مقالات الرأي

نحن لا نعيد الغلطات فقط ، بل نضخمها ونزينها بالغباء (2) 

بقلم: شوقي بدري

 الجنوب الحبيب قد ذهب والسودان الشمالي يعاني وقد ينفرط عقده عن ما قريب . نتسائل من هو السبب . السبب هو انت ،انا والبقية . الشئ المؤكد هو الحكومة النتقالية وحكومات الاستقلال  التي مارست كل ما جعل الجنوب ينفصل ، ولكن الكيزان القدح المعلى . اول مرة نسمع ونشاهد حكومة تعلن الجاهاد داخل حدودها ….. يقولون أن الجنوب قد قرر ترك الشمال . الجنوب هو الوطن الاول بالنسبة لي . كما انني شمالي ابا عن جد . اهل الشمال تنقصهم المعقولية . نحن الشعب الذي يلتهب لاقل سخانة . الغوغائية مكملة لشخصيتنا . العنجهية الشوفينية والعنصرية تمتزج بدماءنا  . 

 اتعرفون لماذا لم يكن هنالك فساد يذكر عندما كنا تحت الادارة البريطانية؟؟ اولا نحن لم نكن ابدا مستعمرة بريطانية . لم نتبع لوزارة المستعمرات  كنا نتبع لوزارة الخارجية . على عكس  المستعمرات نعمنا برجال ادارة من خريجي كيمبريدج واكسفورد الذين درسوا العلوم السياسية  الانثربولوجي  علم الاجتماع والادارة الخ . 

  البريطاني الذي كان حاكما لم يكن ينتمي الى  طائفة تبيح دماء مال وعرض الآخرين لعدم ايمانهم  بالدجال وزعيم الطائفية ومن ادعى انه المهدي المنتظر .  البريطاني المسؤول لم يكن ينتمي الى الختمية حيث يعطي المريد المغيب ارضه اطفاله انتاجه الى آل الميرغني كما يحدث حتى الى اليوم . الانتخابات التي من المفروض أن تكون حرة ، يفوز فيها المرشح الذي يزكيه  عبد الرحمن المهدي او الميرغني .البريطاني لم ينتمي الى قبيلة او عشيرة او طريقة صوفية . ولهاذا عامل الجميع حسب القانون وبعد عن المحسوبية الرشوة والظلم . العكس حدث بعد الاستقلال .  طلبات السيد لا ترفض. كل ما يطلبه السيد بركة وخير . لأن السيد يعطي السعادة او التعاسة . 

 عبد الله خليل من العبابدة مولود في دراو داخل مصر ثاني رئيس وزراء ارسله عبد الرحمن المهدي الى ام كدادة التي لم يعرفها من قبل وفاز بالتزكية . المحجوب ترشح في الدويم  زيادة ارباب وزير المعارف الدنقلاوي ترشح في دارفور ؟؟ لم يفز جزب الامة بدائرة في العاصمة 9 دوائر . الديمقراطية كانت لعب عيال ومسخرة . مع الطائفية  لن يتقدم السودان ابدا. 

 قال الجنوبيين أن الشماليين عندما حكموا في الجنوب كانوا كما يقول الجنوبيون …… مثل القش الذي يفصل الكبابي الزجاجية ويقيها من التكسر . بعد أن اختلى الجنوبيون بالجنوب تغير الأمر . الشمالي في الجنوب لم ينتمي الى قبيلة جنوبية ولا يهمه من اى قبيلة  ينتمي  صاحب المعاملة او المتهم الذي يقف امامه . 

     اكبر مصيبة المت بالسودان كانت  مذابح الجنوب في 1955 /18 اغسطس . ما هو السبب  ؟؟ 

1 /في 1946 وبعد الحرب والمد الاشتراكي العالمي استلم الاشتراكيون السلطة في بريطانيا . كان الكثير من الموظفين البريطانين والكثر من الجنود من الاشتراكيين . واغلب وسائل الانتاج ملك للشعب السوداني ممثلا في الحكومة ، حتى مشروع الجزيرة اكبر مزرعة في العالم تحت ادارة واحدة اممته الحكومة الاشتراكية وسلمته  للشعب السوداني . الشعوب اليريطانية  عانت  في بعض الاحيان أكثر من سكان بعض المستعمرات  من حكوماتهم . عندما طالب العمال والنساء بحقوقهم في بريطانيا واجهوا سيوف جند الحكومة . لهذا سارع الاشتراكيون في 1946 باعلان موافقتهم على استقلال السودان بعد عشرة سنوات . لهذا فكذبة الازهري والبقية بأنهم اتوا بالاستقلال  يجب أن تخرج من عقول المساكين . 1941 في مؤتمر الناتو في نيوفاوندلاند ومؤتمر طهران واخيرا مؤتمر يالطا في فبراير1945 تقرر التخلص من الاستعمار المحميات والدول  فقط من غير المستعمرات مثل السودان الذي كان فقط تحت الادارة البريطانية ستحظى باستقلال كامل وسينتهي عهد الاحتكار التجاري وستفتح كل الاسواق للجميع . كان هذا شرط امريكا لمساعدة الدول الاستعمارية في الحرب بالمحروقات السلاح والمال اثناء الحرب وبعد الحرب. سيكذبون ويكذبون على الشعب السوداني المسكين، والذي يعيش اليوم في فقر والمعسكرات كما في دارفور وغيردارفور . واحط البشر مثل جبريل وأردأزول يعيشون كالاباطرة . 

