مقالات الرأي

فلتقرأ ايها الشعب السوداني المغيب والمخدوع ! 

بقلم : شوقي بدري

 ما تعرض له اهلنا الهوسة من فظائع تفوق تصرفات النازيين جعلني افكر كيف صرنا نحن المحتقرين اليوم من دول الجوار وغير دول الجوار نحتقر اهلنا . ماحدث لعشرات السنين في الجنوب دارفور ، جبال النوبة  ، جنوب النيل الازرق وحتى داخل العاصمة من فظائع من قنص للبشر اغتصاب مذابح، من المفروض أن يجعلنا نلتفت لحالنا ،، المايل ،، . 

 لقد حذرنا احد اكبر شعراءنا مفكرينا وفلاسفتنا الشيخ محمد سعيد العباسي الذي ساعدة الحظ في التواجد خارج  السودان  في بواكير القرن الماضي . شاهد الحضارة التقدم وانطلاق الامم . قال في يوم التعليم ما يعتبر من الدرر . 

فلـو درى القـوم بـالسـودان أيـن هـــــمُ 

مـن الشعـوب قَضَوْا حـزنًا وإشفـاقــــــــا 

جهلٌ وفقـرٌ وأحـزابٌ تعـيثُ بـــــــــــــه 

هدَّتْ قـوى الصَّبر إرعـادًا وإبراقـــــــــا 

إن الـتحـزُّبَ سُمٌّ فـاجعـلـوا أبـــــــــدًا 

يـا قـومُ مـنكـم لهـذا السمِّ تِرْيـاقـــــا 

 اصدرت حكومة خادم الحرمين ومالك صكوك العروبة قرار  في الحج يضع السودان في مكانه الطبيعي في المجموعة الافريقية الغير عربية . الشكر والتحية للسعودية لتأكيد كل ما كنا نعرفه وندعوا اليه طيلة حياتنا . لبس طواقي الآخرين ومحاولة دخول نادي العروبة جعل  السوداني يبدو كمسخ فاقد للهوية واحترام الذات . كيف نطالب بالاحترام ونحن نتخلى عن هويتنا قيمنا تراثنا وتاريخنا ونحارب كمرتزقة دفاعا عن نظام قيصري شرير يتعارض وجوده مع تعاليم الاسلام . يطلق جدهم واحفاده الغارقون في الفساد الخطيئة والظلم اسم جدهم على بلاد رسول الله صاى الله عليه وسلم . 

 لقد تعمدت الانقاذ كسر شوكة السودانيين تشريدهم اجبارهم على الهجرة لتسيطر على السودان لمصلحة لصوص الكيزان وتنظيمهم العالمي . من المفروض أن تعيد الثورة للسودان كرامته وعزته في المكان الاول . عدم الاحترام الذي صار العرب يظهرونة بدون خوف او خجل نحو السودان والسودانيين نابع من تصرفات الحكومة نحو مواطنيها وخضوعها للامارات السعودية وحتى مصر …. تصور . وجثوان امام قيصر الروس الجديد ليتكرم علينا باستعبادنا !! 

 البكا بيحرروه اسياده . اذا لم تحترم نفسك كيف تطلب احترام الآخرين ؟ ! 

 في يوم الخميس21 أبريل 2022 وبعد الخامسة مساء كنت اقود السيارة ومعي سيدة سودانية اشتهرت بادبها  ونبلها. الغرض كان  الحصول على نسخة مفتاح الشقة التي عند صديقتها لانها قد اضاعت المفتاح . من العادة في السويد أن يضع الانسان نسخة او اكثر عند صديق او قريب   تحسبا لفقد المفتاح . كان من المفروض أن تذهب السيدة لتغيير الكرونات الى دولارات قبل السادسة. 

 قمت بعملية التفاف سريعة بعد الحصول على المفتاح . اتت سيدة عربية من الاتجاه المعاكس وكان في امكانها ان تدوس على الكابح بسهولة لأن الحركة في الشارع هى 30 كيلومتر في الساعة كحال الكثير من الشوارع في السويد  ، الا ان السيدة اصيبت بنوع من الهلع وقامت بالاصطدام بسيارتي من الخلف . وبطريقة هستيرية بدات في  الحديث في تلفونها مع شخص  وتوجيه ،، المعلوم ،،من الشتائم العنصرية  المعهودة من العرب نحو السودانيين وبقية السود. حاولت تطمينها بأني اتحمل كل المسؤولية وافهامها أن لى تأمين شامل ، الا انها رفضت الاستماع وبدأت في الحديث مع الشخص  الآخر في التلفون ورددت الاساءة العنصرية المعهودة . 

