مقالات الرأي

 رسالة الى الراكز الجنرال احمد ادريس 2

بقلم: شوقي بدري

 نحن في السودان نبحث دائما عن آلهة واذا لم نجدها نقوم بصنعها  ونقنع انفسنا بانها  من تهبنا الامن الثراء القوة وبدونها لانستطيع العيش . ولهذا  قد افسد حياتنا اثنين من كبار  الدجالين وهما ،، المهدي ،، الذي يكذب ويقول انه المرسل من الله ليملأ الارض عدلا بعد أن ملأت جورا ، والدجال الآخر  الميرغني ،، الخاتم ،، او خاتم الاولياء ولا ولي بعده كما يقول . ولا يزال احفادهما يسيطرون على قطاع كبير من الشعب السوداني وهم من اوردوا السودان موارد الهلاك وربما الفناء . المخجل ان اسرة بدري وهم من المتعلمين وحملة الشهادات يتبعون الفكر المهدي العقيم .

     الجنرال أحمد ادريس وربما لانه لم يعرف جعفر نميري ود آمنة قبل ان يصير امبراطورا،  ولا يعرف انحطاطه  في ايام طرده من الجيش .  نميري كان يتطفل على كل الموائد ويتسول المال بدون خجل في تلك الفترة . احمد ادريس  يخلق من نميري بطلا وقائدا لا مثيل له . جعفر كان حاقدا على كل شئ  لئيما ومتجردا من الاحساس  .عرف في امدرمان بانه من الصعاليق الهايفين .

 بعيدا عن ما سببه نميري من  اخطاء فادحة مقصودة او غير مقصودة في السودان لانزال نعاني منها فهو اول من خرب الجيش وعلم الجياشة الحرامية واكل مال الشعب . الدليل المؤسسة العسكري التجارية التي تاجرت في كل شئ ، حتى الصلصة والفرك . وجمعية ود نميري التي كان على رأسها شقيقه مصطفي . كانت لجمعية ود نميري الحق في الدخول في كل انواع التجارة كانت لها مبني ضخمة في غرب امدرمان . في انتفاضة 1985 كانت من الاماكن التي هاجمها الثوار .

ارجو ان اكشف لكم بعض جوانب قد لا تكون معروفة للكثيرين خاصة جيل اليوم . البعض قد صور نميري كالبطل الذي لا يهاب الموت ولا يخاف . والعكس كان صحيحا . نميري تمتع ببعض القوة الجسدية الا انه كان جبانا  . نحن نعرف صناديك امدرمان  داخلا وخارجافلقد التصقت بهم . جعفر لم يكن يحسب ماحدهم . كانت لهم قوانين وتقاليد ى يحيدون عنها . منها النبل الكرم الوفاء والوقوف مع الضعفاء وحماية الحلة او الفريق . هذا لم يتوفر لنميري . وقد اثبتت الايام انه  كان على العكس .

 الضابط محمد  يحي منور هو من  اختطف نميري من المطار بعد أن ساعدت الرياح   في الوصول الى  الى مطار الخرطوم قبل نصف ساعة من الوقت المحدد . استشار الكابتن نميري في تقليل السرعة للوصول في الوقت المحدد ، الا ان نميري رفض . هنالك ما يعرف في الطيران ب ،،هيد ويند ،،او،، تيل ويند ،،. الاخيرة تدفع بالطائرة الى الامام وتوفر الوقت والوقود.

 الغلطة  الثانية ان اللص الكبير مبارك الفاضل وشقيقه قد ابتاعا بفلوس القذافي  الذي سكب المال سكبا للانتقام من نميري ثلاثة  بكاسي لنقل الراجمات التي ستضرب طائرة نميري وتقتل الجميع عند هبوط الطائرة مباشرة . مبارك واخوه قاما بشراء لواري خردة وبكاسي خردة . تعطل البوكس الاول لانه خردة وتعطل الثاني ، اخيرا عندما تمكنوا من تجهير البوكس الثالث كانت الطائرة قد دخلت المطار واختفت زواية اصابة الهدف .