 2  / في 1947 كان مؤتمر جوبا  الذي ضم الشماليين ، الجنوبيين والحكومة البريطانية ،، الاشتراكية ،، التي تؤمن بحق الشعوب في الحرية والديمقراطية . عرضت فكرة الانضمام الى الشمال او يوغندة كينيا او الكونقو . غضب محمد صالح الشنقيطي القاضي  وضرب الطاولة بقبضة يده امام البريطانيين ورفض انفصال  الجنوب . صار رئيس الجمعية التشريعية والبرلمان فيما بعد . وقف بعض الجنوبيين  معه ، منهم الرجل العظيم النويراوي من فنقاك غرب النوير مركز الزراف  العم بوث ديو . وربطته صداقات عظيمة مع الشماليين . له ابن اسمه الشنفيطي وآخر هو الصديق ابنه اسمها فاطمة ، وندر لاعب كرة السلة العالمي  بجانب شارلس وآخرين  .من تلك الفترة  يذكر من الجنوبيين جشوا ملوال ،كوسموس ربابا كلمنت امبورو اول جنوبي يصير وزيرا للداخلية ، سرسيو ايرو الذي كان في مجلس السيادة  والكثيرون  منهم الرجل العظيم والسياسي المتفرد عبد الله بياساما ، وهو فوراوي اختطفه احد صائدي الرقيق من بني هلبة وهو طفل ،انقذه الانجليز علموه  وعاش في الجنوب . 

  3  / تم وعد   الجنوبيين بالحرية المساواة  و ،،تقاسم ،، الوظائف بعد السودنة  والمشاركة في الحكومة القادمة . مصر قامت بشراء الانتخابات بالفلوس التي كان  صلاح سالم يأتي بها  في حقائب ضخمة . ذهب صلاح سالم الى رمبيك الحبيبة واخذه العم عبد الله والد الأخ دنقرين زميل الدراسة الى النقارة حيث رقص شبه عار . كل شئ ممكن من اجل المحروسة مصر !! 

 ازهري والبقية تم شرائهم بالمال المصري قبل الثورة 1952 . تم الشراء في زمن الملك فاروق . 

 اقتباس 

من كتاب  ،،ذكريات وزير ،، للاستاذ بدوي مصطفى وزير المعارف في حكومة الوطني الاتحادي في الستينات ومؤسس الجامعة الاسلامية ، وهو رجل مشهود له بالصدق الامانة وحسن الاسلام . ترك العمل التجاري عندما اتى الكيزان للسوق لأن الامر كله قد صار حراما في حرام . نجد في صفحة 93 و94 ……..  ذهب يحيى الفضلي مبارك زروق والازهري برحلة حول الدول العربية  . ذهبوا لمقابلة الملك فاروق . قابلهم سكرتير الملك فاروق اسمه حسني الذي نشر مذكراته فيما بعد بدار الشرق  . وكان يحيى الفضلي شهما وشجاعا ولا يخشى في الحق لونة لائم  . حضروا الى القصر وقابلهم حسني ودعاهم الى الجلوس في صالون كبار الزوار . كانوا يتحادثون مع حسني في امور شتى وفي الحديث انتفض يحيى الفضلي قائلا …. ياسيد حسني لو عندكم اى حاجة تجيبوها لينا في السودان ما تجيبوها لينا بواسطة قائد الجيش المصري نحن ما مطمئنين ليه . 

ـــ ازاي يا يحيى تقول كلام زي ده ، انت عارف بتقول ايه ؟ أنا أجيب دلوكت بوليس القصر يحقق معاك . 

ـــ يا سعادتك البخاري قائد الجيش المصري بالسودان لص وحرامي . 

كان يحيى شديدا في الحق . 

 اتكأ حسني من وقع الصدمة على كرسي وقد ادهشته شجاعة هذا السوداني الذي لا يعبأ لبوليس القصر قائلا . 

ـــ يا يحيى يعني انت بتقصد أنا برضو حرامي ، لانه الاشياء بتجي بواسطتي ؟ 

ـــ لا أنا ما قلت كدة . 

نهاية اقتباس 

 الخضوع لمصر قديم وتلك الغلطة تمارس اليوم بطريق ابشع وافدح . العنبج البرهان لا يختشي من  

قراءة خطبة  ،،بلحة ،، التي القاها في القاهرة حرفا حرفا  والبرهان في الخرطوم قبل أن يرتكب جريمة الانقلاب واعطاء مطار مروي وكل السودان وثرواته  للمصريين . 

 اخلت حكومة الازهري  الانتقالية بالوعود . تحصل الجنوبيون على وظيفتين من ال 800 وظيفة مهمة التي شغلها البريطانيون وبعض المصريين . 

