البيانات

هيئة الدفاع عن محتجزي ولايتي غرب وشمال دارفور – وقائع المؤتمر الصحفي حول الإنتهاكات الجسيمة والتجاوزات التي أرتكبت بحق محتجزي ولايتي غرب وشمال دارفور بسجني الهدى وبورتسودان

بسم الله الرحمن الرحيم

( متابعات ٨٩)

كشفت هيئة الدفاع عن محتجزي ولايتي غرب وشمال دارفور في مؤتمر صحفي اليوم بطيبة برس بأن محتجزي ولاية غرب دارفور بسجن بورتسودان وعددهم ٩٥ محتجزا لا زالوا في إضراب مفتوح عن الطعام كما وهنالك ٧٧ محتجزا بسجن أردمتا بالجنينة في الإحتجاز غير المشروع.
كشفت هيئة الدفاع عن عدم وجود دولة قانون بالبلاد وان السجون بالبلاد خاضعة للدعم السريع وقرارات الطوارئ التي يصدرها ولاة الولايات والنموذج أوامر طوارئ واليي غرب وشمال دارفور بإحتجاز اكثر من خمسمائة بولايتي شمال وغرب دارفور بموجب الطوارئ ووضعهم بسجون اردمتا بالجنينة وشالا بالفاشر والهدى بأمدرمان وبورتسودان العمومي بأوامر وتوجيهات الولاة والدعم السريع وبالمخالفة للقانون واحكام الوثيقة الدستوريةسارية المفعول .
كشفت هيئة الدفاع بأن مدير سجن بورتسودان تخلى عن القانون وتذرع بلائحة غير منشورة وأحكامها مخالفة لقانون السجون والقانون والدستور وقام بمنع هيئة الدفاع عن مقابلة المحتجزين المضربين عن الطعام .
كشفت هيئة الدفاع بأن مؤسسات الأمم المتحدة ووكالاتها مثل الصليب الأحمر الدولي واليونيسيف لا تقوم بمهامها كما وانشغلت الأمم المتحدة بالقضايا السياسية بالبلاد .
كشفت هيئة الدفاع بأن النائب العام المكلف الحالى أضعف نائبا عاما مٌر على تاريخ البلاد وصار أداة كذلك ديوان النيابة العامة صارت ضمن ادوات الدولة السياسية ، كما فقد القضاء إستقلاله وصار رهينا وخاضعا للسياسة مما يتطلب مراقبتهما بواسطة الجمهور وقد كٌفل المشرع للجمهور مراقبة الأجهزة العدلية والقضاء .
تحدث الطفل مصعب إبراهيم بأنه تم إعتقاله بواسطة الدعم السريع من الشارع العام في الساعة الحادية عشرة منتصف النهار وكان متوجها إلى سوق الجنينة للعمل حيث يعمل أثناء توقف الدراسة وكان عمره وقتذاك ١٤ سنة وفي المستوى الثامن بمرحلة الأساس، وتم تعذيبه ثم نقل إلى سجن أردمتا بالجنينة ثم سجن الهدى بأمدرمان ولم يفرج عنهم إلا بعد الإضراب المفتوح عن الطعام وان والي الولاية عند الإفراج عنهم خاطبهم بأن اهاليهم تخلوا عنهم وانهم طلبوا من الوالي بحسب مزاعمه بعدم الإفراج عنهم ووصف قول الوالي بالكذب وان اهاليهم ظلوا على تواصل معهم وينتظرون عودتهم إليهم بعد الإفراج عنهم كما ذكر انه بعد الإفراج عنهم نقلوا إلى سوق ليبيا ومنح كل واحد منهم فقط مبلغ ٢٠ جنيه وتركوا بسوق ليبيا وهم لا يعرفون إلى اين يذهبوا .
ذكرت الهيئة انه بجهود الأشخاص وغالبيتهم من خارج دارفور تمكنت الهيئة من تسهيل سفر المفرج عنهم إلى مناطقهم وفي توفير العلاج للمرضى منهم وخصت بالشكر كل من ساهم ووجهت الشكر لمدير وأسرة طيبة برس التي ساهمت بتنظيم المؤتمر الصحفي وتبعاته بلا مقابل كما وجهت الشكر لدكتور دبورة والذي تولى علاج المفرج عنه مبارك جمعة .
أكدت الهيئة مسؤولية البرهان وحميدتي ضمن مسؤوليات الآخرين في التجاوزات الجسيمة والإنتهاكات المرتكبة ودعت جموع السودانيين للإنضمام لحملات مناصرة ومساندة المحتجزين المضربين عن الطعام بسجن بورتسودان والمحتجزين الآخرين بسجن اردمتا والضغط على النظام للإفراج الفوري عنهم .
تحدث في المؤتمر الصحفي :
الأستاذة نفيسة حجر عضو هيئة الدفاع.
الأستاذة رحاب مبارك عضو هيئة الدفاع.
الطفل المفرج عنه مصعب إبراهيم .
أدار المؤتمر الصحفي الأستاذ الصادق علي حسن منسق عام هيئة الدفاع.

٢/ ١/ ٢٠٢٣م

مقالات ذات صلة

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x