 لحسن الحظ ظهر ثلاثة   من الشرطة الشباب منهم فتاة معقولة حاولت تهدئة السيدة  العربية   الهستيرية التي كانت تطلب حماية الشرطة وكأنها تواجه  وحوشا . الشرطية كانت تقول أن السيدة قد اطدمت بي من الخلف وهذه غلطتها وبما أنه ليس هنالك مصاب ونحن لا نقوم بقفل الطريق فالشرطة لن تتدخل ويمكن أن يتم تسوية الامر عن طريق شركات التأمين . قلت للشرطة انني اتحمل مسؤولية الحادث لانني قد قمت بعملية التفاف ولم اترك فرصة كافية للسيدة وهذا ما حاولت كل الوقت أن اقوله للسيدة .وقمت بشرح الامر للسيدة بهدوء وبدأت في ممارسة بعض المعقولية . اقتنعت الشرطة وارادوا أن ينطلقوا  لعملهم . طلبوا منا ان نقوم بتصوير رخص القيادة وابلاغ شركات التأمين . بعدها قمت بلوم السيدة على كلماتها العنصرية . تغير اسلوبها تماما وبدأت بالاعتذار بصدق وكانت تقول انها تشعر بالخجل ولن تحس بالراحة قبل أن تعرف اننا قد غفرنا لها الاساءة . وبعد جهد وتطمين باننا نغفر لها كل شئ ونتفهم موقفها ابدت الارتياح. 

 كان في امكاني أن استند على كلام الشرطة وأن السيدة لم تدس على الفرامل  اذ لم تترك اثرا على الشارع وتم الاصطدام من الخلف الخ . وساتكفل بدفع 150 دولارا  التي هى ما يعرف بالجزء الاول من تكلفة التصليح . 

 احسست بأن السيدة صادقة في اعتذارها . ولاحظت انها كانت ترتدي ملابس العاملين  في شركة الاسكان التابعة للبلدية ، والني تسيطر على ثلث الشقق في المدينة.  بالنسبة لى انا اعتبركل البشر العنصريين من ضحايا التربية الخاطئة العقد النفسية وهم من يحتاجون للمساعدة والعلاج ، والسيدة العربية   ،، آيات الحلو،،  التي ساضع صورة رخصة قيادتها في هذه المادة انسان معقول الا انها مثل الاغلبية العظمى من العرب مشبعون بالعنصرية نحو العبيد السود من امثالنا . السيدة السودانية صاحبة المظهر والهندام الجيد تعتبر في السودان بيضاء او فاتحة اللون . 

ارجو أن يفكر المسخ  السفاح كوشيب وامثاله  مثل هلال، حميدتي ومن قتلاغتصب نهب وحرق بانهم غير مقبولين في جنة العرب . واليوم يتعرض احبابنا من الهوسة للقتل فقط لانهم هوسة . اهل جنوب النيل الازرق يعتبرون من العبيد السود بواسطة الكثير من السودانيين الذين يعانون كالمرضى النفسيين والموهومين بعروبتهم …… ما اروع أن نكون سودانيين فخورين بهويتنا محبين لبلدنا وكل اهلنا . لعن الله الشوفينية والجهل . 

 الابن منتصر ناصر الذي ابدع في رئاسة الجالية السوداني لخمس سنوات اظن أنه لا يوجد هنالك الا عدد قليل من الجاليات السودانية التي نعمت بروعة مثل هذه الجالية ولجنتها من    خمسة من الاعضاء الكرام  ارادوا تسليم الجالية  للجنة جديدة ورفض المؤتمر الامر اكثر من مرة . 

 قبل سبعة سنوات  تقدم الابن منتصر واسرته لحق اللجوء في السويد . أثناء الانتظار في القاعة الكبيرة جلس امام مجموعة من العرب الذين كانوا يناقشون اللجوء وانجع الطرق للحصول على الاقامة . السيدة التي كانت تقدم النصح لطالبي اللجوء العرب وامام المترجمين كانت تتبرع بمعلوماتها وتصوراتها . كانت تنصح الرجال بالتزوج بسويديات وأن الامر جد سهل لأن السويديات  لا يتوقفن ولا يترددن في الزواج بأى انسان حتى السودانيين . 

 قام منتصر بابلاغ المسؤولة بتصرف السيدة العربية . تغير وجه المسؤولة غضبا . ومنتصر كان يقول انه حتى اذا تنازلت المسؤولة عن حقها في المحاسبة الا انه كسوداني لن يتنازل عن حقه ، وهنالك العديد من الشهود ومنهم المترجمين  الذين توظفهم مصلحة الاجانب . 

 منتصر كان يقول انهم قد تركوا السودان بسبب الظلم الشوفينية العنصرية الحروب  انعدام الحرية  والتفرقة الخ . ويجد صعوبة في فهم انه سيعيش في نفس البلد مع سيدة تحمل هذه الافكار العنصرية وهى طالبة لجوء وهذا يطعن في  حقها أن تعيش في بلد حر يضمن حقوق الانسان ويحارب العنصرية . 

 المسؤولة كانت تقول أن مصلحة الاجانب ليست مخولة لاستقبال البلاغات  ولكن نقطة البوليس الصغيرة خارج مصلحة الاجانب هى المسؤولة .  

    بالرغم من غضب المسؤولة الا انها كانت تلفت نظر منتصر أن البلاغ سيكون له اثر كبير وسيئ على طلب السيدة لحق اللجوء . 

 لحسن حظ السيدة العربية أن نقطة الشرطة الصغيرة كانت مغلقة . لهذا طلبت المسؤولة من السيدة العربية أن تحضر في الغد مع منتصر  لاكمال تسجيل البلاغ الذي سيكون قضية جنائية  

   كسوادني مليئ بالانسانية والعشائرية والبعد  عن الاضرار حتى بمن اخطأ في حقنا . لم يكمل منتصر تسجيل البلاغ الجنائي . 

مقالات ذات صلة

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x