  4  / حزب الامة كان متأكدا من الفوز في الانتخابات الا أن حزب الميرغني بزعامة الشيخ على عبد الرحمن انضموا الى حزب المصريين الذي سمكر في بيت محمد نجيب في اكتوبر 1952 في القاهرة ،، صنع في مصر ،، من الاتحاديين الاشقاء وغيرهم ، بعد الانقلاب على الملك فاروق . الميرغني صرح للمسؤول البريطاني مستر ريتشز  انه لا يحب المصريين ولا احد يريدهم في السودان . هذا الكلام من وثيقة بريطانية اوردها الاستاذ محمد سعيد بشير رئيس تحرير الايام في كتابة اسراروخبايا  السياسة .  الميرغني قال انه عاش في المهدية والتركية . والتركية كانت احسن من المهدية . ومادام عبد الرحمن المهدي يريد أن يكون ملكا على السودان فهو يفضل أن يكون هايلاسلاسي ملكا على السودان ، وليس عبد الرحمن المهدي . 

 في يوم افتتاح البرلمان في اول مارس 1954 اتي  الازهري بملك السودان الجديد محمد نجيب بالرغم من تحذير المعارضة الشديد .عبد الرحمن المهدي  أتى ب4 الف من الانصار المساكين من خارج العاصمة ، وهجموا على القصر قتلوا مدير البوليس البريطاني نائبه السوداني بحثوا عن محمد نجيب والحاكم العام وزير الخارجية البريطاني لقتلهم وكل من يمثل مصر .  

تم قتل ميبرغني ابن عثمان صالح الثري الانصاري فقط لانه كان يلبس طربوشا على عادة الافنديبة وقتها . بالنسبة للانصار كل طربوش حلال قتل صاحبه ….. مات رجال البوليس والانصار المخدوعين . احضار المليشيات تقليد بدأ بواسطة قيادات الانصار .  طالب الوزير ميرغني حمزة باعتقال الصديق المهدي بسبب الدماء التي سفكت . رفض الازهري خوفا من انتقام مليشيات الانصار . وهذا ما يحدث اليوم في الخرطوم  فبدلا عن مليشة واحدة تأتي الى امدرمان تعتدي على المظاهرات مثل مظاهرة حريق العملة الانتخابات ليلة المولد التي اتى فيها الصديق المهدي بالانصار ليموتوا ويقتلوا خيرة رجال البوليس ، صار عندنا عشرات المليشيات  الذين يحتلون المباني والميادين الحائق وقادتهم يسكنون القصور . ….. نحن لا نعيد الاخطاء  فقط ، بل نضخمها ونزينها بالغباء ….. الرجل الشجاع الامير نقد الله تحمل مسؤولية الانصار وحكم عليه بالسجن لسبعة سنوات تم العفو عنه بعد فترة قصيرة . 

 لم يقف الامر عند الاعتداء على المظاهرات بعد تعدى الى الافراد . قام اول بروفسر سوداني مكي شبيكة ووالده واهله من ابكار الانصار ومن حارب في السودان ومصر مع ود النجومي بكتاب تاريخي اكاديمي من الوثائق . الكتاب لا يزال يدرس في الجامعات ،، السودان خلال الحقب والعصور ،، . اورد البروفسر مكي شبيكةاستاذ التاريخ بعض الحقائق التاريخية الموثقة التي اغضبت الانصار تم الاعتداء عليه وضربة على راسه واصابة كبيرة الزمته سرير المستشفى وكان من الممكن ان يموت . 

 5  / وافق عبد الرحمن المهدي والميرغني على انقلاب عبود الذي فرضه عبد الله خليل على الفريق ابراهيم عبود الذي رفض استلام السلطة بدون امر مكتوب من رئيس الوزراء ابراهيم خليل . رفض العسكر اعادة السلطة بعد 6 اشهر كما متفق عليه . لم يعجب الامر صديق المهدي الذي كان قد اعد نفسه ليكون رئيسا لحزب الامة والمحجوب رئيسا للوزراء . قام باحضار الانصار وحدثت مواجهة مع البوليس في المولد 1961 مات فيها احب شاويشية البوليس في الزمن الذي كان رجل البوليس محبوبا ومحترما من الشعب . قتل  العم الشاويش ميرغني  والعم الزبير من اعلام امدرمان . العم الزبير والد سليمان رجل المرور المحبوب من الجميع علىى عكس رجل المرور اليوم  ، ويعرف بابي داؤود شقيقه احمد صار ضابطا للبوليس تميز وانتقل الى الامارت . الجميل ان قبريهما متجاوران وبالقرب من قبري الازهري والمحجوب . 

