والنقود والحلى  والبهائم  . ولحظتها دخل على رجل  ان بمنزل محمد على مكينة بجوارنا بتجاويش  يدعى يدعى بخيت موافي  وكان ذلك في عصر اليوم الثالث فاسرعت اليه لاني اعرفه  جيدا . بابكر بدري تنعرف على البتجاويس محمد  موافي اثناء اسرهم في جنوب مصر … شوقي . اسرع معي بنفسه وجدناهم  في الباب الخارجي محملين بالغنائم  على حمارة وعلى رؤوسهم  فلما رأونا بهتوا ووضعوا كل  ما غنموه على الارض واطلقوا الحمارة التي رجعت  في الحال الى مربطها  واخذوا يعتذرون للبتجاويش  الذي كان يسأل كل واحد  منهم بغلظة عن اسمه نمرته واوطته  وهم الأذلاء بعد تلك الجبرة  التي ابدوها الينا عندما دخلواعلينا  فعدت اشفع لهما  عند البتجاويش الذي لم يقبل شفاعتي لانهم تعدوا  لأن الميعاد  باباحة المدينة وهم يعلمون  ذلك فرجوته في تركهم  فامرهم بارجاع كل شئ الى المكان بأنفسهم . وعند وصوله نقطته ارسل لنا عسكرين يحرسان منزلنا  .

 يواصل بابكر بدري انهم كانوا يسخرون البعض لاعمال السخرة ويقول….. لحقتي شاويش  وقبض على فقلت له يا اخي انا احفظ  كتاب الله فاكرمني لاجله فقال لي  اقرأ وانكم وما تعبدون من دون الله  الى آخر السورة . قرأت له فاخلى سبيلي .

 السيد السفير عندما يقبض عليك احد الجنجويد لا تنسى ان تقول له انك سفير فسيكرمك . واذا دخل جنجويدي لنهب منزلك عليك ان تذهب الى رئيسه وسيكون الامر عال العال .

 بجهل يتكلم سيادة السفير   ومقدم البرنامج عن ابسط احداث السودان التاريخية  التي درسناها في المرحلة الاولية .  يتكلمون عن ،، رابح ،، ابن الزبير باشا تاجر الرقيق . رابح فضل الله كان في عمر الزبير باشا رحمة الاثنان مولودان في 1830 اقل او اكثر قليلا . تقابل الاثنان في   سلامة الباشا في الخرطوم في بداية ستينات  القرن التاسع عشر . عند تمرد الفرقة في كسلا فتح الجنود الزغاليل في الحيطان للدفاع . فتكوا بكل من قابلوه ونهبوا الناس والدور . اتاهم  يوسف الشلالي باشاالذي قتله المهدي في قدير1882. خاطبهم باولادي وطمنهم بانه لن يصيبهم اى ضرر اذا استسلموا . استعانت الحكومة بالميرغني الذي صحبهم في احتلال السودان 1821 ولخداع السودانيين المساكين بانه خاتم الاولياء وسليل رسول الله . اتى خليفة الميرغني يحمل ورقة على قصبة تضمن سلامتهم . استسلموا ، فطبق عليهم قانون يوليس قيصر مع الفيالق المتمردة كما حدث مع فيلق اسبانيا . قتل الثلث سجن الثلث وطرد الثلث . من المطرودين كان رابح فضل الله. كان قويا وشجاعا  وله خبرة كبيرة في سلاح النار . صاررابح جنرال الزبير ود رحمة وبدونه لما تمكن الزبير من كسب حروبه .وانضم اليهم فيما بعد النور عنقرة .

 عندما اصرت اوربا عن طريق القناصل في الخرطوم وبعد هزيمة ابراهيم ابن محمد على باشا وتحجيم الجيش الالباني في مصر صار محمد على  باشا خاضعا للاوربيين  .  تم استدعاء الزبير لمصر لحسم ديون الحكومة له بعد فتح  دارفورمعركة منواشي ضد سلطان الفور ابراهيم قرض  . يذكر ان الزبير قد صهر 25 الف ريال فضي وخلطها بالرصاص لافشال قوة الحجبات ضد الرصاص كما عرف قديما . تم  اعتقال الزبير باشافي مصر ونفيه الى جبل طارق . ثم ارسل للحرب في جزيرة القرم مناصرة للسلطان العثماني ضد الروس . ابلي الزبير جيدا في الحرب ولم يمت كما توقعوا . عاد الى مصر واعطوه منصب الباشا .

 كلفت الحكومة جسي وهو ايطالي على ما اذكر  ان يحارب الرق  تم الاتصال بابن الزبير باشا الحقيقي سليمان وطلب منه ايقاف تجارة الرق . نصح رابح سليمان بعدم معاداة الحكومة وعليه التسويف الى حضوروالده . لم يستمع سليمان وتم قتله . اخذ رابح جيشه وذهب غربا . الى تشاد ووداي الخ  رابح هو الذي اطلق على عاصمة تشاد اسم انجمينا على بحيرة تشاد بعد رحلة متعبة . قام رابح بفتوحات كبيرة . وقتل الجنرال الفرنسي لامي . وصفته الصحف الاوربية بنابليون الاسود . بعد جهد تم قتل رابح  في سنة 1900.كان  وقتها في السبعين من عمره. اشادت ببطولاته الصحف الاوربية وشتمته جريدة الاهرام ووسصفوه بمسبب المصائب والحروب . تغير اسم انجامينا لفترة  الاستعمار وصارت فورت لامي كما نذكر في صبانا عندما تأتي بعض الهدايا من تشاد من اهلنا تجار الجنينة .

 كركاسة

 لا نعتبر انفسنا من علماء التاريخ او العارفين ببواطن الامور . الا اننا نحاول نعطي القليل الذي نعرف بصدق . التاريخ هو العلم الوحيد الذي لا يمكن تطويره اكتشافه او الحصول على  برائة الاختراع فيه انها احداث غير قابلة للتغيير او التطوير .التاريخ من العادة يكتبه المنتصرون او القادرون . لسوء الحظ تاريخنا السوداني كتب ويكتب لمصلحة مجموعات معينة ، لكسب رضاء او للحصول على فائدة ؟

 شوقي

مقالات ذات صلة

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x