البيانات

بيان من هيئة محامي دارفور وشركاؤها حول إقتياد شيخ الأمين وأسرته

بسم الله الرحمن الرحيم
هيئة محامي دارفور وشركاؤها
بيان
الهيئة تدين وتستنكر بأشد الألفاظ والعبارات إقتياد شيخ الأمين وأسرته إلى جهة غير معلومة بواسطة عناصر تابعة للجيش .

تبدي هيئة محامي دارفور قلقها الشديد جراء تصاعد العمليات القتالية بين الطرفين المتحاربين بولاية الخرطوم خاصة بمدينة أمدرمان وقرى ومناطق ولاية الجزيرة ، مما أدى إلى سقوط المزيد من القتلى والجرحى .كما ومن خلال المتابعة الراتبة،علمت الهيئة بازدياد وتيرة القتل الجزافي في مناطق أمدرمان القديمة وأحياء بيت المال و الملازمين و المناطق المجاورة للإذاعة ، وشهدت أحياء العباسية والموردة وسوق أمدرمان عمليات لفريق العمل الخاص التابع للجيش .وأخذت الهيئة علما من شهود عدول بانه وفي الأيام الفائتة قام فريق العمل الخاص التابع للجيش بقتل ثمانية مدنيين في مناطق مختلفة بعضهم داخل المنازل والشوارع. وإن أحد القتلى آثر البقاء بمنزل أسرته للقيام بتقديم العلاج للمسنين من ذويه الذين رفضوا الخروج ومغادرة أمدرمان ، كما وهنالك ثلاث نساء ممن تم قتلهن يقمن ببيع الأطعمة والشاي ومن القتلى بائع طعمية وعامل يومية.
عقب تواتر الأخبار بوقوع اشتباكات عنيفة وتبادل لإطلاق النار لعدة أيام متتالية في محيط الأذاعة ومسيد الشيخ الأمين وسقوط قتلى وجرحى، أخذت الهيئة أمس الإثنين ٢٦/ ٢/ ٢٠٢٤م علما بان عناصر من الجيش قامت باقتحام مسيد الشيخ الأمين ، وتم إقتياده ومعه أسرته إلى مكان غير معلوم، واليوم الثلاثاء ٢٧/ ٢/ ٢٠٢٤م ،أخذت الهيئة علما بانه قد تم الإفراج عن أسرة الشيخ الأمين من دون معرفة مصيره.

  • تطالب الهيئة قيادة الجيش بالإفراج الفوري عن شيخ الأمين وعدم التعرض له ، وقد قام شيخ الأمين بفتح مسيده لإيواء وعلاج المصابين والجرحى والذين تم إجبارهم على مغادره مساكنهم وقد وجدوا في مسيده الملاذ الآمن.
  • تعلن الهيئة عن تضامنها التام مع شيخ الأمين كما ستقوم بإبلاغ المفوض السامي لحقوق الإنسان بجنيف والأمين العام للامم المتحدة بنيويورك بما وقع عليه من إنتهاكات سافرة جراء قيامه بأعمال ضرورية لكفالة حق الحياة وحماية وتقديم الغذاء والعلاج للمدنيين عموما خاصة المتأثرين منهم باصابات الحرب. ٢٧/ ٢/ ٢٠٢٤م

مقالات ذات صلة

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x