 6  / اورد صاحب ورئيس تحرير جريدة الصراحة عبد الله  رجب وجده من قادة الانصار اسماء بعض السودانيين من خريجي الكلية . من العادة أن يضاف اسم افندي لاسم الخريج ، مثل دكتور بروفسر الخ . ورد اسم الصديق افندي المهدي . اعتبر ربط اسم افندي بالمهدي نوع من الكفر . تكفل صديقي ياء الدين  ،، ود فاطمة ،، البناء في ود نوباوي بجمع بعض الشباب  من اولاد الانصار وهجموا على الصحفي عبد الله رجب. وكما قال لي ،،الدين ،،ونحن في  ،،مركزنا ،، قهوة مهدي حامد سوق الموية  لم يتركوه الا بعد أن حسبوه ميتا . ذهب الدين للسجن لفترة ليست بالقصيرة . عندما خرج من السجن كان يقول انه ليس بنادم على جريمته . الدين لم يحظ بالكثير من التعليم  . قاتل الكاتب فودة سالوه في المحكمة عن سبب قتل الكاتب . قال لانه كتبه ضد الاسلام عندما اجاب على السؤال   ما اسم الكتاب الذي قرأه لفودة ؟ كان رده انه لا يقرأ ولا يكتب !! 

7  / فاز الشوقيون على الفيليين اتباع السيد الفيل سيطر الشوقيون بدعم من عبد الرحمن المهدي على نادي الخريجين وهم زملاء محمد على شوقي احد مؤسسي حزب الامة والذي احمل اسمه انا ويحمل شقيقي الشنقيطي اسم محمد صالح الشنقيطي احد مؤسسي حزب الامة ووالدي ابراهيم بدري كان معارضا لحزب الامة والطائفية . كان الفيليون ممثلين بواسطة السيد الفيل ويمثلون انصار مصر . اغتنمت المخابرات  المصرية الفرصة  عند ما كان الأنصار مشغولين بمأتم على المهدي الذي قضى سنينا في السجن بسبب دعوته الى الجهاد ومحاربة  البريطانيين الذين حاباهم عبد الحمن المهدي ، اعلن الولاء لامبراطورهم في لندن 1919 وقدم سيف والده المهدي ليؤكد خضوعه للامبراطور . تمت مؤامرة انتخابية ،، مكلفته ،، كما يريد الفلول الآن . فاز انصار مصر بلجنة نادي الخريجين .  

      كون الاخ سراج سعيد طيب الله ثراه  فرقة من اشداء الانصار،وهجموا على نادي الخريجين   اعتدوا بالضرب وتحطيم للاثاث، كما قطع اصبع محمود انيس  الصحفي والشاعر الذي كان يكتب مهاجما الانصار , محود انيس هو شقيق الدكتور ابراهيم انيس من اول سفراءنا في امريكا . هذا ما سماه عبد الخالق محجوب بعنف البادية . قديما كان عنف الباديبة محصورا . اليوم صار عنف البادية هو الشئ العادي وما عداه يعتبر الشاذ جدا . 

 نحن لا نعيد الغلطات فقط ، بل نضخمها ونزينها بالغباء . 

 8  / حكى لنا السر قدور في امسيات القاهرة، أن الشاعر السوداني العظيم  الفيتوري قد كتب قصيدة لم تعجب الانصار وقرروا تأديبه . اتصل السر طيب الله ثراه بزميله في الجريدة الفيتوري وطلب منه عدم الحضور للجريدة الى أن يدبر السر الامر . طلب السر من الفيتوري أن يكتب قصيدة جيدة تعظم الانصار، ستنشر في نفس مكان قصيدته وتحت عنوان شاعر الانصار يرد على الفيتوري . اضطر الفيتوري مكرها لكتابة قصيدة تمجد الانصار …. انتهت المشكلة !! 

 قال  الفيتوري  مرة امام عدسات التلفزيون انه قال للصادق المهدي انه هو المقصود بقصيدة طاغوت العصر ، وأن الصادق قال له انه رجل ديمقراطي والا لارسل له من ينتقم منه . التلميح بالانتقام يعتبر جريمة . 

 من المؤلم أن عبقري الشعر الفيتوري قد طرده نميري الذي هو من اسوأ ابناء السوداني وقد خرجت اغلبية الشعب السوداني لتلعنه وتسقطه كما اسقطوا البشير . يكفي  النميري انه من اعطي الكيزان القوة الثروة ، ولا نزال نعاني من غلطاته البلهاء في السودان. تم سحب جواز الفيتوري السوداني وتم تشريده ، فقط لانه كتب رثاء عبد الخالق محجوب في قصيدته ،، قلبي على وطني ،، التي انتشرت في الكثير من الاقطار . 

 ،، لا تحفروا لى قبرا سأرقد في كل شبر من الارض ،، 

كما كتب القصيدة الرائعة  

 الى عبد الخالق ورفاقه 

 لماذا يظن الطغاة الصغار وتشحب الوانهم  

 أن موت المناضل موت القضية 

 أن صوتي مشنقة للطغاة جميعا 

 ولا نادما 

كل طاغية صنم ودمية من خشب. 

 الفيتوري مات في مستشفى شيخ زايد في المغرب بعيدا عن النيلين وقد  عرف بشاعر النيلين وشاعر افريقيا الخ .  اليوم يقتلون من يكتب ينتقد يتظاهر او من لا يعجب الفلول واذنابهم .نحن نركض الى الاسوأ. 

