مقالات الرأي

يا قاسم بدري ده ما شغلك

بقلم: شوقي بدري

 استمعت اليك في مقابلة تلفزيونية تفتي في الشأن السياسي . انتقادك للكيزان كان ضعيفا اقرب ال التسامح  . انهم من  ساموك  وكل الشعب السوداني العذاب ، حطموا السودان ولا يزالون يمسكون بتلابين الوطن ، قسموه ويواصلوا اغتصابه . سيكون السودان في خبر كان وانت تقول….. لنبتعد عن شماعة استلام الكيزان وبقية المجرمين للسلطة ل 30 سنة . يا قاسم الكيزان ، بقية المجرميم وطاعون جديد اسمه الحركات المسلحة والمطبلين كانوا كل الوقت من يسيطرون على الاقتصاد القضاء التعليم الامن والجيش حتى في زمن الحكومة الانتقالية….. ومواصلة تحطيمه . لقد نشروا ساعدوا الجريمة بكل انواعها شجعوا العنصرية القبلية نشروا الحروب القبلية فقط ليضعوا الشعب اما الخيار المر . …. نحن او الطوفان . لن نتنازل لأنكم ستحاكمونا .ألحكومة الانقلابية  تصطاد الشباب والاطفال مثل الكلاب الضالة .  

 نقرأ أن العنبج البرهان الذي لا يتمتع بمعرفة او اى ذكاء يذكر قد طلب منك أن تكون ،، مداعي ،، لجلب المعارضين للتصالح التقارب والتفاوض مع مجرمي انقلاب اكتوبر  الذي  لم يترك مصيبة والا انزلها على رأس الشعب السوداني .يا قاسم الشعب قد حدد مصيرة في ثلاثة محاور وقالها لا ، لا ولا . دفع ويدفع الشعب كل يوم بدماءه وارواح شبابه واطفاله بطريقة غير مسبوقة ، بماذا ستدفع انت يا قاسم ؟بغض النظر عن صحة الخبر اوعدم صحته …. ده ما شغلك يا قاسم . 

 قاسم يمكن انك قد نسيت  ، دعني اذكرك . في الجزء الثاني من مذكرات بابكر بدري  ومن الذاكرة اقول لك أن المفتش الانجليزي قد سأل بابكر بدري ….. عن من أكل فلوس الجراد . رد بابكر بدري كان …ده ما شغلي . واصل المفتش …. شغلك شنو ؟ المفتش كان يظن أن بابكر بدري سيتعاون معه لكشف اللصوص الذين كانوا ينهبون فلوس الجراد .التي تجمعها الحكومة بصعوبة  لمحاربة كارثة الجراد. حتى قديما كان يتم التعاون على مكافحة الجراد عالميا . فلوس الجراد نهبها السودانيون طيلة الزمن وسينهبونها مع غيرها اذا لم توجد حكومة نظيفة .  الانقاذ كانت من أوسخ الحكومات في العالم . 

    رد بابكر بدري كان …. شغلى المدرسة حالة  التلاميذ دروسهم الخ . بعد فترة ذهب بابكر بدري ليشفع لشيخ البلد الذي خرج عليه وبعض العمد واظن ان العدد الكلي في رفاعة وحولها كما ذكر بابكر بدري في مكان آخرهو 28 عمدة كانوا متساهلين في جمع الضرائب العشور الرسوم واداء مهامهم . شيخ البلد وشركاءه كانوا يتقاسمون فلوس الرشاوي ولم يلتفتوا للمفتش وهو على جمله . تم وضع الجميع في السجن . 

 رد المفتش الذي كانكما يبدو قلبه على البلد اكثر من اهل البلد لبابكر بدري ….. ده ما شغلك شغلك المدرسة والتلاميذ . اقنع بابكر بدري المفتش أن شيخ البلد ضحية لانه رجل غفلة ، وان الشياخة على عكس شيوخ البلد الآخرين قد افقرته بسبب الضيوف العشام وطالبي المساعدة .  قبل الشياخة كان غنيا يحضر للسوق  من حلته التراجمة كل اسبوع وهو يركب حمارا مختلفا . اقتنع المفتش بكلام بابكر بدري واطلق سراح شيخ البلد واعفاه من  منصبه  الذي افقره . 