 اصاب امر الهجوم النميري بالخوف خاصة ، تنقل محمد نور سعد محمدين وجنوده في  العاصمة لثلاثة ايام . التجأ نميري الى الشيوخ والدجالين بعدها وامتلأ بهم القصر .بل كان النميري يحدد لهم المرتبات والمنح ويتردد على اماكنهم البعيدة . الخوف هو ما دفع نميري للمصالحة . واخيرا الى احضان الكيزان ورفيق مدرسة حنتوب الثانوية وما دار فيها من اشياء لا تحكى .

 بينما كان جعفر  في مخبئه في بيت بابتوت بعد أن اودعه  البطل محمد يحي منور الذي قتل بواسطة المهاجمين بقيادة محمد نور سعد محمدين ،الذي تألم لموت صديقه منور . خرج منور لاستطلاع الامر وتنظيم المقاومة . مات منور والنميري مختبئ في منزل بابتوت ولم يظهر قبل سحق المهاجمين .

اورد الاعلام الامريكي   ……. قاد الجاموس العجوز الجنرال الباقر  الحرب ضد الغزاة من خارج الحدود ……..  الناس من مدنيين وعسكريين  كانوا يموتون في شوارع الخرطوم . والجنرال نميري ،،الشجاع المقدام ،،  يختبئ في بيت بابتوت  كالعروس !!!!!

    العزيز الجنرال احمد ادريس حاشا ان افكر في التقليل من شأنك ولكن اريد ان اضع الامور في نصابها .واسألك . هل تعرف أن نميري كان من اكثر الضباط بعدا عن تعاليم العسكرية وهو بدون ظبط اوربط ؟ لقد تآمر نميري على الجيش ووطنه وشارك في انقلاب كبيدة 1957 الذي نظمته المخابرات المصرية هل هذه اخلاق ضابط كارب قاشو ، ادى القسم للوطن الدستور؟؟؟؟؟.  سجن كبيدة وطرد محمد  وشقيقه احمد عبد الحليم  عملاء مصرالمتخرجين من الكلية الحربية المصرية .اعادهم نميري الى الخدمة والحقهم بعد 12 سنة بدفعتهم ؟ لقد كانت اوامرناصر ان يتسلم احد اولاد عبد الحليم قيادة المدرعات  بسبب اهميتها .في الانقلاب الثاني اعتقل نميري وهم في السجن انهار نميري ومزق ملابسه وكان يصرخ  مرعوبا ….. المرة دي حيعدمونا…… حيعدمونا .

لقد حكم على  على حامد ويعقوب كبيدة  عبد الحميد عبد الماجد ، عبد البديع على كرار ، الصادق محمد الحسن  ومحكمد محجوب عثمان شقيق عبد الخالق محجوب بالاعدام  . تغير الحكم بالاعدام على محمد محجوب الى تأبيدة مع  عبد الرحمن  كبيدة وعبد الله الطاهر بكر . حكم على الخائن ومن تحول الى شاهد ملك الرشيد الطاهر بكر بخمسة سنوات سجنا حكم على  محمد جبارة ب 14 سنة سجنا . اطلق سراح بعض الضباط بسبب عدم توفر الادلة الدامغة وكافية لمحاكمتهم  ، منهم  جعفر نميري !!

 جعفر نميري كان جبانا وانتهازيا يحب ان ينفذ طلبات ناصر  ولكن لا يريد أن يخاطر بحياته مثل الآخرين . في ايام سجنه انهار وكان يصرخ كالمجنون ويمزق ثيابة ويبكي ….. المرة دي حيعدمونا . محمد محجوب عثمان سكن معي في السويد تحت سقف واحد لاربعة سنوات  في التسعينات . كان يناقش معي كل كبيرة وصغيرة اثناء كتابة كتابه عن الجيش والانقلابات . هذا الكتاب حملته لحيدر ابراهيم في القاهرة وتم نشره .