 مشكلة السودان الاكبر كانت لا تزال وقد تستمر ، وهى الولاء لخارج الوطن . الحج الى مصر الدفاع عن مصالح مصر وتقديمها على مصالح السودان . قبل عدة شهور صرح وليد الميرغني جعفر أن مصالح مصر لا يمكن المساس بها . … ولم يذكر مصالح السودان التي ،، يضقل ،، بها البرهان والسيسي ….. تصور .عندما اعلن الاستقلال قام احد الصحفيين السودانيين بالانتحار غرقا امام القصر !!!! تصور . 

   9  / صرحت الحكومة البريطانية في 1946بأن السودان سيستقل في ظرف عشرة سنوات . تم تكوين جمعية تشريعية حتى يتعود السودانيون على ممارسة الحياة البرلمانية والديمقراطية . صرح اسماعيل الازهري حسب طلب مصر . ….سنحاربها حتى لو اتت مبرأة من كل عيب ….. تصور . 

 بعد أن اشترت مصر الانتخابات في 1953 وتسلم الازهري السلطة وصرح …… تحرير ولا تعمير !! هل التعمير رجس من عمل الشيطان ؟؟ تم توسيع بوابة منزل  الازهري وزينت البوابة الحديدية الضخمة بشعار النظام الناصري الاقرب الى الفاشية والقومية العربية بحروف جميلة من الحديد القادم من مصر ….. الاتحاد النظام والعمل .  ولا يزال هنالك عدة احزاب سوداني تحمل اسم الاتحاد . لا ادري هل هو الاتحاد مع مصر؟؟ ليس في مصر حزب اتحادي واحد ….. محن محن ومحن . 

10  / وقتها وضح التعداد  الأول في السودان أن عدد كل السودانيين هو 12323000 مواطن 67 لا يتكلمون العربية كلغة الام . لوح الازهري بالدستور الاسلامي وفرض الاتعريب على الجميع . اتى بابراهيم المفتي اول رئيس للاخوان المسلمين  كوزير  في الحكومة  الاولى المكونة من 16 وزيرا مضحيا بيحي الفضلي من عرف بالدينامو لانه كان انجح سياسي والاقدر على المناورات والمؤامرات والمقالب  . 

 كان من المفروض أن يكون ميرغني حمزة المهندس القدير والذي يكبر الازهري بمرحلة تعليمية كاملة أن يكون رئيسا للوزراء . مصر لم تقبل به لانه كان  صلبا ومحافظا على حقوق السودان . لارضاء الميرغني قامت مصر باعطاءه ثلاثة وزارات وهى الاشغال الري والزراعة …. تصور . انتفض يحي الفضلي وكان يضع كرسيا امام البرلمان يطلع عليه ويخطب في المشاهدين ويهدد قائلا مشيرا للازهري …. الصنم ده انا البنيتو وحاهدمه . يحي الفضلي وشقيقه محمود كانا يعرفان الكثير من الاسراران لم يكن كلها  . خاف الازهري واقتطع من وزارة الداخلية ما عرف بوزارة الشؤون الاجتماعية واعطاها ليحي الفضلي . التلاعب بالكراسي السلطة والمال لم يبدأ بالمسخ جبريل والابله مناوي . من الاشياء الغريبة هى أن يحي الفضلي كان يدفع سبعة جنيهات اجارا شهريا لمنزل في وسط الخرطوم  يخص  الاوقاف !!! 

11  / مصر اصرت على الازهري نسبة لارتباطه بمصر عائلة زوجته وخيلان بناته وابنه محمد .  

اقتباس . 

السيدة مريم مصطفى سلامة العطيفي
مولدها: 1924 – وفاتها: 2015/3/26
زوجة الزعيم والمجاهد إسماعيل الأزهري رئيس السودان الأسبق طيب الله ثراهما
السيدة مريم مصطفى سلامة العطيفي، سودانية بالميلاد ابنة الشيخ الشريف مصطفى سلامة العطيفي من مدينة أبوتيج محافظة أسيوط والذي يمتد نسبها إلى الحسين بن علي رضي الله عنهما و ابنة عم الدكتور جمال العطيفى – السياسى المصرى المعروف وكيل مجلس الشعب ووزير الثقافة والإعلام الأسبق ،والمستشار عمر العطيفي ، والأستاذ علي العطيفي، والمستشار صفاء العطيفي ، والسيد فهمي العطيفي ، والسيد محمود العطيفي، وابنة عم حرم الدكتور صوفى ابو طالب رئيس مجلس الشعب المصرى ورئيس جمهورية مصر العربية سابقًا. 

 نهاية اقباس 

 رئيس القضاء كان بابكر عوض الله الذي داس على القانون  وسمكر انقلاب مايو الذي انضم اليه الحزب الشيوعي الذي يعارض الاطاري وكل شئ اليوم ويتعاون مع الفاشيون اصحاب ……امة عربية واحدة ذات رسالة خالدة …….تحكمت مصر بطريقة تفوق الاستعمار على الحياة في السودان  لدرجة أن مناهج التعليم كانت تقرر وتطبع في مصر على حساب السودان . كان الاتحاد الاشتراكي وكل علل وامراض النظام المصري طبقت في السودان . 

