منوعات

عالم المختبرات و التحاليل الطبية


بقلم : مبارك صلاح الدين( مبارك دكتور)

أنواع أفلام الدم المستخدمة لفحص طفيل الملاريا :
هناك نوعان من الأفلام يستعملان في التشخيص المجهري للملاريا:
١- فيلم رقيق ٢- فيلم سميك.

الفيلم الرقيق:
يتكون من طبقة واحدة من كريات الدم الحمراء ويُستفاد منه في معرفة نوع طفيلي الملاريا بعد أن يُشاهد أولاً في الفيلم السميك. كذلك يستخدم هذا الفيلم للكتابـة على الشريحـة حيث يكتب فيـه إسـم ورقم المريض.

الفيلم السميك :
يتكون من عدد كبير من كريات الدم الحمراء التي أزيل عنها الهيموغلوبين. يتم تركيز الطفيليات في مساحة أقل في الفيلم السميك مما يمكِّن من العثور عليها بسرعة مقارنة بالفيلم الرقيق.

تحضير الأفلام السميكة والرقيقة في نفس الفيلم:

المستلزمات الآتية مطلوبة لتحضير أفلام الدم :
• شرائح زجاجية منظِّفة ومغلّفة.
• مفاصد معقّمة.
• كحول مثيلي وماء.
• قطن ماص.
• صناديق شرائح ( أو غطاء يقي الشرائح من الغبار و الذباب).
• قماش قطني نظيف خالي من النسالة.
• نماذج تقارير أو سِجِل للمرضى .

طريقة أخذ عينات الدم وتحضير أفلام الدم السميكة والرقيقة:
لاحظ أنه بالرغـم مـن أنّ الفيـلم السميـك والفيلم الرقيق المأخوذين من نفس الشخص يمكن تحضيرهما في نفس الشريحة إلا أنه من غير المستحب الجمع بين الأفلام لأكثر من شخص واحد في نفس الشريحة.
الفحص الروتيني لأفلام الدم للبحث عن طفيليات الملاريا .
فحص الفيلم الرقيق :
بما أنّ فحص الفيلم الرقيق يستغرق عشر أضعاف الوقت الذي نحتاجه لفحص الفيلم السميك لذا لا يوصى بالفحص الروتيني للفيلم الرقيق حتى أنّ فني المختبر المتمرس لا يقوم بفحص الأفلام الرقيقة إلا نادراً أثناء عمله اليومي ، ومع ذلك فإنّ فحص الفيلم الرقيق يُوصى به في الحالات الآتية:
• عندما يتعذر فحص الفيلم السميك لصغره أو لأنه قد تثبت قبل الصبغ أو أصبح غير صالح لأسباب أخرى.

• للتأكد من نوع طفيلي الملاريا.
وعند وجود ضرورة لفحص الفيلم الرقيق لا بد أن يتم بطريقة منهجية وثابتة كالآتي:
الخطوة 1:
ضع الشريحة في المسرح الميكانيكي
الخطوة 2:
صوب العدسة الزيتية ×100 فوق طرف حافة الفيلم.
الخطوة 3 :
ضع قطرة زيت غطس في حافة وسط الشريحة.
الخطوة 4 :
أخفض العدسة الزيتية إلى أن تلمس زيت الغطس .
الخطوة5 :
أفحص الفيلم متبعاً نمط الحركة الموضح في الرسم وذلك بالتحرك أفقياً على طول الفيلم إلى نهايته ثم التحرك رأسياً مسافة حقل واحد ومن ثم التحرك أفقياً على طول الفيلم في الإتجاه المعاكس للتحرك الأفقي السابق وإستمر على هذا المنوال.
الخطوة 6 :
أكمل فحص حوالي 100 حقل قبل تسجيل النتيجة بأنّ الفيلم سالب أو موجب من حيث وجود طفيليات الملاريا. لو كان هناك شك في التشخيص فيمكن زيادة الفحص لما قد يصل إلى 400 حقل.

فحص الفيلم السميك:

عادة يتم فحص الملاريا في الأفلام السميكة. من الممكن التعرف على نوع الملاريا في
الفيلم السميك إذا كان الفيلم قد تم تحضيره جيداً ولم يتثبت قبل الصبغ. لكن أحياناً قد تجد صعوبة في التمييز بين أتاريف الملاريا النشيطة الناضجة وعرسياتها، أتاريف الملاريا الوبالية وعرسيات الملاريا المنجلية المتكوِّرة، أيضاً قد لا يكون من الممكن التمييز بين أتاريف وعرسيات الملاريا الوبالية. في الفيلم السميك من الناحية العملية تقتصر أهمية إثبات وجود عرسيات الملاريا في الدم على عدوى المتصورة المنجلية وهذا التشخيص يعتبر سهلاً نسبياً في الفيلم السميك.
الفحص الروتيني للفيلم السميك يحدد بمئة حقل ، أي أنه لا يمكن الحكم بأن الفيلم سالب للملاريا إلا بعد أن يتم فحص 100 حقل بدون مشاهدة أي طفيليات للملاريا.
لو وجدت طفيليات فيجب فحص 100 حقل إضافية لتحديد نوع الطفيلي. هذه الطريقة تُقلل من إغفال العدوى المختلطة( بأكثر من نوع واحد).

طريقة فحص الفيلم السميك:

• الخطوة 1:
أفحص الفيلم مستعملاً الشيئية×40 وذلك لإختيار المكان المناسب من الفيلم وهو مكان صُبـِغ جيداً وتقل فيه الشوائب وبه عدد جيد من كريات الدم البيضاء.
• الخطوة 2:
ضع زيت الغطس في الفيلم السميك.
• الخطوة 3:
لف العدسة الزيتية ×100 وصوبها فوق المكان المختار من الفيلم.
• الخطوة 4:
أخفض الشيئية ( أو أرفع المسرح ) حتى تلامس الشيئية نقطة الزيت.
• الخطوة 5:
تأكد من صلاحية المكان المختار للفحص وإستمر في الفحص حتى تكمل 100 حقلاً تحت عدسة الغطس بنفس النمط المبين في الشكل. تذكر أن تستعمل زر التعديل الدقيق في المجهر.
• الخطوة 6:
يمكن إستعمال جهاز عدَ يدوي للمساعدة في عدَ الحقول أثناء فحصها. ستستخدم هذه الطريقة فيما بعد لمساعدتك في تحديد كثافة الطفيليات كما سيتضح في تمرين لاحق.

فحص فيلم الدم السميك:

بعد الإنتهاء من الفحص ينبغي أن تدون نتيجة الفحص في نموذج التقرير المناسب. “ومن المحتمل أن تتضمن النتيجة عدَ الطفيليات خاصة في حالة الملاريا المنجلية.

مقالات ذات صلة

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x