مقالات الرأي

هل يريد السودانيون أن يؤكدوا انهم برابرة وعبيد ؟

بقلم: شوقي بدري

 نحن مهد الحضارة البشرية واعرق شعب عرف المدنية . حضارتنا تعود الى 12 الف سنة . تشهد على هذا قبورنا ومبانينا .لثد ذكرت كوشستة مرات في الانجيل ومرات عديدة في التوراة  اذا لماذا نعطي الآخرين الاحساس باننا بهائم هاملة كما قال ابن المقفع عن الزنوج او السود ؟هذا ما تؤمن به حكومات الامارات مصر والسعودية وآخرون .ونحن نفرق بين الشعوب والحكومات . الشعوب العربية  وخاصة السعودية مصر مستعبدة بواسطة حكامها وجيوشها التي لم تخلق للحرب ولكن لقهر شعوبها . 

 هل حدث من قبل أن طلبت دولة من دولة اخرى أن تتنازل لها عن  ارض في حجم  الفشقتين التي هى اخصب اراضيها وبمساحة قد تعادل بضعة امارات  من دولة الامارات الخليجية ،وبكل بساطة ؟ اليس هذا باعلى مستوى من الاستهتار والبجاحة ؟نحن يا اهلى الكرام من جنى على نفسه .  لماذا منحت البحرين مثلا مليونا من الافدنة في السوداني ومساحة كل البحرين التي هى اصغر دولة عربية 760 كيلومتر مربع وليس لها المقدرة او القوة البشرية لاعمار الارض ؟ يبدو أن كل من يحضر كضيف لحفل زفاف او لمأتم نتكرم عليه بمليون فدان ثم نردفه بمليون أخر وكأننا معن بن زائدة مع الشعراء . هل سمعتم بالمسخرة  والمحن ؟ بعض فرق كرة القدم قد منحوا اراضي زراعية خارج امدرمان رفعوا عليها العلم المصري!!تصور. 

 نقرأ أن السيسي قد وافق على تلقي المنحة الكويتية التي تقارب المليار دولار لبناء خط سكك حديدية بين السودان ومصر .  قبل بداية الحرب العالمية الثانية وافق رئيس الوزراء البريطاني تشمبرلين على اعطاء هتلر اقليم السوديت التشيكي في شمال بوهيميا  . وقتها كانت تشيكوسلوفاكية  جمهورية ذات سيادة كاملة وعضوا في عصبة الامم التي تماثل الامم المتحدة اليوم  . والكويت لم تتحصل على موافقة السودان الرسمية لانه لا توجد حكومة كما صرح العنبج البرهان . 

 يا اهلى الطيبون الغافلون انتم لا يطلب رأيكم في امركم لانكم برابرة وعبيد لا قيمة لكم الى أن تثبتوا العكس . لقد قال الرئيس الشيكي وقتها  ادوارد بينش الذي خلف أب الاستقلال في 1918 الرئيس توماس ماساريك  …. او فاس بز ناس . عنا وبدون استشارتنا . ويعني ان بريطانيا قد اعطت اغنى واجمل جزء من بوهيميا الى الالمان بدون استشاراتهم  . وهذا ما يحدث اليوم بخصوص السودانيين . تشمبرلين عاد الى بريطانيا  وهو يلوح بورقة اهداء اقليم السوديت الذي وهبه الى هتلر وقال لقد اتيتكم بالسلام . الا ان هتلر لم يتوقف بل احتل كل تشيكوسلوفاكية . بالاسلحة الشيكية التي كانت الاحسن احتل بولندة وكانت بداية الحرب العالمية التي التهمت 59 مليونا من البشر بعضهم سودانيون في حرب اثيوبيا وليبيا . 

 هجم الجيش المصري الذي كان يفر امام اليهود كالارانب على حلايب وقتل الظابط محمود وفرقته الصغيرة . وهذا يعتبر جريمة حرب  لأن الهجوم حدث بدون اعلان حرب او انذار . لم  تعترض السعودية الكويت ولا حتى جزر القمر . السبب ياسادتي هو لانهم يعتبرونكم عبيدا وبرابرة . 

 في كتاب بطرس غالى امين الامم المتحدة…. الخلافات في الجامعة العربية …. أن ناصر افتعل مواجهة حلايب ليعطل الانتخابات في  1958 لأن حزب الامة مع الشعب الديمقراطي كانوا سيفوزون بالانتخابات .  المعروف هو أن المخابرات الروسية فد طلبت من ناصر الانساحب لأ هذا سيجعل تنازل السودانيين عن اتفاقية المياه وبناء السيد غير ممكنة ويمكن احتلاىل حلايب فيما بعد . 