 لأن ناصر كان لا يثق في المدنيين ولا يعرف الولاء الشرف او الوفاء قام بطرد العميل الاكبر بابكر عوض الله من منصب رئيس الوزراء وصار نائبا لرئيس الوزراء ،، مساعد حلة ،،. رد بابكر عوض الله لماذا قبل بالاهانة  قال …. من اجل المحروسة مصر حتى لو جعلوني قنصلا في الاسكندرية لقبلت !!! بابكر عوض الله اصوله ولاءه للمحروسة مصر . عندما سكن عمنا الطيار موسى بدري بجوار منزلنا في السردارية وتفصلنا بضع امتار لم نراه يتداخل معنا او مع اهل الحي . صدمت عندما سمعته وابناءه زوجته سعديو من اب رباطابي وام مصرية يتحدثون باللهجة المصرية . كان جيراننا العبسنجية  يسألوني اذا كان حقيقة هو عمنا ؟  ابنته الدكتورة عزيزة بدري اتت للدراسة في براغ كانت مثل شقيقها الدكتورعلى بدري يتكلمون باللهجة المصرية واتصالهم بالشارع والمجتمع السوداني ضعيف ان لم يكن معدوما مثل الكثير من السودانيين من اصول مصرية. والدة موسى بدري هى نفيسة احمد المليجي والممثل المصري محمود المليجي ابن خالهم  . موسى بدري زميل طفولة دراسة الامام الهادي عندما اخذهم بابكر بدري  كمساعدة للدراسة والسكن في رفاعة عندما كانوا فقراء، ويتحصل عبد الرحمن المهدي على 5 جنيهات في البداية حددها له سلاطين باش والسردار البريطاني وينقيت باشا  كما اعطوه المنزل في العباسية الذي ولد فيه الصادق والآخرين . هذا قبل شراء قصر الشامي ،، كافور ،، في الخرلاطوم حيث يشاهد طائر الطاؤوس  . موسى بدري كان محبا لمصر حيث درس الاطيران وتزوج . الكثير من السودانيين كانوا يقدسون مصر والبعض على استعداد للتضحية. 

 اسرة فريد ومنها اللواء طلعت فريد ،محمد فريد الخ سكنوا بالقرب من مستشفى امدرمان . بعض اطفالهم درسوا معنا في مدرسة بيت الامانة . اعادوا لنا شهادات الميلاد قبل الانتقال الى المدرسة الوسطي كان مكتوب على شهادات آل فريد  في حانة القبيلة عثماني . 

 12 / المهندس ميرغني حمزة طالب بحقوق  السودان كاملة من المياة الكهرباء وتتكفل مصر بكل تكاليف ترحيل اهل حلفا المقدرة ب 35 مليون جنيه او  105مليون دولار . وثلث مياه النيل . دبر ناصر مؤامرة التخلص من ميرغني حمزة والاخوان المسلمين . عصفورين بحجر واحد . .بينما ناصر على المنصة وهو يخطب اطلق علية النار ولم يتحرك ولكن الرصاصة اصابت ميرغني حمزة . صار ناصر بطلا لا يتزحزح امام الرصاص . قال انه فداء لمصر لهذا لا يخاف الموت من اجل مصر . وتم التخلص من الاخوان بالسجن والاعدام . 

 عندما تسلم طلعت فريد ،، العثماني ،، مفاوضات السد العالي وافق على  18،5 بليون متر مكعب فقط بدلا عهن 33 بليون وترك طلعت فريد تقدير التعويض المالي لجمال عبد الناصر الذي كان في غاية ،، الكرم ،، وحدد المبلغ ب 13 مليون جنيه لم يتسلمها السودان راحت شمار في مرقة . رحلات للطلبة الى مصر صفقات هائفة  الخ . 

  13 كل الذي حدث من تغول على  حقوق السودان مثل منعه من الانضمام الى الكومون ويلز. الانضمام الى الكومون ويلز كان سيعطي السودان الكثير من الحماية من تغول مصر كما كان سيساعد السودان اقتصاديا لأن المنظومة مكونة من اكثر من 50 دولة ذات اقتصاد قوي ومنظم ،، غير عشوائي  .كان في امكاننا أن نحظى باعفاءات جمركية دعم اقتصادي ادبي وبعثات دراسية مجانية في كندا استراليا وكل الدول الاعضاء  . 

 وجه ناصر اهانة كبيرة للازهري عندما طلب طرد الوفد السوداني من مؤتمر دول عدم الانحياز في باندونق ــ اندونيسيا لأن ناصر من يمثل السودان . وقتها لم يكن الجيش البريطاني قد خرج منمصر . الجيش المصري خرج من مصر بعد خروجه من السودان بما يقارب السنة وهذا في 1956 .  

