التقارير

رصد إنتهاكات حقوق الإنسان في ولايات غرب وجنوب ووسط وشمال دارفور

2 نوفمبر 2022م

تعرضت مساء يوم الأربعاء الموافق 2 نوفمبر 2022، الساعة 4 عصراً، عربة ركاب لإطلاق أعيرة نارية في الطريق الرابط بين هبيلا وفوربرنقا، أصيب علي إثرها ثلاثة أشخاص من بينهم شيخ مشائخ النازحين في معسكرات فوربرنقا، الشيخ/ خميس أوقي، وهو في حالة خطيرة حالياً، وفي طريقه إلى مستشفي الجنينة، بولاية غرب دارفور.

في مساء الثلاثاء الموافق الفاتح من نوفمبر 2022 م، حوالي الساعة 6 مساءًا تعرضت 2 عربة لوري لحادث إطلاق الأعيرة النارية في الطريق الرابط بين سوق كدنير ومرشنج، في منطقة (فلدا) التي تقع غرب مرشنج علي بعد حوالي 15 كيلومتر، مما أدى إلى جرح ستة أشخاص من بينهم : مرتضي آدم عبد الله (22 عاماً) وهو طالب في جامعة الفاشر، وشخصين آخرين من معسكر مرشنج، وثلاثة عساكر.
العربات تتبع للمواطنين: نورالدين آدم بخيت، ومحمد يعقوب والسائق أبو القاسم كبسو، وقد تم فتح بلاغ بالحادث في قسم شرطة مرشنج بولاية جنوب دارفور.
كان الجناة 5 أشخاص يمتطون ثلاثة دراجات نارية (مواتر) ومسلحين بالكلاشنكوب وملثمين بالكدمول.

الجدير بالذكر أنه في يوم الأربعاء الموافق 26 إكتوبر 2022م، تعرض النازح/ عبد الكريم عثمان (40 عاماً) ، ومعه ضابط في شرطة شنقل طوباي يدعي مصطفي (45 عاماً) ، إلى حادث طعن بالسكين، أثناء بحثه عن راعي أتلف مزارعة النازح عبدالكريم، وعندما وجد الراعي من الناحية الجنوبية الغربية من معسكر شنقل طوباي علي بعد حوالي 12 كيلومترات، وابلغوه بالبلاغات المقيدة ضده في قسم الشرطة ، قام بإستدراجهم ثم هاجمهم بالسكين.

على خلفية حادث الراعي، قامت يوم الخميس الموافق 27 نوفمبر 2022، مليشيات مسلحة بحصار معسكر شنقل طوباي وهم يستغلون الجمال، وقاموا بالاعتداء علي قرية تيرنقو وحرقها، ونهب كل ممتلكات القرية، وفي نفس الليلة تم إتلاف كل المزارع هناك، وواصلوا الاعتداء علي مزارع أخرى في حلة عمر بارنقوزو، وتم نهب الحلة بالكامل.

وفي صباح يوم الجمعة الموافق 28 اكتوبر 2022، اعتدت ذات المليشيات علي النازح/ ابو القاسم آدم جمة، داخل مزرعته تحت تهديد السلاح وتم ضربه بالعصي، ثم نقل لمستشفي شنقل طوباي.

وفي يوم الأحد الموافق 30 إكتوبر 2022م، حاصرت مليشيات مسلحة معسكر شنقل طوباي للمرة الثانية في مساء الأحد ، وهم يدعون بأن لديهم أثر لجمل مفقود بالقرب من المعسكر، وتم تهديد إدارة المعسكر بتسليم الجمل خلال ثلاثة ساعات أو حرق المعسكر، مما اضطرت ادارة المعسكر للذهاب الي قسم شرطة شنقل طوباي والابلاغ عن ما يجري، حيث وصلت الشرطة في وقت متأخر وألزمت النازحين بدفع قيمة الجمل تفادياً لحرق المعسكر، لرفع الحصار عن المعسكر من قبل المليشيات حوالي الساعة 9 مساءً، وإمهالهم مدة يومين لدفع قيمة الجمل.

وفي نفس يوم الأحد الموافق 30 إكتوبر 2022م، أطلقت المليشيات أعيرة نارية علي النازح/ عبد الرحمن إبراهيم من معسكر شنقل طوباي، عندما كان يعمل داخل مزرعته، وتم تهديده ومحاولة نهب ممتلكاته، حيث رفض الضحية الإستسلام لهم، فاطلقوا عليه الاعيرة النارية مما أدى الي كسر رجليه، وتم إسعافه إلى مستشفي الفاشر لتلقي العلاج، وهو في حالة خطرة.

في يوم الأحد الموافق 30 أكتوبر 2022م، حوالي الساعة 7 و2 دقيقة مساءًا ، تعرضت عدد من النازحات لاعتداء وتحرش جنسي من قبل من 2 من القوات المسلحة في منطقة عالي زبير شرق نيرتتي علي بعد 3 كيلومترات، بمحلية غرب جبل مرة بولاية وسط دارفور، ورفضت شرطة نيرتتي إعطاء ارانيك للمصابين لفتح بلاغات في الحادث، وأبلغهم قائد الشرطة بأن يذهبوا إلى حامية الجيش في استراحة، والمصابين الضحايا رفضوا الذهاب الي حامية الجيش.

أسماء الضحايا والمصابين هم:

1- فاطنة عامر عبد الكريم، 27 عاماً، تسكن معسكر الشمالي نيرتتي سنتر 7، الجناة حاولوا اغتصابها ، لكن قاومتهم بشراسة، وتجمهر جيرانها في المزارعة، وافراد القوات المسلحة هددوهم بالسلاح واعتدوا عليهم بمؤخرة السلاح الدبشك، وهددوا النازحين بقنابل القرنيت.

2- ميسي زكريا محمد يحي، 7 أعوام.

3- سامية محمد عبد الجبار، 35 عاماً.

4- فاطمة محمود، 55 عاماً.

5- مريم صديق، 50 عاماً.

6- زينب موسى، 40 عاماً.

7- نور الدين صديق عبد الكريم، 28 عاماً.

8- زكريا كلونجوك، 38 عاماً.

وفي يوم 18 إكتوبر 2022م ، قتلت مليشيات الجنجويد بالاعيرة النارية النازح/ الأمين أحمد حسن الملقب بوارقو، في منطقة القوز آبا التي تقع غرب محلية كتم ، وتم نقل الجثمان إلى مشرحة مستشفي كتم بولاية شمال دارفور.

وفي يوم 19 أكتوبر 2022م ، قتلت المليشيات النازح/ آدم موسي الملقب بأبو دقن، 40 عاماً، بعد إطلاق الاعيرة النارية في الراس، وجرح حامد تيراب، 75 عاماً، في نفس منطقة القوز آبا بمحلية كتم بولاية شمال دارفور.

لا يزال إقليم دارفور يشهد انتهاكات وجرائم بالغة الفظاعة، ترتكبها المليشيات بمختلف مسمياتها بجانب القوات النظامية، في جميع ولايات دارفور الخمسة، في ظل إستمرارية إنتهاكات حقوق الإنسان بجميع صورها.

آدم رجال
الناطق الرسمي بإسم المنسقية العامة للنازحين واللاجئين

مقالات ذات صلة

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x