 عندما حدث تقارب جديد بين الاتحادي والشعب الديمقراطي قام حزب الامة وعبد الله خليل بتسليم الحكم للواء احمد عبد والوهاب رجل حزب الامة وعبود كان رمزا فقط . نجحت مصر في  انجاح انقلابها بواسطة شنان ومحيي الدين احمد عبد الله  الناصريين . طرد احمد عبد الوهاب وفرضت الاتفاقية على السودان . وفي التسعينات احتلت حلايب كما كان مخطتا له .  

الصومال كانت الدولة  الوحيدة التي ترسل كل اموال الصدقة الى السعودية. ماذا قدمت السعودية او العرب الى الصومال في محنته ؟  قطر صرفت اكثر من 220 مليار دولار على كأس العالم !!!!مناوي تبرع لهم ب 3001 خروف .تحياتنا لعبد الواحد واسفنا لتسلم امثال مناوي للسلطة رحم الله الرجل العالم احمد دريج . امريكا صرفت نصف مليار1996 وكسبت اكثر لانها دولة مؤسسات وقطر دولة  مظاهر وبهرج . 

قال الممثل الامريكي للبريطانيين عندما لمس تعاطفهم مع السودانيين في بداية الخمسينات واصراهم على حصول السودانيين على استقلالهم لمعرفتهم باطماع مصر في استغلال السودان لصالحهم ……… لماذال تهتمون بعشرة مليون زنجي وتريدون فصلهم عن مصر ؟ . وقتها كان ناصر عميلا امريكيا كامل الدسم . وامريكا كانت تراهن عليه  للسيطرة على العرب والشرق الاوسط عن طريق مصر في سياسة ملئ الفراغ الذي سيخلفه خروج فرنسا وبريطانيا . والأمريكان كانوا يريدون ملئ الفراغ قبل الروس . في حرب ما عرف يالاعتداء الثلاثي وجهت امريكا تحذيرا لفرنسا بريطاتنيات واسرائيل بالانسحاب من الاراضي المصرية بعد هروب الجنود المصريين الاول في 1956 . امريكا كانت تخطط للانفراد بمصر ،الشرق الاوسط وكل العالم . وفر لهم السادات هذا عندما تخلص من الاشتراكيين وقال في خطبة تمثل افكاره السقيمة ….. انا الرئيس انا حافرمهم  . وخرج الشعب المصري المغيب وهم يحملون فرامات اللحمة ويرقصون ويغنون ….. افرم افرم يا سادات . 

 من جر مصر الى المعسكر الشرقي هما شعراوي جمعة وعلى صبري ذو الفقار وآخرين منهم  خالد محيي الدين الشيوعي . وعلى الضفة الاخري كان  زكريا محيي الدين المفكر والمثقف على عكس ناصر والبقية من العسكر . البعض كان يحمل افكارا نازية مثل السادات الذي مع آخرين قد اجروا اتصالات مع الالمان والايطال في الجبهة الغربية في  حرب الصحراء في شمال افريقيا . يجب أن لا ننسى أن الكثير من العرب ومنهم  المفتي كان يتواجد في برلين . كانت لبرلين اذاعة عربية  يخطب فيها العراقي يونس بحر ويشتم منها السودانين قائلا ما يؤمن به اغلبية العرب…. اني اسمع ذبابة تطن في مجاهل افريقيا وتقول هنا امدرمان . أن السودانيين هم حثالة البشر . وهذا لأن المذيعين  عبيد عبد النور ، محمد فريد وصالح عبد القادر كانوا يهاجمون المانيا وايطاليا التي احتلت كسلا وضربت بورسودان والعاصمة بالطائرات . الشئ الغريب أن هتلر صرح باحتفاره  للساميين والعرب من الساميين اذا لم تخني الذاكرة  . 