اعاد ناصر الكرة  واهان الازهري عندما ذهب ،، رئيس وزراء ،، السودان اسماعيل الازهري الى الاحتفال المصري الذي امه الكثير من الرؤساء والملوك . وضع ناصر الازهري بين الوزراء والسفراء . بالنسبة لناصر فالازهري لا يعدوا أن يكون افندي عند مصر . ورفض ناصر مصافحته . قام الازهري بالشكوى للسفير الباكستاني الذي جلس بجواره . هذا موجود في  التقرير الامريكي عن اسماعيل الازهري وهم  25 تقريرا . حفاظا على كرامة السودان كان من المفروض أن ينسحب الازهري من  الاحتفال . 

 السودان كان لا يزال وسيكون مليئا بالمحن !! 

 14  /الرجل العظيم الفارس ابن الفارس عوض عبد الرحمن صغير ، هو ابن البطل عبد الرحمن  . عبد الرحمن كان في السادسةعشر من عمره مع صبي آخر طاردا  الجنرال علاء الدين رفيق الجنرال هكس باشا . هرب علاء الدين على حصانه الضخم بعد معركة شيكان. علاء الدين هو من قتل 12الفا من الانصار في معركة المرابيع بالقرب من الجبلين حيث يترشح الصادق وليس العباسية امدرمان . لم يفقدعلاء الدين  سوى جنديين .  

 قال المهدي مستغربا عندما اتاه عبد الرحمن راكبا حصان علاء الدين الى بركة المصارين حيث كان المهدي اثناء المعركة ……انت يا عبد الرحمن صغير كتلت علاء الدين الكبير ؟!. وصار اسمه عوض صغير . 

 اعتقل جعفر نميري بتهمة اشتراكه في انقلاب كبيدة في 1957 لصالح مصرمع  الضابطين محمد واحمد  عبد الحليم ابناء جنايني حيدر باشا قائد الجيش المصري التركي الجنسية  . اولاد عبد الحليم  ومجموعة من الضباط المصريين من اصل سوداني تم الحاقهم بالجيش السوداني . كانوا مخلب القط للمخابرات المصرية منهم سعد بحر صديق نميري الحميم ومن جنده للمخابرات المصرية ، محمد محجوب الذي مات في الزلزال في القاهرة واحمد محمد الحسن الذي حكم على عبد الخالق المدني وآخرين بالاعدام . نحن شعب مسكين غلبان . اطلق سراح نميري لعدم توفر الادلة . اعتقل في 1959 في محاولة جديدة . انهار في السجب بسبب جبنه ومزق ملابسه وكان يصرخ المرة دي حيعدمونا . طرد من الخدمة . توسل اهله للواء عوض عبد الرحمن صغير البطل الذي فيما بعد مع صديقه  اللواء هاشم ضيف الله منعا عبود من قتل النتظاهرين وتنازل عبود عن السلطة .اعاد اللواء عوض عبد الرحمن صغير نميري الى الخدمة وكان قد تبقى شهران لاكمال السنتين . بعد السنتين يمنع القانون عودة الضابط الى الخدمة بعدها . لماذا يعاد ضابط له ولاء لدولةعدوة للسودان ؟؟ 

 نميري المعروف ب ،، ابو عاج ،، فضحنا لانه كان يبكي بصوت عالى في القاهرة على موت ناصر الذي اغرق حلفا بلطج على السودان . شاركة في البكاء فاروق ابو عيسى ومامون عوض ابو زيدبالمنديل  والدموع  . قال المصريون الرئيس السوداني كان بيعيط زى الست !! 

15 / النميري الذب بكى على موت عدو السودان ناكر الجميل الخائن عبد الناصر ، اخفى قبور عبد الخالق الشفيع وجوزيف قرنق ….. محن محن…. ومحن . النميري سن سنة اخفاء القبور، الاستاذ محمود احد الضحايا . الانقاذ تعلمت من نميري ونحن الى اليوم لا نعرف مصير آلاف الجثث وفي انتظاركابتن مارادونا للتشريح وبقية التيم الارجنتيني . 

 بعد طرد الجيش المصري من حلايب في 1958 تم ارسال فرقة سودانية مدججة بالسلاح الى حلايب ومعها سلاح المهندسن والمهندس محيي الدين احمد عبد الله وشنان لرصف طريق الى حلايب وتطوير المنطقة . عاد شنان ومحيي الدين بجنودهم ووجهوا اسلحتهم في يوم مطيرالى صدور السودانيين ورفاق سلاحهم . كان الانقلاب داخل الانقلاب وتم التخلص من صمام الامان اللواء احمد عبد الوهاب الذي عارض مصرواتفاقية السد العالي . سلم لى على الوطنية .أنا اقول ان هذه خيانة وطنية ….. ما رأيبكم دام فضلكم ؟؟ 

 فيروس الخضوع لمصريبدوا انه مقاوم لكل انواع المضادات السياسية والمعقولية  . الرجل العظيم والانسان المثقف محمد نور الدين وزير  الاشغال بالرغم من تعدي مصر على اهله وترحيلهم من حلفا لم يتوقف عن النضال للاتحاد مع مصر . وعندما بدأ الازهري والآخرين يفكرون في الابتعاد من مصر  اصدر جريدة اسمها  العلم التي مولتها مصر !! أمثال الكوز عثمان ميرغني لا يزال يدين لمصر بالولاء .عندما قدم في مناظرة تلفزيونية بخصوص حلايب لم يزد عن الطبطبة وتقبيل الاحذية المصرية . 