لقد مشى كل رجال السودان بشجاعة للمشانق .منهم على حامد وزميله عبد البديع ورفاقهم  والقائمة طويلة في انقلاب 9 نوفمبر 1959منهم محمد محجوب عثمان شقيق عبد الخالق، ولصغر سنه تغير امر الاعدام للمؤبد. حتى المدنيين من اصدقاءنا مشو للمشانق بثبات . منهم الاخوة ود ام شطور وزميلة كرنقومن الموردة . في نفس الايام 1964 شنق محمد الفي شقيق ايقونة السودان حواء جاه الرسول التي زغردت لالفي بسبب ثباته .

 تم طرد جعفر من الجيش . ولا يحق حسب قانون  الجيش رجوع الضابط الى الجيش بعد مرور سنتين .

 قضى جعفر 22 شهرا متسولا بدون عمل  يتنقل بين بيوت معارفة ويتقبل العطايا . من تصفه بالظابط المالي قاشوا . كان يأتي مخمورا  لاحمد سعد  يطلب طلب فول يجلس على الارض ومرة مره  ،،بيغمز،، في التراب .

   كنا نعرف الاصدقاء من رجال الجيش الذين لا يحتضون الناس عند التحية . لا يسمح حتى لطالب الكلية الحربية بركوب الطراحات اوالبصات او دراجة هوائية. يا تاكس طلب ….او المشي بخطوات عسكرية  مثل الطالب الحربي ابو قرون  وكانما عنده غبينة مع الارض ، حتى وهو في كديت مدرسة المؤتمر.

 من اشهر الظباط ومن احبوا ألعسكرية  بابكر عبد المجيد على طه اول الدفعة العاشرة والاخ العزيز الفريق فابيان اقامالونق الدفعة الاعاشرة ،  ابكدوك . مصطفى جيش واللواء محمد عبد القادر عمر الصادق  والجنرال يحي الزبير طيب الله ثراه خريج جامعة الخرطوم كيمياء وحامل ماجستير مدير الموسسة العسكري الصناعية ، الا انه جلس لامتحان الاركان وتفوق على من درس في الكلية الحربية. لا يمكن ان ننسى جار يحي الزبير حسن عماس الذي فاز بكل مسابقات  الجيش في النيشان السباحة الركض الخ ، لانه كان سباحا ماهرا لاعب كره وملاكما بارعا  في نادي المريخ . اذكر انني قد كتبت . حسن عماس كان الشخص الذي يتمنى الانسان ان يكون مثله . والكثيرون الكثيرون هؤلاء كانواضباطا حقيقيين ، اما النميري فلا ثم لا  .يكفي أن المصريين كانوا يعيرونا دائما ويقولن …. رئيسكم لمن مات الريس،، قمال ،، كان بيعيط زي الست ،، .

 النميري كان يحب السكر القمار والعضة . لم يكن له فكر سياسي ادبي او اجتماعي . بعض الدكاترة في ميز الدكاترة منهم سري محمد على قالوا انهم شاهدوا نميري يجعر امام مجلس الوزراء عند موت ناصر .  كيف يكون كارب قاشو ؟؟

 نميري كان ضابطا هائفا . رفض تنظيم  الظباط الاحرار وهم من  غير الرتب الرفيعة تسليم الرئاسة لمحمد شريف الحبيب لانه صاحب طموح كبير،  او مدرسهم في الكلية الحربية  مزمل غندور لانه زكي جدا. بالرغم من  اعتراض البعض الا ان بابكر النوررئيس التنظيم  وآخرين قالوا نميري مناسب لانه لا وزن له ويمكن السيطرة عليه . نفس الشئ حدث مع البشير !!! لم يكن لجعفر اى دور في الانقلاب لانه بسبب جبنه ابتعد مع الضباط الاحرارويقول عندما يدعوه للاجتماعات ……انه مراقب . كان   مثل جمال عبد الناصر مزور التاريخ واصفا نفسه باول رئيس لمصر في  الوثائق والكتب المدرسية متناسيا الرئيس الحقيقي محمد نجيب  . ناصر ليس له  مشاركة لانه  في ثورة 1952 كان في العريش ولم تكن عنده قوات في القاهرة .

