مقالات الرأي

أثر اللغة في تفوق البشر على الكائنات الأخرى

بقلم: آدم عـلي عـبد اللـه

البشر هم أكثر الكائنات الحية تمدداً في الكرة الأرضية على حساب البيئة الطبيعية والكائنات الأخرى.
ويتمتع البشر بذكاء عالي جداً مما جعله يستغل هذا الذكاء في توفير بيئة ملائمة مع تركيبة العضوية لبنيته الجسمانية، مستغلاً عناصر البيئة الطبيعية والكائنات الحية في كل إحتياجاته الحياتية.
في بداية حياة البشر كانوا يستغلون الحيوانات والأشجار وبعض من عناصر البيئة الجامدة كالحديد والحجارة في المأكل ،الملبس، المسكن والترحال، أما الآن بعد أن تطور هذا الكائن تمكن من إستغلال كافة عناصر البيئة من حوله لتسيير بقائه وتمديد وجوده في كل أرجاء الكرة الأرضية.
اذا أجرينا مقارنة بين البشر و الكائنات الحية الأخرى، ونأخذ مثال بأقرب الكائنات الحية التي تشبه على حد كبير البشر في تركيبته العضوية : الجمال، الحمير، الأسود، القرود، الفيلة،النعاج….الخهذه الحيوانات تشبه البشر في طبيعة التركيبة العضوية، ولكن نلاحظ أن هنالك فرق كبير في طبيعة الحياة عند البشر وهذه الحيوانات ، بل يستغلهم البشر في تيسير حياته رغم تفوق هذه الحيوانات في القوة العضلية على البشر. ولكن البشر متفوق عليهم في عضو واحد فقط؛ ويبدو أن هذا العضو هو المعضلة الحقيقية في نجاح البشر وتفوقه ألا وهو ( الدماغ).

الدماغ هو العضو الحيوي الفعال، موجود عند البشر وذلك عند أخوانه من الحيوانات الأخرى، لكن السؤال هنا، كيف تفوق هذا الكائن على أخوانه رغم أنهم يمتلكون نفس الأعضاء التي يتمكلها؟

تفوق البشر على باقي الكائنات بأنهم يمتلكون خاصية الدماغ التي لا تمتلكها الحيوانات الأخرى، هي ( اللغة). هذه الخاصية إنفًرد بها البشر عن غيره وهي وسيلة للتواصل بين العناصر البشرية فيما بينهم فقط دون الكائنات الأخرى. وقد تكون هناك وسائل للتواصل بين كل مجموعة من المجموعات الحيوانية، ولكن، حتي إن وجد لا تتمتع بالخصائص التي تتمتع بها وسيلة البشر ( اللغة)، لأن اللغة لها خاصية النطق كأهم الخصائص. أن البشر أيضاً قبل أن يصلو إلى اللغة المنطوقة كانوا يتواصلون بلغة الجسد (الإشارة) كانوا مثلهم مثل الحيوانات الأخرى، بدائيين ويعتمدون على جمع ثمار الأشجار و إفتراس الحيوانات الأخري، التي لم تتطور و ظلت تعيش على نمط حياتها البدائية في الإفتراس إلى اليوم.

اما البشر بفضل اللغة وخاصية النطق إستطاع أن يتطور، ويحافظ على هذا التطور والتفوق.
أما عقل البشر فهو نتيجة طبيعية لتطور الخلايا الدماغية.
نجد أن الكتلة الدماغية عند البشر هي أكبر من الكتلة الدماغية عند الحيوانات الأخرى. و أثبتَ ذلك في جميع الدراسات البيولوجية، فوجد أن الكتلة الدماغية عند الفيل أكبر من عند البشر، إلا إن اذا قارنا بين حجم الفيل وحجم البشر فنجد أن الكتلة الدماغية عند البشر أكبر من عند الفيل بعشرة اضعاف.وفي الدراسات الإنثربيولوجية وجد أن الكتلة الدماغية عند البشر تتمدد كلما زادت كمية المعلومات المخّزنة في الدماغ، وتخزين المعلومات يتم عن طريق اللغة.

اللغة هي العامل الأساسي في تطور دماغ البشر وجعله يستطيع التمييز بين الأشياء وإمكانية التميز هذا يعرف ب(العقل). فاللغة هي التي طّورت دماغ البشر إلى العقل وليس العقل إلى اللغة كما يتصور البعض، فاللغة هي الخاصية الوحيدة التي مّيزت البشر عن سائر الكائنات الاخرى.

مقالات ذات صلة

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x