 يا قاسم ده ما شغلك ….. البرهان حميدتي وبقية المجرمين وعلى رأسهم الحاقد والكوز جبريل قد تفوقوا على حتى الحاقد نافع وعلى علي مرضان طه . 

 قال الشيخ كشك أن 99% من الظلم في العالم موجود في مصر . الواحد في المية المتبقي يطوف العالم لينام في مصر . الحقد اللؤم عند  جبريل ابراهيم  يكفي لكل مرضى العالم . انه لص مزور وتم طرده من بريطانيا لانه نصب وزور بخصوص الدعم الذي تكرم به عليه البريطانيون . هل ستربط مصيرك بامثال هذا االنوع من البشر يا قاسم . 

 من الذي اضاع الفرصة الذهبية لجعل السودان وجامعة الاحفاد مركزا لتدريب  الكوادر الطبية للامم المتحدة من ايران الى المحيط الاطلسي ؟ 

 الم تكونوا في اجتماع في  جامعة الاحفاد مع الامم المتحده عندما اتى العسكر واقتحموا الجامعة مطالبين بالقبض على المسؤول ، الذي هو انت .وهذا بتهمة غير مصدقة … عدم دفع الزكاة …. تبرع دكتوراشرف بدري المشهور بفروسيته طيب الله ثراه بانه المسؤول وعلى استعداد لمرافقتهم . 

 اقتباس  

 الغنا سمح في خشم سيدو 

عند سماعي بخبر استفزاز ، جر و بهدلة قاسم بدري بواسطة الامن الكيزاني .اتصلت بشقيقتي الهام التي طلبت مني ان اتكلم مع قاسم . و عندما قلت لها انتي عارفه قاسم ما بتكلم وافقتني و اقترحت علي الاتصال باشرف بدري زوج شقيقتي ليمياء الذي عاش المأساه بكل لحظاتها .
حضر اثنان من الشرطه بزيهم الرسمي و طلبوا ان يتبعهم قاسم بدري الي المركز . و كان قاسم في مؤتمر مع ممثلي الامم المتحده و ممثلي هيئة الصحه العالميه و ممثلي المكتب الاقليمي من القاهره . و القصد ان جامعة الاحفاد في السودان امدرمان ستكون مركز لتعليم كوادر الصحه العالميه للمنطقه و بسؤالي ما هي المنطقه كان الرد كل الشرق الاوسط من ايران لحدي افريقيا يعني الخليج و السعوديه و تونس و الجزائر والمغرب ….الخ.
فرجع الشرطيان بخفي حنين لان رسالة قاسم اليهم كانت ( لمن اخلص من اجتماعي ده حاجيكم طوالي بنفسي ) . و بعد اقل من ساعه رجعوا بسياره بولمان ضخمه و معهم خمسه اخرين و طالبوا بان يذهب معهم المدير مباشرة .
لتفادي المشاكل و احراج قاسم امام الضيوف قال لهم اشرف بدري انه هو المسؤول و علي استعداد ان يذهب معهم فقبضوا عليه و اخذوه الي السياره فقال احدهم و يبدو انه عنده رساله خاصه ( محرش ) نحنه ما عاوزين ده عاوزين الطويل . ثم هجموا علي باب الاجتماع . فخرج قاسم لاستطلاع الامر . فقبضوا عليه مباشرة و بدأوا بجره نحو السياره . فتصدت لهم نفيسه بدري و بابكر احمد بدري و اخرين . فاشهر جنودنا البواسل اسلحتهم من نوع الرشاشات الصغيره في وجههم . هذا امام الضيوف و ممثلي الامم المتحده. .
و بالرغم من جر قاسم الي السياره كان يقاومهم و لم يستطيعوا ادخاله حتي بالقوه . و هنا حدث ما يثلج القلب و تظهر بطولة حواء السودانيه التي عرفناها و تجعلنا دائما نفتخر بامهاتنا. فلقد هجم لباة جامعة الاحفاد و هم يصرخون و علي راسهم الجنوبيات الذين كانوا يقولون ( يدفع ليكم زكاه من وين ؟ انحنه بندرس مجانا .  .
بالرغم من الاسلحه انهالت الحجاره و الطوب محطمه زجاج السياره فهرب جنودنا الابطال و نجوا بجلدهم . كان هذا بعد الثانيه ظهرا بقليل . و في الساعه الرابعه حضر المعتمد و معه احد كبار ضباط الشرطه و بدأ يتحدث عن المصالحه و نسي الموضوع الا ان البنات كن يصرخن و يقلن انهن لا يردن اي مصالحه او كلام مع السلطه و خرج المعتمد بزفه من الجامعه .
هؤلاء الناس لا يحبون اي شئ جميل . و اظن ان شعرة جلدهم بتكلب لمن يشوفو زول بيعمل في حاجه بدون ما يحسبها بالدولارات و الدينارات . و زول ذي ده في شرعهم كافر يجب ان يحارب او يعدم .
قبل سنوات اتي من قفل و شمع مركز الاحفاد للامومه و رعاية الطفوله . و السبب ان المركز يقدم خدمات مجانيه و فيه خواجات متطوعين و اغلب ناس الجبهه ديل استثمروا في المعاهد و المستشفيات الخاصه . و بعد ان حفي قاسم بحثا عن المسؤول الذي شمع المركز لم يجد اي اجابه من وزارة الصحه الاتحاديه او الامن او اي جهه .
و بعد شهرين من البحث و القرف ، فتح قاسم المركز قائلا ( خليه زول يجي يحاسبني عشان اعرف القفل المركز ده منو ؟) و لم يجروء احد علي الاعتراض .  