بعد اعتقال خالد الكد في انقلابه الهزيل والمضحك  بعد اكتوبر اعتقل نميري لأن اسمه كان  على رأس قائمة المرشحين لرئاسة السودان . انكر نميري علاقته بالانقلاب . نكرو حطب ، وحقد طيلة حياته على خالد الكد وكان يقول انه لا دخل له بالانقلاب وأن خالد الكد قد ورطه . وعندما استلمت مايو السلطة رفض نميري اطلاق سراح خالد الكد من السجن في البداية . وبعد يوليو وقتل الشيوعيين وغير الشيوعيين ، ذكرنميري خالد الكد بالاسم في التلفزيون . وارسل نميري الكثير من جواسيسه بحثا عن خالد الكد الذي لم يكن وقتها  في الجيش . خالد كان وسط اهله في القرير في الشمالية  الذين حموه . وخرج بعد أن غادرت نوبة الجنون وحب الانتقام التي المت بنميري .

 يجب ان لا ننسى أن نميري لم يكن في خور عمر عندما تحرك الانقلاب الذي هو اول انقلاب لم تشارك فيه رئاسة الجيش . السبب أن الجيش المصري وسلاح الطيران المصري كانا في حماية  الانقلاب . ولهذا قام رجال مايو بعد احتلال القيادة العامة في لبس الجلاليب على غير العادة ، وبدأت المسامرة والونسة .

   اسرة نميري  عاشت في منزل متواضع في الدومة كانوا يستاجرونه من تاجر الجمال يوسف والذي كان  في القاهرة ، في باب اللوق شارع رشدي . وهو وشقيقه الذي ادار العمل من امدرمان من اقرباء  حسين خوجلي . جعفر كان متأثرا بموت والديه في الحادث المؤلم . المصائب تخرج اسوأ ما عند الناس او اروع ما عند الناس عند نميري اتت بالحقد واللؤم . لكل انسان في السودان شلته ناسه ومن يعتبرون اخوته وحوبته الخ . من هم حوبة واخوان نميري ؟؟

    عبد الرحيم  عثمان صالح جار نميري  كان من اكرم السودانيين . لفترة ليست بالقصيرة  كان يعمل في بورسودان . يذكره الناس بسبب كرمة وهو الذي تبرع للفرق الرياضية وتكفل بتنجيل استاد بورسودان الخ .اثناء  ،، طيران  ،، نميري كان يجد الدعم والاهتمام من عبد الرحيم عثمان صالح كما كان من  المتواجدين في بيته بطريقة راتبة بسبب لحمة الضناقلة والجوار في الحي . كيف يمكن لانسان ان يكون على هذا القدر من اللؤم والانحطاط . كيف يهلل نميري لنهب مال آل عثمان صالح وكل الراسمالية السودانية الشريفة ؟؟؟ وتحت اى اوامر خارجية ؟؟

 عثمان صالح رجل امي الا انه عبقري استطاع ان يكسر احتكار الشركات الاجنبية مثل جلاتلي هانكي ومتشل كوتس ، الشوام ، الارمن واليونانيين  في تصدير المحاصيل السودانية . لمنافسة الاجانب بدأ في الصدير بالطن وليس بالقنطار الذي لا يقبله الاوربيون . انشأ غربالا ضخما لغبرله المنتجات السودانية ومعالجتها عن طري التبخير  والتنقية الخ . هذا امر تنرفع له القبعات . أ التصدير بالطن بدلا عن الفنطار الذي لا يعرفه الاوبيون في انشأ مصنعا ضخما للاحذية من الجلود السوداني كانت تنافس الاحذية الرومانية التي اكتسحت السوق . شركة عثمان صالح اتت بالمطاحن الحديثة ووفرت الكثير من العملة الصعبة   للسودان .لماذ تنهب شركاتهم وتوضع في يد استاذ بسيط  اسمه عثمان كل مقوماته انه زوج الاخت اسماء شقيقة  زميل الطفولة زين العابدين محمد احمد عبد القادر الذي وضع يده علىالكثير من المال المصادر  .اذكرزواج عثمان واسماء لانن كنا جيرانهم في الملازمين مايو  1953