 لماذا اتي محمد على باشا الى السودان حيث قتل ابنه اسماعيل  ؟ لقد حضر من اجل الذهب والرجال .اسماعيا باشا مات حرقا في شندي  . لقد ارسل الدفتردارصهر محمد على باشا 7 الف من اسىرى شندي كعبيد الى مصر واتبعهم باربعة الف من المتمة بعد هزيمة المك مساعد . نهبت القطعان والجمال وكل ما يخطر على البال وفرضت الضرائب حتى على الدواب . واتي رجال محمد على للتنقيب عن الذهب في بني شنول . كل هذا يحدث اليوم . ولهذا يبنون خطوط السكك الحديدية  لنهب ثروة السودان  بمواعين اوسع. والعنبج يتلقى الاوامرمن الفاهرة ويردد خطب السيسي بالحرف  كأى صبي عجلاتي او مساعد حلة . 

 هنالك بعبع كبير يطارد اهل الخليج والسعودية . انه ، وماذا بعد نفاذ البترول او كساده بعد تطور الطاقة البديلة . البديل هو السيطرة على السودان بلد العبيد الكسالى والاغبياء . كل هذه السنين اجد الهجوم من  كتاب المخاابرات المصرية في الاسافيربطريقة ممنهجة واصف بالعنصري البغيض وانا لا اعرف العنصرية وحاربتها كل حياتي ، وهذا مع  موافقة بعض السودانيين وصمت واستخفاف الكثيرين من يعتبرون الامر بعض الهوس .  

المعلومات متوفرة والأحداث امام اعينكم والوطن يكاد أن يتلاشى . لقد قالها  هيكل بصريح العبارة ….. لا توجد دولة اسمها السودان هنالك جغرافيا اسمها السودان . هل تفهمون ايها ،،العبيد والبرابرة ،، ام انكم اموات ؟ 

 عندما كان  الملك الانجليزي هارولدز مشغولا بحرب الفايكينق وملكهم العملاق الشاعر هورديرادا في شمال شرق انجلترة في القرن الحادي عشر كان وليم الفاتح النورماندي ينزل خيوله ورجاله اصحاب التسليح المتطور  والدروع القوية والتدريب العالى بالمقارنة بالاسحة الأنجليزية البسيطة  على الشواطئ الجنوبية  وانتهى الامر بقتل هارولدزبواسطة النورماندين وهم في الاصل من النرويج استقروا في شمال فرنسا . سحق هارولز وجيشه وصعب التعرف على جثة الملك هارولز الذي قطع تفطيعا ، وصار الانجلو ـ ساكسون مواطنين من الدرجة الثالثة في  بلادهم  التي احتلوها بعد حضورهم قبل 6 قرون من جرمانبا بدعوة من ملك البريتون لمحاربة الاسكتلنديين وبدلا عن الاسكتلنديين صار الانقلاو ساكسون والجوت هم الحكام . صارت اللغة الرسمية هى الفرنسية والتي كتب بها الدستور الانجليزي ،، المافنا كارتا ،، والذي هو اب كل الدساتير في العالم بعد حكم النورمانديين.  

سيتعارك السودانيون  ويصرح المسخ قالب الجلي ويطالب الجيش بعدم التخلى من الحكم الذي اساء استغلاله هووشيخه وبقية المجرمين لثلاثة عقود .  وكما فرط اهل انجلترة قديما وسمحوا للانجلو ساكسون بالسيطرة على بلادهم ثم النورمانديين وقبلها سيطر عليهم الرومان . اليمنيون يعظمون ذكرى البطل سيف بن ذي يزن الذي تخلص من احتلال الاثيوبيين الا انه اتى بمحتل جديد وهم الفرس .يبدو أن المتفلتين على عكس  اهل دارفور الذي شاركونا السكن في امدرمان واتصفوا بالحكمة والنباهة يخططون لاحتلال الوسط النيلي واستعماره وبعد طرد اهله .نحمد الله لانه بين اهل دارفور من يتمتعون بالعقل والمعقولية ويعرفون أن جبريل ومناوي كارثة قد تفصل دارفور .  