 الازهري الذي اهانه ناصر كسفرجي في بيته والمحجوب الذي حاربه صلاح سالم برشاويه وشراءه للناخبين والنواب اعادوا الروح لاسوأ الطغاة في المنطقة . ناصر ارسل 60 الف جندي مصري الى اليمن، خرب السودان ساهم في حرب الجنوب نكاية في الازهري . حارب الملكية في اليمن والسعودية والاردن الخ  ، وناصر الملكية في الكويت نكاية في عبد الكريم قاسم الرئيس العراقي الذي رفض الانضمام الى  زفة ناصر .تم قتل عبد الحكيم عامر وفي جيبه نصف دينار فقط . 

ناصر كان مهزوما ضعيفا اعطاه السفرجية المحجوب والازهري روحا جديدة صالحوه مع الملك حسين والملك فيصل . استجدوا له 50 مليونا من السعودية 50 مليونا من الكويت وخمسين مليونا من ليبيا الخ . وقالوا موارد السودان وامكانياته تحت تصرف مصر . اعطوهم القواعد الحربية في وادي سيدنا وجبل الاولياء انتقلت الكلية الحربية المصرية الى السودان وسلاح الطيران المصري .ولهذا تمخطرجنود عساكر انقلاب مايو وتوقفت عرباتهم للاضاءة الحمراء لأن الجيش المصري الذي ادخلناه بلدنا كان يحمي الانقلاب !!! 

 وعد ناصر السودانيين بأنه سيثبت لهم شكره وعرفانه بالجميل  في نهاية مؤتمر  الخرطوم . كان انقلاب 25 مايو 1969 وضع ازهري في السجن خرج بسبب وفاة شقيقه على للعزاء عاد الى السجن .ومات بعدها مباشرة  وهو مسجون ويقال ان المخابرات المصرية قد قتلته .لقد قتلوا صاحب جريدة الناي محمد مكي الذي حارب المصريين . مات الشريف الهندي بطريقة غير عادية في أثينا. هو  مرغ  مرغ انف ناصر في التراب عندما رفض التوقيع على بروتوكول بيع السمسم لمصر التي كانت تكسب 50 مليون دولار من التصنيع والتصدير كما يحدث اليوم . مصر كانت تحتاجها بسبب الحصار الاقتصادي على مصر . اجبر ناصر لارجاع مليون جنيه صادرها ناصر  من الشريف منها املاك في امبابة . اراد وزير الاعلام  محجوب عثمان محمد خير أن تنعيه الحكومة بصورة مشرفة .رفض بابكر عوض الله من الاصول المصرية، لأن ازهري قد خان مصر من قبل . 

    الحكومة السودانية اعادت الحياة الى الغول واصلحت ذات البين بين ناصر السعودية ، الاردن اليمن . اعتدت نفس الحكومةالسودانية التي اعادت الحياة لناصر على سيادتها دستورها وذبحت الديمقراطية حاربت  الديمقراطيين الشيوعيين والاشتراكيين والوطنيين !! 

 كركاسة   

لخمسة عقود كتبنا تكلمنا عن عدم ملائمة ديمقراطية ويستمنستر البريطانية للسودان بسب امية الناخبين وبعد الاغلبية عن  الحياة المدنية والتعليم الكافي . نحتاج الى  ،،الانتخابات النسبية ،،. يتقدم الاحزاب ببرنامجهم يسجلون اسمهم و يخوضون الانتخابات  ويتم التصويت للحزب ، برنامجه وطرحه . اى حزب يتحصل على اقل من 4 % من الاصوات لا يمثل في البرلمان . نتخلص من عشرات  احزاب الفكة . التصويت ليس للفرد بل للحزب كل حزب يختار  نوابه في البرلمان بالنسبة المئوية التي تحصل عليها . يمكن للحزب أن يبدل النائب في حالة مرض موت استقال او اقالة حتى لا تتعطل الديمقراطية وتجرى انتخابات جديدة في تلك الدائرة . بعض النواب كانوا مثل لاعبي الكرة مثل ،، سلسيون ،، الذي انتقل من المريخ الى الهلال والعكس . بهذا نتخلص من شراء وبيع الاصوات وتتوقف نخاسة وشراء النواب . الحكومة تنتخب لفترة زمنية محددة . هذا يعطي الحكومة مقدرة على الاستمرارية والاستقرار . ما عدى هذا فهو لعب عيال . في ايام مراهقة الصادق كانت الحكومة لا تستمر الا لشهور . اذا لم يتغير قانون الانتخابات فلن تسلم  الديمقراطية والسياسة . نائب توريت تحصل على 12 صوتا من مجموع 20 صوت . تحصل على مرتب ضخم سكن تذاكر طائرة اكراميات الخ .  وكان له صوتا واحدا مثل الازهري او عبد الخالق في نفس الدائرة  الضخمة المترعة بالناخبين .كل امدرمان كان فيها ثلاثة دوائر فقط. 

 نواصل  

مقالات ذات صلة

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x