 في زمن ،، المالي ،، قاشوا . صاراستاذ عثمان الساكن في منزل البريطاني مدير متشل كوتس والمتصرف في كل هذه الشركات . ذهب الى لندن لبيع محاصيل السودان وفشل عاد وقال شركة عثمان صالح تتعامل مع شركات وهمية . صالح عثمان صالح بعد نهب مال اسرته تعامل مع نايجيريا وافريقيا وصار يستورد من افريقيا . وصل الامر ان الاستاذ عثمان بدأ يظهر بقمصان الخواجة في المكتب . وسط سخرية الموظفين . مصيبة الجنجويد والاستيلاء على حق الآخرين ليست وليدة اليوم .

  اخبرني محمد محجوب عثمان انه بعد مايو اعيد الى  الجيش بعد كورس القيادة القاعدة الحربية والمدرسة   في،، جبيت ،،وكان رئيسها دفعته فابيان اقامالونق الرجل النبيل . محمد محجوب في زيارة مع هاشم العطا,صديقه الحميم فاروق حمد الله، وزيرا للداخلية لمنزل مدير الشركة البريطانية . وجدوا الغفير امام البيت وامامه  ،،حقة التمباك ،، وزجاجتان من الويسكي . سالوه لماذا يفتح زجاجتين ؟؟ الرد كان  ما القزاز كتير ، قلتا اضوق دي وكمان دي . اخي زين العابدين محمد احمد عبد القادر هو القائل مايو الهنا مايو الغنا والما غنا يركب هنا . اين كان  الكارب قاشوا يا  سعادة الجنرال احمد ادريس ؟؟

    اولا  نميري كان متألما لعدم تمكنه مثل شقيقه مصطفي من الانجاب وهذه مشيئة الله . الشعب السوداني غير مسؤول .لماذا الحقد على الشعب السوداني . نميري هو من قال على رؤوس الاشهاد عندما انتقدوا شريعته العرجاء التي تبيح قطع يد السارقللمال العام وجلد الناس بتهمة الشروع في الزنا . ….آآآآي حنحكمك بالشريعة الكعبة دي !!!

 كيف يتطفل ضابط صغير تخرج من  ،،مصنع الرجال ، الكلية الحربية على منزل البيه عبد الله خليل ، الذي كان  ضابطا عظيما وموسسسا لحزب الامة ورافع شعار  ….. السودان للسودانيين . شاركه زميله القائم مقام حسن الطيب وثالث لا اذكر اسمه الآن . هذا الحزب سرق بواسطة عبد الرحمن المهدي وخيانة بعص المتنعلمين على راسهم المربي الكبير  عبد الرحمن على طه وتم استغلال المساكين والمغيبين الذين اتو بهم لقتل البوليس والمعارضين عدة مرات . على هذا تشهد حوادث اول مارس  1954والمولد في  الستينات  .

 يذكر اهل امدرمان قديما احد الشرامة  والشباب من اصحاب الصولات والجولات  عز الدين كبوشية  الذي كان جارا لعبد الله خليل . كنا نرد ونحن صغار . عز الدين كبوشية طلق مرتوا الحبشية . البوليس  في الظبطية عز الدين شرق الطاقية .  البوليس في كوبر وعز الدين سرق الموطر الخ . عز دين هو الصبي الذي القى بنفسه امان القدندران  وسمح للقندران والترلة المرور وهو يرقد في وضع موازي للاطارات . القندرانيات  كان تتردد على القاعدة العسكرية في وادي سيدنا وكان من الضابط الامريكان  من صار  وزيبرا للدفاع في حرب فيتنام ورئيسا للبنك الدولي في السبعينات  ماكنمارا من قادة القاعدة .