 من الاشياء الغريبة والتي يرددها السودانيون بايمان عالي  وكما قال المفكر السوداني العظيم جمال محمد احمد …..السودانيين بيفكروا باضنينهم . هذا يعني انهم يصدقون كل ما يسمعون . يقولون أن الملكة البريطانية اليزابيث قد اندهشت بعلم الدكتور التجاني الماحي الذي حدثها عن جدودها الملوك االبريطانيين . الحقيقة هى أن جدودها ليسوا ببريطانيين او انقلو ساكسون حتى، انهم المان اقحاح .جدها جورج الاول ، احضر جدهم الذي لم يكن يتكلم حتى الانجليزية  بعد ان انقرض الملوك البريطانيين كعامل مغترب . اسم اهل الملكة هو هانوفر ولكن في الحرب العالمية الاولى غيروا اسمهم الى وينزا  لأن المانيا كانت في حرب مع بريطانيا ولا يصح أن تحمل الاسرة المالكة البريطانية اسم الاعداء الالمان .  السويديون مات آخر ملوكهم بدون وريث قاموا باستيراد احد جنرالات نابيليون الاول ،، هنالك نابليون ثاني وثالث ،، جعلوه ملكا في بداية القرن التاسع عشر . اسم العائلة المالكة فرنسي وهو ،، بارنادوت ،، .يجب أن لا ننسى أن الملك فاروق  الالباني كان تحت الاحتلال البريطاني ويطلق على نفسه لقب  فاروق الاول ملك مصر والسودان !!! 

الجميع يريدون تفتيت السودان وتحويل اهله الى عبيد حقيقيين بمعنى الكلمة ، وبعدها سنندم حيث لا بنفع الندم . يقول 

ناظر  الرزيقات  النظارة العريقة يقبل بأن يكون نائبا لنكرة جاهل اسمه  مناوي لم يقدر أن يحافظ حتى على نعلاته . من اغلايب ان حفبد الرجل العاقل ابراهيم موسى مادبو يمكن ان تصدر منه هذه التصريحات وقريبا ستأكلون المش المدود وترقصون عشرة بلدي  وانتم منتشون . 

 المؤلم والمحير أن الجميع يتشدقون وينصبون انفسهم  اوصياء على كل اهل دارفور …. لاحظ دار …….. فور . اين هم الفور الذين تعرف البلاد باسمهم . كل الاتفاق هو اتفاق الزغاوة مع 

 الزغاوة . واليوم يحاول ناظر الرزيقات أن يحكم مشاركة مع الزغاوة  ويصرحون بانهم  حكام السودان القادمون . اين المسليت  الكواهلة والبريتي وقبائل الغرب الكبيرة  هل استشار جبريل مناوي وكل الحالمين اهلهم في المعسكرات ؟ كيف استطاع هؤلاء نسيان كل الفظائع الممنهجة ولا تزال والتي ارتكبها الجنجويد وحميدني في حق اهلهم ؟ ربما يكون التفسير في تقبل الجيش السوداني الذي اشاد به حتى الاوربيون صار يهان من حميدتي الجاهل بدون أن تثور  غيرتهم او كرامتهم .  قديما كانت الاقدمية في الجيش من اكبر المقدسات ، واليوم تباع الرتب العسكرية مثل النبق والقضيم  امام الطاحونة . جنرالات الجيش تقف انتباه وتعظم حميدتي .  

جنرال البوليس يهان ويستدعى ليوضح لماذا لم يعظم حميدتي في المطار. ولم يتم استدعاء حميدتى ليفسر كيف تقدم على رئيس الجيش وحاكم السودان  العنبج البرهان على البساط الاحمر، حتى اذا لم يكن الامر مقصودا وهذا ما لانصدقه فهذا دليل كافي على أن  حميدتى لا يحترم القوانين  العسكرية والبروتوكول أو لا يعرفها . 

 لأن حكامنا مثل المخلوع بالسلطة والمال حميدتي والعنبج البرهان يهرعون الى القاهرة الامارات والسعودية كداية الحبل  او مجلد العناقريب فلهذا يعاملنا  الحكام المصريون كعبيد وبرابرة . قبل اربعين سنة كانت الامارات تعتبر السوداني شخصا مستحق للاحترام لعلمه ادبه امانته وكريم خصاله . اليمنيون كانوا يعتبرون انفسهم اخوة للسودانيين فاهل اليمن الجنوبي الذين اكثر اليمنيين تعليما وتطورا ينسبون  الفضل للمدارس المعاهد والجامعات السودانية . تحصل القدال على لقب باشا في حضرموت لانه لم يقتصر عمله فى التعليم فقط بل شارك في ادارة الحكومة . اليوم السوداني يعامل كأحد ما كان يطلق عليهم ،، دوقز اوف وور ،، كلاب الحرب  الذين يشترون بالمال  بعد المقايضة . ومن يقبض الثمن هو حميدتي !! 

