مقالات الرأي

صهيل الخيل: قراءة تحليلية لخطاب قائد الدعم السريع لرؤساء قمة الإيغاد

بقلم: د/ عبد المجيد عبد الرحمن أبو ماجدة

           "1"

قدم الفريق اول محمد حمدان دقلو قائد قوات الدعم السريع لرؤساء الدول والحكومات للهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية “الايغاد” في القمة الحادية والاربعين المنعقدة بجمهورية جيبوتي في التاسع من شهر ديسمبر الجاري 2023م خطاباً ضافياً وشاملاً ومهماً.
إنّ هذا الخطاب حوى كل القضايا المتعلقة باسباب الصراع والنزاع الدائر في السودان واسبابه والفاعلين الحقيقين فيه.
مثمناً الجهود القيمة التي بذلها رؤساء الدول والحكومات لمساعدة ومساندة السودان في التغلب على هذه الحرب الحالية التي شناها حزب المؤتمر المباد وحركته الاسلامية وآثارها المدمرة وما ترتب عليها من ظروف إنسانية وامنية وسياسية ودبلوماسية وإقتصادية بالغة التعقيد.
إنّ هذه الحرب الهدف منها هو عرقلة العملية السياسية والاصلاح الامني والعسكري الجارية قبل اشعال الحرب.
كان الهدف الحقيقي من هذه الحرب كذلك هو قطع الطريق امام التحول المدني الديمقراطي الذي ينشده الشعب السوداني.
جاء خطاب قائد الدعم السريع مرحباً ومقدراً الدور المحوري الذي يلعبه الاتحاد الافريقي والهيئة الحكومية المعنية بالتنمية في تنسيق الجهود لوضع إطاراً سياسياً شاملاً لانهاء الصراع والحرب الدائرة في السودان.

            "2"

الفريق اول محمد حمدان دقلو قائد الدعم السريع قدم رؤية سياسية شاملة واُسس وإجراءات اشترط فيها ان يتبناها الشعب السوداني بكل اطيافه ومكوناته .
كما اشار حمدان بانّه لا بد ان تكون هناك مشاورات واسعة النطاق مع كافة الفاعلين السياسيين والاحزاب ومنظمات المجتمع المدني الاخرى عدا حزب المؤتمر الوطني المحلول.
إنّ قائد قوات الدعم السريع في رؤيته هذه التي حوت الحل السياسي الشامل وبها مرتكزات اساسية وضرورية من ضمنها الحفاظ على وحدة السودان وسيادته على اساس مبدأ المواطنة والعدالة ، كما تضمنت رؤيته معالجة الاسباب الجذرية للازمة السودانية ومواجهة المظالم التأريخية وإستعادة الحقوق وتسهيل عملية التحول المدني الديمقراطي وضمان السلام المستدام والشامل والاعتراف بالعدالة الإنتقالية.
من ضمن ما ورد في رؤية قائد قوات الدعم السريع بانْ يكون نظام الحكم مدنياً وديمقراطياً عبر إنتخابات حرة ونزيهة وشفافة في جميع مؤسسات الحكم الولائي والمركزي بما يتضمن مشاركة جميع السودانيين في تشكيل افكارهم وآرآئهم السياسية كما يجب ان تمثل الحكومة المدنية القادمة جميع مناطق السودان واقاليمه بشكل حقيقي من خلال آليات واسس يتفق عليها جميع السودانيين.
ابان قائد قوات الدعم السريع كذلك بان يتم إنشاء حكومة إتحادية تعترف بالحق الاصيل لجميع اقاليم السودان في إدارة كآفة شؤونها السياسية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية وخاصة على المستوى المحلي.

               "3"

فمن ضمن ما ورد في خطاب القائد حمدان ليتحقق السلام المستدام هو وضع حد للعنف الممنهج الذي تمارسه الدولة ضد شرائح كبيرة من السكان والتوزيع العادل للثروة والهدف من ذلك كله هو تعزيز مجتمع يرتكز على قيم العدالة الاجتماعية .
اشار قائد قوات الدعم السريع في خطابه باهمية إنشاء وبناء جيش سوداني جديد وموحد بدلاً من الجيوش المتعددة بهدف تطوير المؤسسة العسكرية وتكون وطنية موحدة خالية من الانتماءات السياسية والمناطقية لتعكس التنوع ووفقاً للتعداد السكاني .
كما يجب ان تعمل هذه المؤسسة بما جاء في الدستور والاطر القانونية مع الالتزام بالمبدا الديمقراطي الذي يضع المؤسسات العسكرية والامنية تحت سلطة يقودها المدنيون والاستفادة من التجارب الاقليمية والدولية التي نجحت في بناء جيوش جديدة بمواصفات ومعايير واسس لها دوراً فعالاً.
اوضح قائد قوات الدعم السريع بان يتم إنشاء مؤسسات الدولة المدنية والعسكرية على مبادىء الهياكل الديمقراطية والوطنية والمهنية هذه المؤسسات واجبها القيام بدورها كاملاً لخدمة الدولة والمواطنين.
من الاشارات المهمة التي ذكرها قائد قوات الدعم السريع في خطابه هو نبذ خطاب الكراهية وهذا يتضمن حزمة شاملة من الاصلاحات القانونية وإقرار سياسات تعزز التعايش السلمي وقبول الآخر وإحترامه.

                  "4"

ختم قائد قوات الدعم السريع خطابه الشامل الذي اوضح فيه رؤيته حول قضايا التفاوض بدءاً بإنشاء جيش وطني وآحد محترف وان تكون الفترة الانتقالية بتشكيل حكومة إنتقالية مدنية تحقق السلام الشامل والمستدام وان يتم تقسيم الموارد القومية بصورة عادلة مع مراعاة وضع تدابير إحترازية للتحول المدني الديمقراطي ومسالة الانتخابات النزهية وان يكون هناك تعداد سكاني حقيقي باشراف اقليمي ودولي .
جاء خطاب قائد قوات الدعم السريع شاملاً يحمل رؤية مؤسسة الدعم السريع في الحل الشامل للحرب الدائرة الآن ويحمل كذلك الرؤية في السلام المستدام والتحول المدني الديمقراطي والآليات المنفذة لذلك .
الخطاب شمل كل القضايا والمشاكل التي حدثت في الدولة السودانية منذ تكوينها والعقبات التي تواجه إيجاد الحلول الممكنة لها و التي من شانها ان خلصت النوايا لكان السودان في مصاف الدولة المتقدمة والمتطورة .
إنّ خطاب قائد قوات الدعم السريع الذي قدمه لرؤوساء وحكومات الهيئة الحكومية الدولية للتنمية “الايغاد” اشبه بالمشروع السياسي الذي يحمل الرؤى والافكار لمؤسسة الدعم السريع.

كاتب وباحث سوداني.

Abdulmajeedaboh@gmail.com

مقالات ذات صلة

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x