 القصد كان  ايقاف حصول الاحفاد على شرف تدرين كوادر الامم المتحدة ! .
في سنه 1998 دبروا مكيده و مسرحيه شارك فيها جد احدي التلميذات في مرحلة الاساس و ادعوا ان مدرس الرياضيات قد تحرش بها جنسيا فاتت قوه الي مدرسة الاحفاد للاساس و اعتقلوا الاستاذ . و المقصود كان محجوب شريف و شقيقتي الهام بدري . و لكن لسوء الحظ وضح ان الاستاذ هو جندي في القوات النظاميه و في الوقت الذي كان من المفروض ان يكون قد تحرش بالطفله كان يؤدي تدريبات في الجيش .
برنامج الاحفاد للاساس يشمل الاختلاط بين الاولاد و البنات ، و موسيقي ومسرح و اغاني و اشياء لا يحبها النظام لانهم اتوا كي يبيعوا التعاسه و كل بسمه و ضحكه او بهجه تؤكد فشلهم .
الذين كانوا في المعتقلات في بدايه هذا النظام يذكرون بعض كرام المواطنين الذين ليس لهم اي نشاط اجرامي او سياسي . جرمهم انهم كانوا يمثلون شركات و وكالات طمع فيها رجال الجبهه . احدهم كان من المسيطرين علي تجارة السكرويعرف ب ….. سكر و بعد ستة اشهر خيروه بين السجن و التنازل عن الوكاله فكان رده ( كان قلتو لي من الاول كان وافقته و ما في لزوم لسته شهور سجن و انا رجل كبير ) و الرد كان عشان التانين يتأدبوا.
صاحب صابون فونا و يسكن الخرطوم بحري وضعوا ابنه في السجن ثم ساوموه فتنازل لهم . و بما انه مقتدر فما ان اطلقوا سراح ابنه حتي ارسله الي اميركا .
قاسم بدري كوالده يوسف سيموت بدون ان يمتلك اي منزل و لن يستطيع ان يستمتع بعشر ما يستمتع به تشاشي من رجال الجبهه في امدرمان . علي سبيل المثال شقيقتي لمياء بدري التي تحاضر في الجامعه و تتعب و تشقي و ساعات العمل لا حدود لها و ليس هنالك مجال ان تخرج من هذا المطب و لقد حاولت الاستقاله عدة مرات و لكن قاسم كان يرفض لان الاحفاد مش شغله و لكنها رساله . مرتبها 600 الف و لانها تعمل و زوجها اشرف بدري يعمل و العمل قد يمتد الي المساء او الليل فهي تحتاج الي خادمه عشان اولادها ياكلوا و مش صواني و رواني ياها حلة التبيخ دي و شوية سلطه . الخدامه بتاخد 300 الف يعني بتقاسمها .
اهو جنس الكلام ده البجنن ناس الجبهه لانو عقلهم ابدا ما ممكن يستوعب انه في ناس بتعمل جنس ده .
في احدي حفلات التخرج في الاحفاد حضر اثنين من رجال الامن و ارادوا ان يدخلوا بسيارتهم . فقال لهم اشرف مرحب بيكم زي كل الناس لكن العربيه ما في ليها محل جوه خلوها بره. فاصرو علي ادخال السياره و هنا قال لهم اشرف عربيتكم دي ما بتخش من الباب ده .
اشرف قد يكون محاضرا او حامل دكتوراة او اي شئ لكن ماركة شوقي بدري طالع للربا و التلاف . و لذا استدعوه للامن ، و ذهب معه قاسم بدري مرتين و كانوا ينتظرون بالساعات . و في المره الثالثه اضطر قاسم الي الانصراف . فاستفرد نفس الشخص الذي اراد ان يدخل السياره باشرف و مارس معه الاساءه و الاستفذاذ و اللكيز.
هل كان رجال الدوله يريدون افشال مشروع الامم المتحده ام انهم لعادتهم يكرهون و يخافون من اي شئ لا يستطيعون السيطره عليه. اذكر قبل سنوات ان مواطن سوداني قد وقع عقدا مع جامعه كنديه حتي ينتسب اليها الناس و هم في السودان و يتحصلوا علي شهادات ،هذا الشخص كذلك تعرض لمصائب و انتزع منه العقد كه لكم. . و بقيه التعاليق مترو 