    ضعفت روما كتطور طبيعي لأن المواطن قد رفض التجنيد  والحرب التي تاتي بالعبيد الذين ينافسون انتاجه البسيط ويسببون خرابه . وتوالت الضربات الخارجية وانتفاضة الشعوب الاخري والحروب الداخلية الخ . استعان الرومان بالهان وملكهم اتيلا  الذي تحول الى بعبع خلق لنفسه وشعبه دولة مهابة . لا تزال دماء الهان ظاهرة في دماء المجريين  وهاجموا ايطاليا في النهاية وتراجع الرومان  وبسببهم بنيت البندقية وسط القنوات  المائية لان الهان لم يكن يعرفون السباحة . 

 في روما القديمة تكونت طبقة اسمها الاولجكاريا . تكونت من رجال السنت جنرالات الجيش اصحاب اللاتفونديات أومالكي العبيد والمزارع الضخمة بينما بقية الشعب يعيشون في فقر واذا لم يدفع المواطن ديونه يتم بيعه كعبد  لتسديد الدين . اليوم تتكون وكما كتبت من قبل  فهذه الطبقة لم يكن يهمها اى شئ سوى اكتناز المال والسيطرة على الدولة بدون الاهتمام بما يحدث طالما هم مستمتعون بالجاه والثروة . هذا ما مارسه الكيزان  ولهذا همشوا الجيش خوفا من انقلابه عليهم  واتو بالجنجويد الذين فتكوا باهل دارفور وهم منهم رفعوا راية القبلية العنصرية استباحوا دما ما عرف بالزرقة امثال خليل ابراهيم  مناوي وبقية المشوهين نفسيا والخائئنين لاهلهم والمتحالفين ومن قتلتهم  ومغتصبي نساءهم . كل هذا لكي يلتحقوا بالاولجكاريا السودانية .  

 الم يعرف حكام السودان  المعارضة ومن كان على رأس الحكومة الانتقالية  انهم يحمرون بصلتهم وهم يعوعون . لماذا قام المصريون المسالخ الضخمة على الحدود السودانية وليس لمصر انعام تذكر ؟  الم يشاهد الجميبع المنتجات السودانية تباع في اوربا وكل العالم بعد  تغليفها في مصر  الاردن وانتم مشغولون  بالحصول على السيارات  المخصصات المرتبات  وأنتم من المفروض أن تمثلون الثوار الذين قتلوا سحلوا القيت  جثثهم في النيل واغتصب الرجال والفتيات امام رئاسة الجيش الذي كنت تنعاملون معه  وكانهم ابناء امهاتكم . لقد رفض الفيتناميون مصافحة الوفد الامريكي في باريس لانهم لم ينسوا النابالم الذي حرق اطفالهم واهلهم . ولقد قال جنرال جياب الذي حطم اسطورة الجيش الفرنسي في معركة ديان بيانفو للفلسطينيين انهم لن  ينتصروا في معركتهم . هذا بعد أن شاهد البذخ الذي تعيش فيه قيادات الفلسطينيين والسيارات الفاخرة العطور الباريسية الملابس الغالية  . قال لهم … أن الثورة  والثروة ضدان لا يلتقيان . رفض الوفد الفيتنامي المفاوض في باريس ركوب السيارات الفارهة والسكن في الهوتيلاتالفخمة . ركبوا المواصلات العامة وسكنوا عند الطلاب الفيتناميين . هوشي منهوالكثير من الفيتناميين عاشوا في فرنسا التي كانت تستعمرهم . تصرف القادة الفيتناميين اكد للامريكان انه لا يمكن كسرهم ولهذا كان السلام وانسحاب الامريكان . لقد اكد رجال قحت للجيش والكيزان انهم ناس دنيا وليسوا على قدر المسؤولية الثورية . 

 بعد انتصار الثورة الكوبية حضر المناضل  الارجنيني الطبيب تشي جيفارا الى  افريقيا  لمناصرة ثوار الكونقو وبقية افريقيا . عاد بعد أن تأكد ان قادتنا لا يصلحون للثورة . حمدوك وعصابته لم يكونوا على قدر المسؤولية ، لقد زاغت عيونهم  واختلت عقولم بعد خمر السلطة والجاة . ساوموا تنازلول وباعوا دماء الشهداء بثمن بخس . اليوم يبيع مناوي جبريل دماء اهل دارفور بدون ثمن . الغريبة انهم يتحالفون مع الطائفية التي استعبدت الآباء والجدود والجنجويد الذين عاملوا اهل دارفور بعنصرية واحتقار …. دنيا . 