 بعد جلسة سكر وبنقو  كان الوقت قد تأخر ولم يكن عند نميري الظابط المالي قاشو وعز الدين كبوشية الذي عمل فيما بعد عند عم طه السروجي في دكانه في بداية شارع فكتوريا ،، القصر ،، بالقرب من القصرالجمهوري. لم يكن عند النميري وعزالدين كبوشية  ما يؤكل. قرر الاثنان التطفل على منزل البيه عبد الله خليل الذي كان يستضيف بانتظام مجوعة من كبار السودانيين  لمأدبة عشاء ونقاش وسياسة الخ. منهم الاداري  ومدير النقل الميكانيكي ومالك اول مستشفى خاص …..خرطوم كلينك….. الدردير نقد . السياسي ووزير المعارف  زيادة ارباب ، رجل الأعمال والسياسي  زين العابدين صالح  ومحمد عامر بشير ،، فوراوي ،، السياسي الاداري  ، واول مترجم فوري في الجمعية التشريعية والبرلمان   الخ .

بينما عز الدين ورفيقه  على وشك ادخال ما حسبوه سمكا في الشطة لمحهم البيه وقال …. يا عزالدين خلو الهباب بالبتشربوه  ده  ، الفي ايدكم ده ما سمك ده فطير . خاف نميري وبدأ في التحسر والجرسة  ، لأن البيه الضابط الصارم والرجل المهاب لا بد قد عرفه وهو  ضابط جيش متقاعد وستكون مشكلة . استخف به عزالدين لأن البيه لن يهتم ولن يعرفه .  هذا الرجل كان مثل البشير البو والعنبج البرهان  يتحكمون في السودان !! تصور .

   احدرجال امدرمان وفخرها العهم محمد احمد عباس كان ملك القماش بلا منازع . كان تاجر جملة وقطاعي يعرف السوق يتعامل بامانة واريحية كان رمزا للكرم والعشائرية .  عند زواج ابنه عبد الرافع كان الفرح فرح الجميع تم اكرام الجميع وحضرالبعض من مدني والاقاليم . الحفل كان فخرا للجميع . غني صلاح  ابن البادية  اغنية سيدالحيشان التلاتة . اخذ اخي الحبيب ورفيق الطفولة محمد دوكة شقيق ابو طالب الذي تسلق صاري المولد وصرعة التيار الكهربائي ، المكرفون وقال …. اول مرة الاغنية دي تكون صاح مية المية . احد حيشان العم محمد احمد عباس هو  مدرسة السلام او مدرسة ست فلة الامدرمانية العظيمة . كتب عنها ابو المسرح  الاستاذ احمد عثمان عيسى النشيد  ،، السلام مدرستي  انتى لى الام الحنون ،، لماذا وافق نميري على نهب مال العم محمد احمد عباس وعرق جبينه وهو من جيرانه ؟  قديما كنا نتعرض لمن لا نعرفه عند دخول الحلة و نحمي الاهل كبارا وصغارا ما يهمهم يهمنا  . بل بلغ بهم اللؤم لرشوة أو اخافة موظف عند العم محمد احمد عباس  ليدلهم على المخازن لنهبها . بنفس رغبة الجنجويد في الحاق الضرر بكل ما هو جميل مارس نميري هذا الحقد . الشاب الذي خان ولى نعمته عاد تائبا بع فترة طالبا  العفو من العم محمد احمد عباس .

