مقالات الرأي

مفهوم السلام الدائم


بقلم: المخضرم طاهر

(باحث في الدراسات السياسية والإستراتيجية)

يشير مفهوم السلام الي العديد من المعاني والأفكار التي تصب جميعها في اتجاه تثمن دور السلام والارتقاء بالعلاقات بين أبناء الدولة او بين شعوب العالم أجمع.
لذا أن السلام تشير إلي أهمية تعزيز ثقافة السلام وضرورة غرسها في الأطفال منذ نعومة اظافرهم عبر المؤسسات التعليم الموجودة في الدولة من أجل خلق أجيال أكثر انتماءا وأكثر إيمانا بضرورة العيش في مناخ المناسب تلبي احتياجاتهم والألفة بين كل أفراد المجتمع دون تهميش أو أقصاء لأحد.
نلاحظ أن مفهوم السلام قد اتسع من معني السلم فقط الي المفهوم أوسع تعني غياب الحرب والنزاعات والصراعات التي ممكن ضحايتها تكون نفر عزيز وهي المواطن، لاسيما أن السلام تشمل كافة مناحي الحياة التي تتصل بمعاني الهدوء والسكينة والاستقرار في العلاقات الودية بين أبناء مجتمع الواحد أو بين المجتمعات المتعددة، فلابدا من الحرص علي مقومات التي تساعد مفهوم السلام المستدامة ويتم وتطوره داخل المجتمع عبر إرساء القيم الوطنية النبيلة.

من أهم هذه المقومات السلام المستدام التعددية وإدارته داخل الدولة لكي تصبح المجتمع واحد تكون مفهوم السلم والأمن والتنوع مصدر القوي في سياق السلام والاحترام المتبادل دون نفي للآخر، وسيادة القانون الذي يمثل(حكم القانون ).
تحقيق االعدالة والمساوة في العلاقات بين الأفراد والجماعات ونيل حقوقهم عبر الآلية القانونية.
الحكم الرشيد فلابد أن تتوفر نوع من العقلانية في الإدارة السياسية ، من ركائزها المسائلة والشفافية والمشاركة ومحاربة الفساد ونشر قيم التسامح والسلام وتضافر العديد من الجهود بشأن ترسيخها حتي يكون مدخلا جوهريا من أجل سلام شامل يجعل من الاستدامة طريقا له.
عموما ان عملية السلام تكمن فى توفير بيئة الملائمة عبر إرساء اسس التعايش السلمي وابتعاد اثارات النعرات الجهوية والمشاكسات التي تساهم في تفكيك وحدة البلاد وتهدد امن والسلم في الدولة، فلابد أن تكون هناك علاقة قوية بين السلام نفسه والمجتمع؛يتم ذلك عبر برنامج التنمية المستدامة والتوزيع العادل بين أفراد المجتمع، وخلق نسيج اجتماعي واحترام التعددية القيم والعادات والتقاليد التي هي أساس التنوع في الدولة،وان تسود الازدهار للجميع والأمان وحفظ الكرامة والعمل علي وجود مصالح مشتركة تحقق قيمة الحضارة والاحترام الذات والآخر .
فرض هيبة الدولة عبر الية العدالة القانونية،وتوفر وضع راقي لجميع أجناس وأطياف المجتمع علي قدم المساواة.

مقالات ذات صلة

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x