 الامارات والسعودية والمصريون يتقاسمون جثة السودان قبل الموتالذي سيسببه حكام السودان   ولا ينقصهم العملاء والخونة . بابكر عوض الله اكبر عميل لمصر تخلص منه ناصر ببساطة بعد ان نصب رئيسا للوزراء في  مايو  . القاضي بابكر عوض الله  الذي من المفروض حفظ القانون سمكر انقلاب مايو والذي لسوء الحظ قد شارك فيه الشيوعيون والشعب السوداني لا يزال في انتظار الاعتذار والنقد الذاتي . 

  النظام المصري اقتبس الكثير من  النظام التركي فالجيش هو المستعمر للشعب  ويتحالف دائما مع الاولجكاريا وقد ظهر هذا بعد اسقاط مبارك الذي كان يخيف البشير والكيزان ويأتمرون بامره . الشعب المصري يتململ  والجنيه المصري يتراجع  المعروف ان الشعب المصري يثور دائما من اجل الرغيف . الحل الوحيد هو السيطرة الكاملة على السودان . 

 صرحت الوزيرة المصرية أن الاستثمارالاكبر الاخير في كف عفريت فقد وقعوا عقودا مع دول اوربية وعربية لتزويدهم بالمنتجات السودانية لفترة ثلاثة سنوات تنتهي في 2025 بتكلفة 60 بليون دولار . قبضوا العربون6 بليون دولار قاموا باستشمارها في مصانع تعتمد على  المنتجات السودانية  . وحسب فهمهم فالسودان  ضاحية مصرية  تأتمر بامر عزيز مصر السيسي  .  وهنالك فقرة عقوبات في حالة عدم الالتزام بالعقد . هذا سيجعل الامر  في غاية السوء وسيجوع الشعب المصري اكثر . الأمر لمصر موضوع حياة او موت  لكن لا يهم ما يحدث للعبيد والبرابرة في السودان فهم لا يستحقون الحياة الكريمة . 

 الوزيرة تطالب السيس الالتفات الى الخطر وظروف مصر التي ينلاعب بها اولاد صياع في السودان كما قالت وتقصد الشهداء…. تصور  . تتراجع قليلا وتطلب من السيسي ان يعطي البرابرة ما يطلبون حتى لا  تتوقف مصالح  المحروسة . لا ادري كيف كان سيكون حال الشعب المصري الذي لم يعرف ابدا الرفاهية والحرية اذا لم يكن يعش في بلد محروسة والبلاد الاخرى متعوسة ؟ 

 عندما تجوع الشعوب فانها لا تتوقف امام اى شئ . ارجوا الانتباه يا اهل السودان الشعب المصري قد جاع وسبب جوعه مثل الشعب السوداني هو الجيوش التي تسيطر على كل شئ والالجكارية التي تنهب الشعب وتتحالف مع العسكر . الحكومة المصرية لكي تحافظ على وضعها على استعداد لتحطيم السودان تفتيته لكي يتواصل النهب . المخابرات المصرية في كل متر في السودان كما صرح مبارك وهم يتدخلون في سياسة السودان الشمالي والجنوبي . اتفاقية جوبا رسمتها وخططت لها المخابرات المصرية بمساعدة حميدتي . تفتيت السودان سيجبر السودانيين للاتحاد او الارتباط مع مصر . اسمامة خليفة داؤؤود وآخرون يعملون على  السيطرة على الاراضي المصانع والمباني لصالح الامارات  . بفلوس الذهب الانكشارية ونهب جبريل يتم شراء المنازل الاراضي بعد ترويع اهل الوسط واجبارهم على الهجرة الى مصر . هذه فلوس تدخل الخزينة المصرية تعويضا عن السياحة التي فتك بها الارهاب وكوفيد 19 . السودانيون الذين هربوا لمصر لن يطالبوا بحلايب ولن يعارضوا السياسة المصرية لانهم يعيشون في مصر . انهم يطبقون سياسة اليهود في الاستيلاء على ارض الفلسطسنيين . اهل دارفور لا مصلحة لهم في ارض الوسط دارفور وطنهم وهى اكثر خضرة واغني من الوسط والشمال الصحراوي . المجرمون ومن يستغلون شعب دارفور هم  مجرمي الحرب من مليشيات وجنجويد . 

 

مقالات ذات صلة

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x