 آل كردمان كانوا جيراننا في منطقة زريبة الكاشف الهجرة اشتهروا بالامانة والخلق العظيم منهم استاذنا  في مدرسة بيت المانة استذ رضوان .  العم كردمان  كان من اكبر تجار  الماشية . قام ابن خالي شريكي زوج شقيقتي صلاح محمد احمد صلاح بالاتفاق مع العم كردمان بشراء كمية ضخمة من الخراف . السعر كان  7 جنيهات للخروف . وفجاة انفتح  التصدير الذي كان موقوفا  . طالب البعض من صلاح ان يرفع السعر كنوع من الادب والمعقولية العشائرية  السودانية التي لم يعرفها امثال نميري . رفض العم كردمان بغضب حتى مناقشة الامر لانه قد اعطى كلمة وهذا شرف لن يتنازل عنه حتى اذا خسر كل ماله .

 احد ابناء اسرة كردمان كان صديق طفولة لنميري وبينهما ود . نميري لم ينس ابدا أن كردمان عندما طلب منه نميري  ،، شلنا ،، وهم في بداية الشباب  ان طلب من  جعفر أن يقطع شارع الظلط المؤدي الى وادي سيدنا  ماشيا على يديه كما كان يقوم به نميري متفاخرا . تواصلت الصداقة وكردمان يشارك نميري في ماله وهم من الشباب ويلتزم بمساعدة نميري في فترة  ،،طيرانه ،،وحتى وهو في الكلية الحربية . تصادف وقوف كردمان امام منزلهم  عند مرور ،، الرئيس ،، نميري . اتى الامن لنهزرة كردمان ومطالبته بعدم الوقوف امام بيتهم والتلويح لنميري مرة اخرى.

 كنا اربعة من الاصدقاء  اللصيقين من ضمن مجموعة كبيرة . منهنم قريب الله كاورو محمد دوكة  وعبد الله ،، دواي جاري عبر الحائط . شقيق دواي الاكبر ،،عبدو،، كان حلاقا في صالون عنبر الشهر لأنه في المحطة الوسطى عندما يلتقي شارع ابروف مع شارع السيد علي . وامام الصالون  مساحة كبيرة يلتقي فيها الكثيرون . وهى يجوار دكان العم  نعيم شندي الشهير . في ايام تعاسة نميري وفلسه كان يذهب الى  صديق طفولته عبده للحلاقة .وكثيرا ما كان عبده يدس في يد نميري بعض المال تقديرا لظروف نميري .

   بعد ان انقطعت الصلة مع عبدو وصديقه جعفر الذي كغلطة من التاريخ قد صار رئيس دولة ، اخذ عبده شنطة الحلاقة  وذهب لصديق طفولته جعفر نميري ليحلق له وللدردشة مع عبده التي كان نميري يحبها . عاد الحرس ليخبر عبده بأن الرئيس لا يريد رؤيته وعليه ان لا يحاول الاتصال مرة اخرى .

 صديق مولى احد صناديد امدرمان ؟ اشتهر بانه صاحب مزاج وله موتر يميزه  . كان من اصدقاء نميري منذ زمن سحيق . من عادة صديق مولى توفير كل احتياجات القعدات والسهرات  منذ بداية الشباب لنميري . في احد المرات لوح صديق مولى لصديقه نميري وهو على موتره . انتهي الامر بصديق مولى محبوسا عند امن نميري لمدة اسبوع وبعد البهدلة طلب منه نسيان علاقته بنميري . قال صديق مولى ….. قولوا ليه بعد ده الله بيني وبينك ، بس ادوني موتري . ليس غريبا ان يحدث ما حدث في السودان  ، ونحن نعظم وندافع عن  اسوأ السيئين .

 اكبر وصمة لم ولن تنساها امدرمان وكل السودان  هى طريقة معاملة جعفر لمامون عوض ابو زيد . العم ابوزيد كان جزارا ورجلا كريما تزوج شقيقة اكبر اشداء امدرمان العم الاخ  النعيم او حطب  . وهو اول من اعترض بشدة ادخال جعفر في الحكومة . لانه يعرفه جيدا وكان يحكي لي الكثير من لؤم نميري . فمنزل العم حطب كان عباراة عن نادي لابناء الحى ومجموعة  ضباط مايو . وكذلك منزل صهره العم عوض ابو زيد الذي كان صهرا كذلك لاولاد صباح الخير الجزارين واصحاب الاجسام القوية في ميدان الربيع .