 نهاية اقتباس 

 تم استدعاء قاسم بدري بعد أن فشلت كل المحاولات لايجاد طريقة لعرقلة مسيرة ااحفاد او قفلها بدون التفكيرفي  مصير الطالبات وطالبات الماجستير او الدكتوراة . نفس السلوب طبقوه مع الجامعة الاهلية ومؤسسات اخرى . 

 عندما لم ينجح الكيزان في تعطيل الاحفاد قام احد النكرات والذي صار وزيرا للصحة لولاية الخرطوم  باستدعاء قاسم بدري  الى الوزارة . بعد أن فشلت مسرحية عدم دفع قاسم بدري للزكاة المفروضة على جامعة  الاحفاد . وهذه اول مرة نسمع بجامعات تدفع الزكاة .الم تطالب محلية كيزانية برسوم على سبيل للعطشى ؟ الم يسرقوا فلوس ضيوف الرحمان ؟ 

 الاحفاد مسجلة منذ الثلاثينات  كملكية للشعب السودان يديرها كل الوقت مجلس امناء ومدير مالى  يحدد مالية الاحفاد ومرتبات قاسم بدري وبقية الموظفين . 

 ابتدأ الوزير الهمام هجومة محاطا بعصابة من االمهووسين . اتهم الاحفاد بأنها تتلقى دعما واعانات من خارج السودان . اسقط في يد الوزير عندما قال له  قاسم انهم يستلمون كل تلك الاعانات والمساعدات عن طريق حكومة السودان . قال الوزير انه لم يعلم . اقحمه قاسم بأن قال له  … أسأل حكومتك . انتصب الوزير واقفا وبدا يجول في القاعة . واخير صرخ وجدتها وجدتها ، مثل العالم اليوناني ارخميدس عندما اكتشف قانون الطفو. قال الوزير فقط لكي يثبت سطوته قوته …. بناتكم بيتدربوا في مستشفياتنا مجانا. وطالب بالدفع ….. لاحظ  ،، مستشفياتنا ،، قال له قاسم ورونا اسعاركم وشروطكم وندرس الموضوع . طبعا لم  تقدم اسعار او شروط . فطلبة  كليات الطب في كل العالم يتدربون في المستشفيات وليس في حظائر الحيوانات والمسالخ . صدق الاستاذ محمود … لا تحسنو الظن بالاخوان المسلمين ،فانك مهما أسات الظن فيهم ،فانت تحسن الظن بهم…انهم يفوقون سوء الظن العريض 

 يا قاسم اى تساهل او تواصل مع مجرمي الانقاز ومصائب الانقلابيين يعني خيانة لدماء الشهداء الجرحى المفقودين ومن في السجون . لقد كتبت قديما ……عندما ترد على من صفعك بصفعة فسيكون متقدما عليك بنقاط المبادرة . 

   

مقالات ذات صلة

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x