     الاخ مامون عوض ابو زيد هو صانع انقلاب مايو . رافق مامون الرئيس ازهري والوفد في رحلة الى  ،، يوغندة ،، على ما اظن . بعد الرجوع قال ازهري لمن معه . الاولاد ديل بيسوا في حاجة!!! ود عوض ابو زيد الرحلة كلها ما عاين لي في عيوني . تم الاتصال بالاخ والجار محمدعبد القادر عمر الصادق الذي خلف الكوز المرضي على المخابرات العسكرية . تصادف ان محمد عبد القادر كان في مأمورية . ومامون في مكانه . دبج مامون  تقريرا اراح ازهري والبقية . الرد كان انه بعد المراقبة والتمحيص وضح انهم شلة ظباط لا دخل لهم بالسياسة . انهم فقط شلة قمار سكرودخان . ونجحت مايو . وكان مامون وزير خارجيتها . من عادة نميري ان لا يقبل بمن يسرق منه الاضواء . تم التخلص من  مامون وتبعه الكثيرون . وبعد يوليو وحماية المخابرات المصرية صار الرجل ،، الهوين ،، كما حسبوه فرعونا .

   عندما جمع نميري دفعته في مدرسة حنتوب الثانوية ، كان يقصد أن يسئ الى زملاءه قبل ان يكرمهم . قال لهم متشفيا زمان بتضحكوا على انا الليلة حاكمكم !!!

   وجد  مامون نفسه خارج السودان الا ان الشيخ خليفة بن زايد ولى العهد وقتها قد كفله في الامارات . السبب ان خليفة كان معجبا بمامون وشخصيته . في زيارة للقذافي في ليبيا طلب جلود نائب القذافي من رؤساء الوفود  مخاطبة المؤتمر . خليفة لم يكن متمتعا بالشجاعة الادبية فاضطرب . طلب من مامون انقاذه . انتصب مامون وقال بصوت جهور . نحن هنا لعمل وانتاج الخ . ليس عندنا وقت لخطب طويل من اراد أن يتكلم فليتكلم . تلك كانت بداية نوع من الصداقة  بين خليفة ومامون .

 اصطدم مامون بدكتور بهاء الدين الذي صار حارس الكنز ومستر 10 % . رفض بهاء الدين السماح لمامون بمقابلة نميري . احتد مامون مع بهاء الدين . اوغر بهاء الدين صدر نميري الذي قد نسى العيش والملح . تم نصب كمين محكم لمامون عوض ابو زيد بتهمة تعاطي الخمر وحيازته  . مامون الذي كان مالي قاشو …… قال ان كل الموجود في القعدة يخصه هووليس للآخرين دخل بالموجود على الطاولة  ويتحمل كل المسؤولية . مامون كان مع بابكر النور وخالد حسن عباس احد اسباب ادخال جعفر نميري في مايو.

  تم اعتقال وزير الداخلية السابق  وصانع مايو وتلاعب به صبية الامن وتم جلده بتشفي ……… ويقولون النميري كارب قاشو .

 بخصوق جعفر نميري التقيل قدام .

 كركاسة

 من الذي نصب الص الموتورجبريل ابراهيم حاكما بامر الله في السودان . هل هو رئيس الدولة ، رئيس الوزراء ام هو مفتاح انجليزي يفتح كل صامولة . لماذا يتدخل فيالميناء الاعانات الانسانية  التجارة  واخيرا  الجزيرة . من المهم جدا التخلص من هذا الكابوس قبل الجنجويد ، اليوم وليس غدا .

مقالات ذات صلة

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x